ويليام هيرشل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويليام هيرشل
William Herschel
صورة معبرة عن ويليام هيرشل

معلومات شخصية
الميلاد 15 نوفمبر 1738(1738-11-15)
هانوفر، ألمانيا  ألمانيا
الوفاة 25 أغسطس 1822 (83 سنة)
باكينغهامشير، إنجلترا  المملكة المتحدة
الإقامة إنجلترا (1757–)[1] 
باث (1766–31 يوليو 1782)[1] 
دتشت (1782–1785)[1] 
الد ويندزر (1785–1786)[1] 
Observatory House (1786–)[1]   تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
الجنسية بريطاني
عضو في الجمعية الملكية، وAcademy of Useful Science، والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا، والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم، والأكاديمية الفرنسية للعلوم، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والأكاديمية الروسية للعلوم، والأكاديمية البروسية للعلوم   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الزوجة Mary Baldwin (1788–)[1]   تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء جون هيرشل[1]   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب Isaac Herschel   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم Anna Ilse Moritzen   تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخ
Alexander Herschel[1]   تعديل قيمة خاصية الأخ (P7) في ويكي بيانات
أخت
الحياة العملية
المهنة عالم فلك[1]، وملحن، وزمّار[1]، وموسيقي[1]، وعازف الأرغن[1]   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الفلك، ملحن
سبب الشهرة اكتشاف أورانوس، اكتشاف الاشعة تحت الحمراء
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب حرب السنوات السبع[1]   تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
وسام كوبلاي
التوقيع
William Herschel Signature.svg  

فريدريك ويليام هيرشل (15 نوفمبر 1738 – 25 أغسطس 1822) عالم فلك وملحن بريطاني من أصل ألماني. إتبع هيرشل خطوات أبيه فإنضم للفرقة الموسيقية العسكرية التابعة لهانوفر، قبل هجرته إلى بريطانيا العظمى عن عمر يُناهز التاسع عشر، وهو شقيق العالِمة كارولين هيرشل. أصبح مشهوراً لإكتشافه كوكب أورانوس، وقمريه الرئيسيين تيتانيا، وأوبيرون، بالإضافة إلى قمري زحل. وقد كان أيضا أول من إكتشف وجود الأشعة تحت الحمراء. وألف وإشتُهر بسمفونياته الأربعة والعشرين، وعدداً من القطع الموسيقية التي لحنها.

بداية حياته وأعماله الموسيقية[عدل]

ولد في هانوفر لأبوين إسحاق هيرشل وآنا إليز موريتزين، وهو إبن من أصل عشرة أبناء. عائلته كانت من المسيحيين اللوثريين، وكان أبوه عازف على آلة الأوبوا في الفرقة الموسيقية العسكرية التابعة لهانوفر.

وبعد أن بلغ التاسعة عشر من عُمره إنتقل هرشل إلى إنكلترا ليعمل كعازف ومُدرس للموسيقى، فقد كان بالإضافة لعزفه على آلة الأوبوا فقد كان يُجيد العزف على آلة الكمان وعلى الهاربسكورد ولاحقاً تعلم الأورغ. ولحن عدداً من الأعمال الموسيقية، من ضمنها سمفونياته الأربعة والعشرين، بالإضافة إلى الموسيقى الكنائسية.

إنتقل هيرشل بعد ذلك إلى سندرلاند عام 1761 عندما عينه تشارلز افيسون عازف الكمان الأول في أوركسترا نيو كاسل، حيث أنه عزف معهم لموسم واحد.

بعد نيو كاسل إنتقل هيرشل إلى هاليفاكس فقد كان أول من عزف الأورغ في كنيسة القديس جون ذا بابتست "يوحنا المعمدان" (هاليفاكس منستر الآن). إنتقلت أُخته كارولين إلى إنجلترا في 1772، وعاشت معه في نيو كنق ستريت، باث. والبيت الذي عاشا فيه أصبح الآن مُتحف وليام هيرشل. أخويه ديترش، الكسندر، وجايكوب قد ظهروا كموسيقيين أيضاً في باث.

بدايته مع الفلك وأعماله[عدل]

قاد حب هيرشل لموسيقاه إلى إهتمامه بالرياضيات وعلم البصريات، وقد زاد إهتمامه بالفلك بعد أن تعرف على الفلكي الملكي إنجليزي نيفل ماسكيلين، وأنشأ هيرشل مقرابا عاكسا خاصاً به وكان يقضي اكثر من 16 ساعة يوميا يلمع ويعدل سبيكة المرايا المعدنية لمرآته الأولية. وفي مايو 1773 بدأ يرصد الكواكب والنجوم ، وفي الاول من مارس عام 1774 بدأت صحيفة فلكية بنشر ملاحظاته حول حلقات زحل وسديم الجبار.

في الثالثة والأربعين من عمره، اكتشف كوكب أورانوس (Uranous)، عام 1781م، وهو الكوكب السابع في بعده عن الشمس، وسمّاه "جورجيوم سيدوس" نسبة للملك جورج الثالث ويعرف الآن عالمياً باسم أورانوس.

بعد سنة عُيِّن هرشل كفلكي خاص للملك مما ساعده في تكريس كل وقته إلى مساعيه الفلكية. ثم نصب هرشل منظاراً في مستنقع بيركشاير ومن خلال استعماله لهذا المنظار إستطاع أن يكتشف قمرين لأورانوس والقمر السادس والسابع لزحل.

إنجازاته[عدل]

وكذلك أستطاع أن يحدد موقعنا من داخل مجرة درب التبانة. فمنذ عهد غاليلو أمكن أدراك أن الحزمة الضبابية المسماة درب التبانة ما هي إلا مجموعة من ملايين النجوم، التي تتخذ بمجموعها هذا القرص الفلكي الضخم، وبالتالي ساهم في تحديد موقعنا داخل المجرة، بطريقة بسيطة تقوم على أساس حساب أعداد النجوم في مختلف الأتجاهات، وفي عام 1785م، قام بنشر نتائج حساباته لأعداد النجوم الواقعة في 683 منطقة أختارها من السماء، وأستنتج أننا واقعون في مركز المجرة، وعلى الرغم من أن طريقته كانت مليئة بالأخطاء والموقع ليس صحيحا حيث تقع نجمتنا (الشمس) في طرف المجرة، إلا أن أفكاره كانت مثيرة وسابقة لأوانها.

وقام أيضا بدراسة دوران العديد من الكواكب وحركة النجوم المُزدوجة مُستخدماً تلسكوب 40 قدم، وفهرسة أكثر من 800 نجمة مزدوجة(نجم ثنائي). ولقد درس السدم وساهم في تقديم معلومات جديدة حول تكوينهم وارتفعت ملاحظاته لهذه السدم من 100 إلى 2500. وهو كان أول من إفترض أن هذه السدم تكوّنت من النجوم.

لقد أدرك وليام هيرشل أثناء مسحه للسماء أن هناك المئات من السدم الخافتة الضبابية الهيئة المنتشرة في معظم الأتجاهات، وخلال سبع سنوات من البحث والرصد تمكن من تسجيل أكثر من ألفي سديم لم يكن ملاحظاً لها من قبل. وأدرجها بفهرس وضعه.

واستغرق مسح السماء عدة عقود وتتبع جون (John)، ابن وليام هيرشل خطى أبيه وأستمر بالبحث من النقطة التي توقف عندها أبيه، وهكذا نشر جون هيرشل الفهرس العام للسدم(The General Catalogue of Nebulae)، في عام 1864م، وضمنه 5079 جرما سماويا.

عائلته[عدل]

ويليام هيرشل تزوج من ميري، وانجبا طفلا واحدا، سمياه جون، ولد في السابع من مارس 1792، ولقد تربى ويليام في بيئة مليئة بالعلم وقد اثر ذلك على ولده جون وعلى احفاده أيضا.

وفي عام 1816 كافأه الملك الملك جورج الرابع وحصل على اللقب سير 'Sir'. وقد ساعد في إنشاء الجمعية الفلكية في لندن عام 1820، وفي عام 1831 تلقت الجمعية ميثاق ملكي واصبحت الجمعية الفلكية الملكية. وفي عام 1813 انتخب ليكون عضو أجنبي في الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

ومن بعده ولده جون هيرشل أصبح أيضاً فلكياً مشهوراً.

وفاته[عدل]

وفي 25 عام 1822 توفي ويليام هيرشل ودفن جثمانه بالقرب من كنيسة القديس لورانس.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص مذكور في : A Short History of Astronomy — Arthur Berry — الناشر: John Murray — تاريخ النشر: 1898