ويكيبيديا:نظرة عامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


مرحباً بك في ويكيبيديا! ستُطلعك هذه الصفحة على المشروع الرائع المُسمّى ويكيبيديا، كيف يعمل، وكيف يمكن جعله أفضل. ويكيبيديا هي موسوعة حرّة، أنشأها متطوّعون، وتتألّف من مقالاتٍ مكتوبةٍ حسب أسلوبٍ معيّنٍ. عمليّة تطوير ويكيبيديا هي علميّةٌ مُستمرةٌ إلى ما لا نهاية. إذا كتبت شيئاً جيّداً، فربما يبقى موجوداً لقرون عديدةٍ، ويقرؤه أناسٌ من جميع أنحاء العالم. من الممكن أيضاً أن يُطوّر أو يُصحح في مُراجعاتٍ جديدةٍ لمستخدمين آخرين. جزءٌ من المتعة والتحدي في التحرير هنا هو مُشاهدة التغييرات التي تحدث على تعديلاتك مع مرور الوقت.

مجتمع ويكيبيديا يستمر في التطوّر أيضاً، طوّرت السياسات والإرشادات في الموسوعة على مدى العديد من السنوات لتعكس تجربة الآلاف من المحررين الذين يقومون بدراستها وصقلها باستمرار بهدف إنشاء مقالاتٍ متوازنةً، وغنيّة بالمعلومات، وذات مصادر جيّدةٍ، وكذلك بهدف معرفة الطرق المُثلى للعمل مع الآخرين وحلّ النزاعات متى ما نشأت. بالرغم من وجود قواعد وإرشاداتٍ تُغطّي كلّ الحالات تقريبًا، إلّا أن بعضًا منها مهمّةٌ حقًا. إذا تعرّفت على سياساتنا جيّدًا وعملت بها، فإنك بالتأكيد ستُعامل بلطفٍ واحترام من الجميع.

أفضل مكانٍ لبدء التعلّم هو معرفة نهج ويكيبيديا مع المصادر. ويكيبيديا ليست لها وجهة نظر خاصّة، ولا تُحدد ما هو "صحيح". عوضًا عن ذلك، يحاول المحررون تلخيص ما قالته المصادر الجيّدة عن الأفكار والمعلومات. يتم عرض وجهات النظر المختلفة بموضوعيّة ودون تحيّز كما تمّ ذكرها في المصادر الموثوق بها، تلك المصادر التي لديها سمعة بأنّها دقيقة. المصادر الجيّدة هي أساس الموسوعة، ويجب أن يكون باستطاعة أيّ شخصٍ التحقق من ما إذا كانت حقّا تدعم المعلومة التي أُضيفت. يتم هذا عادةً بالاستشهاد بالمصدر الذي أُخذت منه المعلومة. بحكم أن المصادر الموثوقة هي محور ما نقوم به، فإن أفكار المحررين الأصلية، والتفسيرات، والبحوث غير ملائمة للاستخدام هنا.

الآليات الأساسية في ويكيبيديا من الممكن أن تستغرق أيّامًا لتصبح مريحةً، لكن بمجرّد إتقانها فإنها تفتح كامل الموسوعة لك. هذه الصفحة ستشرح لك ببساطة ما تحتاج لمعرفته لتبدء التحرير بسرعة ولتتجنّب العقبات الأساسيّة. لا تقلق إذا لم تفهم كلّ شيءْ منذ البداية. مع مرور الوقت سوف تتعلّم كيف تصبح مساهمًا رائعًا في ويكيبيديا! إذا واجهتك مشكلة، هنالك متطوّعون للإجابة على أسئلتك، اطلع على طلب المساعدة للمزيد من المعلومات.

الملخص

  • تتطلّب المواضيع تغطيةً كبيرةً بمصادر موثوقةٍ مُستقلّةٍ.
  • دورك هو إعطاء المعلومات وتوثيقها.
  • اكتب بدون تحيّز، كما لوأنك لا تحب ولا تكره الموضوع.
  • صرّح بالحقائق والإحصاءات؛ لا تكن مُبهماً أو عامّاً.
  • خُذ وقتك في الحصول على المصادر التي لا تُخالف، وستدوم إضافتك إلى الأبد.
  • اعمل مع المجتمع، وسيعمل المجتمع معك.
  • تواصل، تواصل، تواصل.

المبادئ الأساسية

  • الركائز الخمس: تتلخّص أُسس مجتمع ويكيبيديا في خمس أفكارٍ بسيطة: ويكيبيديا موسوعة؛ وتعتمد وجهة نظرٍ مُحايدةٍ؛ ومحتواها حُرٌّ يستطيع أيّ شخصٍ تحريره وتوزيعه؛ وكل المشاركين بها يجب أن يتعاملوا باحترام فيما بينهم؛ وأخيًرا ويكيبيديا ليست لها قوانينٌ صارمةٌ.
  • المبادئ التأسيسيّة: مؤسّسة ويكيميديا العالميّة هي التي تُشرف على ويكيبيديا والمشاريع الأُخرى المُشابهة لها، وهي مبنيّة على أفكار مُهمّة وشائعة أيضًا: الحياد إلزاميّ؛ وبإمكان أيّ شخصٍ تحرير (معظم) المقالات بدون تسجيل؛ وتُتّخذ القرارت عن طريق آلية "عملية ويكي" في النقاشات؛ وإنشاء بيئة تحريرٍ مُرحّبةٍ وتعاونيّة؛ والترخيص المجاني للمحتوى؛ وترك مجالٍ للمؤسّسة لحل المشاكل بالغة التعقيد. في ويكيبيديا العربيّة يتم حلّ مثل هذه المشاكل بعد مُناقشتها والتوافق على الحلول.
  • حقوق التأليف والنشر: تستخدم ويكيبيديا التراخيص مفتوحة المصدر تحت رخصة المشاع الإبداعي للوثائق الحرة ونص رخصة جنو للوثائق الحرة. محتويات ويكيبيديا يُمكن استخدامه أو إعادة استخدامها بشكلٍ حُر بشرط الإشارة إلى المصدر، ويمكن أيضًا تعديلها وتحقيق الربح منها ما دام بإمكان المستخدمين في المستقبل عمل نفس الشيء.
  • تجاهل كلّ القواعد: قوانين ويكيبيديا ليست منحوتة على حجر؛ فكل قاعدة قابلة للتعديل والتطوير. هذا يعني أن أيّ قاعدةٍ يُمكن كسرها إذا كان ذلك سيؤدّي لتحسين الموسوعة، شريطة مُناقشتها وإبداء سببٍ وجيهٍ لكسرها. هذا لا يعني أنه يُمكن القيام بأيّ شيءٍ والاحتجاج بهذه القاعدة.

كتابة مقالات ذات جودة عالية

  • وجهة النظر المحايدة: اكتب من وجهة نظرٍ مُحايدةٍ. قدّم تصويرًا عادلًا للعالم كما تصفه المصادر الموثوق بها. يجب أن تكون جميع المقالات متوازنةً في نقل جميع وجهات النظر المختلفة حول الموضوع. بعض وجهات النظر هذه ربما تحصل على انتباهٍ أكثر من غيرها، اعتمادًا على الاهتمام الذي حظيت به في المصادر الموثوقة. ويكيبيديا ليس لها "رأي" خاصٌٌّ بها؛ بل تُلخّص بدقةٍ المصادر الموثوقة.
  • إمكان التحقق: يجب أن تحتوي المقالات على موادٍ سبق وأن نشرتها مصادرٌ موثوقٌ بها. تلك المصادر التي حضيت بسمعةٍ جيّدةٍ في صحّة المعلومات ودقّتها، كالصُحف، والمنشورات الأكاديميّة والكُتب. حتى وإن كانت المواد المُضافة صحيحة، إلّا أن معاييرنا تتطلّب أن تكون منشورةً في مصادر موثوقٍ بها قبل إضافتها. يجب على المحررين توثيق أيّ مواد مثيرةٍ للجدل أو يمكن الطعن بها، وإلّا فإنه بإمكان أيّ محررٍ إزالتها. من يُريد إبقاء أيّ معلوماتٍ مُثيرة للجدل يجب عليه الالتزام بتوفير المصادر الموثوقة لدعمها.
  • لا أبحاث أصليّة: الأعمال التي لم تنشر بعد في أيّ مصدرٍ موثوقٍ معتمدٍ عليه تدخل تحت تصنيف الأبحاث الأصليّة. كل ما لم يُنشر من المعلومات أو النظريات أو المبادئ العلمية أو التصريحات أو حتى التحليلات الأدبية أو السياسة أو الدينية أو محاولاتٍ تفسير أقوال العلماء يندرج تحت ذلك. باختصار، أي معلومةٍ من تأليفك -وإن اعتقدت بأنها صحيحة-، لا تنشرها في ويكيبيديا، فويكيبيديا ليست مكانًا للأبحاث غير المنشورة. بإمكانك التلخيص، ولكن يجب أن يكون ذلك بناءً على مصدر.
  • كن جريئًا في تحديث المقالات! تفضّل وحرّر، فهذه ويكي! لا تخف من ارتكاب الأخطاء، فكلّ تعديلٍ يُمكن الرجوع عنه. يمكنك أن تضيف معلوماتٍ جديدةٍ لمقالات ويكيبيديا، أو تصحح خطأً إملائيًّا، أو يكون الخطأ لغويًّا أو نحويًّا فتعدله، يمكنك أيضًا إضافة الصور المتعلقة بموضوع المقالة التي تقرأ. هناك فرصةٌ لأن تتعرف على أشخاصٍ يشاركونك نفس الاهتمامات العلميّة أو الأدبيّة، والاحتمالات متعددة لذا كن جريئًا!

التعامل مع المحررين الآخرين

  • كن مؤدّبًا، دائمًا، في تعاملك مع المستخدمين الآخرين. إن كان لديك انتقادات، علّق على المحتوى وعلى التعديلات ذاتها. لا تُوجّه تصريحاتٍ سلبيّةٍ للمحررين الآخرين شخصيًّا. كن بنّاءً ومحترمًا.
  • افترض حسن النيّة: فكر بأن الشخص المخالف لك في النقاش عقلانيٌّ وواقعيٌّ يُحاول المساهمة بشكلٍ إيجابيٍّ في ويكيبيديا. حتى وإن كنت على قناعةٍ بأنه [ضع الإهانة التي تعجبك!]، فافترض أنه يتصرّف بحسن نيّة. كن صبورًا مع المستخدمين الجدد. لا يعرف المستخدمون الجدد عادةً ثقافة الموسوعة وطبيعة العمل فيها. قد تُفهم أعمالهم في البداية على أنها عملٌ تخريبيٌّ وعدم احترامٍ لمبادئ وقيم مجتمع الموسوعة؛ إلّا إنه لشيءٌ طبيعيٌّ أن يعتقد بعض المستخدمين الجدد بأنّ إحدى سياسات ويكيبيديا المتعارف عليها منذ مدةٍ يجب أن تُغيّر لتلائم تجاربهم الخاصة. على الجانب الآخر، يأتي مستخدمون جددٌ آخرون ومعهم العديد من الأفكار والتجارب المهمّة التي قد تلقى احترامًا واسعًا بين أعضاء المجتمع.
  • ناقش التغييرات المثيرة للجدل في صفحات النقاش: الاحترام المتبادل هو المبدأ السلوكي التوجيهي لويكيبيديا. ربما يُعدّل مستخدمٌ آخر إحدى مساهماتك هنا ولا يُعجبك تعديله في البداية، لذا فإنه من الأسهل تقبّل تعديله بعد فهم الأسباب الكامنة ورائه. لا تترددّ في سؤال المحرر الآخر عن سبب تعديله، ولا تتردّد أنت في شرح سبب تعديلاتك التي قد يراها البعض مثيرةً للجدل في صفحة نقاش المقالة. مُناقشة التعديلات في صفحة نقاش المقالة قبل إضافتها يُساعد في الوصول إلى توافقٍ عليها بشكلٍ أسرع، خصوصًا في المقالات المثيرة للجدل.
  • تراجع عن تعديلات الآخرين بحذر: التراجع عن عمل شخصٍ ما هو أداةٌ قويّةٌ، لذلك تنصّ قاعدة الثلاثة استرجاعات على ألا يقوم أيُّ محررٍ باسترجاع المحتوى ذاته في صفحةٍ ما أكثر من ثلاث مراتٍ خلال 24 ساعة من وقت أول استرجاعٍ. حاول أن لا تسترجع التعديلات التي ليست تخريبًا واضحًا. إذا حدث وأن اضطررت لاسترجاع تعديلٍ ما، استرجعه مرةً واحدةً، واكتب "أنا لا أوافق، سأشرح السبب في صفحة النقاش" في ملخص التعديل، ثم توجّه مباشرةً إلى صفحة النقاش المطلوبة وابدء النقاش. إذا قام شخصٌ ما بالرجوع عن تعديلك، لا تُعد إضافته مرةً أخرى بدون النقاش، فهذا يُجنّبك الوقوع في حرب تحريريّة.
  • حاول معرفة سبب حذف تعديلك أو مقالتك: العديد من المواضيع لا تتوافق مع معاييرنا. وأحيانًا تُنشأ بعض المقالات بأفكارٍ غير مرغوبٍ بها وتتعرّض للحذف بعد مناقشة حذفها، أو مباشرةً بسبب استيفائها لمعايير الحذف السريع. بإمكان المحررين الجدد الاستفادة من معالج إنشاء المقالات لمعرفة الطريقة المثلى لإنشاء المقالات. بعض التعديلات يتم حذفها بسبب أنها ربما تكون غير محايدة أو ليس بها مصادر جيّدةٍ تدعمها. بشكلٍ عامٍ، الطريقة الأفضل دائمًا للتأكد من بقاء تعديلك هي بإضافة المزيد من المصادر الجيّدة الموثوقة وتلخيصها بحياديّةٍ.
  • حلّ النزاعات: النزاعات تحدث دائمًا ولكن لا يجب أن تكون قبيحةً. اعرف ما الذي يظنّه الآخرون حول المشكلة واعمل على إصلاحها. في حال لم يحدث توافق بينك وبين من تختلف معه؛ اطلب رأي طرفٍ ثالثٍ، أو اطلب من المحررين الآخرين المشاركة بآرائهم في رسائل المجتمع.

العمل بكفاءة معًا

  • استخدم ملخص تعديلٍ واضحٍ: بعدما تنتهي من التعديل، اكتب ملخصًا واضحًا وبسيطًا لما فعلت. يحتاج المحررون الآخرون إلى فهم تفكيرك، وملخصات التعديل تفيدك أيضًا في فهم ما تمّ تعديله في غيابك أو في حال تمت عدّة تعديلات معقّدة على المقالة. فضلًا اذكر ما الذي غيّرت ولماذا. إذا كان التفسير طويلًا، استخدم صفحة النقاش لإضافة التفاصيل. بما أن أيّ شخصٍ بإمكانه تعديل المقالات، حتى بدون تسجيل، فإن هنالك العديد من التغييرات لمراقبتها؛ والملخص الجيّد للتعديل يُسهّل الأمور للجميع.
  • وقّع تعليقاتك: وقّع تعليقات في صفحات النقاش (بكتابة ~~~~، الذي سيتم استبدالها باسمك والتوقيت بعد ضغطك على [حفظ الصفحة])، ولكن لا توقّع في نطاق المقالات.
  • تأكّد من تغييراتك: حفظ التعديلات الطفيفة مرارًا يؤدي لفوضويّة تاريخ الصفحة، الأمر الذي يُصعّب على المحررين الآخرين متابعة التغييرات. التعديلات الصغيرة بدون ملخص تعديل تزيد الأمر سوءًا أيضًا؛ لذلك استخدم زر [أظهر معاينة] لتطّلع على تعديلاتك بدون الحاجة إلى تكرار حفظ الصفحة.
  • استخدم رسائل المجتمع لتبقى على اطلاع: بين الحين والآخر في ويكيبيديا، تطرأ بعض المشاكل أو تبدأ بعض المشاريع أو تُرشَّح بعض المقالات، وغيرها من الأمور. قالب رسائل المجتمع سيُبقيك على اطلاعٍ دائمٍ بما يحدث هنا، وبإمكان أيضًا أن تُطلع الآخرين على ما تريد. الكثير من المحررين يضعون القالب في صفحاتهم لمتابعته، لذا ننصحك أن تقوم بالمثل.
  • انضم إلى المجتمع: اطلع على ما يحدث في المجتمع. الميدان هو المكان الأفضل للبدء، ففيه الأقسام التي يتناقش فيها المجتمع وتُطرح فيها الأفكار الجديدة. في قناة الدردشة بإمكانك مراسلة المساهمين الآخرين مباشرةً وسؤالهم ما تريد أو التعرّف عليهم. مشاريع الويكي هي المكان الذي يجتمع فيه المحررون للعمل على مجالاتٍ محددةٍ في الموسوعة. لا تتردّد في المشاركة في أي مشروع يُعجبك، فالعمل مع الآخرين رائعٌ!

كيف تفعل أيّ شيء

تعديل أغلب صفحات ويكيبيديا سهلٌ جدًا. تستخدم ويكيبيديا طريقتان للتعديل: المحرر المرئي الجديد، والطريقة التقليديّة في التحرير باستخدام نصوص الويكي. التعليمات أدناه تخصّ التعديل باستخدام نصوص الويكي، وهي الطريقة الأكثر استعمالًا. للتعليمات الخاصّة باستعمال المحرر المرئي اطلع على دليل استخدامه.

التنسيق

اضغط هنا!
  • التعديل: تقريبًا، كل صفحة في ويكيبيديا تملك وصلةً للتعديل تجدها في أعلى يسار الشاشة. اضغط [عدل] وستذهب إلى صندوق التحرير حيث بإمكانك الكتابة والتعديل. ستجد بعض العلامات التي قد تبدو غريبةً عليك في البداية، هذه العلامات هي نصوص ويكي وتستخدم في تنسيق النصوص. لا تخف وعدّل، وانسخ ما فعله الآخرون لتصل إلى النتيجة التي تريد.
  • نصوص الويكي الأساسيّة: لغة نص الويكي هي طريقةٌ سهلةٌ لتنسيق النص باستخدام الرموز. بإمكانك إدراج الرموز باستخدام شريط أداة التحرير أو يدويًّا باستخدام لوحة المفاتيح. النصوص الأخرى العاديّة لا تحتاج إلى أي تنسيق.
    • المظهر
      • لاستخدام الخط المائل، اكتب فاصلتين علويّتين ( ' ) حول الكلمة مثل: ''الخط المائل''.
      • لاستخدام الخط الغامق، اكتب ثلاث فواصل علويّةٍ حول الكلمة مثل: '''الخط الغامق'''.
      • لاستخدام الخط الغامق والمائل، اكتب خمس فواصل علويّةٍ حول الكلمة مثل: '''''الخط الغامق والمائل'''''.
    • الأقسام والقوائم
      • عناوين الأقسام تُنسّق بوضع علامة يساوي ( = ) حول عنوان القسم. == هذا عنوان مستوى 2 ==. لإضافة عنوانٍ فرعيٍّ لقسمٍ جديدٍ تابعٍ للقسم الأوّل توضع علامة يساوي أُخرى. === هذا عنوان مستوى 3 ===، وهلم جرّا. لا تستخدم عنوانًا من المستوى 1، فهذا هو عنوان المقالة نفسها.
      • القوائم المُنقّطة تُنسّق بوضع علامة * في بداية كل سطر.
      • القوائم المُرقّمة تُنسّق بوضع علامة # في بداية كل سطر.
    • الوصلات
      • الوصلات بين المقالات في ويكيبيديا (الوصلات الداخلية) تُوضع عن طريق كتابة قوسين على كلّ جانبٍ من الكلمة. مثل: [[ويكيبيديا]]. لجعل الوصلة تقود إلى مقالة تختلف عن الكلمة الظاهرة، استخدم علامة | : [[الصفحة|الكلمة الظاهرة]].
      • الوصلات الخارجيّة إلى مواقع أخرى تُوضع عن طريق كتابة قوسٍ واحدٍ على كلّ جانبٍ من الكلمة. مثل: [الوصلة الخارجية]. هذه الوصلات تُستخدم في قسم وصلات خارجيّة في المقالات.
      • تُضاف الصور عن طريق كتابة [[ملف: اسم الصورة|تصغير|وصف الصورة]].
    • الفقرات والمراجع
      • فواصل الأسطر والفقرات تتطلّب الضغط على زر Enter مرّتين، بحيث يكون بين الفقرة والأخرى سطرًا فارغًا.
      • المراجع تكون بين وسمي ref: <ref>المرجع يكون هنا.</ref>. ضع المرجع بعد علامة الترقيم التي تُنهي الجملة التي تريد توثيقها.
  • أظهر معاينة واحفظ الصفحة. إذا أردت معاينة تغييراتك، اضغط على [أظهر معاينة]، وبعد التأكد من التغييرات اضغط على زر [احفظ الصفحة] لنشرها.
  • تنظيم المقالة: جميع المقالات تتبع شكلًا موحّدًا، حيث تبدأ بمقدمةٍ تحتوي بعض الفقرات التي تُلخّص المقالة. حينما تذكر موضوع المقالة في البداية اجعله بالخط الغامق. ضع محتوى المقالة في عنوانٍ من المستوى 2 هكذا: == عنوان القسم هنا ==، واجعل العنوان مختصرًا ويوضح محتوى القسم قدر الإمكان. في آخر المقالة بإمكانك إضافة الأقسام الأخرى مثل: قسم انظر أيضًا، وقسم مراجع، وقسم وصلات خارجيّة، حسب هذا الترتيب، وضَع عناوين الأقسام من المستوى 2 أيضًا.

التواصل

للمزيد من المعلومات: ويكيبيديا:قواعد النقاش
  • صفحات النقاش: لجميع الصفحات والمقالات التي تقرأها في ويكيبيديا صفحاتُ نقاشٍ خاصّةٍ بها، حيث تحدث النقاشات بين المحررين. لاستخدام صفحة نقاش، اضغط على [عدل] واكتب تعليقك. لمناقشة موضوعٍ جديدٍ، اضغط على [قسم جديد] في أعلى الصفحة، واختر عنوانًا للقسم، واكتب تعليقك. مواضيع النقاش الجديدة تُدرج أسفل الصفحة دائمًا.
  • المسافات البادئة: لتسهيل متابعة المحادثات، ضع تعليقك أسفل تعليق الشخص الذي تريد الرد عليه وأزحه قليلًا بوضع علامة النقطتين الرأسيّتين (:) في البداية. كل علامة تضعها تزيد الإزاحة نحو اليسار قليلًا، بحيث لو أن المستخدم الذي تردّ عليه استخدم ثلاث علاماتٍ ::: فإنه عليك استخدام أربع علاماتٍ ::::.
  • التواقيع: يجب أن تكون التواقيع في صفحات النقاش فقط وليس في المقالات. يجب توقيع جميع التعليقات بكتابة ~~~~. بمجرد حفظ الصفحة، ستتحوّل هذه العلامات إلى اسم المستخدم (أو الآي بي في حال عدم التسجيل) مع الطابع الزمني.
  • ملخصات التعديل: اكتب ملاحظةً بسيطةً عن ما كتبت ولماذا كتبته في كل مرّةٍ تقوم بتعديلٍ. اكتب هذا في صندوق ملخص التعديل قبل أن تحفظ الصفحة.

إضافة مراجع

للمزيد من المعلومات: مساعدة:مقدمة عن المراجع
  • المصادر الجيّدة: الصحف، والكتب، والدوريّات، والمجلّات، والمطبوعات، والمواقع المتخصّصة؛ إذا كانت مُستقلةً ومحايدةً، ولها سُمعةٌ بأن معلوماتها صحيحةٌ ودقيقةٌ؛ يُمكن استخدامها هنا كمصادر.
  • التوثيق يدويًّا: ضع وسمي ref بعد علامة الترقيم التي تُنهي الجملة التي تُريد توثيقها، ثم ضَع المرجع بينها هكذا:
<ref>معلومات المرجع تكون هنا: العنوان، والمؤلف، والناشر، والتاريخ، وغيرها.. </ref>
  • التوثيق الأفضل باستخدام القوالب: القوالب شاملةٌ وسهلة الاستخدام.اضغط على [عدل] وضع مؤشر الفأرة في نهاية الجملة التي تريد توثيقها. في صندوق أدوات التحرير اضغط على [مراجع] ثم [قوالب] واختر نوع المصدر (موقع ويب، كتاب، أخبار، دوريّة). قم بملئ الخانات التي تعرفها، ثم اضغط على [أدخل] ثم عاين تعديلك واحفظه إن كانت لا توجد مشاكل.
  • قسم المراجع: يجب أن تظهر المراجع في نهاية الصفحة. ضع عنوانًا من المستوى 2: == مراجع ==، ثم ضع {{مراجع}} أسفله. لا حاجة لأن تكتب المراجع في القسم؛ عوضًا عن ذلك، ضعها ضمن المقالة بعد الجُمل التي تدعمها، وسوف تظهر تلقائيًّا.

إضافة صور

للمزيد من المعلومات: مساعدة:مقدمة عن رفع الصور

لاستخدام صورةٍ في ويكيبيديا أنت بحاجةٍ للحصول على إذنٍ من مالكها/مصورها:

  • إذا كانت مُلكًا لك، بإمكانك مباشرةً رفعها بنفسك عن طريق ويكيبيديا:رفع. أو يُفضّل أن ترفعها على ويكيميديا كومنز حيث تُستضاف جميع الصور الحرّة.
  • إذا كانت ليست مُلكًا لك، فأنت بحاجةٍ لأخذ الإذن من المالك لاستخدامها، وذلك يتم عن طريق إحدى هاتين الطريقتين:
    1. من الممكن أن يضع المالك صورته في مواقع ويب مثل فليكر، أو في موقعه الخاص مع رخصةٍ متوافقةٍ تسمح بتعديل الصورة وإعادة استخدامها تجاريًّا، هذا يعني أنه بإمكان الآخرين استنساخها، أو تغييرها، وأو حتى بيعها، بشرط أن يقومو بنشرها تحت نفس الرخصة، وأن يُذكر المالك الأصلي لها. رخصة موقع فليكر المتوافقة هي رخصة المشاع الإبداعي للوثائق الحرة (CC-BY-SA 2.0). إذا توافر الترخيص فباستطاعتنا رفع الصورة واستخدامها.
    2. الطلب من مالك الصورة إرسال الترخيص إلكترونيًّا مع إرفاق الصورة إلى permissions-ar@wikimedia.org ذاكرًا أنه يسمح بإتاحة الصورة بشكلٍ دائمٍ في ويكيبيديا تحت ترخيصٍ حُرٍ يسمح بإعادة استخدامها وتعديلها بشرط إسناد الحقوق إليه. إتاحة الصورة تحت رخصة المشاع الإبداعي هي أسهل طريقةٍ لعمل ذلك. نموذج المراسلة المُفضّل موجودٌ في هذه الصفحة. بعد التحقق والتوثيق سيتم إتاحة الصورة في ويكيبيديا.
  • بعد رفع الصورة، بإمكانك استخدامها بوضع [[ملف:اسم الصورة|تصغير|وصف الصورة]] في الصفحة المُناسبة لها في ويكيبييديا.

تصفح ويكيبيديا

للمزيد من المعلومات: مساعدة:مقدمة عن تصفح ويكيبيديا

تنقسم صفحات ويكيبيديا إلى عدّة نطاقات. كل نطاقٍ (باستثناء الرئيسي) لديه بادئةٌ معيّنةٌ التي تظهر مع نقطتين في بداية أسماء الصفحات. يُمكك البحث بحسب النطاق باستعمال أداة البحث في ويكيبيديا. المواضيع التي يكتبها المستخدمون في النطاق غير المناسب تحذف أو غالبًا تُصحح. من أهم النطاقات في ويكيبيديا:

  • مقالة: حيث يكون المحتوى. هذا النطاق يضم مُحتويات الموسوعة التي يجب تدعيمها بمصادر. لا تُوقّع باسمك في هذا النطاق.
  • نقاش: حيث تكون النقاشات. لكل مقالة صفحة نقاشٍ خاصّةٌ بها تُستخدم للنقاش والتعاون لتطويرها وليس لإبداء الآراء الشخصية حول الموضوع الذي تتحدث عنه المقالة. يُمكنك الوصول إلى صفحة نقاش أيّ مقالةٍ عن طريق الضغط على كلمة "نقاش" أعلاها.
  • التاريخ: حيث تُخزّن الإصدارات السابقة من الصفحة (لصفحات النقاش تاريخٌ خاصٌّ بها أيضًا). انقر على "اعرض التاريخ" في أعلى الصفحة وسترى جميع التعديلات السابقة عليها.
  • مستخدم: صفحات الملف الشخصي الخاصّة بالمستخدمين. لكل مستخدم صفحة خاصّة به تظهر في أعلى اليسار. بإمكانك في صفحتك الشخصيّة التعريف بنفسك وعن أهدافك التي تطمح لتحقيقها في ويكيبيديا.
  • نقاش المستخدم: كلٌّ شخصٍ يُساهم في ويكيبيديا يمتلك صفحة نقاشٍ خاصّةٍ به. في هذه الصفحة، بإمكان أيّ شخصٍ ترك رسالةٍ لك. بإمكان الآخرين سؤالك أسئلةً أو إعطاءك بعض النصائح. هنالك أيضاً بعض البوتات الأوتوماتيكية التي ترسل إليك بعض الرسائل المفيدة.
  • ويكيبيديا: يشمل صفحات السياسات والإرشادات، والصفحات الأساسيّة مثل ويكيبيديا:الميدان ومشاريع الويكي، وصفحات المعلومات ويكيبيديا. هذه الصفحات مُفيدةُ جدًّا ومُهمّة، لذا لا يجب الكتابة فيها أو تعديلها -خصوصًا السياسات والإرشادات- إلا بعد مناقشة المحررين الآخرين.
  • تصنيف: يُستخدم هذا النطاق لجمع العديد من الصفحات المرتبطة ببعضها ارتباطاً مُباشراً. يجب تحرّي الدقّة عند تصنيف أيّ مقالة.
  • ملف: حيث تُخزّن الملفات كالصور ومقاطع الصوت وغيرها بتفاصيلها وتراخيصها. اسم صفحة الملف يكون بنفس اسم الملف.
  • ملحق: حيث تكون المحتويات التي ليست بصياغة المقالات. يُستخدم عادةً للكتابة عن التواريخ والقوائم.
  • خاص: نطاقٌ مُخصّصٌ لصفحات المعلومات والوظائف التقنية مثل خاص:أحدث التغييرات. يُمكنك ملاحظتها بسهولة إذ أنها لا تحتوي على معلوماتٍ عن موضوعٍ وليس لها صفحة نقاش كغيرها.

إيجاد الصفحات

للمزيد من المعلومات: مساعدة:مقدمة عن تصفح ويكيبيديا
  • البحث: أسهل طريقةٍ لإيجاد الصفحات هي باستخدام صندوق البحث. بإمكانك إيجاده في أعلى يسار كل صفحة في الموسوعة. بمجرد ما أن تبدء الكتابة فيه سيقترح عليك صفحاتٍ ربما تكون هي التي تبحث عنها. باستطاعتك الضغط على إحداها لتذهب إليها مباشرةً. بدلاً عن ذلك، إذا كتبت عنوان المقالة وضغطت زر الإدخال Enter فستذهب إليها مباشرةً أيضاً.
  • الدليل: دليل الأقسام الكامل والدليل السريع هما صفحتان جيّدتان لعرض أهم الصفحات هنا.
  • جوجل: ويكيبيديا مُفهرسةٌ بشكلٍ جيّدٍ جدًا من قبل محرك بحث جوجل. بإمكانك البحث عن أي موضوع أو السؤال عن التحرير ثم اتباع جملة البحث بكلمة "ويكيبيديا" أو "ويكي" وغالبًا ستظهر النتائج تحتاجها.

مساعدة

يمكن الوصول إلى صفحة مساعدة:محتويات عن طريق الضغط على السهم الظاهر بجانب كلمة "مشاركة" في الجزء الأيمن الظاهر في جميع صفحات الموسوعة. وإليك بعضًا من صفحات المساعدة في الموسوعة.

إذا أردت معرفة المزيد حول القيام بالعديد من الأمور في الموسوعة فاطلع على صفحة ويكيبيديا:دروس. وبإمكانك طرح أسئلتك الخاصة حول المساهمة في ويكيبيديا في ويكيبيديا:قاعة الشاي ليجيب عليها المحررون الآخرون.

انظر أيضًا