ويكيبيديا:معايير القوائم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

القائمة في ويكيبيديا العربية، هي مقالة مكوَّنة من مجموعة من العناصر المرتبة معاً وفق ترتيب ما. تُعرف القائمة من عنوانها، والذي غالباً ما يكون قائمة كذا ولكن يمكن أيضاً أن يكون الخط الزمني لكذا أو ما شابه ذلك من العناوين.

لا يوجد حدود لإبداع قوائم جديدة، ولكن يلزم أن تكون هذه القوائم متوافقة مع سياسات المحتوى في ويكيبيديا العربية، فلا تكون مجموعة عشوائية من المعلومات، ولا تكون واسعة جداً فتضم ملايين العناصر ولا ضيقة ومحدودة فتفقد قيمتها الموسوعية.

يلزم أن تبدأ القائمة بمقدمة تشرح سياقها وأهميتها الموسوعية ثم تُفسِّر معايير العضوية فيها، ويلزم أن تكون هذه المعايير موضوعية لا تتعلق بآراء المحررين، ومتفق عليها لا تُسبب حروب تحرير، ومُوثَّقة بمصادر موثوقة ومستقلة عن مادة المقالة.

محتوى القائمة

سياسات المحتوى

القوائم في ويكبيديا العربية هي مقالات، لذلك فهي تخضع لسياسات المحتوى كما يأتي:

  • يلزم أن تكون المعلومات الواردة في المقالة موثوقة ويمكن التحقق منها من طرف مستقل خارجي.
  • يلزم أن يكون موضوع القائمة مطروقاً فيما سبق بدراسات وأبحاث ومؤلفات أعدها الخبراء والمختصون في مجالهم، فلا تكون عملية إنشاء القائمة بحثاً أصيلاً. أي يلزم وجود دراسات سابقة مستقلة ومراجعة من الأقران حول منهجية الاختيار أو وجود جهات مستقلة ومعروفة، لها مقالة في ويكيبيديا، حددت سابقاً، أو ما تزال تُحدد ماهي عناصر القائمة.
  • يلزم أن تعرض القائمة مادتها بصورة حيادية وأن تكون طريقة إضافة العناصر إلى القائمة واضحة ومستقلة عن رأي المحررين وانحيازاتهم نحو قطف الكرز.
  • ألا يتعارض موضوع القائمة مع نوعية المحتوى المقبول في ويكيبيديا العربية والذي تحدده سياسة ويكيبيديا ليست.
  • أن يكون موضوع القائمة، وليس بالضرورة عناصرها كلها، ملحوظاً.

صيغ القوائم

القوائم في ويكيبيديا ليست مجموعة عشوائية من المعلومات، لذلك يلزم أن تُرتَّب عناصر القوائم بطريقة ما ليسهُل البحث فيها، ولتسهل عملية إضافة عنصر جديد إليها أو حذفه منها. لا توجد صيغة محددة يلزم الالتزام بها لترتيب عناصر القائمة. ولكن، يلزم وجود صيغة ما تُشرح في مطلع القائمة لتُمكِّن المستخدمين من فهم كيفية تصفح القائمة تصفحاً فعالاً، خاصة لو كانت قائمة طويلة فيها آلاف العناصر.

العامة

القوائم العامة هي الشكل الأكثر شيوعاً للقوائم في ويكيبيديا العربية، تبدأ القوائم العامة في ويكيبيديا العربية بكلمة «قائمة» يليها عنوان مختصر يميز القائمة تمييزاً فريداً، وهي تضم مجموعة من العناصر المرتبة، على سبيل المثال لا الحصر، وفقاً لإحدى الصيغ التالية:

  • الترتيب الأبجدي: أي أن تكون عناصر المقالة مرتبة أبجدياً أو ألفبائياً، حسب نظام كتابة أو لغة ما له مقالة في ويكيبيديا العربية. ومن الأمثلة عن القوائم التي تتبع هذا التنسيق مسارد المصطلحات.
  • الترتيب الرقمي: أي تكون عناصر المقالة مرتبة حسب أرقامها التسلسلية، ويلزم أن تكون هذه الأرقام ممنوحة من قبل جهة ما مستقلة عن المادة المدروسة ومستقلة عن المحررين، ولا يجوز للمحررين أن يرقموا العناصر بطريقة عشوائية بغرض ترتيبها، فهذا يندرج في إطار البحث الأصيل. ومن الأمثلة على هذه القوائم قائمة إصدارات نظام التشغيل ويندوز، وقائمة إصدارات سلسلة عالم المعرفة.
  • الترتيب الزمني: أي تكون عناصر القائمة مرتبة حسب تاريخ إصدارها أو تاريخ حصولها، مثلاً قائمة الفائزين بكأس العالم، ويمكن في هذه الحالة أن يُضيف المحررون أرقاماً تسلسلية لتسهيل التعامل مع العناصر.

في بعضٍ من الأحيان، يمكن ترتيب عناصر القائمة بأكثر من طريقة، مثلاً حسب رقم الإصدار أو حسب تاريخ الإصدار أو غير ذلك، وعلى المحررين أن يختاروا، بالتوافق، الطريقة الأفضل التي تظهر عناصر القائمة بالصورة المثلى.

الخاصة

في بعض من الأحيان، يكون للمقالة شكل قائمة وتعامل معاملة قائمة، ولكنها لا تُكتب بصيغة عامة، وقد لا تحتوي على كلمة قائمة في عنوانها، بل يكون لها عنوان مختلف وترتب عناصرها بصيغة مختلفة، قد تكون أحد الصيغ التالية:

مواضيع القوائم

لا يوجد حد لعدد القوائم التي يمكن إنشاؤها إلا ما لا يمكن أن تبلغه مخيلة المحررين، ولكن لا يمكن إنشاء قائمة عن كل مادة في ويكيبيديا العربية. يلزم أن تكون مادة المقالة ذات أهمية موسوعية وأن تُحدَّد عضوية القائمة بمعايير واضحة لاختيار عناصرها.

مستحسن إنشاؤها

تذكر دائماً أن ويكيبيديا ليست مجموعة عشوائية من المعلومات، لذلك يلزم أن تكون القوائم مرتبة وفق منهج معين يُشرح في بداية المقالة كما أن عبء إثبات أهمية موسوعية المحتوى وضرورة القائمة يقع على عاتق منشئها.

قوائم الأشخاص

قوائم الأشخاص هي مقالات بصيغة قائمة تكون عناصر أشخاص أحياء أو متوفيين. تعامل قوائم الأشخاص في ويكيبيديا العربية معاملة خاصة، ويلزم فيها تحديداً أن يكون كل عنصر فيها:

تُستثنى من القاعدة السابقة حالتان هما:

  • أن يكون الشخص معروفاً نتيجةً لحدث معين، ولكنه ليس ملحوظاً وفقاً لمعايير ويكيبيديا العربية. ولكن يلزم في هذه الحالة وجود مصدر مستقل وموثوق يُشير صراحة إلى عضوية الشخص في القائمة، وألا تكون مسألة العضوية متنازعاً عليها.
  • في المقالات التي تسرد الشخصيات التي تولت منصباً معيناً، نحو قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية، قد توجد شخصيات غير ملحوظة، أو لا تتوافر بيانات بخصوصها، ولكن يُقبل إضافتها إلى القائمة لغرض إكمالها وتقديم صورة شاملة عن المادة، مع التنبيه إلى ضرورة أن تكون هذه الشخصيات أقلية في القائمة وألا تطغى عليها.

السمة السائدة في التعامل مع قوائم الشخصيات هي التشدد والتضييق في عضوية القائمة ما أمكن لذلك سبيلاً، للحفاظ على حجم القائمة معقولاً ومناسباً للتصفح، باختصار قوائم الشخصيات ممكن أن تتمد إلى أحجام كبيرة خارجة عن السيطرة، ويلزم مكافحة هذه الظاهرة من خلال إنشاء قوائم محددة العضوية لا تسمح بظهور الحالة السابقة. لذلك، تشجع هذه السياسة على اعتماد الحس السليم عند إنشاء قوائم فرعية متخصصة وربطها مع قائمة قوائم كلما كان ذلك ممكناً، ولكنها تنبه إلى ضرورة البعد عن المبالغة في تضييق العضوية فتفقد القائمة سمتها الموسوعية.

يلزم أن تحوي قائمة الأشخاص على معلومات موسوعية عن عناصرها، مثلاً الاسم والصورة وتاريخ الميلاد وتاريخ والوفاة ومجموعة ملاحظات عامة، أما إذا كانت القائمة لا تحوي أي معلومات عن الأشخاص ما خلا أسماءهم وروابطَ نحو مقالاتهم، فالتصنيف ينوب عنها، والصواب في هذه الحالة حذف القائمة.

يجب التزام الحذر عند التعامل مع سير الأحياء خاصة تلك المرتكزة على الدين أو القومية أو الميل السياسي أو التوجه الجنسي. والأصل أن تكون شروط العضوية في هذه القوائم مبنية على أسس واضحة لا لبس فيها، وألا يكون إثبات العضوية بيد المحرر الذي يُنشئ المقالة بل على مصادر موثوقة ومستقلة وفق آلية محددة يمكن القياس عليها. لذلك، فإن من الممارسات الجيدة في هذه النوعية من القوائم تطوير معايير عضوية وشرحها شرحاً مفصلاً في صفحة نقاش المقالة مع الإشارة إليها في مقدمة القائمة.

ينطبق كل ما ورد في هذا القسم، وخاصة مسألة التشدد، على قوائم الأشخاص تحديداً، ولا يمكن تعميمه على أنواع أخرى من القوائم.

تصانيف علم الأحياء

تشمل هذا المقالات قوائمَ عن الأحياء من حيوانات ونباتات وفطريات وغير ذلك، الحية منها والمنقرضة. في بعضٍ من الأحيان تكون هذه القوائم ملجأ للبيانات لبعض الأصنوفات التي لا تتوافر معلومات كافية عنها لوضعها في مقالة مستقلة.

لا يوجد عدد ثابت من العناصر التي يلزم تواجدها ليُسمح بإنشاء القائمة، ومتى ما وجد التصنيف حسب العلماء والمختصين، وتوافرت معلومات ومصادر كافية حول عناصره، أمكن إنشاء القائمة الخاصة به. لو كان عدد العناصر داخل قائمة ما كبيراً جداً، يمكن تجزئة القائمة إلى عدد من القوائم الفرعية، والإشارة إليها من قائمة قوائم تضم مختصراً ورابط لكل قائمة فرعية.

يستحسن أن تضم هذه القوائم بنداً للاسم العلمي للكائن الحي، ورابطأً لمقالته في ويكيبيديا العربية أو في ويكيبيديا أجنبية باستعمال قالب {{وإو}}، وخريطة لمكان انتشاره مع صورة حرة له لو توافرت، كما يلزم التحقق من وجود معلومات وافية من مصادر مستقلة وثانوية ومراجعة من الأقران عن كل عنصر قبل إضافته للقائمة للتأكد من انتمائه إليها.

من الأمثلة عن القوائم في هذه الفئة قائمة أنواع الحيتانيات وقائمة أنواع الأيليات.

الكيانات

يُمكِن إنشاء قوائم للكيانات أو الشركات أو الجمعيات أو الاتحادات أو غيرها من التجمعات البشرية. ويلزم أن تُحدَّد طريقة ضم العناصر إلى القائمة في مطلعها بوضوح وبطريقة لا تعتمد على آراء المحررين.

لا يشترط في قوائم الكيانات أن يكون لكل عنصر مقالة في ويكيبيديا العربية، وليس بالضرورة أن يكون كل عنصر فيها ملحوظا بحدة ذاته بل يمكن أن تضم قائمة الكيانات عناصر لا مقالات لها، ولكن يلزم لزوماً وجود مصادر مستقلة وموثوقة تؤكد عضوية العنصر في القائمة.

قوائم القوائم

يمكن أن تكون القوائم التي تغطي موضوعاً ما عناصر لقائمة أخرى، مثلاً قائمة قوائم الأفلام. يضاف قالب {{قائمة بقوائم}} في رأس قائمة القوائم عادةً، وتضاف هذه القوائم إلى تصنيف مخصص لها.

يلزم في قائمة القوائم أن تكون العناصر كلها قوائم موجودة مسبقاً في ويكيبيديا العربية، ولا يقبل أن يُضاف إليها عناصر بوصلات حمراء. يُستحسن أن تُرتب العناصر في هذه القوائم أبجدياً حسب الموضوع أولاً ثم أبجدياً ضمن كل موضوع ليكون تصفحها سهلاً، ولكن لو وجدت حالة ما كان ترتيب ما فيها أكثر ملائمة للقائمة، فلا مانع من اعتماده.

المصطلحات والمفردات

المسارد هي قوائم للمصطلحات المستعملة في موضوع ما، وليس بالضرورة أن تكون عناصر المسرد ملحوظة، ولكن يلزم أن تكون المواضيع التي يتناولها ملحوظة ولها مقالات في ويكيبيديا العربية. تُضاف مسارد المصطلحات في ويكيبيديا العربي إلى تصنيف مخصص لها.

يمكن أن تحتوي بعض المقالات على أقسام مخصصة لمسارد مصطلحات مختصرة قد ضمن المقالة، مثلاً مسرد المصطلحات المستعمل في مقالة شبكة خاصة افتراضية، أو في أسفلها، مثلاً مسرد المصطلحات المستعمل في مقالة دائرة، وتسمى هذه الأقسام بالقوائم المُضمَّنة، ومع أنها غير مستقلة في مقالة مخصصة، إلا أنها تعامل معاملة القوائم وينطبق عليها ما جاء في هذه السياسة.

تذكر دائماً أن ويكيبيديا ليست قاموساً، ولا يمكن إنشاء قوائم مسارد لأغراض لغوية بحتة، فمكان هذا المحتوى الصحيح هو مشروع ويكاموس الشقيق، والفيصل تحديد متى يمكن إنشاء قائمة مسارد هو وجود أهمية موسوعية للقائمة. بعضٌ من قوائم المسارد اللغوية تكون ذات أهمية موسوعية خاصة، وقد يكون لها بنية مختلفة عن بنية المسارد التقليدية، نحو قائمة المثنيات في اللغة العربية، ويُشترط في هذا النوع من القوائم وجود مصدر مستقل وموثوق لكل عنصر فيها لتأكيد انتمائه إلى القائمة.

الأعمال الإبداعية

المقصود بالأعمال الإبداعية أي شكل من أشكال الإنتاج الفكري الذي يمكن أن يأخذ طابعاً عاماً مُتاحا للجميع، مثلا قائمة اللوحات التي رسمها فنان ما أو قائمة الإصدارات التي أنتجتها فرقة موسيقية أو قائمة مؤلفات كاتب ما أو قائمة الأفلام السينمائية التي أخرجها مخرج ما وما في حكم ذلك.

مقالات الأعمال الإبداعية هي مثال جيد عن استخدام القوائم، فالكثير من الفنانين العالميين مثلاً يكون معروفاً بسبب عمل أو اثنين طاغيي الشهرى، وعادةً ما يكون لهذه الأعمال مقالات في ويكيبيديا، ولكن أغلب أعماله الأخرى قد تكون مغمورة أو غير ذات أهمية وشهرة بما يكفي لتحقق متطلبات الملحوظية. تقدم القوائم حلا لهذه المشكلة من خلال تأمين مكان مناسب لسرد أعمال الفنان كُلِّها، مع ضرورة الالتزام بالمصادر الموثوقة التي يمكن التحقق منها لإثبات أصالة العمل الفني ونسبته.

لو كانت قائمة الأعمال الإبداعية تشمل سلسلة منشورات فيها عدد كبير من العناصر، من الافضل تقسيمها إلى عدد من القوائم حسب منهج محدد، مثلاً الرقم التسلسلي أو تاريخ الإصدار. من الأمثلة عن هذه الحالة قائمة إصدارات سلسلة عالم المعرفة التي تضم قرابة 500 عنصر، وقد وزعت في قائمتين هما: قائمة إصدارات عالم المعرفة (1-250) وقائمة إصدارات عالم المعرفة (251-500)

من الأمثلة عن القوائم في هذه الفئة قائمة مؤلفات أسد رستم وقائمة أعمال كريستوفر نولان.

مستهجن إنشاؤها

لا يجب أن تلعب القائمة دور التصنيف فتكتفي بذكر العناصر فقط، بل يحوز أن تحتوي معلومات عن العناصر فيها. متى ما تشابه محتوى المقالة مع محتوى التصنيف، توجب حذف القائمة.

توجد مجموعة من القوائم التي لا يُستحسن إنشاؤها في ويكيبيديا، وهي تضم على سبيل المثال لا الحصر:

  • قوائم عامة جداً يمكن أن تضم ملايين العناصر بسهولة شديدة، نحو قائمة الشخصيات العربية أو قائمة لاعبي كرة القدم العالميين، حاول دوماً أن تخصص القوائم العامة إلى قوائم أضيق وأكثر تحديداً.
  • قوائم ضيقة جداً ضيقاً مبالغاً فيه فتكون المجموعة الناتجة عن المقالة محدودة الأهمية الموسوعية.
  • قوائم مبنية على آراء المحررين الشخصية التي قد تختلف من شخص لآخر وغالباً ما تكون بعيدة عن الموضوعية وتفتقد للقيمة الموسوعية، مثلاً "قائمة أجمل الممثلات في هوليود" أو "قائمة أجمل أهداف كأس العالم".
  • قوائم الشخصيات أو الأغراض المبنية على أساس متنازع عليه أو يوجد اختلاف على تعريفه نحو العرق أو المجموعة الإثنية أو الدين أو غير ذلك من المسائل التي ترتبط بالصراعات العقائدية والتي تحتمل وجهات نظر متنوعة لا يمكن تخطئة أي منها أو تأكيده، نحو "قائمة المسلمين في أمريكا" و"قائمة الأكراد في ألمانيا" و"قائمة المغنيين الأفارقة" و"قائمة الأعمال الإرهابية".
  • قوائم تحتوي دعاية عقائدية لخدمة طرف ما في صراع جارٍ أو منقضٍ، وغالباً ما تحتوي عناوين هذه المقالات كلمات عاطفية، مثلاً: "قائمة الشهداء الأرمن" أو "قائمة أبطال حرب أكتوبر".
  • قوائم مقتضبة المعلومات لا تحتوي إلا على اسم العنصر ورابط نحو مقالته، هذه القوائم مخالفة لأن التصنيف ينوب عنها، ويلزم حذفها متى ما وجدت.

معايير اختيار العناصر

يلزم أن تُرفق كل قائمة بمعايير عضوية، والتي قد تسمى أيضاً معايير اختيار، تُشرح في بداية القائمة، تحدد متى يكون عنصر ما عضواً في هذه القائمة ومتى لا يكون. تُبنى مجموعة المعايير وفقاً للحس السليم فتحدد أهمية العنصر وموسوعيته وارتباطه بمادة المقالة، ولا تستعمل بصفتها أداة لتحديد ملحوظية العنصر فهذا ليس من شأنها بل يعالج وفقاً لسياسة المحلوظية.

عموماً، يلزم أن تكون معايير العضوية متوافقة مع ما سيأتي:

  • أن تكون واضحة لا غموض فيها يمكن للجميع القياس عليها وتؤدي للنتيجة نفسها دائماً حتى لو تغير الشخص الذي يقيس، سواء كان محرراً في ويكيبيديا أو متصفحاً عشوائياً يقرأ القائمة.
  • أن تكون موضوعية، أي مستقلة عن:
  1. رأي المحررين الذين يكتبون المقالة.
  2. الاستقطابات والخلافات، سواء السياسية أو الاقتصادية أو الرياضية أو الدينية غير ذلك مما يرتبط بمادة القائمة. مثلاً لا يمكن إنشاء قائمة بعنوان قائمة الحوادث الإرهابية في سنة 2010م بسبب غياب تعريف موحد متفق عليه للإرهاب على المستوى العالمي، ويمكن مثلاً جعل القائمة بالشكل: قائمة الحوادث الإرهابية في سنة 2010م حسب كذا.
  • أن تكون موثَّقة بمصادر خارجية موثوقة وليست أبحاث أصيلة أعدها المحررون في الموسوعة. أي يلزم وجود دراسات سابقة مستقلة ومراجعة من الأقران حول منهجية الاختيار أو وجود جهات مستقلة ومعروفة، لها مقالة في ويكيبيديا، حددت سابقاً، أو ما تزال تُحدد ماهي عناصر القائمة.

تذكر دائماً أن ويكيبيديا موسوعة وليس فهرساً أو مستودعاً للوصلات ولا وسيلة للتسويق والدعاية ولا تضاف إليها مجموعات عشوائية من المعلومات لا يمكن التأكد بوضوح من الرابط بينها.

معايير اختيار شائعة

في ما سيأتي بعض معايير الاختيار الشائعة، تذكر دائماً أن بناء معايير اختيار جديدة ممكن دائماً:

  • عناصر القائمة كلها ملحوظة: وهذا يعني أن عناصر القائمة كلها تحقق سياسة المحلوظية ولكل منها مقالة مستقلة في ويكيبيديا العربية. لا يمكن ضم عناصر إلى المقالة ما لم يكن لها مقالات في ويكيبيديا العربية، ويمكن، حسب مادة القائمة، أن تُقبَل الوصلات الحمراء المربوطة مع مقابلات أجنبية باستعمال قالب {{وإو}} أو أن تُرفض. يُستعمل هذا المعيار عادة لمكافحة استجداء الملحوظية وللحفاظ على المقالات ضمن حجم مقبول فلا تصبح طويلة صعبة التصفح.
  • عناصر القائمة بأغلبها غير ملحوظة: هذا يعني أن عناصر القائمة كلها، أو أغلبها، لا تحقق سياسة المحلوظية، ولا يمكن بالتالي إنشاء مقالات منفردة عنها، وتكون القائمة بديلاً عن هذه المقالات. يناسب هذا المعيار قوائم المؤلفات أو قوائم الأعمال الفنية، فكثير منها يصعب إيجاد مصادر كافية عنها لتشغل مقالة مستقلة بحدة ذاتها. تذكر دائماً أن هذا المعيار لا يستعمل أبداً مع قوائم تضم سير الأحياء.
  • قوائم محدودة مكتملة موثقة توثيقاً جيداً وهذا يعني أن جهة معيارية ما أصدرت هذه القائمة، نحو قائمة الرموز الرسومية الأساسية لمخططات الدارات الكهربائية والإلكترونية أو توافق المجتمع العلمي على محتوى القائمة توافقاً سائداً لا يتوقع أن يتغير بسهولة، نحو قائمة معارك الدولة العثمانية، فالدولة العثمانية اندثرت، وتاريخها موثق توثيقاً جيداً، ومن المستبعد جداً اكتشاف حصول معركة جديدة لم يلحظها المؤرخون في ما سبق. يلزم الانتباه إلى أن استعمال هذا المعيار يشترط أن تكون القائمة محدودة، وهو لا يصلح لو كان عدد عناصرها يبلغ الآلاف، والأفضل حينها اعتماد معيار آخر للاختيار نحو إضافة المحلوظية.

يلزم الانتباه إلى أن الكلام السابق لا يشمل قوائم المقالات التي تحتاج للإنشاء، أي غير الموجودة في نطاق المقالات، وقوائم كهذه هي جزء من مشاريع الويكي، ومكانها ليس في نطاق المقالات.

الاستشهاد بمصادر

القوائم هي مقالات، لذلك فهي تخضع لسياسات وإرشادات المحتوى بما في ذلك سياسة إمكانية التحقق وإرشاد الاستشهاد بمصادر. ويعني إلزام بعملية العزو للمصادر في أي مكان من القائمة ورد فيه واحد مما يأتي:

  • اقتباس مباشر.
  • أي عبارة وسمت سابقاً بوسم {{بحاجة لمصدر}}، أو ما في حكمه، أو أزيلت من المقالة لهذا السبب أو سُئل عن مصدرها في صفحة النقاش.
  • أي عبارة موضوع شك ويمكن أن تثير تساؤلاً عن صحتها.
  • كل ما يتعلق بسير الأحياء، سواء كانت المعلومة إيجايبةً أم سلبية أو محايدة.

في قوائم الشخصيات يلزم الانتباه إلى أن المصدر يذكر المعلومة المُراد الاستشهاد بها تماماً من غير تأويل، خاصة لو كانت تتعلق بالدين أو بالجنسية أو بالتوجه الجنسي أو السياسي. لا تفترض ولا تُفسِّر المصادر بنفسك، على سبيل المثال ليس كل من يعيش في لبنان لبنانياً، فقد يكون لاجئاً فلسطينياً مثلاً، وليس كل من يعيش في الفاتيكان مسيحي كاثوليكي، فقد يكون ملحداً، وليس كل من يعيش في الدول العربي عربياً فقد يكون كردياً أو سريانياً أو أمازيغياً، وغالباً لا توجد طريقة للتأكد من هذه المعلومات، فلا تعتمد تفسيرك أو تأويلك أو فهمك الشخصي للمصادر.

يلزم استعمال المصادر بعناية، وعدم الإكثار منها من غير داعٍ. في حالات كثيرة في القوائم، توجد جهة وحيدة مخولة بإصدار القائمة، وغالباً ما تصدر معياراً أو جدولاً أو مستنداً أو ما في حكم ذلك لتحديد عناصر القائمة. في هذه الحالة، لا داعي للاستشهاد بعزو المعلومة للمصدر نفسه عند إضافة عنصر في القائمة، بل يكفي أن يُشار إلى المصدر بوضوح في مطلع القائمة، ثم يُستشهد به استشهاداً عاماً في أسفلها، ومثال هذه الحالة قائمة الرموز الرسومية لأجهزة أشباه الموصلات.

هيكل القائمة وأسلوب كتابتها

المقدمة

تبدأ القوائم بمقدمة تختصر محتواها وتعرض معلومات توضح سياقها الموسوعي العام وتربطها بالمواضيع ذات الصلة عبر الوصلات المضمنة، تشرح المقدمة أيضاً بنية القائمة وأقسامها وسبب ترتيب العناصر بها الشكل، هل هو أبجدي؟ هل هو زمني؟

توضِّح بطريقة لا تقبل اللبس آلية اختيار عناصر القائمة، أي متى يكون عنصر ما عضواً في القائمة ومتى لا يكون. مهما كانت آلية الاختيار واضحة، فلا بد من شرحها في المقدمة، فهذا يساعد المحررين على إثراء القائمة وتوسيعها من جهة، ويساعد القراء على فهم سبب وجود العناصر في هذه القائمة من جهة أخرى.

ملاحظات عامة على الأسلوب

  • يُستحسن دائماً في القوائم المرتبة زمنياً، وخاصةً في قوائم الخطوط الزمنية، أن تكون العناصر مرتبةً من الأقدم إلى الأحدث، على سبيل المثال قائمة وفيات يناير 2022، هذا هو الترتيب المعتمد للقوائم المرتبط بالزمن لتسهيل قراءتها، ويُستحسن الالتزام به ما لم يوجد سبب واضح يبرر ضرورة الترتيب العكسي.
  • قد يكون استبدال تصنيف ما بالقائمة حلاً نافعاً في كثيرٍ من الأحيان، خاصة عندما يكون محتوى القائمة هو أسماء للمقالات مع وصلات إليها فقط، وفي أحيانٍ أخرى يتبدل فيها محتوى القائمة تبدلاً كبيراً ومستمراً يكون من الأفضل اعتماد التصانيف بدلاً عنها. لا يوجد معيار دقيق يحدد متى تُستعمل القائمة ومتى يُستعمل التصنيف [الإنجليزية]، وتبقى المسألة لتقدير المحرر باعتماد الحس السليم.
  • يلزم عرض العناصر المرتبة بطريقة معينة، مثلاً قائمة مُنقَّطة أو جدول، ويمكنك أيضاً أن تضع المعلومات في قالب ثم تُضمِّنه في صفحة القائمة.
  • يلزم التمييز بين القوائم المنقطة والقوائم المرقمة، فالأخيرة تستعمل حصراً عندما يكون ترقيم العناصر ذو مغزى ومهماً في سياق القائمة، مثلاً أرقام الإصدارات،.
  • يُستحسن استعمال أسلوب الصياغة نفسه في التعبير عن عناصر المقالة كلها، ولهذا أهمية خاصة لو وجدت إمكانية للمقارنة بين العناصر.

تسمية القوائم

  • الحالة العامة هي أن يبدأ اسم القائمة بكلمة "قائمة"مضافاً إلى وصف مختصر يميز القائمة تمييزاً فريداً.
  • لو كانت عناصر القائمة هي قوائم مستقلة بحدة ذاتها، فيلزم أن يبدأ اسم القائمة بعبارة "قائمة قوائم" وأن يُضاف قالب {{قائمة قوائم}} في رأسها.
  • يلزم أن يكون عنوان القائمة مختصراً ما أمكن ذلك، أي كافياً لتمييز المقالة تمييزاً فريداً، ولكن ليس بالضرورة أن يُظهر العنوان كل المعايير المتبعة لتحديد عناصر المجموعة، لأن هذا سيُنتج عناوين طويلة جداً وغير ذات فائدة في تسهيل العثور على المقالة.
  • تجنب استعمال كلمات مثل "أشهر" أو "ملحوظ" أو "أفضل" أو "أجمل" وغيرها من الألفاظ التي تتعلق برأي المحرر الشخصي.
  • في ما يخص قوائم مسارد المصطلحات، فيلزم أن يبدأ العنوان بعبارة "مسرد مصطلحات" يليه بضعة كلمات مختصرة تحدد القائمة تحديداً فريداً.
  • في ما يخص قوائم الخطوط الزمنية، فيلزم أن يبدأ العنوان بعبارة "خط زمني لـ" يليه بضعة كلمات مختصرة تحدد القائمة تحديداً فريداً.
  • في ما يخص قوائم المواضيع، فيلزم أن يبدأ العنوان كلمة "مواضيع" يليه بضعة كلمات مختصرة تحدد القائمة تحديداً فريداً.

انظر أيضاً