ويكيبيديا:معايير المحتوى غير الحر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هذه سياسة تنظم استعمال المحتوى غير الحر في ويكيبيديا العربية، وهي مبنية على قرار سياسة الترخيص الخاصة بمؤسسة ويكيميديا الصادر في 23 مارس (آذار) 2007.

أسباب الاستعمال[عدل]

النص[عدل]

ليس هناك مواد غير حرة متاحة للاستخدام التلقائي والمباشر في نطاق مقالات ويكيبيديا العربية أو في أي مكان آخر فيها. في مقالات وصفحات ويكيبيديا، ووفقًا لإرشادات التعامل مع النصوص غير الحرة، يمكن استخدام مقتطفات نصية موجزة من وسائط محمية بحقوق التأليف والنشر ولكن يلزم نسبتها بشكل صحيح أو الاستشهاد بالمصدر الأصيل أو المؤلف حسب ما ورد في إرشادات الاستشهاد بالمصادر. بالإضافة لذلك، يجب تمييز النص المقتبس بصورة واضحة من خلال استعمال علامات الاقتباس المختلفة مثل: " " أو «  » أو ” „، أو قوالب الاقتباس مثل {{اقتباس}} و{{اقتباس خاص}}. بخلاف ذلك، فإنَّ أي استخدام لمحتوى غير حر، مثل الصور والمقاطع الصوتية والمرئية أو ملفات الوسائط المتعددة، يلزم أن يحقق المعايير العشرة التالية جميعها:

  1. غياب بديل حُر: يجوز استعمال محتوى غير حر، إذا وفقط إذا، لم يكن هناك أي بديل حُر متوافر، أو لم تكن هناك إمكانية لإنشاء بديل حر يُقدِّم الفائدة الموسوعية نفسها.
  2. عدم منافسة البدائل التجارية: لا يجوز استعمال المحتوى غير الحر بطريقة يكون فيها بديلاً عن المحتوى الأصلي المحمي بحقوق التأليف والنشر والمتوافر للاستهلاك التجاري.
  3. الاستعمال ضمن الحدود الدنيا: ويشمل ذلك:
    1. أقل عدد: إذا كان استعمال ملف غير حر واحد أو أكثر كافياً لتبرير الاستعمال فلا يجوز إضافة ملفات أخرى مكافئة بشكل كلي أو جزئي. باختصار: يلزم استعمال أقل عدد ممكن من الملفات التي تشمل محتوى غير حر مرتبطة بالموضوع نفسه.
    2. أبسط استعمال: إذا كان عرض جزء من العمل كافياً، فلا يلزم عرض العمل كاملاً. وفيما يخص الصور، يلزم استعمال نسخ منخفضة الدقة.
  4. منشور في الماضي: يلزم أن يكون المحتوى غير الحر عملاً منشوراً فيما سبق أو معروضاً للعموم خارج ويكيبيديا من قِبَل صاحب حقوق التأليف والنشر أو بموافقته، ما سمح بإنشاء عمل مشتق عنه من قِبَل أحد محرري الموسوعة.
  5. موسوعي القيمة: يلزم أن يكون المحتوى غير الحر متوافقاً مع معايير المحتوى العامة المستعملة في ويكبيديا، وبشكل خاص من حيث الأهمية الموسوعية.
  6. متوافق مع سياسات استخدام الوسائط: يلزم أن يكون المحتوى غير الحر متوافقاً مع سياسات الاستخدام في ويكبيبيديا. مثلاً لو كان المحتوى صورة، فيجب أن يتوافق مع سياسة استعمال الصور.
  7. مستعمل في مقالة واحدة على الأقل: يلزم أن يكون الملف خارج تصنيف:ملفات غير حرة يتيمة.
  8. له أهمية في سياق وروده: يُضاف المحتوى غير الحر فقط إذا كان وجوده في المقالة ضرورياً لزيادة فهم القارئ لموضوع المقالة، حيث يكون إهماله مؤثراً بطريقة لا يمكن تجاهلها.
  9. مواقع استعماله مقيدة: لا يسمح باستعمال المحتوى غير الحر إلا في نطاق المقالات، ويستثنى من هذا النطاق صفحات التوضيح أيضاً. (لتجنب ظهور صور مصغرة تتضمن محتوى غير حُر، أضف __NOGALLERY__ إلى المقالة).
  10. للملف صفحة وصف تتضمن ما يأتي:
    1. تعريف بمصدر المادة الأصلية المحمية بحقوق النشر. بالإضافة لذلك، وضع معلومات عن الفنان والناشر وصاحب الحقوق وسنة النشر إذا كانت متوافرة، وتساعد هذه المعلومات في التحقق من أي منافسة تجارية محتملة قد تشكلها المادة المرفوعة للمادة الأصلية. (طالع ويكيبيديا الاستشهاد بمصادر للمزيد من التفاصيل).
    2. قالب من قوالب الاستعمال العادل متوافق مع المبرر المعتمد لإضافة المحتوى غير الحر (طالع قائمة الوسوم لمزيد من التفاصيل)
    3. أسماء المقالات جميعها التي يُستعمل فيها الملف تحت رخصة الاستعمال العادل، ويُستحسن أن يُرفق ذلك بوصلة نحو تلك المقالة أو المقالات.

الإنفاذ[عدل]

  • في مقالة ما، لا يحذف ملف يتضمن محتوى غير حر إذا كان هناك سبب مبرر لاستعماله، أما في حال غياب المبرر فيلزم إزالة الملف.
  • إذا وجد ملف يتضمن محتوى غير حر ولم يكن مستخدماً في أي مقالة في الموسوعة، يمكن حذفه بعد سبعة أيام من التنبيه (مثلًا عبر {{ملف بلا مصدر}}).
  • إذا وجد ملف مرفوع بعد 23 مارس (آذار) 2007 ومُستخدَم في مقالة واحدة أو أكثر وكان غير متوافق مع هذه السياسة، يمكن حذفه. في هذه الحالة يلزم إبلاغ رافع الملف بذلك وإعطائه مهلة 48 ساعة تبدأ من تاريخ تنبيه رافع الملف، لتوفير أسباب مقنعة لتبرير استعمال المحتوى غير الحر.
  • إذا وجد ملف مرفوع قبل 23 مارس (آذار) 2007 تنطبق عليه المادة السابقة مع مدة هي أسبوع كامل يبدأ من تاريخ تنبيه رافع الملف.
  • إن مسألة إيجاد أسباب لتبرير استعمال المحتوى غير الحر هي مسؤولية المستخدمين الذين يرغبون في استعمال محتوى غير حر في مقالات الموسوعة وليست مسؤولية المستخدمين الذين يطالبون بحذفه.
  • يشرف إداريو ويكيبيديا العربية على مسألة متابعة المحتوى غير الحر في الموسوعة وإنفاذ هذه السياسة.

يمكن الاطلاع على مجموعة البنود التي تخص الملفات المرفوعة على ويكيبيديا العربية والتي تنظم عملية الحذف السريع لها.

  • تحدد الإرشادات الخاصة بهذه السياسة قواعدَ مفصلة لتسيمة الملفات المرفوعة بحيث يكون لها صيغة موسوعة موحدة وذات مغزى.

إذا حصل خلاف حول تفسير أحد بنود هذه السياسة، فيجب الاحتكام إلى سياسة التوافق وآلياتها.

انظر أيضاً[عدل]