ويكيبيديا:الميدان/إدارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إداري هذا القسم من الميدان هو عبارة عن ميدان لكافة الشؤون الإدارية من أجل تنسيق والتناقش حولها، هذا الميدان ليس خاص بالإداريين فقط بل آراء جميع المستخدمين مرحب بها.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف


خاتمة لمشكلتي مع ويكيميديا مصر[عدل]

مرت ثمانية أشهر على مشكلتي مع مجموعة ويكيميديا مصر وتوقفي عن المساهمة في ويكيبيديا العربية لسخطي الشديد على ما بدر من تطاول من المجموعة وتماديهم فيه ومساندة عدد من الإداريين لما حدث، ثم استمرار نفس السلوكيات من نفس الأشخاص مع آخرين دون ردع. وبحثًا عن خاتمة دون الخوض في تفاصيل شهدها الجميع، سأوضّح بعض النقاط إذا ما أراد مجتمع ويكيبيديا تغيير بعض اللوائح يومًا ما أو اتخاذ إجراء ضد شبهات تالية.

محاولة حل المشكلة

حاولت خلال تلك الفترة التواصل مع لجان ويكيميديا أكثر من مرة وكانت الرد أن مجموعة ويكيميديا مصر هي مجموعة مستخدمين لا سلطة لأحد عليهم، وأن المشكلة داخل ويكيبيديا العربية ويجب حلها بداخلها، وكان الرد من الإداريّ الوحيد الذي تطوع لحل المشكلة "وديًا" من إداريي ويكيبيديا العربية (التي تٌنَظّم المسابقة في صفحاتها، وتم إجراء التدقيق من خلالها وحدث التطاول بها وفرضت سلطاتها الإدارية عليها) أن الإداريين بها لا سلطة لهم على ويكيميديا مصر أيضًا. في ويكيبيديا العربية إذا طلبت حل نزاع يجب أن تلجأ إلى إداري، رغم أن مشكلتك قد تكون مع إداري آخر، وما الحل إذا تجاهل الإداري المشكلة أو تحيز لزميله.

شبهات

قيام المجموعة بإجراء تدقيق على عشرات الآلاف من التعديلات في دقائق معدودة وإلقاء التهم جزافًا واختراع قواعد غير موجودة وحسم الأمر دون إخطار أي أحد في أقل من يوم، وما تلى ذلك من تهرب وعدم رد وأرشفة للنقاش وحذف منشوري على فيسبوك وإزالتي وآخرين من المجموعة وقيام البعض من مسؤولي ويكيميديا مصر بحجبي هناك رغم عدم تواصلي مباشرة مع أي منهم إطلاقًا، كل ذلك كان مصدرًا للريبة. بفحص بسيط لمقالات الفائزات ستظهر شبهات وشكوك حول أعضاء المجموعة. فإن كان المحكمون قد اعتبروا أنه كان من الضروري تجنب الشبهات (من وجهة نظرهم) من البداية وتوضيح العلاقة بين بعض المتسابقين وعليه فعلوا ما فعلوا من توجيه تهم وما تبعه، فلم لم توضح المجموعة علاقتها أو صلتها بفائزتين في المسابقة، وحتى إن كانت هناك علاقة مقبولة فعلًا وقاموا بتوضيح العلاقة سابقًا فلا يحق لحكام المسابقة مساعدة ومساندة وتحسين ومراجعة مقالات متسابقتين دون غيرهم قبل انتهاء المسابقة. (هنا وهنا)

عودة للعمل

عقب المشكلة حاولت الاستمرار في العمل في ويكيميديا من خلال ويكيبيديات أخرى وويكيداتا، لكن ظلّت قيمة العمل في ويكيبيديا العربية ملموسة عن غيرها، فالمحتوى العربي يظل الأكثر حاجة والأحق بالإثراء. لم يحسم الأمر، وقد لا يحسم أبدًا داخل ويكيميديا، وسخطي مستمر على غياب قواعد أساسية تخص المستخدمين وحل الخلافات والتحكيم والتحيز والتعاطي السلبي تجاه الخلافات أو النقاشات. شكرًا للإداري الذي فهم الصورة وحاول الحل ولـSky xe (ن م) على دعمهما طوال هذه الفترة.--Abul-Futooh (نقاش) 19:31، 1 يناير 2018 (ت ع م)

Muhammad Abul-Futooh:أهلا وسهلا بعودتك وبالفعل الموسوعة بحاجة لكل مجهود ولا مجال للاستسلام والانسحاب لأنه لا يحل إشكالا. أنا للأمانة لم أقف على مشكلتك بشكل كامل لكن رأيي أن اليوزر جروب أيا كان ليس له سلطة رسمية داخل الموسوعة ومن غير المنطقي أن يكون الخصم والحكم وهذا رأيي ببساطة وأعترف بالتقصير عن متابعة الموضوع لكن المشكلة أن الموسوعة كانت وقتها في فترة صعبة وأي تدخل قد يفهم بشكل خاطئ وقد يتم تجاهله لأن اليوزر جروب كان متمسكا بموقفه مما ثناني شخصيا عن التدخل رغم حزني على تركك للموسوعة. اهلا بك من جديد--مصعب (نقاش) 20:44، 1 يناير 2018 (ت ع م)

Muhammad Abul-Futooh: أنا سعيد جدا بعودتك. ما حدث في المسابقة يشكل -حسب رأيي- علامة سلبية في التحري والتعامل المحايد مع الخلافات. السكوت وعدم فحص الأمر بجدية كان هو الأكثر سلبية من وجهة نظري، لأن تبرير عدم التدخل في عمل مجموعة مستخدمين لم يقنعني، وكنت سأقتنع لو تم العمل على إنشاء لجنة تحكيم محايدة بدلاً من الوقوف وبشدة ضد فكرة اللجنة، مع أنها (لو وُجدت بالشكل الصحيح) كانت ستكون الضمان القانوني الوحيد للحل العادل لِما حدث ولما قد يحدث ويتكرر. على العموم، أتمنى أن تصل الموسوعة إلى مستوى أفضل في يوم ما وترتقي لمستوى أفضل من الناحية القانونية والتنظيمية، وحتى ذلك الحين، قد يكفي تطوير محتواها كما ونوعاً، وبعيداً عن الأمور الأخرى التي يبدو أن محاولة تطويرها لا تأتي ثمرها، في هذه المرحلة على الأقل. تحياتي --Sky xe (نقاش) 20:01، 8 يناير 2018 (ت ع م)

إخطار[عدل]

مرحبًا. حسب النقاش الذي دار في نهاية العام الماضي على أن السياسة الجديدة لإزالة الصلاحيات الإدارية ستُطبّق بداية من العام الحالي، وعليه فإنه حسب سجل نشاط الإداريين، فإن الإداري Elmoro لم يقم بسوى 19 فعل إداري في آخر 6 شهور، والإداري Ziad لم يقم بسوى 19 فعل إداري في آخر 6 شهور، والإداري Muhends لم يقم بسوى 18 فعل إداري في آخر 6 شهور، وأيضًا الإداري زكريا لم يقم بسوى 15 فعل إداري في آخر شهور، والسياسة تنص على أن الصلاحيات الإدارية تُزال في حالة عدم القيام بـ 30 فعل إداري في آخر 6 شهور، وتُسحب الصلاحيات بعد مرور أسبوع من تاريخ الإخطار أي في يوم 13 يناير، وسأقوم بتنبيه الزملاء في صفحات نقاشهم وعبر البريد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أحمد ناجي راسِلني 21:56، 6 يناير 2018 (ت ع م)

أحمد ناجي: أخي أحمد بحسب النقاش هنا سيتم العمل بالسياسة منذ بداية العام 2018 وليس القيام بحساب نشاط الإداريين في هذا التاريخ !! أصلاً السياسة تم إقرارها في 30 سبتمبر 2017 فكيف يتم تطبيق السياسة بأثر رجعي؟ (عن نشاط 6 شهور من يوليو 2017 - يناير 2018)، الزميل علاء قام بمراسلة كل الإداريين لكي يكون لهم علم بذلك كي لا يقول أحد أنه لم يعلم، لذلك أرجو منك سحب كافة الرسائل التي أرسلتها بالخطأ --إبراهيـمـ (نقاش) 00:11، 7 يناير 2018 (ت ع م)
Ibrahim.ID: أعتقد بأن ما قام به الأخ أحمد ناجي صحيح. نقاش الأخ علاء المقصود بأن في تاريخ 1 يناير سيتم العمل بالسياسة، ما معنى سيتم العمل بالسياسة طالما لن يتم العمل بها إلا بعد 6 أشهر! والأخ علاء قام بالتوضيح بعدها ردًا على كلام الأخ موجاك الجطيلي وقال نصًا: (الأمر لا ينتظر مُوافقة أحد. هذه سياسة تم إقرارها ولا يُوجد ما يُجبر بالانتظار مُدة 6 شُهور. تم توجيه سؤال لي أكثر من مرة حول الوقت الذي يبدأ فيه تطبيق هذه السياسة، وأظن أنَّ 6 شهور كفترة انتظار شيء كثير حقًا (ننتظر نصف سنة حتى يطلع الإداري على سياسة جديدة!)، أيضًا سأقوم بمراسلتهم عبر البريد وفي صفحات نقاشهم بنصٍ يتضمن أنَّ السياسة ستطبق ابتداءًا من 1 يناير 2018، ومن يرغب بالنشاط والعودة فالوقت مُتاح له ولهُ ذلك) المقصد هُنا واضح جدًا بأن سيتم تطبيق السياسة في 1 يناير 2018.--فيصل (راسلني) 03:36، 7 يناير 2018 (ت ع م)
يا أخي فيصل: العمل بالسياسة معناه: أنه يجب أتباع الفترة القانونية المنصوص عليها في السياسة لحين ثبوت خمول الإداري من عدمه أي أننا نترقب عدم قيام الإداري بأقل من 30 نشاط متنوع خلال 6 شهور، رسالته حتى لعموم الإداريين مكتوب فيها (أنهُ سيتم اعتماد سياسة إزالة الصلاحيات الإدارية الجديدة، بحيث يتم العَمل بها ابتداءًا من 1 يناير 2018 (أي بداية العام القادم)) ، وحتى لو فرضنا كلامك: فيجب إذن فحص عداد الإداريين من تاريخ 1 أكتوبر حتى 1 مارس 2018 حيث تم إنتهاء التصويت وإقراره، كيف يتم محاسبة الإداري بأثر رجعي والسياسة لم تكن حتى تم التصويت عليها؟
تعليق شخصي: مع أحترامي للجميع ولكن كان يجب علينا من بعد أنتهاء التصويت تحديد موعد سريان السياسة الجديدة والفترة، وما قام به الزميل علاء مطلع العام كان شيء جيد جداً بحيث أن الغائبين يطلعون على كل شيء وتصبح الأمور واضحة وصريحة ويتم حساب النشاط بشكل واضح ويمنع اللبس والتخبط، تطبيق السياسة من أول يناير لن يضير الموسوعة في شيء وهذا أفضل من وجهة نظري ويجب أن نتمتع بقدر قليل من المرونة فنحن لسنا في مؤسسة حكومية نتعامل مع الموضوع بصرامة شديدة، لا ننسى أننا متطوعون وعلينا أنت نتحلى بروح القانون وليس نص القانون، لأن هدفنا تقليل الخمول الإداري وليس عزل الإداريين نفسهم! --إبراهيـمـ (نقاش) 15:03، 7 يناير 2018 (ت ع م)
  • أخي إبراهيم، كما قال أخي فيصل، ما وصلني من كلام أخي علاء هو أن السياسة سيبدأ تنفيذها من بداية عام 2018، ولكن إن كان هناك أي جديد في الموضوع، فسأتراجع عن هذا؛ لأن هدفي هو تطبيق السياسة، وليس رغبة مني في عزل الإداريين -لا سمح الله-. أحمد ناجي راسِلني 15:05، 7 يناير 2018 (ت ع م)
أحمد ناجي: أنا لا ألومك أخي العزيز وأعرف جيداً حسن نواياك وأقدر حرصك على الموسوعة، أنا فقط كنت أتمنى التمهل قليلاً قبل مراسلة الأخرين كي لا يثير التساؤلات، فكيف يقوم علاء بمراسلتنا يوم 1 يناير ويقوم زميل أخر بمراسلتنا يوم 6 يناير؟ ربما يكون أنا تفسيري خاطيء لكن على الأقل كان يجب حساب نشاط الإداريين من بداية أنتهاء السياسة على الأقل (1 أكتوبر) وليس محاسبتهم من 1/7/2017 - 1/1/2018 وكأنها تطبق بأثر رجعي، أتمنى أن تكون قد فهمت وجهة نظري --إبراهيـمـ (نقاش) 15:12، 7 يناير 2018 (ت ع م)
كما وضح الزميل إبراهيم، فهمنا من السياسة الجديدة المعتمدة في سبتمبر 2017 بأن تفعيلها سيكون منذ بداية هذه السنة وبطريقة غير رجعية أي بوضع العداد في الصفر. إلمورو (نقاش) 21:06، 7 يناير 2018 (ت ع م)
السلام عليكم، هذا الموضوع القديم الجديد! يظهر من حين لآخر. المنطقي ألا يكون هناك حساب بأثر رجعي، بمعنى أن تظل قواعد حساب عدم النشاط كما كان معمول بها حتى 1 يوليو 2018، وفي ذلك التاريخ يبدأ الحساب بالقواعد الجديدة عن الفترة من 1 يناير 2018 إلى 1 يوليو 2018. هذا من ناحية. ومن الناحية الأخرى أُقدم احترامي للزملاء الإداريين الذين لا يرون في الإدارة وجاهة بل أمانة ومسؤولية، ولذا تجد من يبادر منهم بطلب الاستقالة حينما يرى أن وقته لا يسمح له بمتابعة أعمال الإدارة، وحين يعود لنشاطه فالموسوعة ترحب به وتسعد بعودته. شكرا لكم جميعا. --Dr-Taher (نقاش) 21:54، 7 يناير 2018 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: الموضوع الذي طرحه علاء كان واضحًا جدًا وذكرت ما قاله علاء بخصوص هذا الموضوع في الأعلى. لا يُمكن تطبيق السياسة إبتداءًا من يوليو 2018 كما يقول دكتور طاهر والأخ إلمورو. السياسة تم إعتمادها بشكل رسمي 30 سبتمبر 2017، ولم يتم العمل بها بأثر رجعي حتى الآن. وعلاء طرح الموضوع للعمل بالسياسة (أي بتطبيقها إبتداءًا من يناير 2018)، طالما حدث هذا اللبس وعدم فهم نقاش علاء بالشكل الصحيح. لذلك سيتم العمل بها إبتداءًا من 30 مارس 2018 (أي بعد مرور 6 أشهر على إعتماد السياسة). هذا الحل الأنسب، وتم مُراسلة الإداريين بخصوص السياسة الجديدة والآن لدينا 3 أشهر حتى بدء تطبيق السياسة، هل هي غير كافية لعمل 30 تعديل إداري؟ أعتقد بأنه كافي جدًا. هُناك إداريون يقومون ب30 تعديل إداري في ساعات. تحياتي--فيصل (راسلني) 01:59، 8 يناير 2018 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق مع أخي فيصل:، فموعد 30 مارس أصح مما قلته أنا سابقا، لكونه بعد مرور 6 أشهر على اعتماد السياسة، ولكون فترة الثلاثة أشهر القادمة كافية جدا لإبداء الإداريين نشاطهم. دمتم بخير. --Dr-Taher (نقاش) 04:55، 8 يناير 2018 (ت ع م)
أتفق مع إبراهيم وأجد لا معنى لاحتساب فترة ما قبل إقرار السياسة في العداد بل يجب الاحتساب بعد بدء سريان السياسة--مصعب (نقاش) 11:03، 8 يناير 2018 (ت ع م)
مصعب: بدء سريان السياسة كان في 30 سبتمبر 2017 وسيتم تطبيق السياسة في 30 مارس 2018 أي سيتم إحتساب فترة 6 أشهر بعد إقرار السياسة. الأخ إبراهيم فهم من نقاش علاء سيبدأ تصفير العداد من يناير 2018 وهذا غير صحيح.--فيصل (راسلني) 15:35، 8 يناير 2018 (ت ع م)