ويكيبيديا:ويكي عربية 2021

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


شعار ويكي عربية الجزائر 2021. أُنشئ خط الشعار من رسم تقريبي رسمه فنان الخط الجزائري عز الدين شعبان. الزاوية اليمنى ترمز إلى مقام الشهيد، في مدينة الجزائر. يلي المقام الحرف الأبجدي العربي واو وهو الحرف الأول من كلمة ويكي التي تكتمل بعده. في أعلى اليسار، كُتبت كلمة "عربيّة" بالأبجدية العربية. لون الشعار مستوحى من اللون الذي استخدمه الفينيقيون غالبًا.
الشعار الرسمي: شعار ويكي عربية الجزائر 2021. أُنشئ خط الشعار من رسم تقريبي رسمه فنان الخط الجزائري عز الدين شعبان. الزاوية اليمنى ترمز إلى مقام الشهيد، في مدينة الجزائر. يلي المقام الحرف الأبجدي العربي واو وهو الحرف الأول من كلمة ويكي التي تكتمل بعده. في أعلى اليسار، كُتبت كلمة "عربيّة" بالأبجدية العربية. لون الشعار مستوحى من اللون الذي استخدمه الفينيقيون غالبًا.

مقدمة[عدل]

الشعار المؤقت قبل انطلاق التسجيلات في المؤتمر

ويكي عربية 2021 الجزائر هي النسخة الخامسة من مؤتمر ويكي عربية، نظمت من 15 إلى 17 أكتوبر/تشرين الأول 2021 من طرف مجموعة مستخدمي ويكيميديا الجزائر، كان المؤتمر اِفْتِرَاضِيًّا ولأول مرة في العالم العربي تحت عنوان «انفتاح».

خلفيات[عدل]

مباشرة بعد الإعلان عن تنظيم نسخة الجزائر من قبل مجموعة مستخدمي ويكيميديا الجزائر خلال الحفل الختامي لمراكش أكتوبر 2019 بدأ الفريق الأساسي خطواته الأولى لتنظيم المؤتمر بالشروع في إعلان التاريخ والمكان لنسخة الجزائر 2020، تقرر أن تُقام في الجزائر العاصمة، الجزائر، في أكتوبر 2020 ولكن سرعان ما أُلغيَت بسبب جائحة فيروس كورونا والإغلاق العالمي الكامل، ما جعل الفريق يؤجل التنظيم لربيع 2021 في شهر أبريل. لكن الأوضاع الصحية بقيت كما هي فاضطر الفريق في فبراير 2021 بمرارة الإعلان عن تأجيل المؤتمر والعودة للمجتمع.

أستشير المجتمع حول التأجيل الذي كان مخططًا لتنظيمه في الميدان كما في أرشيف شهر فبراير 2021  لفتح باب النقاش لتعميق الاستشارة في مارس وأعلن عن فتح باب المشاركة في شهر أغسطس 2020 بعد تلقي نتائج الاستبيان وانضمام داعمين للمؤتمر.

تحليل الاستبيان[عدل]

استبيان تنظيم ويكي عربية عن بعد جمع  خلال شهر مارس بداية أبريل 2021 ووزع في التواصل الاجتماعي ووزع على 500 مستخدم أكثر نشاطا في ويكيبيديا العربية و في شريط الإعلانات ، حيث تلقينا

126 إجابة بالعربي،  5  بالإنجليزي، 2  بالفرنسي  بعد الفرز احتفظنا ب 131 إجابة إليكم نتائج التحليل كالآتي:

ديمغرافية المشاركين[عدل]

غالبيتهم من المحررين في الموسوعة من دول عربية أو متمركزين في دول حول العالم، الشريحة بين 18 إلى 35 سنة هي الفئة الغالبة في الاستبيان، ثم تنخفض مع وجود قسم لم يرغب في الإفصاح عن العمر،  أكثر من 80 بالمئة ممن شاركوا في الاستبيان هم من الذكور وفقط أقل من 17 بالمئة إناث،

المشاركون في الاستبيان غالبيتهم لم يشاركوا في أي من مؤتمرات ويكي عربية وأكثر من 72 بالمئة لا ينتمون لأي من جهة شقيقة،

أعضاء في الجهات الشقيقة شاركو نذكر منتهم منتمين لمجموعة الشام بنسبة تجاوزت 13 بالمئة  تبعتها مصر 3.8 ثم الجزائر وتونس ب 2.3 بالمئة.

تطلعات المؤتمر[عدل]

طَرْح هذا السؤال سمح بتوضيح النظرة : لكيفية الرغبة في إعطاء الأولوية للمهام التالية من خلال المشاركة إلى المؤتمر؟

هناك رغبة ضعيفة  بخصوص الدخول في النقاشات أو المشاركة في نقاشات الإستراتيجية 2030 للحركة حيث تمثل الرغبة 43 بالمئة وهي أضعف نسبة بخصوص الأهمية القصوى وأكبر نسبة بالنسبة للأهمية الدنيا.

مع وجود رغبة كبيرة عبر عنها المشاركون في الاستبيان هي  في تنمية المهارات التقنية والتعرف على أشخاص جدد في المجتمع العربي والعالمي.

  • (14/34/51) (تنمية المهارات التحريرية) المشاركة في ورشات تعليمية عن بعد حول التحرير في ويكيبيديا العربية
  • (10/27/62) (تنمية المهارات التقنية)  تعلم وتطوير معارف تقنية جديدة حول مشاريع ويكيبيديا العربية
  • (13/38/47) (نقاشات عامة) المشاركة في لقاءات، نقاشات، ندوات حول ويكيبيديا العربية
  • (13/30/56) (التوسع المجتمعي) نسج علاقات وشراكات جديدة مع  مجموعات من المجتمع العربي
  • (10/30/56) (التوسع النشاطي) اكتشاف مشاريع جديدة تشارك فيها أو لإطلاقها في جهتك
  • (16/35/48) (تنمية المعرفة الداخلية) التعرف على حركة ويكيميديا العالمية عمومًا ومشاريعها المختلفة
  • (18/38/43) (التطلعات المستقبلية للحركة) التعرف على إستراتيجية الحركة الويكيميدية 2030
  • (6/32/60) (التواصل الاجتماعي) التعرف على أشخاص جدد من المجتمع العربي والعالمي
  • (10/38/53) (السياحة الافتراضية) التعرف على الثقافة الجزائرية

طلبات سير المؤتمر[عدل]

  • سرعة الإنترنت: غالبية المشاركين ليس لديهم مشاكل إنترنت  يبقى 20 بالمئة منهم يعانون من مشاكل سرعة التدفق
  • التوقيت المناسب: عبر المشاركون عن تأييدهم لشهر أبريل بالغالبية
  • في مدة المؤتمر: ما بين 2 وثلاثة أيام
  • في الترجمة المتاحة:  المجتمع العربي عبر عن حاجته للترجمة بخصوص المداخلات المقدمة بالإنجليزي
  • في الرغبة للمشاركة في المؤتمر: الغالبية التي شاركت في الاستبيان كانت متحمسة لحضور المؤتمر

الإعلان عن المؤتمر[عدل]

التحليل الذي قامت به اللجنة المنظمة  للإجابات الصادرة من طرف المجتمع أخرجت ما يلي:

عنوان المؤتمر[عدل]

انفتاح: انفتاح المجتمع الويكيميدي العربي على المساهمين والمجتمعات الفاعلة داخل وخارج مشاريع ويكي والمستخدمين الويكيميديين الجدد وبالأخص على المحتوى العالمي وبالعربي.

إشكالية الملتقى: كيف يمكن للمجتمع الويكيميدي العربي، وخاصة مجتمع ويكيبيديا العربية، أن يدفع أكثر دينامية الانفتاح ؟

في أوج عصر العولمة، وتأثيراتها على الثقافات والأقليات في العالم، المنطقة العربية والمجتمع الويكيميدي العربي بالأخص، يحتاج لرفع وتيرة الانفتاح على كل ما هو محتوى معرفي عالمي، من أجل إيصال هذه المعلومة بالعربية عبر ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة.

العمل الموسوعي في ويكيبيديا بانفتاح، سيشق لنا طرقًا سريعة لنشر المعرفة والمحتويات بالعربي لكل معارف العالم في حينها من دون تأخير.

نحتاج في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة لتقديم محتوى معرفي جيد ومضاعفة عدد المساهمين فيها. كي تكون أول مصدر للمعلومة الموثوقة عربيا بلغة ونظرة عربية تتيح للقارئ إمكانية الوصول للمعلومة في حينها. بتحفيز المساهمين الجدد على التحرير، سيكون هناك إثراء للمحتوى في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة بالمزيد من المقالات الجديدة، والعمل على رفع جودة هذا المحتوى العربي ستتحول ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة إلى مصدر عالي الجودة وموثوق وستترجم مقالاته إلى اللغات الأخرى.

يكمن التحدي في قدرة المجتمع الويكيميدي العربي ومجموعات المستخدمين الداعمة له عربيا على استقطاب وتكوين مساهمين جدد.

على المدى الطويل نحتاج إلى إيجاد سبل تساهم في جعل المساهم الجديد يضيف محتوى في ويكيبيديا بصفة دائمة ومنتظمة.

مجموعات المستخدمين لها قدرة كبيرة على إطلاق نشاطات موجهة للمستخدمين الجدد وإقحامهم في العمل التطوعي لإثراء المحتوى العربي، وللوصول للمستخدمين في البلدان غير الممثلة يجب دعم إنشاء مجموعات مستخدمين جديدة فيها، وذلك بزيادة التعاون بين مجموعات المستخدمين عربيا.

أُقترح أربع نقاط أساسية تحتاج المداخلات خلال المؤتمر:

  1. كيف يمكننا الوصول إلى تحقيق هذا الانفتاح؟
  2. كيف نرفع من كمية وجودة المحتوى في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة ؟
  3. ما هي الإستراتيجيات التي يجب اعتمادها، لنشر محتوى متميز في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة ؟
  4. كيف نحافظ على وتيرة إثراء المحتوى الجيد والجديد في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة؟

الاستعدادات للمؤتمر[عدل]

حول الدعم البشري الفريق المنظم[عدل]

تطور الهيكل التنظيمي لويكي عربية- اقرأ التوضيح

تشكّل فريق أساسي مباشرة بعد إعلان عن التنظيم في مراكش أكتوبر 2019  لكن الجائحة كبحت العمل وإعادة الانطلاق الفعلي بدأ في خلال فبراير 2021 في اجتماعات أسبوعية.

تكون الفريق من:

لجنة القيادة والتنظيم: تجتمع اللجنة أسبوعيا وتتكون من ثلاثة أفراد كلهم متطوعين مهمتها تيسير الأمور على اللجان الأخرى وتوجيهها.

لجنة البرمجة: تتكفل ببرمجة مداخلات المؤتمر، من البداية للنهاية وتتكون من موظف واحد ومتطوعين

لجنة اللوجيستية: تتكفل بتوفير جميع الأمور الإيجابية للمنظمين والمشاركين وحسن عمل جميع الفرق وتتكون من موظف واحد ومتطوعين

لجنة الاتصال:   تتكفل بالتواصل مع المشاركين والمجتمع في شتى القنوات المتاحة وتتكون من موظف واحد ومتطوعين

فريق التنظيم خلال المؤتمر

توضيح: بخصوص الهيكل التنظيمي في الصورة: هو يسرد جميع اللجان والفِرَق التي تكوّنت على طول المؤتمر، نشرح لكم التطورات المهمة في التنظيم في بدايات المؤتمر تشكّلت لجنة التنظيم ثم كوّنا فريق التصميم كانت مهمته فقط تصميم المؤتمر ليتم حلّه بعد تقديم تقريره، حين تلقينا المنحة تم تعيين مسؤول المالية وهو متطوع، مباشرة بعد الحصول على الداعمين عَيَّنَتْ الشركة الداعمة فريقا تِقنيا مهمته التكفل تنصيب البرمجيات في النطاق بالتطوير وبرمجة المنصة، حين تم الإعلان عن عنوان المؤتمر وانتهاء مهمة التصميم، أنشأنا ثلاث لجان رئيسية تحت قيادة لجنة التنظيم وأسابيع فقط قبل انطلاق المؤتمر أنشأنا فريقا للتنشيط تحت قيادة لجنة اللوجستية وهو متكون من منشطين ومترجمين يقومون خلال المؤتمر بتنشيط المداخلات وترجمتها للعربي كلهم مدفوعون بتعويضات أقل ما يقال عنها بسيطة.

حول الجهات الداعمة المنح المالية واللوجستية[عدل]

أول جهة داعمة كانت من دون منازع المجتمع الذي دعم الفكرة، جاء دور مؤسسة ويكيميديا التي وفرت الجانب المالي في ميزانية اعتبرت من أصغرها خلال 2021

الداعمون : مؤسسة ويكيميديا، إيلوسيس، جنة العارف واليوم العالمي للتعايش السلمي، فاي أجنسي، تنسيقيات البهجاوية وويكي ديزاد.

حول الدعم التكنولوجي المنصة والبرمجيات[عدل]

قمنا باقتناء نطاق خاص بالمؤتمر ونصبنا عليه منصة خاصة تعتمد على أودو وهي حزمة أدوات برمجية لإدارة الأعمال الحرة المفتوحة المصدر  والآمنة بفضل دعم شركة إيلوسيس وهي من فئة المؤسسات الناشئة الجزائرية. تكفلت بجميع الأمور التقنية والتكنولوجية، منصة اللقاءات اعتمدت على برمجية مفتوحة تدعى بيج بلو بوتن، تمكن المهندسون التابعون للشركة من التحكم في ظرف وجيز على جميع المشاكل التقنية وإدراجه بطريقة ممتازة مربوطة مع تدفق مباشر نحو يوتوب في ثلاث قنوات مباشرة متتالية.

العتاد التكنولوجي

وفرت لنا المؤسسة الدعم التكنولوجي الكامل خلال الثلاثة أيام استضافتنا المؤسسة إيلوسيس في مقرها وسمحت لنا باستخدام مقرها وحواسيبها لإطلاق المؤتمر كاملا.

اضطررنا فقط لطلب زيادة في الميزانية لاقتناء كاميرات وسماعات رأس وإضاءة، ستُوضع للاستعارة بعد المؤتمر بفتح صفحة خاصة في مجموعة الجزائر لمن يحتاج العتاد.

حول قنوات التواصل الاجتماعي[عدل]

جهز فريق الاتصال خطة محكمة بالانطلاق من مخطط الاتصال، الشعار، الفيديوهات، الفواصل الموسيقية، إدارة قنوات التواصل الاجتماعي وحيث ركز على فيسبوك، تلغرام وتويتر التواصل كان يتبع الخطة بالتدقيق ويتكفل بها الفريق حسب توجيهات لجنة القيادة.

إطلاق المؤتمر[عدل]

الدكتور كمال صلاي خلال تنشيط مداخلات المؤتمر

مع انطلاق المؤتمر كان برنامج ويكي عربية الجزائر منشور في صفحة المؤتمر في الميتا، أكثر من 120 مشاركًا مسجلًا في المنصة وأكثر من ذلك في باقي المواقع، تلقينا اقتراح لسبعين (70) مداخلة قبلنا منها 50 مداخلة في شتى المواضيع، صنّفناها وبرمجناها على عدة أقسام : المداخلات السريعة، موائد مستديرة، مداخلات، نقاشات، قراءات. كانت المداخلات عالمية من جميع القارات باللغتين العربية والإنجليزية، ووفرنا ترجمة للعربية لجميع المداخلات، والعكس كذلك. وفرنا دعما كاملا للمتدخلين حيث أنشأنا صفحة خاصة للأسئلة الشائعة، أنشأنا ملف بصري (فيديو) يشرح كيفية استعمال المنصة، وتواصلنا مع المسجلين والمتدخلين قبل وأثناء وبعد المؤتمر، فتحنا ورشات تدريبية للمسجلين ثلاثة (3) أسابيع قبل بداية المؤتمر لتجريب المنصة.

ما كان صعبًا هو إطلاق الورشات التدريبية التي اضطررنا لإلغائها، وركزنا على قبول الحد الأقصى للمداخلات وكانت ناجحة في فتح وإعطاء الكلمة لمتدخلين جدد غير معروفين من بلدان لا نعرف عنها نشاط معروف مثل عُمان وقطر والسودان، أعطينا الكلمة لمتدخل قام بتعديلين إثنين  وخلال مداخلته  سرد للمشاركين تجربته في التعديل في المشاريع اللغوية الأخرى وكيف حذفت واحدة من تعديلاته، شاركنا متدخل بمداخلة يعبر فيها عن رفضه لموضوع الانفتاح وصعوبته.

قسمنا فعاليات المؤتمر على ثلاثة قاعات وهي قاعة الونشريس، قاعة جرجرة، وقاعة الهقار وهي أسماء لسلاسل جبلية معروفة في الجزائر.

حاولنا أن نعوض قدر الإمكان حالة التنظيم عن بعد وأشركنا مقطوعات موسيقية جزائرية بين المداخلات بصور عن الجزائر وهذا ما جاء في طلبات المجتمع بالسماح بزيارة الجزائر ولو عن بعد.

Maryana iskander AR.png

المسابقة كانت بهدف التحفيز على المشاركة فكان أن عدد المشاركين لم يسقط تحت العشرين في كلتا القاعتين الأساسيتين،   اخترنا أيام العطل الأسبوعية للمؤتمر مع توقيت ما بعد الثانية عشرة ما يسمح للمقيمين في المشرق بالمشاركة والمقيمين في الأمريكتين بالمشاركة أيضا ويدوم 6 ساعات يوميا على طول المؤتمر.

مواضيع حظيت باهتمام وفضول الحضور أو نشرت على المباشر في قناة اليوتيوب المخصصة لذلك الغرض، لأول مرة قناة مخصصة فقط لكامل مؤتمرات ويكي عربية منذ انطلاقها في 2014 تجميعية لجميع المداخلات في قناة واحدة.

بالإضافة لذلك خصصت يوميا عشر (10) هدايا رمزية عبارة عن دروس لغة في منصة بابيل المعروفة، خلال كامل مدة المؤتمر، ضيوف مميزين شاركوا في المؤتمر وسجلنا حضور لأول مرة للمديرة التنفيذية للمؤسسة.

واجهنا مشكل تقني خلال الساعات الأولى في المؤتمر حيث فقدنا للأسف تسجيل القاعة الثانية الجرجرة.

نتائج المؤتمر[عدل]

أنشأنا قناة خاصة في يوتيوب ونشرنا فيها فيديوها المؤتمر لمن يرغب في متابعتها في قناة ويكي عربية المخصصة للمؤتمر، المحتوى المكون من 60 فيديو من شتى المجالات والمواضيع الممتازة والجديدة الموجودة جلها في القناة على اليوتيوب وكومنز بعضها في أسفل التقرير، تقريبا من أكبر المخرجات للمؤتمر. مع هذا وزعنا استبيانا في آخر المؤتمر،

الإعلان عن المجموعة أو البلد المنظم أردناه أن يكون تقليديا كل سنة عند نهاية المؤتمر، ومثلما كانت مراكش وموضوع اللغات واللهجات في العالم العربي كان موضوع الانفتاح نحو التوسع المعرفي تسريع استيعاب المعرفة بالحرف العربي، مواضيع حساسة أنتجت الكثير من الحروف الرقمية لكنها ضرورية،

الحفل الختامي :

قراءة في المخرجات والإعلان عن المجموعة المنظمة ل2022 وتمرير الشعلة لها وهم مجموعة الإمارات الجديدة

حفل اختتام مؤتمر ويكي عربية 2021.jpg

جاء في نصه : كأول مؤتمر عربي عن بعد نظرا للجائحة وهذا المؤتمر الذي جاء تحت عنوان الانفتاح على المعرفة الحرة واستنادا إلى إشكالية المؤتمر التي طرحت ما مفاده كيف يمكن للمجتمع الويكيميدي العربي الدفع لأكثر دينامية للانفتاح، ما الانفتاح وكيف يمكننا ملامسته من خلال الرفع من جودة المحتوى في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة بأي إستراتيجية ونحو أي آفاق مستقبلية، شارك في المؤتمر كافة مجموعات المستخدمين من تونس المغرب مصر الأردن السعودية، عمان، قطر، سوريا، السودان والإمارات، والمجتمع الويكيميدي القاري من آسيا إفريقيا.

ليكون نافذة انفتاح على كل أقطار وبقاع العالم...

من خلال هذا المؤتمر نأتي على المخرجات التي هي :

تراكم العبارات المعرفية التي كانت منذ أول مؤتمر عربي في تونس، جميع المداخلات صبت حول نقاش الانفتاح 

نقاش مهم  دار حول دورية المؤتمر وحول تكوين مجلس عربي للبت في تعيين على الأقل أسماء فريقين للسنتين القادمتين، في اقتراح لكي تعبر المجموعات عن رغبتها ل2022 فكان هذا النقاش [2].

الاستبيان الختامي[عدل]

شارك فيه 18 مستخدم  منهم  75 من المتحدثين و20 بالمئة من المشاركين

[برنامج المداخلات]  :  81 بالمئة  رائعة

[المواضيع المختارة] : 87 بالمئة رائعة

[جودة المتدخلين] : 66 بالمئة رائع

[التنظيم العام]  : 76 بالمئة رائع

[نقل الحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي] : 87 رائع

[الحدث الاجتماعي] : 80 بالمئة رائع

[فكرة قاعات المحاضرات] : 76 رائعة

العروض التي لفتت الانتباه[عدل]

اليوم الأول

  • جولة المحادثات مع المديرة التنفيذية لمنظمة ويكيميديا.
  • حفل الافتتاح
  • المائدة المستديرة لفرح  مستكلم
  • المتحدثة ماريانا إسكندر
  • عرض الأخ هاني يكن من الإمارات
  • اللقاء مع المديرة التنفيذية للمؤسسة
  • أناس  السدراتي ورضا بن  خضراء بعنوان التطوع في حركة ويكيميديا
  • العرض المتعلق بفكرة التطوع داخل الموسوعة
  • قياس صحة مجتمع ويكيبيديا العربية: هل نحن "منفتحون" على نمو المجتمع وتجديده؟
  • بناء الشراكات / قياس صحة مجتمع ويكيبيديا العربية: هل نحن "منفتحون" على نمو المجتمع وتجديده؟
  • البناء معا مع الشركاء

اليوم الثاني

  • مكتبة قطر الوطنية ويكيبيديا مشاريع الماضي والحاضر
  • المتحدث كمال صلاي : أفكار العرب بين تحديات العقلنة ورهانات الأنسنة
  • عرض  الانتقال بالنشاط الويكيبيدي من العشوائية إلى التنظيم
  • التقديم عن المشاركات  والأمثلة عنها
  • التدقيق اللغوي في خدمة ويكيبيديا  لطه زروقي
  • تجربة مشروع المترجمين الفلسطينيين
  • البناء سويا مع الشركاء
  • مائدة مستديرة للجهات الشقيقة في العالم العربي

اليوم الأخير

  • المتحدث عبّاد ديرانية: مراجعة لحال مشاريع الويكي العربية
  • حفل الختام كان رائع جدا
  • كاتب مكتوب لمجموعة الإمارات
  • عرض محمد حجاوي  بيت الحكمة
  • مجموعة المستخدمين بين الماضي والحاضر والمستقبل
  • تجربة الويكيين السوريين
  • تقديم لمزايا النموّ لاستبقاء الوافدين الجدد في ويكيبيديا

آراء المشاركين[عدل]

في سؤال حول ماذا استفدت من المؤتمر؟

«وبما أني مستخدمة  جديدة فقد أثرت  معلوماتي حول الموسوعة  كانت تجاربهم ملهمة.»

«مواضيع  مختلفة تهم المجتمع العربي، التعرف على بعض الزملاء والمساهمين في المجتمع، تبادل الآراء حول العديد من القضايا التي تمس المجتمع العربي.»

«فتح المؤتمر فرصة النقاش بين أطراف عديدة من المجتمع العربي، والتعرف على التحديات والحلول التي تواجه العمل الويكي عربي واكتشفت عددا من المشاريع الشقيقة لويكيبيديا.»

«واكتسبت علاقات نوعية جديدة، كسبتُ علاقات جديدة مع الويكيبيديين العرب، حصلتُ على فرصة للحديث عن أعمالي وعرضها على المجتمع العربي.، وخاصة المناقشات المثمرة حول مستقبل الحركة والشركات التابعة المحلية.»

«تنوع الموضوعات، وجود قاعة اجتماعات ثالثة للقاء المجتمع والمشاركين، بالإضافة إلى وجود ترجمة فورية للعرض باللغات الأجنبية.»

ما هو الأمر الذي أعجبك الأكثر في المؤتمر إجمالا؟

«التنظيم المحكم رغم  صعوبة تنظيم المؤتمرات الافتراضية.»

«التنظيم، والمساعدات التقنية قبل المؤتمر، حيث كان المنظمين موجودين باستمرار للتجربة التقنية.»

«تعددية المواضيع.»

«التنظيم كان فائق الاحترافية وممتازًا جدًا والمنصة جيدة، استمتعتُ بالتجربة وبحضور المؤتمر والمساهمة فيه، وكنتُ راضيًا عن كل شيء.»

«بالنسبة لنسخة على الإنترنت، أعتقد أنه قد تم إنجاز الكثير.»

في سؤال ما هو في نظرك الشيء الذي يمكن تحسينه أو القيام به بطريقة أخرى خلال النسخ المقبلة؟

«صوت المنظمين وحواراتهم يمكنهم بلا شك تقليل صدى الصوت بالجلوس في مكان ضيق صغير أو بإحاطة المتحدث بعوازل للصوت»

«سرعة الأنترنت.»

«يمكن أن يستمر أيام أكثر.»

«تحسين جودة تقنيات صوتية للمتحدثين، نحن نريد نسمعهم جيدًا أولا ثم نراهم واضحًا!»

«عدم بث المداخلات في وقت واحد فكل قاعة تفتح محاضراتها في وقت مختلف اذ تجدنا ننتقل من قاعة لأخرى فتضيع الفائدة»

«تنزيل المداخلات على اليوتيوب كان متواضعا.»

«إشراك مجتمع الموسوعة أكثر بالحدث وإقناعه، قائمة الأوقات بالتوقيت العالمي المنسق، وليس بالتوقيت المحلي للجزائر. يخلق ارتباكا. كما كان من الصعب استخدام المنصة التقنية وممارستها على مكبرات الصوت.»

كلمة حرة لك حول مؤتمر ويكي عربية الجزائر 2021
  • «شكرا جزيلا أصدقائي وبارك الله فيكم على المجهود الرائع»
  • «إلى الأمام»
  • «تجربة رائعة»
  • «شكرا جزيلا، المؤتمر كان منظم بشكل رائع، قبل انطلاقه ولمسنا تعاون من الطاقم التقني، وأثناءه  كان هناك مواكبة وبعده بتنظيم ونشر كل المشاركات  وكل الاحترام والتقدير لكم ولجهودكم.»
  • «كمال صلاي هو المقدّم المفضّل عندي.»
  • «بارك الله الجهود»
  • «أبارك المجتمع العربي بشكل عام ومجموعة الجزائر بشكل خال لإنجاح المؤتمر العربي الافتراضي الأول رغم جميع الصعوبات والتحديات»
  • «بارك الله فيكم وفي عملكم داىما نحو التألق والرقي»
  • «صراحة أعجبني المؤتمر، تنظيما وبرنامج، وصححت الكثير من المفاهيم التي لم تكن واضحة لي حول الموسوعة، كان الفريق الفني رائعا.»
  • «شكراً لكم.»
  • «شكراً جزيلاً للفريق المنظم الجزائري والمتطوعين الذين جعلوا من الممكن الحصول على نسخة جديدة من WikiArabia على الرغم من الوباء العالمي!»

وسائط المؤتمر[عدل]

ألبوم ويكي عربية[عدل]

مداخلات بي دي أف[عدل]

فيديوهات المؤتمر[عدل]

توثيق[عدل]

روابط إضافية[عدل]