ويكيبيديا:مشروع محرر ويكيبيدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شعار مشروع مُحرر ويكيبيدي.

مشروع محرر ويكيبيدي (بالإنجليزية: Wikipedian Editor Project)‏ هو مشروع يهدف إلى إثراء المحتوى العربي على موسوعة ويكيبيديا في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى تعلُّم كيفية رفع الصور على كومنز.

تقوم فكرة المشروع على استقطاب متطوعين جدد ومتابعتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتوفير قائمة مقالات في المجالات التي يُفضلونها، وبنهاية المشروع يتم تكريم المشاركين بشهادات إلكترونية تقديرًا لجهودهم المبذولة.

تُعقد لقاءات إلكترونية كما يُستعان بفيديوهات توضيحية من عمل مبادرات أخرى للتعريف بويكيبيديا والمشاريع الشقيقة ولتوضيح طرق عمل المقالة (باستخدام الملعب، وباستخدام أداة الترجمة) وطرق رفع الصور، بالإضافة إلى فيديوهات تُصوَّر فوريًا حال واجه أحد المشاركين مشاكل بالتحرير، تُراجع مقالات جميع المشاركين ويُوضَّح لكل مشارك الأخطاء التقنية أو اللغوية بمقالاته لتلاشيها تدريجيًا.

تعاوَن المشروع مع كل من مبادرة شعاع ويكيبيدي معرفي وسفارة السويد بالقاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة لعمل إديتاثون ويكي جاب 2020 الذي هدف إلى زيادة المحتوى العربي عن المرأة في مجالات الطب والأحياء والفيروسات، نُظِّم الإديتاثون إلكترونيًا نظرًا لظروف جائحة كورونا ونتج عنه 101 مقالة، وقد ساهم به عددًا من المشاركين بكل من النسخة الأولى والثانية.

أنتج المشروع في نسخته الأولى 45 مقالة و15 صورة، كما طوَّر عددًا من المشاركين بهذه النسخة –بعد انتهاء فترة المشروع- مقالة شلل الأطفال لتُرشَّح كمختارة بيوم ويكيبيديا العربية السادس عشر.

وتضاعف نتاج المشروع بالنسخة الثانية إلى 95 مقالة و105 صورة.

مؤسسة المشروع[عدل]

النُسخ[عدل]

الوِرَش[عدل]

التواصل[عدل]