ويكيبيديا:مليون مقالة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

وصلت ويكيبيديا العربية إلى 1,000,000 مقالة
بفضل مساهمات ومشاريع المجتمع التراكمية على مدى 16 عامًا،
آخرها مشروع المليون مقالة،
حيث انتهى في 13:44، 17 نوفمبر 2019‏ حسب التوقيت العالمي المنسق.


ويكيبيديا، الموسوعة الحرة – 1,000,000 مقالة
ويكيبيديا:مليون مقالة تخيّل عالمًا يُمكن لكل فردٍ فيه أن يصل بحريّة إلى مجموع المعارف البشريّة. ويكيبيديا:مليون مقالة

—جيمي ويلز

تأسست ويكيبيديا في 2001 كمشروعٍ يهدف لإنشاء موسوعةٍ حرّة المحتوى، وحرّة الوصول على الإنترنت. ومنذ ذلك الحين نمت لتكون المصدر المعرفي الأول للبشرية، إذ تضم الآن بين جنباتها ملايين المقالات معتمدةً على مساهمات المتطوّعين من أنحاء العالم. يشكر مجتمع ويكيبيديا العربية ملايين المساهمين الذين ساعدت تعديلاتهم طوال السنوات الثمانية عشر الماضية على جعل هذا الإنجاز العظيم ممكنًا.

لمحة تاريخية

انطلقت ويكيبيديا رسميًّا في 15 يناير 2001 باللغة الإنجليزية، على يد جيمي ويلز ولاري سانجر، لتكون خلفًا لنيوبيديا. واليوم تتواجد ويكيبيديا بأكثر من 300 لغةٍ، إلى جانب العشرات من مشاريع المحتوى الحر كويكيميديا كومنز. انطلقت ويكيبيديا العربية في 9 يوليو 2003 ببدايةٍ صعبة؛ فلم تصل للمقالة رقم 10,000 إلا في 25 ديسمبر 2005، وعلى الرغم من هذا تسارع نمو ويكيبيديا العربية. وصلت ويكيبيديا العربية إلى المقالة رقم 1,000,000 في 17 نوفمبر 2019، وتبلغ زياراتها الشهريّة أكثر من 265,000,000 زيارة شهريًّا، وهي الآن في المرتبة 16 من بين لغات ويكيبيديا الرسمية.

عملٌ مستمرٌ

مشاريع ويكيميديا مستمرةٌ في التطوير.

رغم نجاح ويكيبيديا المميّز في توفير المعلومة للقارئ؛ إلّا أنها ما تزال عملًا مستمرًّا. ما زالت هنالك فجواتٌ كبيرةٌ في تغطية ملايين المواضيع المهمة المفقودة في صفحاتها. العديد من المقالات - حتى الضروريّة منها - لا تعتبر ذات جودةٍ عاليّةٍ. من بين مقالاتنا باللغة العربية البالغ عددها 1٬030٬592 توجد فقط 620 مقالةً مختارةً، و631 مقالةً جيّدةً، وأكثر من نصف المقالات هي بذورٌ قصيرة، وما زال المتطوّعون هنا مستمرين في التطوير. بعبارة أخرى، لا يزال هنالك الكثير من العمل الذي يتعيّن القيام به -ويُمكنك المساعدة!

كيف يُمكنك المساعدة

فيديو لويكيبيديين من جميع أنحاء العالم يُساهمون في نُسخٍ بلغاتٍ مختلفةٍ من ويكيبيديا

يكتب ويكيبيديا الأشخاص الذين يستعملونها. يُمكن لأيِّ شخصٍ، بغض النظر عن خلفيّته، المساهمة في بناء الموسوعة. لا تحتاج حتى لإنشاء حساب (رغم وجود أسبابٍ وجيهةٍ للقيام بذلك). إذا وجدت مقالةً يُمكنك تحسينها، عدّلها لجعلها أكثر دقةً وفائدةً للآخرين. كل صفحةٍ تحتوي على أزرار تعديل تسمح لك بإجراء هذه التغييرات على الفور. أيُّ تحسينٍ، سواءً أكان إصلاحًا إملائيًّا أو إنشاءً لمقالةٍ جديدةٍ هو موضع تقديرٍ دائمًا.

تُقدر ويكيبيديا الجرأة والسعي للوصول لتوافق. لا تخف أو يخب أملك إذا أُلغيت مساهمتك الأولى، فويكيبيديا مشروعٌ تعاونيٌّ، مما يعني أننا نختلف أحيانًا. لا بأس بهذا. لكل صفحةٍ في ويكيبيديا صفحة نقاشٍ خاصةٍ بها مكرسةٌ للمناقشة تحسينات المقالة، والزملاء المحررون لهم صفحات نقاشٍ حيث يُمكنك التواصل معهم بشكلٍ فرديٍّ.

مرحبًا بك!

إذا كنت جديدًا هنا، فأولًا: مرحبًا بك! نأمل أن يُعجبك المكان هنا وأن تُقرر البقاء معنا. أدناه بعضٌ من الوصلات المفيدة لتبدأ:

  • ركائز ويكيبيديا الخمس - المبادئ الأساسية التي توجهنا للوصول لهدفنا واتخاذ القرارت السليمة
  • دروس - دليلٌ بسيطٌ لأساسيات تحرير ويكيبيديا
  • نظرة عامة - نظرةٌ على كل ما يهمّك في ويكيبيديا

إذا واجهت مشكلةً، فهنالك العديد من الوسائل للحصول على المساعدة. صفحة ويكيبيديا:أسئلة تسرد الأماكن التي بإمكانك طلب المساعدة فيها. أفضل وسيلةٍ لمساعدتك، هم زملاؤك الويكيبيديون. إذا كانت لديك أيّ أسئلةٍ عن تحرير ويكيبيديا، فزملاؤك في فريق المساعدة ستسُرّهم إجابتك. أيضًا يُمكنك زيارة الميدان ففيه الأقسام التي يتناقش فيها المجتمع وتُطرح فيها الأفكار الجديدة من أجل تطوير ويكيبيديا.

إذا كنت ويكيبيديًّا بالفعل، فشكرًا لك على مساهماتك. نأمل أن تستمر في المساهمة في هذه المجموعة المذهلة من المعرفة الإنسانية.

مع تحيات،
مجتمع ويكيبيديا العربية