ويكيبيديا:ويكيمانيا 2014

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ويكيمانيا 2014 هو مؤتمر ويكيمانيا العاشر، أقيم في لندن على مدى خمسة أيَّامٍ من 6 إلى 10 أغسطس عام 2014م. امتاز المؤتمر بحضور عربي لم يسبق له مثيل بسبب العدد الكبير من المشاركين المقيمين في لندن من الأساس، كما أنه حصل عدد جيّد من الويكيبيديين العرب على منحٍ من مؤسسة ويكيميديا وفروعها للحضور.
صورة جماعية للحضور العرب.

رجاء قم بزيارة الموقع الرسمي لويكيمانيا 2014، للحصول على معلومات أخرى، كما يمكنك متابعة صفحة المؤتمر علي الفيس‌بوك وكذلك الحساب الرسمي في تويتر للاطلاع على آخر تطورات!

ملخص المؤتمر[عدل]

الهاكاثون[عدل]

سبق المؤتمر يومان من الهاكاثون كما جرت العادة لسنوات، حيث يجتمع مبرمجو ويكيبيديا للقيام بمهام متنوّعة جداً، تتركز في كتابة الشفرات البرمجية والبحث عن حلول للمشاكل التقنية الرائجة في الموسوعة وأيضاً مجرَّد القيام بالأعمال الروتينية اليومية.

حصل عددٌ كبير من الحضور العرب خلال الهاكاثون هذا العام على فرصةٍ للتعرف إلى جيمس هيلمان وصديقه كارل، وهما محرّران نشطان جداً في مشروع ويكي طب على ويكيبيديا الإنكليزية، لكنَّهما لا يهتمَّان فقط بمقالات الطب على النسخة الإنكليزية، بل يريدان نقلها إلى أكبر عددٍ ممكنٍ من اللغات. لذلك تعاونا مع مؤسسة Translators without broders، حيث يقوم متطوعون من هذه المؤسسة بترجمة مقالات ويكيبيديا الطبية إلى لغاتٍ عديدة جداً من بينها اللغة العربية، وترجمتهم احترافية جداً ولا تحتاج إلى أيّ تدقيق يذكر، إنَّما المشكلة الوحيدة هي أنَّ مقالاتهم بحاجة إلى التنسيق بأسلوب الويكي، وهو ما علينا فعله.

حاول جيمس وكارل بنفسهما القيام بهذه المهمة، لكن لأنَّهما لا يفهمان العربية فقد كانت صعبةً كثيراً عليهما. كان كارل قد أضاف رسالة إلى ميدان ويكيبيديا العربيَّة منذ شهور، يطلب فيها المساعدة من محرّري ويكيبيديا العربية، إلا أنَّه للأسف لم يحصل على أي رد! اتفق الآن عدة محرّرين على العمل معهما في المشروع، وقد أنجزنا بعض الأعمال بالفعل خلال فترة الهاكاثون، لكن بما أن العمل كثير فالمساعدة لا زالت مطلوبة. يمكنك أن تجد هنا تعليمات العمل في المشروع، وهنا قائمة بالمقالات الطبية المكتملة (خضراء)/بحاجة لتنسيق (برتقالية)/بحاجة لترجمة (رمادية).


Wikimania logo
-2121
يوم للانطلاق

» 6−7 أغسطس: Hackathon
» 8–10 أغسطس: المؤتمر الرئيسي
»  ما بعد 11 أغسطس : Fringe

Registration

التسجيل
سجِّل فی ویکیمانیا.
باب التسجيل لم یُفتَح بعد.

Schedule

جدول أعمال
اعرف المزيد عما نخطط له.
الجداول هي الآن مسودة فقط.

Sponsorships

رعاية
ادعم ويكيمانيا، لتدعم المعرفة الحرة.

للمزيد من المعلومات
اقرأ الأسئلة المكررة، أو اعرف المزيد عن المدنية، أماكن الإقامة، مواصلات، تأشيرات ونقاط جذب.

الاجتماعات العربية[عدل]

جانبٌ من تحضيرات الاجتماع العربي.

جرت العديد من الحوارات و تبادل الآراء بين المشاركين العرب خلال فترة المؤتمر، حيث كان هناك تواصل يومي غير منقطع بين معظم الحضور العرب. لكن كان قد تقرَّر عقد ملتقى رسمي في مساء يوم 9 أغسطس (ثاني أيام المؤتمر) التباحث في مسائل عدة حول مشروع تجمُّعٍ للويكيبيديين العرب.

كان الهدف الرئيسي من اللقاء هو محاولة وضع أساسٍ لمؤسسة ويكيبيديَّة موحدة تجمع بين العرب جميعهم عوضاً عن أن يكون لدينا فرع أو مجموعة مستخدم خاصة بكل دولة عربيَّة وحدها. ولأنَّ عدد الحضور في المؤتمر صغيرٌ بالنسبة لحجم متجمع ويكيبيديا العربية، فقد اتفقنا على أنَّ كل ما سنسعى إلى تأسيسه للآن هو مبادرةٌ فردية لتوحيد جهود العرب معاً، لا لتمثيل المجتمع ذاته، لأن تمثيل المجتمع لا يمكن أن يتمَّ إلا بنقاشات مطوَّلة على صفحات ويكيبيديا. أعدَّ أسامة قبل موعد المؤتمر بفترةٍ قائمة بالمحاور الرئيسية التي يجب مناقشتها، فيما تولَّى يامن إدارة الحوار، وعملت فاطمة على تسجيل الخلاصات والنتائج. على أرض الواقع، تمحور النقاش حول مسألتين أساسيَّتين: أولاً، تأسيس تجمُّع يوحد الويكيبيديين العرب، وثانياً، إمكانية إقامة مؤتمر عربيّ سنوي على غرار ويكيمانيا.

كانت قد نوقشت مسألة التجمع العربي من قبل خلال ويكيمانيا 2013 في هونغ كونغ. في ذلك الحين، كان لا زال موضوع النقاش يتمحور بالدرجة الأولى حول عوائق إنشاء فرع (Chapter) يوحّد المنطقة العربية، لكن اتضح من خلال نقاشات ولقاءات عديدة مع موظَّفي مؤسسة ويكيميديا أن هذا المسعى غير ممكن، فتحوَّل موضوع النقاش عندئذٍ إلى هل نريد للمؤسسة العربية أن تكون مجموعة مستخدمين أم منظَّمة قانونية؟ هذه السنة، تغيَّرت ملامح النقاش بدرجةٍ كبيرة بعد أن ظهرت بالفعل مؤسستان ويكيبيديتان في العالم العربي خلال الشهور القليلة الماضية، هما مجموعة مستخدمي ويكيميديا تونس ومجموعة المستخدمين الويكيميديّين بمصر.

تأسيس تجمُّع عربي: بسبب هذه المستجدَّات، كانت بداية النقاش هي بتقدم أسامة بسؤالٍ لمؤسسي المجموعتين السابقتين (والذين كانوا في معظمهم حاضرين) حول نواياهم المستقبليَّة وموقفهم من مؤسسة عربيَّة شاملة. أكد الويكيبيديون التونسيون والمصريون على أنَّه ما من تعارضٍ على الإطلاق بين وجود مجموعات مستخدمين خاصَّة ببلادهم ومجموعة مستخدمين شاملة لجميع العرب، وأنَّهم يدعمون تأسيس مثل هذا التجمُّع العربي. كانت هذه نقطة انطلاقٍ جيدة، حيث اتفقنا على أنَّه ما من بأسٍ بتشكيل المزيد من المؤسسات الويكبيدية الخاصة بأي بلدٍ عربي، لكن يبقى من الضروري تأسيس مظلَّة عامة لتوحيد العرب ومساعدة الويكيبيدين في الدول العربيَّة الصغيرة التي لا يمكنها تأسيس مجموعات مستخدمين خاصَّة بها. بعد إيضاح هذه النقطة، سأل أسامة عن من قد يكون مهتماً بالمساعدة في تأسيس تجمُّع ويكيبيدي للعرب جميعهم، وقد أبدى عدَّة حضور اهتمامهم وجمعت أسماءهم، على نيَّة تشكيل مجموعة عملٍ لتولّي المسألة.

تعبئة الطاقة ضرورية بعد الجهد الكبير الذي تطلَّبه الاجتماع!

مجموعات المستخدمين العربيَّة: افتتَح يامن اللقاء بالحديث قليلاً عن مجموعة مستخدمي ويكيميديا تونس وأنشطتها الحاليَّة، حيث أن المجموعةً حتى الآن تعمل بشكلٍ جيّد ومنظَّم، بل وقد بدأت تخطّط لاستضافة مؤتمرٍ للويكيبيديّين العرب في تونس العام المقبل. من جهةٍ أخرى، قال سامر وولاء أن المجموعة المصريَّة تعاني من بعض الصُّعوبات ولم تتفعَّل كثيراً بعد، لكنها ستبدأ العمل بدورها قريباً بإذن الله.

مؤتمر Wiki Arabia: طرحت للنقاش عقبَ ذلك مسألة مؤتمر الويكيبيديّين العرب (Wiki Arabia)، وقد أبدى الإخوة التونسيُّون رغبتهم باستضافة المؤتمر الجديد كونهم قد أسَّسوا حديثاً مجموعتهم وأصبح عملهم منظَّماً بدرجةٍ كبيرة. إلا أنَّ سمير تساءل عن الأسلوب الذي سيتمُّ اتباعه في تقرير المدينة المضيفة للمؤتمر: اقترح البعض أن يكون الأسلوب هو ذاته المتبَّع في اختيار المدينة المضيفة لويكيمانيا، حيث تعرض كل مجموعةٍ مهتمَّة من الويكيبيديين مدينتها وإمكانات تنظيم المؤتمر فيها، وتقرُّر بعد لجنة يختارها المجتمع أيُّ المدن هي الأفضل والأنسب لتولّي المهمة. في النهاية اتُّفق على أن يكون الاختيار بعمليَّة تصويت يقوم بها المجتمع. استفسر البعض عن ما إذا كان يمكن توفير تمويل لتقديم منحٍ للويكيبيديين الذين لا يستطيعون دفع مصاريف السَّفر، فعرض أسامة أنه يستطيع التواصل مع جهات مانحةٍ في السعودية لتوفير تمويلٍ جيّد.

الويكي تهوى المعالم: مع اقتراب موعد بدء مسابقة الويكي تهوى المعالم لسنة 2014، كان من الضروري طرحها أيضاً ضمن جدول النقاشات وضمن المشاريع المستقبليَّة التي يمكن أن يعمل عليها التجمع العربي الموعود. طرح البعض أفكاراً لمسابقات مشابهة على نفس النُّسق، لكنها تكون خاصة بالمنطقة العربيَّة، مثل الويكي تهوى المساجد (حسبما اقترح مؤمن) والويكي تهوى الأزياء التقليدية (حسبما اقترحت مرفت). كما اقترح سمير أنَّه يجب اختيار فائزين وتقديم جوائز لهم من العالم العربيّ خصوصاً، غير الفائزين العالميِّين. في نهاية الجلسة، اتُّفق على تشكيل مجموعة عملٍ للمساعدة على تنظيم المسابقة على مستوى العالم العربي، وسُجِّلت أسماء الهتمِّين بالمشاركة فيها.

الحضور العربي في المؤتمر[عدل]

محاضرات المساهمين العرب في المؤتمر[عدل]

للأسف الشديد، لم تكن هناك أيَّة مساهماتٍ عربيَّة هذا العام في برنامج المؤتمر.

طاولات الدول العربية[عدل]

كان لمجموعة مستخدمين تونس طاولة في المؤتمر عرض من خلالها مبادرات المجموعة التونسية و خاصة منها wikiarabia و medinapedia هذا بالإضافة إلى التعريف بويكيبيديا العربية.

طاولة مجموعة مستخدمين تونس


وصلات خارجية[عدل]

 
Thames Panorama, London - June 2009.jpg