ويليام التاسع، دوق آكيتاين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ويليام التاسع، دوق آكيتاين
(بالأكستانية: Guilhem IX de Peiteus)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 22 أكتوبر 1071   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
فرنسا  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 11 فبراير 1127 (55 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
بواتييه  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة فرنسا
دوقية آكيتاين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة فيليبا، كونتيسة تولوز (1094–1118)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب ويليام الثامن، دوق آكيتاين
الأم هيلدغارد من بورغندي
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة تروبادور،  وشاعر،  وكاتب،  وملحن،  ومحارب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
التيار موسيقى قروسطية  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب معركة كتندة  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات

ويليام التاسع (بالفرنسية: Guillaume IX de Poitiers)‏ (22 أكتوبر 1071 - 10 فبراير 1127) كان دوق آكيتاين؛ وأيضا لُقب بـ تروبادور هذا لقب استخدم حديثاً منذ القرن التاسع عشر،[1] وإما اللقب المعاصر له كان الأصغر لتمييزه عن والده ويليام الثامن، دوق آكيتاين ووالدته هي هيلدغارد من بورغندي أبنة روبير الأول دوق بورغندي وزوجته الثانية ارمينغارد من أنجو، كان واحداً من قادة الحملة الصليبية في سنة 1101.

حياته[عدل]

كانت ولادته سبباً للاحتفال في بلاط الآكيتاني، ولكن الكنيسة اعتبرته غير شرعي بسبب طلاق والده السابق من زوجته الثانية، بحيث اعتبرت والدته الزوجة الثالثة، مما دفع والده للحج إلى روما بعد ولادته مباشرة للحصول موافقة البابا على شرعية زواجه الثالث وأولاده، ولما بلغ الخمسة عشر ورث الدوقية عن والده بعد وفاته.

الحملة الصليبية 1101[عدل]

أصرَّ اللومبارديُّون على التوجُّه شرقًا لإنقاذ بوهيموند، فنزل باقي الجيش على رأيهم مُرغمين، واجتاز الجيش الصليبي نهر هاليس إلى بلاد الدانشمنديين، ووصل أفراده إلى مدينة مرزيفون الواقعة في مُنتصف الطريق بين النهر وأماسية، وهُناك تلقَّفهم المُسلمون وأنزلوا بهم هزيمةً كُبرى بحيثُ فقدوا أربعة أخماس الجيش بين قتيلِ وأسير، وفرَّ الباقون ناجين بحياتهم عائدين إلى القُسطنطينيَّة.[2][3] محت هذه الكارثة التي حلَّت بِالصليبيين الشُهرة التي اكتسبها هؤلاء نتيجة انتصارهم في ضورليم، وزاد من أثرها أنَّها لم تكن الكارثة الأخيرة إذ في الوقت الذي غادر فيه اللومبارديُّون مدينة نيقوميدية وصل إلى القُسطنطينيَّة جيشٌ إفرنجيّ بِقيادة وليم قُمَّس نِيفَارِش (بالفرنسية: Guillaume comte de Nevers)‏ على رأس آلاف الفُرسان والمُشاة.[la 1] حرص وليم على اللحاق بِاللومبارديين على وجه السُرعة، فغادر القُسطنطينيَّة إلى نيقوميدية، وعلم فيها أنَّ الجُمُوع الصليبيَّة مضت في طريقها إلى أنقرة، فسار في أثرها دون أن يتمكَّن من الاجتماع معها، فحوَّل طريقه وتوجَّه نحو قونية وضرب الحصار عليها دون أن يتمكن من اقتحامها، فتركها. وفي غُضُون ذلك كان المُسلمون قد فرغوا من القضاء على الجُمُوع اللومبارديَّة، وعلم قلج أرسلان وكمشتكين أحمد بِقُدُوم هذا العدُوِّ الجديد، فسارا على الفور وسبقا الصليبيين إلى مدينة هرقلة، وماإن وصل الصليبيُّون المُنهكون حتَّى انقضَّ عليهم المُسلمون وأبادوهم عن بُكرة أبيهم، ولم ينجُ منهم أحد باسثناء القُمَّس نفسه وستَّة من أتباعه.[4] وخلال هذه الأحداث وصلت الدفعة الأخيرة من تلك الجُمُوع الصليبيَّة إلى القُسطنطينيَّة، وتألَّفت من فرنجة وألمان بِقيادة وليم التاسع وڤولف الأوَّل دوق باڤاريا، وبلغ عدد أفرادها نحو ستين ألف مُقاتل. وسلكت هذه الجماعة الطريق نفسه الذي سلكته سابقتها، وانتهج المُسلمون تجاهها الخطط نفسها التي طبَّقوها من قبل، بِإحراق الغلال وإتلاف المؤن وطمر الآبار. ولمَّا وصلت هذه الجماعة إلى قونية وجدوا المدينة خاوية إذ كانت الحامية السَلْجُوقيَّة قد أخلتها وحملت كُل ما كان فيها من مؤن، وجرَّدت البساتين والحدائق من كُل ما يُمكن أن يُفيد الغُزاة. بناءً على هذا لم يطل مكوث الصليبيين في قونية، وغادروها إلى هرقلة، وماإن وصلوها حتَّى انقضَّ عليهم المُسلمون من الغابات المُحيطة بِالمدينة، فأبادوهم عن آخرهم باستثناء فئة قليلة استطاعت النجاة بِصُعُوبة من بينهم وليم التاسع وڤولف الأوَّل.[4]

الزواج والذرية[عدل]

يعتقد أنه كان متزوج من إرمنغارد أبنة فولك الرابع كونت أنجو في 1088؛ ومع ذلك مخرجات هذه المصادر غير واضحة تماماً.[5]

في 1094 تزوج من فيليبا من تولوز أبنة ووريثة ويليام الرابع، كونت تولوز؛[6] وأنجبت له أبنين وخمسة بنات، منهم:-

روابط خارجية[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Setton, Kenneth [بالإنجليزية] (1969). A History of the Crusades (بالإنجليزية) (المُصوَّرة ed.). Madison, Wisconsin: University of Wisconsin Press. p. 358. Archived from the original on 19 ديسمبر 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)

المراجع[عدل]

  1. ^ Joseph Anglade, Grammaire de l'ancien provençal ou ancienne langue d'oc, 1921, Part I, Chapter 1, p. 33: ... les poésies du premier troubadour, Guilhem de Poitiers ... ("the poems of the first troubadour, Guilhem de Poitiers").
  2. ^ رونسيمان، ستيڤن؛ ترجمة:نور الدين خليل (1998). تاريخ الحملات الصليبيَّة (ط. الثانية). القاهرة - مصر: الهيئة المصريَّة العامَّة لِلكتاب. ج. الجُزء الثاني: مملكة القُدس والشرق الفرنجي. ص. 50 - 54. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  3. ^ ابن الأثير، علي بن مُحمَّد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري (1407هـ - 1987م). الكامل في التاريخ (PDF) (ط. الأولى). بيروت - لُبنان: دار الكُتُب العلميَّة. ج. الجُزء التاسع. ص. 29. مؤرشف من الأصل (PDF) في 16 ديسمبر 2019. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  4. ^ أ ب رونسيمان، ستيڤن؛ ترجمة:نور الدين خليل (1998). تاريخ الحملات الصليبيَّة (ط. الثانية). القاهرة - مصر: الهيئة المصريَّة العامَّة لِلكتاب. ج. الجُزء الثاني: مملكة القُدس والشرق الفرنجي. ص. 54 - 59. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  5. ^ Harvey, Ruth. "The wives of the ‘first troubadour’, Duke William IX of Aquitaine". Journal of Medieval History, Volume 19, Issue 4, 1993,pp. 307-325
  6. ^ John Gillingham, Richard I, (Yale University Press, 1999), 29.
  7. ^ Sara McDougall, Royal Bastards: The Birth of Illegitimacy, 800-1230, (Oxford University Press, 2016), 199.
  8. ^ Constance, Princess of Antioch (1130-1164), Alan V. Murray, Ancestry, Marriages and Family |journal=Anglo-Norman Studies XXXVIII: Proceedings of the Battle Conference 2015, ed. Elisabeth Van Houts, (The Boydell Press, 2016), 86.