ويكيبيديا:ويكيمانيا 2018

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Wikimania 2018 logo.svg

ويكيمانيا 2018 هو المؤتمر السنوي الرابع عشر لحركة ويكيميديا، أقيم في مدينة كيب تاون (جنوب أفريقيا) بين 18 إلى 22 يوليو 2018 وشاركَ فيه حوالي ألف ويكيبيدي من مختلف بلدان العالم. تُركِّز هذه الصفحة على مشاركة المجتمع العربي في المؤتمر، والذي حظيَ في هذه النسخة من ويكيمانيا بتمثيلٍ واسعٍ من خمسة عشر شخصاً من الحضور.

الحضور العربي في ويكيمانيا[عدل]

المداخلات العربية[عدل]

كانت للعرب مشاركات كثيرة ومتنوّعة في مداخلات المؤتمر، منها:

عن مؤتمر ويكيمانيا 2018[عدل]

الزميل بشوندة مع جانبٍ من معرض Faces from Wikimedia Movement.

أقيمت نسخة هذا العام من مؤتمر ويكيمانيا في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا من 18 إلى 22 يوليو. وقد امتازَ مؤتمر هذا العام بأنه أول نسخةٍ من ويكيمانيا يكونُ لها هدفٌ ورؤية مُحدَّدة مسبقاً للمشاركين، فقد كان موضوعُ ويكيمانيا 2018 هو "سدَّ الثغرات المعرفية" (Bridging knowledge gaps)، والمقصودُ بذلك هو تعويضَ نقصِ المحتوى الذي يُغطِّي الثقافات المُهمَّشة (مثل الدول الفقيرة ودول العالم الثالث) على ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة مقارنةً بالمحتوى المُتعلِّق بثقافات العالم الأول، وخصوصاً بلدانِ أوروبا وأمريكا الشمالية.

كما هو معتاد، أُقِيمَ المؤتمر على مدارِ خمسة أيام في فندق يتضمَّنُ غرفاً لإقامة المشاركين وكذلك قاعاتٍ للمحاضرات، حيثُ يُخصَّص أول يومان لنشاطات ما قبل المؤتمر (وهي الهاكاثون، حيثُ يعمل المبرمجون على إيجاد حلولٍ لمشكلات الويكي التقنية، وأيام التعلّم Learning Days حيثُ يحظى المشاركون بفرصةٍ لمعرفة كيفية إدارة مشاريع ونشاطات ويكيميديا بكفاءةٍ أكبر)، بينما يُقَام المؤتمر الأساسي في الأيام الثلاثة المتبقية. وقد أُضِيفَت لفترة ما قبل المؤتمر في هذا العام عِدَّة نشاطاتٍ مُميَّزة، مثلُ ورشة تحرير الحفاظِ على الماء والبيئة، التي ألهمتها أزمة الجفاف الحادَّة التي تعاني منها المدينة المُضِيفة للمؤتمر، فضلاً عن مؤتمر Decolonizing the Internet (الذي نظَّمته مُؤسَّسة صديقة لويكيميديا) وغير ذلك من النشاطات الموازِية.

من خطاب جيمي ويلز في ختام المؤتمر.

في صباح اليوم الأول 20 يوليو، افتُتِحَ المؤتمر بخطابٍ تقديمي من المُنظِّم الأساسي دوغلاس تحدَّث فيه عن جنوب أفريقيا ومدينة كيب تاون. تكوَّن المؤتمر الرئيسي من ثلاثة أيام تُقَام خلالها العديد من المحاضرات والجلسات النقاشية وورش العمل بالتوازي، بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامس عصراً، وتكونُ للمشاركين حُريَّة اختيارِ أيّ منها يودّون حضوره. تميَّز ويكيمانيا 2018 بقلَّة عددِ المحاضرات المتوازية فيه وتركيزها على موضوعاتٍ مُحدَّدة، فبدلاً من وجود ما بين 10-12 محاضرة بالتوازي في كلّ ساعة (مثل معظم النسخ السابقة) لم تكُن ثمة أكثرُ من خمس جلسات متوازية في هذه النسخة. بالنظر لموضوع المؤتمر المُميَّز ولكونه أول مؤتمر ويكيمانيا يُقَام في أفريقيا منذ ويكيمانيا 2008 في الإسكندرية، فقد كان من الطبيعيِّ تركيزُ العديدُ من هذه الجلسات على مشاريع ومجتمعات الويكي في أفريقيا، بالإضافة إلى المجتمعات الناشئة عموماً وكيفية تحسينها. كما تضمَّن المؤتمر الكثيرَ من الجلسات الاعتادية عن ويكي بيانات ومشاريع الـGLAM وبرنامج التعليم واستقطاب المجتمعات وما إلى ذلك.

أُقِيمَت الجلسة الختامية لويكيمانيا في عصر اليوم الثالث 22 يوليو. افتِتَحت جلسة الختام بموسيقى جماعية جميلة من فرقة The Cape Choir، ومن ثمَّ تلتها عِدَّة خطابات من دوغلاس وكاثرين ماهر وغيرهم من شخصيات المجتمع، والتي تقدُّموا فيها بالشكر والامتنان للكثير والكثير من المُنظِّمين والرُّعاة وغيرهم. وقد كان من المتعارفِ عليه سابقاً أن يُخصَّصَ جزءٌ جلسة الافتتاح لمؤسِّس ويكيبيديا جيمي ويلز لإعطاء فقرته الشهيرة بعنوان State of the Wiki، التي يتحدَّثُ فيها عن أهمِّ إنجازات مجتمعات الويكي على مرِّ العام، ويَرْثِي فيها الويكيبيديين الراحلين، ويُعْلِنُ عن الفائز بجائزة ويكيبيديّ العام (Wikipedian of the Year). ولكن بدءاً من نسخة ويكيمانيا 2014 في لندن نُقِلَت هذه الفقرة إلى الجلسة الختامية، حيث خصَّصها جيمي ويلز في هذا العام للحديث عن مجتمعات الويكي في أفريقيا وبعضِ إنجازاتها، وعن بعض نسخ ويكيبيديا التي تجاوزت المليون مقال (وغيرها من الأرقام المماثلة) على مرِّ العام المنصرم، وكذلك لمنحِ الويكيبيديّ فرهَد من روسيا جائزة ويكيبيديّ العام.

الصورة الختامية لويكيمانيا 2018.

المشاركة العربيَّة في المؤتمر[عدل]

قرية المجتمع[عدل]

الطاولة العربية في ويكيمانيا.

كانت نسخة ويكيمانيا لهذا العام مُميَّزة بأنَّها المرة الأولى التي اشتركت فيها كلُّ المجموعات العربية بطاولة واحدة في قرية المجتمع (Community Village)، حيثُ استُخْدِمَت الطاولة ذاتُها لعرضِ أعمال مجموعات ويكيميديا في العراق ومصر وتونس والجزائر. وكانَ هذا الإجراء عفوياً نوعاً ما، فقد جاء أولاً كنتيجة لتأخّر بعضِ المشاركين في طلبِ الحصول على الطاولات، وثانياً بسببِ سياسة المُنظِّمين لهذا العام في تقليل عدد الطاولات المتاحة. وقد كانت للطاولة العربية أهميَّة في جمعِ المشاركين العرب واللقاء حولها بينهم خلال مؤتمر ويكيمانيا، كما كان موقعها (بين عِدَّة قاعات للمحاضرات) مناسباً للفتِ أنظار المشاركين الأجانب. ويُذكَرُ أن الزميل بشوندة استخدمَ الطاولة لإجراء مشروعِ تبادل كتب (Book Swap) شارك فيه العديد من حضورِ ويكيمانيا.

الاجتماع العربي[عدل]

كما جرتِ العادة منذ نسخة ويكيمانيا 2013، أجرى الويكيبيديّون العربُ لقاءً في مساء اليوم الرابع للمؤتمر (21 يوليو) لمناقشة سُبُل التعاون والعمل المشترك في المجتمع العربي. تركَّز لقاءُ هذا العام على بحثِ تنظيم مؤتمر ويكي عربية السنوي بسببِ الصعوبات التي تكتنفُ إقامة نسخته لهذا العام، والتي كان من المُخطَّط أن تُقَام في العراق لولا رفضُ المؤسسة منحَ التمويل لفريق المنظِّمين. وأما المسألة الأخرى التي نالت نصيباً كبيراً في الاجتماع فهيَ تأسيس مجلس ويكي عربية، وهو لجنة مشتركة مشابهة لمجلس الأمناء يُنْوَى تأسيسها قريباً بحيثُ تضمُّ ممثلّين عن كافة مجموعات المستخدمين العربية، وذلك للإشراف على تنظيم النشاطات والمشروعات المشتركة في الوطن العربي. على الجانب العمليّ، اتُّفِقَ خلال الاجتماع على تشكيل مجموعةٍ من أربعة متطوّعين لمساعدة الزميل جاك رباح (وهو مُوظَّف في المؤسسة) في التواصل مع المجتمع العربي من خلال اجتماعات شهرية أو فصلية يُقدِّمُ فيها المجتمع طلباته واستفساراته للمؤسسة. وكذلك اتًّفِقَ على تشكيل لجانٍ عربية مُوحَّدة للإشراف على تنظيم المسابقة والمشاريع المشتركة، حيثُ سيكون بشوندة المنسّق الإقليمي لمسابقة الويكي تهوى المعالم، بينما سيشرُفِ سامي وريم على مسابقة الويكي تهوى التصوير العلمي.

المشاركون العرب في مؤتمر ويكيمانيا 2018 (بالإضافة لبعضِ أصدقاء المجتمع العربي الذين أحبّوا الانضمام إلى الصورة*).

اقرأ أيضاً[عدل]