ويكيبيديا:ويكيمانيا 2016

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عُقد مؤتمر ويكيمانيا 2016 في الفترة ما بين 21 يونيو حتى 28 يونيو 2016 في قرية إزينو لاريو في شمال إيطاليا. أدناه لمحة عن المؤتمر، والمشاركة العربية فيه.

حضور المجتمع العربي في المجتمع العالمي[عدل]

  • المشاركات في مؤتمر ويكيمانيا: خلال مؤتمر إزينو لاريو هذه السنة، شارك المجتمع العربي في ندوتين ثاني أيام المؤتمر 25 يونيو. أولهما ما بين فرح مستكلم ومي هاشم عن الترجمة؛ وندوة أخرى لزكريا عن وجود ويكيبيديا زيرو بالمغرب.
صورة من طاولة مصر أثناء فعاليات المؤتمر.
  • الطاولة: عملت مجموعات مستخدمي مصر والعراق والجزائر والشام وتونس على تجهيز طاولات للعرب في المعرض المصاحب لمؤتمر ويكيمانيا. كانت فرصة سانحة لتعريف الزوار بالمجتمع العربي. لم يتسن للمجتمع العربي الحصول على طاولة باسمه، كما تم اقتراح ذلك في ويكيمانيا المكسيك 2015. احتفت الطاولات بشهر رمضان المبارك وتم إحضار التمر والحلويات لكل طاولة مع بعض الزينة ومظاهر الاحتفال بالشهر الكريم، وهذه النقطة التي أفتقدناها بالعام المنصرم. تنوعت الطاولات ما بين بروشورات ودليل تعريفي بالويكيبيديا العربية وبرنامج التعليم ومبادرة ويكيبيديا التعاونية للتعليم ووصور من مسابقات الويكي تهوى المعالم والأرض.

لقاء مساهمي ويكيبيديا العربية[عدل]

في يوم السبت 25 يونيو 2016 في تمام الساعة التاسعة في حجرة رقم 30 بالمدرسة الابتدائية، اجتمع حضور ويكيمانيا 2016، المساهمون لويكيبيديا العربية لنقاش القضايا وتبادل الآراء. حضر الاجتماع:

  1. Bachounda (ن م)
  2. لا روسا (ن م)
  3. Fjmustak (ن م)
  4. Mahmoudalrawi (ن م)
  5. منير توزري
  6. Reem Al-Kashif (ن م)
  7. May Hachem93 (ن م)
  8. Visem (ن م)
  9. Mickey Mystique (ن)
صورة جماعية بعد اللقاء.

وقد تمت مناقشة الأمور التالية:

وجود كيان عربي مشترك لويكيميديا الوطن العربي[عدل]

كانت من بين الصعوبات والإشكاليات المتوقعة التي تواجه تأسيس كيان عربي مشترك معوقات الإدارة والمكان والرغبة في الوصول إلى الشابتر المحلي لكل مجموعات المستخدمين بالبلدان العربية. وتم اقتراح محاكاة المجموعات الأجنبية مثل ويكي فرنكا وويكي إيبركا، والتي تهدف إلى إنشاء صفحة على الميتا باسم المجتمع العربي حيث تتناول كل الأنشطة المقترحة والمشاريع المشتركة بدلًا من تأسيس شابتر عربي مشترك.

ويكي عريبة 2017[عدل]

طُرحت إشكالية تنظيم ويكي عربية كل عام أو عامين، إلا أنه لم يتم الاستقرار بين العرب بعد على تنظيم ويكي عربية كل عام أم كل عامين. وكانت آخر النتائج التي آلت إليها الأمور حيال ذلك:

  • يجب الرجوع إلى المدن المقترحة للاستضافة لمعرفة مدى إمكانية تنظيم المؤتمر مثل مصر على سبيل المثال.
  • قد تطوع مجموعة تونس للتنظيم ولكن في وقت لاحق من العام القادم.
  • يجب الرجوع إلى مجموعة الشام مرة أخرى لمعرفة مدى إمكانية وتوفر تنظيمهم للمؤتمر للعام الثاني على التوالي في حالة فشلت جهود تنظيم المؤتمر في البلدان السابقة.
  • يهدف الجميع إلى إتاحة الوقت الكافي للفرق المنظمة للراحة، مع العلم أن كل هذا التنظيم يتم بصفة تطوعية وغير ربحية.

ويكيبيديا:يوم ويكيبيديا العربية الثاني عشر[عدل]

تمت التوعية بأن تقوم مجموعات المستخدمين بالبلدان العربية بدعم يوم ويكيبيديا العربية الثاني عشر. وجاري النقاش حاليًا بالموسوعة حول مدى وإمكانية إقامة الاحتفالية في موعدها وعدم الانتظار لليوم العالمي للغة العربية بشهر ديسمبر من كل عام.

مسابقة ويكي المرأة على مستوى الوطن العربي[عدل]

تم التوعية بتفعيل مسابقة ويكي المرأة على مستوى الوطن العربي لتبدو أكثر فاعلية وجذبًا لمستخدمين كثر من كل بلدان الوطن العربي، لأن الفئة المستهدفة هي المرأة، وهي بالتأكيد غير مرتبطة ببلد بعينها. وأنه يجب أن يتم تنسيق التواريخ لتتوائم مع الوطن العربي. وخارج حدود الملتقى العربي، تم مناقشة هذا الأمر مع مسابقة الويكي تهوى المرأة وفريق إحدى مسابقات الويكي بويكيميديا إسبانيا. وقد هدفت هذه المسابقة عن سبل جديدة لتفعيل المسابقة ونظيراتها على نطاق أوسع مع العمل على ترجمة المحتوى المختار على ويكيبيديا عن المرأة إلى لغات أخرى وجاري تنظيم الأمر.

سياسة الحشد[عدل]

ظهرت، مؤخرًا، وبشكل صارخ سياسة الحشد لجلب أصوات لا حد لها إلى مقالات غير مستوفية الشروط. وقد اقترحت لا روسا تفعيل مرشح إساءة أو ابتكار حل تقني لمنع المصوتين غير مستوفي الشروط من التصويت كحل أول مبدئي. وجاري مناقشة ذلك الأمر، وبصرامة، في القريب العاجل.

المسابقات[عدل]

  • الويكي تهوى المعالم: يجب متابعة وتفنيد المقالات التي لا تشتمل على صور للبحث عن سبل تنظيم مسابقة فعالة وجديدة من نوعها أو استكمال ويكي المعالم نفسها. وظهرت شكوك حول إمكانية استكمال ويكي المعالم بسبب قلة الابتكار وعدم التجديد مع البحث عن أفكار جديدة لإبداع مسابقات ذات طابع جديد.
  • هناك مآخذ على مسابقة ويكي تهوى أفريقيا، وتم توجيه اللوم لعدم فعالية المسابقة في مصر، وهي إحدى الدول الرائدة في القارة الأفريقية.

سياسة التحرش أو عدم[عدل]

كانت من أكثر الموضوعات التي ينبغي مناقشتها ولكن لم يتسن الكثير من الوقت لذلك.

مستقبل ويكيميديا والمشاريع التي تديرها[عدل]

كانت من الموضوعات التي ينبغي مناقشتها ولكن لم يتسن الكثير من الوقت لذلك.

لقاء آخر[عدل]

في نفس يوم الاجتماع الرئيسي، تم عقد لقاء آخر تناول موضوع ويكيبيديا زيرو بالوطن العربي، كما كان هناك نقاش آخر متعلق باستخدام حروف غير عربية في المقالات، ولكن لضيق الوقت لم يخلص الاجتماع غلى نتيجة واضحة.

الصور[عدل]

وصلات خارجية[عدل]