ويكيبيديا:هغل/تغذية راجعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
للإبلاغ عن أي مشكلة أو أي استفسار، اضغط على الزر أدناه.

خطوات العمل على هغل[عدل]

أولا تأكد أنك تحصل على صلاحية مسترجع أو صلاحية إداري، بدون امتلاكك لإحدى الصلاحيتين، لن يكون بمقدورك الاستفادة من البرنامج.

  1. قم بتنزيل آخر إصدار من البرنامج من هنا.
  2. بعد فتح البرنامج سيظهر لك نافذة اختار اللغة:العربية ، واسم المشروع:test wiki وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، بعد الدخول إلى هغل، أعد تشغيل البرنامج، لكن في هذه المرة اختر اسم المشروع:ar.wiki.
  3. سيخبرك البرنامج بأن هغل غير مفعل في حسابك، ادخل لهذه الصفحة وقم بوضع enable:true فيها.
  4. ستظهر لك واجهة البرنامج، وفي أقصى اليسار تستعرض أحدث التغييرات أولا بأول، وبالإمكان استرجاع التعديلات فور وقوعها، أيضا يمكن ترشيح الصفحات للحذف السريع وتنبيه المخربين، وإضافة وسوم الصيانة للمقالات، وغيرها من المميزات.

ملاحظة: النسخة 2.1.22 من البرنامج تقوم فقط باسترجاع التعديلات بالإضافة إلى المميزات الأخرى، بمعنى إذا ما وجد تعديل بناء فلا يمكن قبوله (حاليا في هذه النسخة) ، ستكون هذه الميزة متوفرة في huggle 3.

خطأ في رسالة التنبيه الآلية[عدل]

بدأت استخدام برنامج ويكيبيديا:هغل ووجدت أنه عندما أقوم باستخدام تنبيه المستخدم يقوم البرنامج بإصدار رسالة آلية، لكنها تشير إلى صفحة نقاش الزميل مستخدم:ASammour كما لو كانت صفحة نقاشي؟ انظر هذه نقاش_المستخدم:41.251.94.250 واضغط على جملة ( بإمكانك ترك رسالة في صفحة نقاشي.) فستجدها تفتح صفحة نقاش مستخدم:ASammour. لذا أرجو التدخل لتعديل ذلك. مشكورين. --Taher (نقاش) 17:25، 7 يونيو 2014 (ت ع م)

أخبرني الأخ ASammour أنه قام بإصلاح ذلك. مشكورا.--Taher (نقاش) 13:24، 9 يونيو 2014 (ت ع م)

خطأ في رسالة التنبيه عند وسم الشطب السريع[عدل]

استخدمت هغل لوسم الشطب السريع، ولكنه أرسل رسالة إلى (آخر من قام بالتعديلات) وليس إلى (منشئ المقالة).--Taher (نقاش) 23:08، 7 يونيو 2014 (ت ع م)

@Taher2000:، لم ألاحظ وجود هذا الخطأ، قمتُ بوسم أكثر من مقالة، وكان التنبيه يُرسل لمُنشئ المقالة.--ASammour (ناقش) 18:16، 9 يونيو 2014 (ت ع م)
السلام عليكم أحمد @ASammour: قمت الآن باستخدام (هغل) لوسم مقالة البستان البوهيمي للشطب، وقد قام البرنامج بإرسال رسالة لي في حين أنني لست منشئ المقالة (لم يرسل رسالة للمنشئ مستخدم:Faris Al-qous)، بل كنت آخر من قام بالتعديل فيها (قبل وسم الشطب). يمكنك التحقق من ذلك.--Taher (نقاش) 12:40، 13 يونيو 2014 (ت ع م)

رسائل ترحيب لغير المسجلين؟[عدل]

يقوم ويكيبيديا:هغل بإرسال رسائل ترحيب آلية إلى غير المسجلين؟ --Taher (نقاش) 16:44، 8 يونيو 2014 (ت ع م)

  • اكتشفت أنه يتم إرسال تلك الرسالة عند الضغط على زر (Good Edit) في حين أن الصواب ان يكون مرتبط بـ زر (ًWellcome User). نرجو وجود حل لهذه المشكلة --Taher (نقاش) 21:18، 8 يونيو 2014 (ت ع م)
@Taher2000:: زر (Good Edit) هو عكس تنبيه المستخدم؛ فتنبيه المستخدم يُرسل إليه أحد قوالب التنبيه، أما Good Edit فيُرسل رسالة ترحيب للمستخدم، ولا فرق بين إرسالها للمسجلين ولغير المسجلين، بالضبط كإرسال تنبيه حذف الصفحة لمستخدمين غير مسجلين.--ASammour (ناقش) 15:36، 10 يونيو 2014 (ت ع م)
عفوا أخي أحمد @ASammour:، زر (Good Edit) موجود بجوار (مفتاح الاسترجاع) ومفتاح (الاسترجاع مع التنبيه)، وبالتالى فالمفترض ان يكون معناه (قبول المراجعة) وليس رسالة ترحيب. أما زر (Welcome User) فهو المعني بالترحيب بالمستخدمين. هذا ما أفهمه. --Taher (نقاش) 15:41، 10 يونيو 2014 (ت ع م)

خطأ في استرجاع الصفحات[عدل]

قمت باستخدام هغل لاستعادة نسخة قديمة من مقالة [1] لكنني وجدت أنه يقوم بوضع علامات غريبة عوضا عن بعض الكلمات مثال ( اسد). --Taher (نقاش) 12:38، 16 يونيو 2014 (ت ع م)

تغييرات غريبة!!

استخدمت هغل للتراجع عن تعديلات تخريبية، لكني فوجئت أنه قام بتغيير بعض الحروف بشكل غريب، لاحظوا هذا التعديل [2]. هل من حل؟ --Dr-Taher (نقاش) 19:49، 17 أكتوبر 2014 (ت ع م)

مشكلة "هغل" بتغيير بعض الحروف إلى هذا الشكل ()! ما زالت مستمرة دون حل، ومثال ذلك هذا التغيير "[3]".
أتمنى أن أجد حلا لهذا الخطأ المتكرر. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 13:42، 12 أبريل 2015 (ت ع م)

أرسلت هذا السؤال "هنا"، لعلي أجد حلا. --Dr-Taher (نقاش) 09:10، 20 يونيو 2015 (ت ع م)

هِغل[عدل]

كيف يُمكن استعمال بَرنامج هِغل ؟ فعند محاولة الولوج للبرنامج يظهر لي إشارة الخطأ ؟ علاء -- وإن مَررت من هُنا ألقي على روحي السَلام .. 16:19، 25 أبريل 2015 (ت ع م)

السلام عليكم أخي @علاء:، حيث أنك لم تحدد ما هي إشارة الخطأ التي تجدها عند محاولة الدخول، فلتراجع الخطوات المكتوبة بهذه الصفحة لعلها تحل المشكلة. أو فلتكتب تفاصيل أكثر عن طبيعة الخطأ للمساعدة في الحل. شكرا لك.

  • منذ بضعة أيام واجهتني مشكلة في الدخول، واكتشفت أن سببها هو أن عبارة (Use HTTPs (requires OpenSSL)) لم تكن (معلمة) وبمجرد "تعليمها" بوضع (Tick) أمامها حلت المشكلة. --Dr-Taher (نقاش) 08:00، 20 يونيو 2015 (ت ع م)

إستفسار حول برنامج هغل[عدل]

زميلي @Taher2000: عندما أقوم بقبول تعديل أو رفض تعديلا لأي شخص كان يقوم البرنامج بطريقة الية بإرسال رسائل ترحيب حتى للمستخدمين المجهولين ويقوم بإنشاء صفحات نقاش بعناوين الآي بي، لكن عندما أرفض تعديلات فيقوم البرنامج بنفس العمل لكن يغير رسائة الترحيب برسائلة تنبيه ماهو الحل الأمثل لهذه المشكلة مع الشكر. إيسوب (نقاش) 23:49، 19 يونيو 2015 (ت ع م)

السلام عليكم أخي @Saber omri:، كل المشكلات التي ذكرتها تواجهني بنفس تفاصيلها، وللتغلب عليها قمت بالآتي:

  • عند استرجاع تعديل قام به مستخدم: استخدم زر "استرجاع مع تنبيه" واختار التنبيه المناسب للحالة.
  • عند استرجاع تعديل قام به أي بي: استخدم زر "استرجاع" فقط لتجنب إرسال رسالة إلى أي بي.
  • عند ترشيح صفحة للحذف السريع: يظهر لك "مستطيل حوار" لتختار سبب الترشيح وبه (اختيار إرسال رسالة لمنشئ الصفحة)، قم باختياره إذا كان منشئ الصفحة أحد المستخدمين المسجلين، أما إذا كان منشئ الصفحة هو "أي بي" فلا تختار ذلك.
  • كل ما ذكرته يأتي من قبيل "التأقلم" مع مشكلات "هغل" وليس حلها نهائيا.
  • وأخيرا لي سؤال: انظر للمشكلة التي طرحتها أعلاه منذ حوالي سنة، أقصد (ظهور حروف غريبة) أحيانا يقوم البرنامج بإضافتها عند الاسترجاع، فهل تواجه مشكلة مماثلة؟ --Dr-Taher (نقاش) 08:26، 20 يونيو 2015 (ت ع م)
 تعليق: الزميل العزيز @Taher2000: شكرا لك صديقي على هذه النصائح لقد تسبب لي البرنامج فعلا بالعديد من المشاكل مع بعض الزملاء بخصوص الرسائل التي يرسلها أصبحت أتهرب من إستخدامه وأتبع الطريقة التقليدية لمراجعة التعديلات أتمنى من صميم قلبي أن تحل المشكلة قريبا أما بخصوص سؤالك حول ظهور حروف التي تضاف بعد عملية الإسترجاع فلم ألاحظ ذلك لكن أحيانا تظهر رموز سوداء على هذا الشكل و ( ليس دائما ) وأريد أن ألفت نظرك أيضا إلى أن البرنامج يعلق أحيانا فالجأ لإغلاقه وإعادة فتحه حتى أستخدمه مجددا تحياتي القلبية زميلي. إيسوب (نقاش) 09:48، 20 يونيو 2015 (ت ع م)

طلب مساعدة عاجل[عدل]

الزميل @Taher2000: هل من طريقة سريعة لحذف صفحات النقاش بعناوين الآي بي التي يقوم برنامج هغل بإنشائها اليا. لأن الأمر تفاقم جدا جدا وما عاد مقبولا بالمرة أرجو الرد بسرعة وشكرا لك. إيسوب (نقاش) 22:51، 20 يونيو 2015 (ت ع م)

بخصوص صفحات نقاش الـ"أي بي" السابقة فلتقم بترشيحها للحذف السريع. والأهم هو تجنب تكرار ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • عند استرجاع تعديل قام به "مستخدم مسجل": استخدم زر "استرجاع مع تنبيه" واختار التنبيه المناسب للحالة.
  • عند استرجاع تعديل قام به أي بي: استخدم زر "استرجاع" فقط لتجنب إرسال رسالة إلى أي بي.
  • عند ترشيح صفحة للحذف السريع: يظهر لك "مستطيل حوار" لتختار سبب الترشيح وبه (اختيار إرسال رسالة لمنشئ الصفحة)، قم باختياره إذا كان منشئ الصفحة أحد المستخدمين المسجلين، أما إذا كان منشئ الصفحة هو "أي بي" فلا تختار ذلك.--Dr-Taher (نقاش) 02:24، 21 يونيو 2015 (ت ع م)
 تعليق: مرحبا صديقي @Taher2000: بخصوص صفحات نقاش الأي بي فلقد  تم رشحتها جميعا للحذف السريع وحذفت وأنتهى الأمر. لكن بخصوص الطريقة التي أخبرتني عنها لتجنب هذا خلل فيؤسفني أن أخبرك أن الطريقة لم تنجح معي كليا لقد طبقت ما أخبرتني به حرفيا لكن البرنامج لايزال أحيانا يرسل رسائل ترحيب لصفحات النقاش بعناوين الأي بي. مع ذلك في كل مرة أستخدم فيها هغل أعود لهذه الصفحات وأقوم بوسمها مباشرة بهذا القالب {{Db-u2}} مضيفا في ملخص التعديل أعمال صيانة غير خلافية. تحياتي القلبية صديقي وشكرا لك على كل شيء. إيسوب (نقاش) 09:12، 23 يونيو 2015 (ت ع م)

إستفسار حول قوالب هغل :[عدل]

مرحبا زملائي الكرام @Taher2000: و @ASammour: أتمنى أن تكونوا بخير, كيف يمكن تنبيه المستخدمين بواسطة برنامج هغل مثلا في حالة كتابة تعليق غير مهذب من مستخدم ما كيف يمكن وضع قالب {{Huggle/warn-attack-1}} في صفحة نقاشه بواسطة برنامج هغل؟ تقبلوا تحياتي القلبية.--إيسوب (نقاش) 16:43، 8 سبتمبر 2015 (ت ع م)

أهلًا بك إيسوب. تقريبًا نسيت كل شيء فيما يخص هغل. مرّ وقت طويل على استخدامي له. حسب ما أتذكر؛ فإنه يوجد زر بجانب زر الاسترجاع هو زر الاسترجاع مع تنبيه المستخدم، ومن ضمن الخيارات ستجد تنبيه المستخدم بسبب التهجم، أو لفظ ناب.--ASammour (نقاش) 17:20، 8 سبتمبر 2015 (ت ع م)
مرحبا @ASammour: شكرا لك على الرد زميلي العزيز, هو فعلا يوجد ذلك الزر وأنا أستخدمه لكنه لايحتوي على كل التنبيهات.--إيسوب (نقاش) 17:46، 8 سبتمبر 2015 (ت ع م)
مرحبا بالزميل @Saber omri:، كما أوضح الزميل @ASammour: مشكورا، هناك زر (استرجاع مع تنبيه المستخدم) ومن ضمن خياراته ستجد (هجوم شخصي) وهذا هو الأقرب للقالب الذي تريده. مع التنبيه على استخدام هذا الزر عند استرجاع ما يقوم به (أحد المسجلين) لتجنب إرسال رسائل في صفحة نقاش غير المسجلين (أي بي). --Dr-Taher (نقاش) 00:39، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)


إستفسار حول تحديثات Huggle :[عدل]

مرحبا بالزميلان الرائعان @Taher2000: و @ASammour: يسعدني أن أراسلكم اليوم كأول صديقين لي في الموسوعة أنا أكتب الأن لأول مرة بعد غيابي الذي دام لمدة سنة ونصف تقريبا ويسعدني أكثر عودتي للمساهمة في موسوعة ' ويكيبيديا العربية ' فتحت الويكيبيديا منذ ساعات قليلة وأول خطوة قمت بها حملت برنامج Huggle لأطلع على تحديثاته الجديدة أنا أحب جدا هذا البرنامج وكنت متشوقا لأطلع عليه من جديد المهم أول مشكلة وقعت لي مع البرنامج هي تسجيل الدخول وتجاوزت هذه المشكلة بعد عدة محاولات عموما سجلت الدخول وبدأت العمل مع البرنامج وإكتشفت أن مشكلة إرسال رسائل الترحيب لغير المسجلين لازالت على حالها ومشكلة ثانية أيضا وهي عندما أرسل رسالة تنبيه لمستخدم ما بواسطة Huggle وبعد مراجعة الرسالة أجد أن الرسالة تحمل توقيع @JarBot: بدلا من توقيعي على رغم من أنني مرسل الرسالة كما يظهر في تاريخ الصفحة أنا لاأعرف إن كان قد حدث هذا عن طريق الخطأ أو وجدت عن عمد لهدف ما أجهله أردت أن أسألكم عن هذا الموضوع وشكرا لكم تقبلوا محبتي. --إِيْسُوبْ (نقاش) 02:24، 1 يوليو 2017 (ت ع م)[ردّ]

@إيسوب: بالنسبة لقضية JarBot، فحالياً يعمل البوت على مُهمة إخطار المُستخدمين عند ترشيح إحدى صفحاتهم للحذف السريع، لذلك تجد اسمه، للمزيد طالع مهام هذا البوت، تحياتي--علاء راسلني 22:18، 1 يوليو 2017 (ت ع م)[ردّ]
@Saber Omri: أهلًا بك، وأنا سعيد بعودتك إلى الموسوعة. بخصوص مشكلة JarBot؛ فسبب ذلك هو تعديل القوالب الخاصة بهغل، والتي قام بوت @جار الله: بتعديلها ليضع فيها توقيع البوت (خطأ تقني). وقد قمتُ باسترجاع التعديلات التي قام بها البوت، ويُفترض أن المشكلة أُصلحت. أي مشاكل أخرى تتعلق بالبرنامج يُمكن أن يتم إصلاحها محليًا من خلال إعدادات المشروع هنا، أو هنا، أو يمكن مراسلة مطور المشروع الحالي بيتر بينا.--ASammour (نقاش) 06:10، 3 يوليو 2017 (ت ع م)[ردّ]

مكافحة التخريب[عدل]

تحية طيبة للجميع، بدأت في استخدام برنامج هغل على جهازي. حاليًا أجد صعوبةً في طريقة استخدامه، وأرجو أن أجد زميلًا سبقني إلى ذلك؛ لأستفيد من خبرته، ولديَّ مشكلة أخرى، وهي عندما أسترجع تعديلًا على مقالة ما، فإن تعديلي يكون معلقًا على التعديلات التي أردت إزالتها، فما هي طريقة معالجة هذه المشكلة؟ علمًا أنني أختار المقالة المراد مراجعتها، ثم أضغط على أيقونة "الرجوع عن التعديل"، إضافةً إلى أن المقالات التي أزيل تعديلاتها تُضاف تلقائيًا إلى قائمة المراقبة. تحياتي. Glory20 (نقاش) 14:06، 24 يوليو 2019 (ت ع م)[ردّ]

  • اتضحت لي مشكلة أخرى، فعندما أرشح مقالة للحذف السريع عن طريق البرنامج، فإن إشارة التنبيه تذهب إلى صفحة نقاش JarBot. —

Glory20 (نقاش) 13:33، 26 يوليو 2019 (ت ع م)[ردّ]

أهلًا @Glory20:، كي أكون صريحًا، قُمت باستعمال هغل قبل سنواتٍ طويلة، لذلك خبرتي فيه قديمة، ولكن أظن الزميل @محمد عصام: يمكنه المساعدة كونه ما زال يستعمله حتى اليوم، وأيضًا أظن الزميل @وهراني: يُمكنه المساعدة أيضًا. تحياتي --علاء راسلني 11:21، 31 يوليو 2019 (ت ع م)[ردّ]
عفوا أخي @Glory20:، فأنا لم أعد استخدام ذلك البرنامج منذ سنوات، ولا أدري إن كان قد طرأ عليه تعديلات أم ماذا. --Dr-Taher (نقاش) 21:03، 3 أغسطس 2019 (ت ع م)[ردّ]
مرحبا أخي @Glory20:، قمت بإعادة تنزيل البرنامج للرد على سؤالك. وتذكرت أن المشكلة التي تواجهك "بخصوص توجيه تنبيه الحذف إلى صفحة جار بوت" كنت قد ذكرتها منذ 5 سنوات، تجدها بعنوان (خطأ في رسالة التنبيه عند وسم الشطب السريع) أعلاه، لأن البرنامج يرسل التنبيه إلى آخر مستخدم قام بالتعديل وليس إلى من أنشأ المقالة، ويبدو أنها لم تُحل بعد. أما بخصوص سؤالك الأول فهل يمكن أن تعطيني مثالا على ذلك لأتمكن من المساعدة. شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 21:05، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)[ردّ]

أولًا: بالنسبة لسؤالي الأول، فقد صادفتني هذه الحالة مرة واحدة؛ عندما استرجعت تخريبًا عن طريق البرنامج، ثم دخلت على المقالة من صفحة ويكيبيديا، ووجدت أن محاولتي للاسترجاع بقية معلَّقة على التعديلات الموجودة مسبقًا. يبدو أنَّه كانت هناك ثلاث تعديلات معلَّقة، واسترجعت أنا التعديل الثاني، لذلك بقي تعديلي معلقًا.

ثانيًا: أريد حقًا البحث عن فائدة قصوى من هذا البرنامج من خلال تنظيم مهامه، وإصلاح مشاكله، فهو يتعامل بمرونة في متابعة عمليات التخريب، مثل: استرجاع التخريب، وتنبيه صاحبه في آنٍ واحد؛ عطفًا على أن الخروج من النمط التقليدي يفتح شهيتنا للمساهمة بفاعلية أكبر.

ثالثًا: أظن أن سبب قلة مستخدميه -وربما عدم استخدامه إطلاقًا- يعود لبعض المشكلات الموجودة فيه، إضافةً إلى أن صفحته لا تتضمَّن شرحًا مبسطًا أو جاذبًا لاستخدامه. لذلك، إن كانت هناك نيّة لإصلاحه أو تطويره؛ سأساعد في رصد كافة المشاكل التقنية التي تواجهني، وأعمل على إعادة صياغة محتوى صفحة هغل على ويكيبيديا بنحو يشرح للفئة المستهدفة أهميّة التطبيق ومميزاته، وأحاول أن يكون بأسلوب أكثر سلاسة. تحياتي.--Glory20 (نقاش) 21:49، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)[ردّ]