ويكيبيديا:مقالة الصفحة الرئيسية الجيدة/227

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
امتداد الإمبراطورية الأنجوية عام 1172: اللون الأصفر يمثل ممتلكات الإمبراطورية، الأراضي المنقطة تمثل المناطق الخاضعة لسيطرة الإمبراطورية.
امتداد الإمبراطورية الأنجوية عام 1172: اللون الأصفر يمثل ممتلكات الإمبراطورية، الأراضي المنقطة تمثل المناطق الخاضعة لسيطرة الإمبراطورية.

مصطلح الإمبراطورية الأنجوية هو مصطلح حديث يصف مجموعة المناطق التي حكمها البلانتاجانت الأنجويون: هنري الثاني وأبنائه ريتشارد الأول (قلب الأسد) والملك جون، وكذلك دوق بريتاني جيوفري الثاني؛ الواقعة ما بين جبال البرانس (البرينيه) جنوباً حتى إيرلندا شمالاً خلال القرن الثاني عشر ومطلع القرن الثالث عشر. حكمت هذه الإمبراطورية إنجلترا وحوالي نصف فرنسا بالإضافة إلى جزء من إيرلندا. يحدها من الجنوب كل من مملكة نافارا ومملكة أراغون، لكن وعلى الرغم من اتساع الأراضي الخاضعة لحكم البلانتاجانت، إلا أنهم هُزموا على يد فيليب الثاني ملك فرنسا مما أدى إلى انقسام الإمبراطورية إلى شطرين خسرت فيها كل من نورماندي وأنجو. كانت حرب المئة عام إحدى نتائج هذه الخسارة. هناك خلاف بين المؤرخين على صحة إطلاق لقب إمبراطورية على مجموعة الأراضي التي ورثها أو حصل عليها هنري الثاني. حيث يقول بعض المؤرخين أن الإمبراطورية الوحيدة التي كانت توجد في غرب أوروبا في تلك الفترة هي الإمبراطورية الرومانية المقدسة. ويعترض بعض المؤرخين أيضًا على هذه التسمية لأن المنطقة التي حكمها هنري الثاني لم تكن بتلك القوة أو الأهمية أو الاتساع الذي يؤهلها حتى يُطلق عليها لقب إمبراطورية.

تابع القراءة