ويكيبيديا:يوم ويكيبيديا العربية الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يوم ويكيبيديا الأول

فكرة اليوم

  • عمل يوم كامل (24 ساعة) يتجمع فيه المتطوعون المهتمون بالمساهمة في ويكيبيديا العربية لإثراء مقالاتها.
  • تطرح قائمة بالمقالات المراد إنشاءها أو استكمالها أو تصحيحها وعلى المتطوعين تكثيف جهودهم في العمل على هذه المقالات أو مقالات ذات أهمية خاصة بالنسبة لكل منهم (انظر: المقالات المقترحة.
  • يعمل كل متطوع من على جهازه الشخصي و ينعقد اجتماع للمشاركين يكون مفتوحا طوال اليوم في غرفة المحادثة الخاصة بويكيبيديا العربية irc://freenode/wikipedia-ar.

بداية الفكرة

بدأت الفكرة في مجموعة جنو/لينكس مصر هنا كمحاولة للارتقاء بويكيبيديا العربية و نشر الفكرة بين أكبر عدد من الناس، كما توجد صفحة في ويكى المجموعة حول الموضوع.

لماذا؟

تعاني ويكيبيديا العربية من نقص شديد في المحتوى مقارنة بلغات أقل شهرة منها ويتحدّث بها عدد محدود من الناس. كما أن نسبة كبيرة من مقالات ويكيبيديا العربية ناقصة وغير مكتملة بل وربما لا تحتوى على أكثر من بضع كلمات. لذا نهدف من هذه الفكرة إلى تشجيع الناس على المشاركة في ويكيبيديا و نشر الفكرة على قدر المستطاع.

متى؟

يوم السبت الموافق 26 أغسطس\آب 2006

كيف يمكنني أن أبدأ

فكرة الويكي عامة تقوم على العمل التشاركي و إمكانية أي شخص تعديل أي صفحة في الموسوعة (فيما عدا حالات خاصة محددة). لذا يمكن البدء في العمل من المكان الذي تريده, و لا تتردد في التعديل فقط دعم كتاباتك بالمصادر قدر الإمكان و اجعل أسلوبك موسوعيًا يسرد الحقائق بشكل موضوعي.

إذا كنت حديث عهد باستخدام ويكيبيديا فيمكنك الاطلاع على مواضيع المساعدة أو اطرح سؤالك في صفحة مساعدة المستخدمين الجدد. بعد ذلك يمكنك اختيار أحد المقالات الموجودة بالأسفل لتعمل عليها أو - إذا لم تكن مهتما بأحدها - اختر أى موضوع آخر في ويكيبيديا وأرنا مجهودك :)

للبداية السريعة

طريقة التحرير في الويكي

عدل قائمة المساهمين

أسماء المساهمين كمحررين

أحمد النبريص ]]

عبد الله السنوسي أحمد باسم النبريص

أسماء المساهمين كمراقبين

عدل قائمة الصفحات التى تم العمل عليها

أسماء الصفحات التى تم العمل عليها

عدل هذه القائمة

صفحات البذرة بوابة:لينكس مقالات مُقتَرحة XML
باش فري بي.إس.دي DNS FTP
لنكس جنو قواعد البيانات مصادر مفتوحة
موزيلا فايرفوكس ويندوز موزيلا ناسا قرص مضغوط
نيكول كيدمان بايثون إيماكس إلكترونيات
شين كونري نظام النوفذة إكس توم هانكس توم كروز
لغة الزولو سجن الباستيل جوجل توقيت عالمي موحد (en)
نجيب محفوظ سعد الله ونوس زكريا تامر ميخائيل نعيمة
توفيق الحكيم

|محمد برادة |غونتر غراس

إلياس خوري
هدى بركات رشيد الضعيف ميريل ستريب حنان الشيخ
فؤاد التكرلي جمال الغيطاني ألعاب أولمبية صيفية 1996 قوة الكوابيس (en)
إدوار خراط صنع الله إبراهيم إبراهيم الكوني فرح أنطون
أحمد فارس الشدياق مارون النقاش أبو خليل القباني يعقوب صنوع
صفاء أبو السعود يسرا فتاة تبحث عن الحب ابتسامة واحدة لا تكفى
شباب يرقص فوق النار عشاق تحت العشرين الانس والجن قبل الوداع
دم الغزال شويكار خالد النبوى برلنتى عبد الحميد
محمد حسين هيكل محمد حسنين هيكل علي عبد الرازق إبراهيم عبد القادر المازني
نعمان عاشور رشاد رشدي الطيب صالح أوسيلسكوب (en)
البرمجة الوظيفية (en) الحزب النازى الأمريكى (en) دينيس ريتشى (en) خيال علمي (en)
استفان روستى ليلى مراد نجيب الريحانى سباق الفضاء (en) سيرجى كوروليوف (en)
بيار بورديو (fr) نوربير إلياس (fr) ريني ديكارت (fr) جيل دولوز (fr)
إرنست رينان (fr) مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الجبيل برج الراجحي
برج المملكة برج الفيصلية جمعية منسا الدولية (en) رودلف هس (en)
كرة ريمان (en) ذهب مع الريح (فيلم) (en) محمد أبوزهرة أحمد بهاء الدين
بوسي الأميرة ديانا

أطياف الأزقة المهجورة

عصف ذهني

ناصر السعيد

دعم اليوم

  • إذا كنت تملك مدونة أو موقعا أو أي وسيلة انتشار أخرى (قوائم بريدية مثلا) و ترغب في الدعاية إلى يوم ويكيبيديا فيمكنك استعمال إحدى لافتات الربط، بعرضها حيث تشاء و الربط منها إلى هذه الصفحة التي تقرأها الآن. يمكنك الاستعانة بنص الرسالة هذا للدعوة إلى المشاركة في يوم ويكيبيديا شكرا لدعمك!

انطباعات عن اليوم

عدل الصفحة

انطباعات المشاركين

إذا كنت شاركت في هذا اليوم وتحب أن تضيف انطباعك أو تعليقك فيمكنك وضعه على صفحة انطباعات المشاركين، شكراً

  • بداية سعيدة وإن شاء الله ينتهى اليوم كما بدأ بل أفضل وأتمنى أن يتكرر شهرياً وإن شاء الله يكون الشهر القادم أفضل بزيادة الدعاية --Berlin 16:41, 26 أغسطس 2006 (UTC)
  • سعدت جداً بنجاح اليوم وبالتعرف على كثير من المهتمين بالويكيبيديا العربية وأتمنى أن نستمر في العمل معاً كفريق--ikhnaton2 20:10, 26 أغسطس 2006 (UTC)
    • نسيت أن أشكر Nasrmisr لطرح المشكلة على جنو لينكس مصر و Mido و خالد حسنى لعمل مجهود في التنظيم والدعاية لليوم. الحقيقة كل المشتركين كانوا يعملون بروح جميلة اليوم.--ikhnaton2 20:34, 26 أغسطس 2006 (UTC)
  • بدايه جيده واطمح في ان ارى اليوم حين تكون ويكيبديا العربيه من أكبر الويكيبديات، لان هذه هي المكانه الحقيقيه للغه العربيه --Nasrmisr 20:16, 26 أغسطس 2006 (UTC)
  • بداية موفقة و أتمنى أن يدوم العمل في ويكيبديا العربية حتى تصبح في مكانها الطبيعي و أتمنى ان أرى تضاعف عدد المشاركين الشهر القادم --MeMo 21:21, 26 أغسطس 2006 (UTC)
  • شكر خاص لكل من فكر وكل من أعلن وكل من ساهم في هذه الفكرة. لن أجد ما يصف سعادتى وأنا اشارك في عمل، وكلى يقين أنه في يوم ما.. في تاريخ محدد.. وساعة معينة سيأتى من يقرأ ولربما تذكرنا بالخير .. او دعى لنا بظاهر الغيب ان كنا قد أنهينا الرحلة.. --lastoadri 13:14, 27 أغسطس 2006 (UTC)
  • سعدت جدا بالعمل مع المشاركين باليوم و غرفة الأي.أر.سي التي كانت ممتلئة طوال اليوم و النقاش الرائع بها. شكرا جنو لينكس مصر على الفكرة و المشاركة الممتازة معنا. --Mido أترك رسالة 13:43, 27 أغسطس 2006 (UTC)
  • من وجهة نظرى النتيجة كانت رائعة (وأكثر مما توقعت بكثير)، مرحى يا شباب مازلنا أحياء ويمكننا أن نفعل شئ جيد. أتمنى مشاركة أكبر وأكبر في المرات القادمة وأن يستمر اليوم بشكل منتظم وربما يمكننى عمل دعاية أفضل في المرات القادمة. --خالد حسنى 15:29, 28 أغسطس 2006 (UTC)
  • مع أني لم أشارك بشكل فعال في اليوم الأول، إلا أنني أجد الفكرة ممتازة وأتمنى أن تستمر. سأحاول المساهمة بشكل أكبر في اليوم الثاني!--خـالـد 14:02, 12 سبتمبر 2006 (UTC)

إقتراحات

يوم 26/08/2006 كان يوم مميز لويديكيديا العربية ، اقترح تخصيص ايام مماثلة في الأشهر القادمة لتحفيز المشاركات وان يراعى في إختيار اليوم ان يكون يوم عطلة (خميس او جمعة) ... تحياتي لكل من شارك رياضاوي 16:21, 27 أغسطس 2006 (UTC)

  • تم مناقشة هذا الاقتراح في نهاية يوم ويكيبيديا الأول وتحدد يوم السبت 30/9 مبدئياً كيوم ويكيبيديا العربية الثانى. --ikhnaton2 08:17, 28 أغسطس 2006 (UTC)

أقترح كمحاولة لنشر فكرة يوم ويكيبيديا العربية (وويكيبيديا عموما) أن نحاول الإتصال ببعض وسائل الإعلام المحلية (أعتقد أغلب الصحف و المجلات الآن تحتوى صفحة أو أكثر عن الحوسبة والمعلوماتيه)، لست متأكدا من نجاح أمر كهذا أو حتى جدواه لكنها فكرة طرأت لى وأحببت أن أشارك الجميع بها. --خالد حسنى 15:29, 28 أغسطس 2006 (UTC)

حصاد اليوم

عدل الصفحة

الساعة 22:23 يوم 25 أغسطس، 2006: كان هناك 16417 مقال و 319806 تحرير

الساعة 23:45 يوم 26 أغسطس، 2006: كان هناك 16429 مقال و 320256 تحرير


حصاد اليوم: 64 مقال جديد و 2023 تحرير


بالمقارنة باليوم السابق 24 أغسطس، 2006: كان هناك 12 مقال جديد وهذا يعنى أن حصاد اليوم يزيد عن اليوم السابق بمعدل يزيد عن خمسة أضعاف.