ويندوز ميديا بلاير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ويندوز ميديا بلاير
Windows Media Player simplified logo.svg
صورة الشعار
معلومات عامة
نوع
مشغل وسائط — tag editor (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
المنصة
المطورون
موقع الويب
معلومات تقنية
الإصدار الأول
الإصدار الأخير
الرخصة
الملفات المقروءة
  • Apple Lossless (en) ترجم
  • Audible Audiobook (en) ترجم
  • Windows Media (en) ترجم[2]
  • Windows Media Player DataBase (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الملفات المنتجة
  • Windows Media Player DataBase (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
  • ويندوز ميديا بلاير (بالإنجليزية: Windows Media Player)‏ ويعرف اختصارًا باسم WMP هو برنامج تشغيل للوسائط المتعددة تم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت ومدمج مع أنظمة تشغيل ويندوز المختلفة بما فيها أنظمة بوكيت بي سي إضافة إلى أنظمة أبل ماك أو إس وماك أو.إس عشرة ونظام صن سولاريس ولكن توقف التطوير فيها.[3][4][5]

    البرنامج قادر على التعامل مع العديد من صيغ ملفات الصوتيات والمرئيات المتحركة والثابتة المختلفة إضافة إلى حرق أقراص الفيديو والصوتيات ونسخها إلى القرص الصلب ومزامنة ونقل المحتوى مع مشغلات إم بي ثري الرقمية مثل آي بود والهواتف المحمولة.

    استبدل ويندوز ميديا بلاير تطبيقًا سابقًا يسمى ميديا بلاير، مضيفًا ميزات تتجاوز تشغيل الفيديو أو الصوت البسيط.

    يتوفر ويندوز ميديا بلاير11 لنظام التشغيل ويندوز أكس بي ومضمن في نظامي التشغيل ويندوز فيستا (بالإنجليزية: Windows Vista)‏ وويندوزسرفر (بالإنجليزية: Windows Server)‏ 2008. وتنسيقات الملفات الافتراضية هي ويندوز ميديا فيديو (WMV) وويندوز ميديا أوديو(WMA) وتنسيق الأنظمة المتقدم(ASF)(بالإنجليزية: Advanced Systems Format)‏ وXML الخاص بها قائمة تشغيل قائمة تسمى قائمة تشغيل ويندوز(WPL). يمكن للمشغل أيضًا استخدام خدمة إدارة الحقوق الرقمية في شكل ويندوز ميديا (بالإنجليزية: Windows Media DRM)‏.

    ويندوز ميديا بلاير12 هو أحدث إصدار من ويندوز ميديا بلاير. تم إصداره في 22 أكتوبر 2009 مع ويندوز7 ولم يتم إتاحته للإصدارات السابقة منويندوز ولم يتم تحديثه منذ ذلك الحين لنظام التشغيل ويندوز8 وويندوز8.1 وويندوز10. يستخدم الأخير بدلاً من ذلك جروف ميوزيك (بالإنجليزية: Groove Music)‏ (للصوت) ومايكروسوفت أفلام وتلفزيون (بالإنجليزية: Microsoft Movies & TV)‏ (للفيديو) كتطبيقات التشغيل الافتراضية لمعظم الوسائط؛ اعتبارًا من مايو 2020، لا يزال ويندوز ميديا بلاير يعتبر كإدى مكوّنات ويندوز. لا يقوم ويندوز آر تي بتشغيل ويندوز ميديا بلاير.

    تاريخ البرنامج[عدل]

    ظهر الإصدار الأول من ويندوز ميديا بلاير في عام 1991، عندما تم إصدار ويندوز 3.0 مع ملحقات الوسائط المتعددة. [6] يُطلق على هذا المكون في الأصل اسم ميديا بلاير، وقد تم تضمينه مع الأجهزة المتوافقة مع "كمبيوتر متعدد الوسائط" ولكنه غير متوفر للبيع بالتجزئة. كان قادرًا على تشغيل ملفات الرسوم المتحركة، ويمكن تمديده لدعم التنسيقات الأخرى. [7]استخدم كمبيوتر متعدد الوسائط للتعامل مع ملفات الوسائط. كونه أحد مكونات ويندوز، يعرض ميديا بلاير نفس رقم الإصدار مثل إصدار ويندوز الذي تم تضمينه فيه.

    تنتج مايكروسوفت باستمرار برامج جديدة لتشغيل ملفات الوسائط. في نوفمبر من العام التالي، تم تقديم فيديو لويندوز مع القدرة على تشغيل ملفات الفيديو الرقمية بتنسيق حاوية إي في آي [8] مع دعم برنامج الترميز لـ RLE و فيديو1، ودعم تشغيل الملفات غير المضغوطة. تمت إضافة Indeo 3.2 في إصدار لاحق. تم توفير الفيديو لويندوز لأول مرة كإضافة مجانية إلى ويندوز3.1، ثم تم دمجه لاحقًا في ويندوز 95 وويندوز NT 4.0. في عام 1995، أصدرت مايكروسوفت أكتيف موفي مع دايركت أس ميديا SDK. يدمج d طريقة جديدة للتعامل مع ملفات الوسائط ، ويضيف دعمًا لدفق الوسائط (التي لا يستطيع مشغل الوسائط الأصلي التعامل معها). في عام 1996، تمت إعادة تسمية أكتيف موفي باسم دايركتشاو. [9] ومع ذلك، استمر ميديا بلاير في الظهور مع ويندوز حتى ويندوز أكس بي، حيث تم تغيير اسمه رسميًا إلى ويندوز ميديا بلاير v5.1. [10] ("v5.1" هو رقم إصدار ويندوز أكس بي).

    في عام 1999، انفصلت إصدارات ويندوز ميديا بلاير عن إصدارات ويندوز نفسها. جاء ويندوز ميديا بلاير 6.4 كتحديث خارج النطاق لأنظمة التشغيل ويندوز 95 وويندوز 98 و ويندوز أن تي 4.0 التي تواجدت مع ميديا بلاير وأصبح مكونًا مضمنًا في ويندوز2000 وويندوز أم إي وويندوز أكس بي مع أم بلاير 2 exe stub يسمح باستخدام هذا المضمّن بدلاً من الإصدارات الأحدث.[11] جاء ويندوز ميديا بلاير 7.0 وخلفه أيضًا بنفس الطريقة، حيث استبدل بعضهم البعض مع ترك ميديا بلاير و ويندوز ميديا بلاير 6.4 سليمين. ويندوز أكس بي هو نظام التشغيل الوحيد الذي يحتوي على ثلاثة إصدارات مختلفة من ويندوز ميديا بلاير (v5.1 و v6.4 و v8) جنبًا إلى جنب. تدعم جميع الإصدارات التي تحمل علامة ويندوز ميديا بلاير (بدلاً من ميديا بلاير ببساطة) برامج ترميز دايركتشاو. كان ويندوز ميديا بلاير الإصدار 7 بمثابة تجديد كبير، مع واجهة مستخدم جديدة، وتصورات ووظائف متزايدة. ومع ذلك، فقد أسقط نظام التشغيل ويندوز فيستا الإصدارات القديمة من ويندوز ميديا بلاير لصالح الإصدار 11.

    في عام 2004، أطلقت مايكروسوفت متجر الموسيقى الرقمية موسيقى أم أس أن لبرنامج ويندوز ميديا بلاير10 الجديد للتنافس مع أبل تيونز. [12][13]

    ومع ذلك، تم إيقاف موسيقى أم أس أن بالفعل في عام 2006 مع إطلاق مشغلات الموسيقى زون (بالإنجليزية: Zune)‏.

    بدءًا من ويندوز فيستا، يدعم ويندوز ميديا بلاير إطار عمل مؤسسة ميديا إلى جانب دايركتشاو (بالإنجليزية: DirectShow)‏؛ على هذا النحو، فإنه يشغل أنواعًا معينة من الوسائط باستخدام مؤسسة ميديا بالإضافة إلى بعض أنواع الوسائط باستخدام دايركتشاو.[14] تم إصدار ويندوز ميديا بلاير12 مع ويندوز7. وقد تضمن دعمًا لمزيد من تنسيقات الوسائط وإضافة ميزات جديدة. مع ويندوز 8، لم يتلق اللاعب ترقية.

    في 16 أبريل 2012، أعلنت مايكروسوفت أن ويندوز ميديا بلاير لن يتم تضمينه في ويندوز آر تي، خط ويندوز المصمم للتشغيل على الأجهزة القائمة على ARM. [15]

    السمات[عدل]

    التشغيل الأساسي ووظائف المكتبة[عدل]

    يدعم ويندوز ميديا بلاير تشغيل الصوت والفيديو والصور، جنبًا إلى جنب مع التقديم السريع، والعكس، وعلامات الملف (إن وجدت) وسرعة التشغيل المتغيرة (ضغط البحث والوقت / التمدد المقدم في سلسلة دبليو أم بي 9). وهو يدعم التشغيل المحلي والتشغيل المتدفق مع تدفقات البث المتعدد والتنزيلات التدريجية. يمكن تخطي العناصر الموجودة في قائمة التشغيل مؤقتًا في وقت التشغيل دون إزالتها من قائمة التشغيل. التشغيل الكامل المستند إلى لوحة المفاتيح ممكن في المشغل.

    كما ويدعم ويندوز ميديا بلاير الإدارة الكاملة للوسائط، من خلال مكتبة الوسائط المتكاملة التي تم تقديمها أولاً في الإصدار 7، والتي توفر الفهرسة والبحث عن الوسائط وعرض البيانات الوصفية للوسائط. يمكن ترتيب الوسائط وفقًا للألبوم والفنان والنوع والتاريخ وآخرون. قدم ويندوز ميديا بلاير سلسلة 9 لوحة الوصول السريع لتصفح والتنقل في المكتبة بأكملها من خلال قائمة. تمت إضافة لوحة الوصول السريع أيضًا إلى الوضع المصغر في الإصدار 10 ولكن تمت إزالتها بالكامل في الإصدار 11. كما قدمت سلسلة 9 التصنيفات والتصنيفات التلقائية. قدم ويندوز ميديا بلاير 10 دعمًا لتجميع الصور والبرامج التلفزيونية المسجلة والوسائط الأخرى في المكتبة. تم عرض محرر علامات كامل الميزات في الإصدارات 9-11 من دبليو أم بي، يسمى محرر العلامات المتقدم. ومع ذلك ، تمت إزالة الميزة في ويندوز ميديا بلاير 12. منذ سلسلة 9، يتميز المشغل بقوائم التشغيل التلقائية المحدثة ديناميكيًا بناءً على المعايير. يتم تحديث قوائم التشغيل التلقائية في كل مرة يفتحها المستخدمون. يدعم ويندوز ميديا بلاير سلسلة 9 والإصدارات الأحدث أيضًا ميزة "التقييمات التلقائية" التي تقوم تلقائيًا بتعيين التصنيفات بناءً على عدد مرات تشغيل الأغنية. يتم تضمين قوائم التشغيل التلقائية التي تم تعبئتها مسبقًا في ويندوز ميديا بلايرسلسلة 9. يمكن إنشاء قوائم التشغيل التلقائية المخصصة فقط على نظام التشغيل ويندوز أكس بي والإصدارات الأحدث.

    في ويندوز ميديا بلاير 11، تمت إزالة لوحة الوصول السريع واستبدالها بجزء تنقل على غرار إكسبلورر(بالإنجليزية: Explorer)‏ على اليسار يمكن تخصيصه لكل مكتبة لإظهار فئات الوسائط أو البيانات الوصفية التي حددها المستخدم، مع ظهور المحتويات على اليمين، في بطريقة رسومية مع الصور المصغرة التي تعرض صورة الألبوم أو غيرها من الأعمال الفنية التي تصور العنصر. يمكن إضافة صورة الألبوم المفقودة مباشرة إلى العناصر النائبة في المكتبة نفسها (على الرغم من أن البرنامج يعيد عرض جميع صور الألبوم التي تم استيرادها بهذه الطريقة إلى نسبة 1 × 1 بكسل، 200 × 200 بكسل بتنسيق jpeg). هناك طرق عرض منفصلة للبلاط أو الأيقونات أو التفاصيل أو المربعات الممتدة للموسيقى والصور والفيديو والتلفزيون المسجل والتي يمكن ضبطها بشكل فردي من شريط التنقل. تظهر إدخالات الصور والفيديو الصور المصغرة الخاصة بهم. قدم الإصدار 11 أيضًا القدرة على البحث وعرض النتائج أثناء التنقل أثناء إدخال الأحرف، دون انتظار الضغط على مفتاح الدخول (بالإنجليزية: Enter)‏. يتم تحسين نتائج البحث التزايدية بناءً على المزيد من الأحرف المكتوبة. يتيح التراص تمثيلات رسومية لعدد الألبومات الموجودة في فئة أو مجلد معين. تظهر الكومة أكبر حيث تحتوي الفئة على المزيد من الألبومات. يتضمن جزء القائمة خيارًا لمطالبة المستخدم بإزالة العناصر التي تم تخطيها في قائمة التشغيل عند حفظها أو تخطيها أثناء التشغيل فقط.

    التصورات[عدل]

    أثناء تشغيل الموسيقى، يمكن لويندوز ميديا بلاير إظهار المرئيات. التصورات الثلاثة الحالية هي ألشامي (بالإنجليزية: Alchemy)‏، والتي تم تقديمها لأول مرة في الإصدار 9، الحانات والأمواج، والتي تم استخدامها منذ الإصدار 7، والبطارية، قدمت الإصدار 8. تمت إزالة "الألوان الموسيقية" بدءًا من الإصدار 9، ولكن يتم الاحتفاظ بها إذا كان ويندوز تمت ترقية ميديا بلاير من الإصدار 7 أو 8. ويمتنع الإصدار 11 وما بعده من الحصول على تصورات "الجو المحيط" و"الجسيمات" و"بلينوبتيك" و "المسامير" السابقة. تمت إزالة تصور "البطارية" بالمثل في الإصدارات اللاحقة من الإصدار 12. وكان سبب إزالتها هو أن المرئيات لا تدعم عناصر التحكم في ملء الشاشة (إما أن يتم تحويل المرئيات إلى اليسار بينما يوجد شريط أسود سميك على الجانب الأيمن من الشاشة ، أو عدم وجود عناصر تحكم في ملء الشاشة، أو أن التصور به مشاكل DXE). المزيد من المرئيات مثل "براقة الألوان"، "مكعبات اللون"، "سوفتي الرجل الثلجي"، و"يول لوغ"(بالإنجليزية: Yule Log)‏ كانت قابلة للتنزيل، ومع ذلك، فقد تم حذف معظم التنزيلات من موقع ميكروسوفت على الويب.

    دعم التنسيق[عدل]

    يتضمن المشغل دعمًا جوهريًا لبرامج ترميز ويندوز ميديا وتنسيقات وسائط WAV و إم بي ثري. في نظام التشغيل ويندوز أكس بي والإصدارات الأحدث مع السلسلة 9 والإصدارات الأحدث، تم تضمين برنامج ترميز ويندوز ميديا بلاير بروفسيونالز الذي يدعم الصوت متعدد القنوات بدقة تصل إلى 24 بت 192 كيلو هرتز. يتضمن ويندوز ميديا بلاير 11 وقت تشغيل ويندوز ميديا فورمت11 الذي يضيف دعمًا منخفضًا لمعدل البت (أقل من 128 كيلوبت / ثانية لـ WMA Pro)، ودعم نسخ الموسيقى إلى دبليو أم إي 10 برو وتحديث دبليو أم إي الأصلي إلى الإصدار 9.2.

    يمكن إضافة دعم أي برنامج ترميز وسائط وتنسيق حاوية باستخدام عوامل تصفية دايركتشاو محددة أو برامج ترميز ميديا فونديشن (برامج ترميز ميديا فونديشن فقط في ويندوز فيستا والإصدارات الأحدث). لن يقوم المشغل بتشغيل ملفات إم بي ثري التي تحتوي على رؤوس ID3 مضغوطة ("العلامات")؛ تؤدي محاولة القيام بذلك إلى ظهور رسالة الخطأ "ملف وسائط الإدخال غير صالح". كان دعم تشغيل إم بي ثري مدمجًا بدءًا من الإصدار 6.1 وكان تشغيل القرص المضغوط الصوتي مدعومًا أصلاً مع الإصدار 7.

    تم دمج ميزات تشغيل DVD مطروحًا منها وحدات فك التشفير الضرورية في ويندوز ميديا بلاير 8 لنظام التشغيل ويندوز أكس بي. يقوم المشغل بتنشيط وظائف تشغيل DVD وبلو-راي مع دعم القوائم والعناوين والفصول والمراقبة الأبوية واختيار لغة مسار الصوت إذا تم تثبيت وحدات فك ترميز متوافقة. تم تضمين وحدات فك ترميز أم بي إي دجي 2 ودولبي ديجيتال (AC-3) بدءًا من ويندوز ميديا بلاير 11 على ويندوز فيستا (إصدارات هوم بريميوم وألتيميت فقط).

    يضيف ويندوز ميديا بلاير 12 دعمًا أصليًا لتنسيقات الفيديو H.264 وMPEG-4 Part 2 وALAC وAAC audio[16] وGP التوضيح مطلوب عدم توفر أي برنامج ترميز لتنسيقات GP وأم بي فور وأم أو في. ويندوز ميديا بلاير 12 قادر أيضًا على تشغيل تنسيقات AVCHD (.M2TS و. mts). [17]

    اعتبارًا من ويندوز10، يمكن لويندوز ميديا بلاير 12 تشغيل تنسيقات حاوية أف أل إي سي وأتش إي في سي وإي أس أس وساب آر أي بي وتنسيقات حاوية ماتروسكا.

    حرق القرص ونسخه وتشغيله.[عدل]

    يتميزويندوز ميديا بلاير بدعم متكامل لنسخ الأقراص المضغوطة الصوتية منذ الإصدار 7 بالإضافة إلى دعم نسخ الأقراص المضغوطة للبيانات منذ ويندوز ميديا بلاير سلسلة 9 على ويندوز أكس بي والإصدارات الأحدث. يمكن أن تحتوي أقراص البيانات المضغوطة على أي من تنسيقات الوسائط التي يدعمها المشغل. أثناء نسخ أقراص البيانات المضغوطة، يمكن، اختياريًا، تحويل ترميز الوسائط إلى تنسيق دبليو أم إي ويمكن إضافة قوائم التشغيل إلى القرص المضغوط أيضًا. بدءًا من دبليو أم بي 9، يمكن نسخ الأقراص الصوتية المضغوطة مع ضبط مستوى الصوت.

    يمكن نسخ الأقراص الصوتية المضغوطة بتنسيق دبليو أم إي أو دبليو أم إي 10 برو ( دبليو أم إي 10 برو في دبليو أم بي وما بعده) بسرعة 48 و64 و96 و128 و160 و192 كيلوبت / ثانية، دبليو أم إي بلا فقدان (470 إلى 940 كيلوبت / ثانية) (9 سلسلة على أكس بي والإصدارات الأحدث)، معدل بت متغير دبليو أم إي (من 40 إلى 75 كيلوبت / ثانية حتى 240-355 كيلوبت / ثانية)، إم بي ثريبسرعة 128، 192، 256 و 320 كيلوبت / ثانية، أو دبليو إي في غير مضغوط (نسخ "دبليو إي في" في "دبليو أم بي 11" وفي وقت لاحق). منذ سلسلة دبليو أم بي 9، يتم أيضًا دعم الأقراص المضغوطة عالية الدقة 20 بت (HDCD)، في حالة وجود أجهزة صوت قادرة. يمكن نسخ الصوت باستخدام تصحيح الأخطاء ويمكن حماية الصوت المنسوخ باستخدام ويندوز ميديا دي آر أم. النسخ إلى أم بي ثري مدعوم فقط في ويندوز ميديا بلاير 8 لنظام التشغيل ويندوز أكس والإصدارات الأحدث إذا تم تثبيت برنامج تشفير أم بي ثري متوافق. تضمن ويندوز ميديا بلاير 10 مشفرفراونهوفر أم بي ثري بروفسيونال (بالإنجليزية: Fraunhofer MP3 Professional)‏. يمكن اختياريًا تنزيل المعلومات الموجودة على الأقراص المضغوطة مثل اسم الألبوم والفنان وقوائم المسارات تلقائيًا من قاعدة بيانات ويندوز ميديا عبر الإنترنت عند إدخال القرص المضغوط. أضاف الإصدار 11 دعمًا لنسخ الأقراص المضغوطة الصوتية إلى تنسيقات دبليو أي في ودبليو أم إي 10 برو. مع تطبيقهم لعام 2015 في ويندوز 10، أضاف الإصدار 12 أيضًا تنسيقات FLAC وALAC بدون فقدان للنسخ والتشغيل. للنسخ ، يُظهر الإصدار 11 شريطًا رسوميًا يشير إلى مقدار المساحة التي سيتم استخدامها على القرص ويقدم قرصًا ممتدًا يقسم قائمة النسخ على أقراص متعددة في حالة عدم احتواء المحتوى على قرص واحد.

    مزامنة الجهاز المحمول[عدل]

    يسمح ويندوز ميديا بلاير للمستخدم بالاتصال ومشاركة ومزامنة البيانات مع الأجهزة المحمولة المحمولة وأجهزة الألعاب منذ الإصدار 7. يمكن تحويل الوسائط اختياريًا إلى تنسيق أكثر ملاءمة للجهاز المستهدف، تلقائيًا، عند المزامنة. عند حذف قوائم التشغيل من الأجهزة، يمكن لويندوز ميديا بلاير إزالة محتوياتها تلقائيًا. يمكن تهيئة الأجهزة باستخدام ويندوز ميديابلاير سلسلة 9 والإصدارات الأحدث. يدعم الإصدار 10 والإصدارات الأحدث بروتوكول نقل الوسائط والمزامنة التلقائية. تتيح المزامنة التلقائية للمستخدمين تحديد معايير مثل الموسيقى المضافة حديثًا أو الأغاني الأعلى تصنيفًا، والتي من خلالها ستتم مزامنة الوسائط تلقائيًا مع الجهاز المحمول والميزات المتقدمة الأخرى مثل ضبط الساعة على الجهاز المحمول تلقائيًا، والتواصل مع الجهاز لاسترداد المستخدم. التفضيلات. قدم ويندوز ميديا بلاير 10 أيضًا واجهة برمجة تطبيقات ويندوز المحمولة للأجهزة المستندة إلى يو أم دي أف.

    يحتوي الإصدار 11 على ميزات مزامنة مُحسَّنة لتحميل المحتوى على مشغلات محمولة متوافقة مع (بالإنجليزية: PlaysForSure)‏. يدعم دبليو أم بي 11 المزامنة العكسية، والتي من خلالها يمكن نسخ الوسائط الموجودة على الجهاز المحمول إلى الكمبيوتر. يمكن استخدام (بالإنجليزية: Shuffle Sync)‏ لإجراء مزامنة عشوائية للمحتوى المتزامن مع الجهاز المحمول، ومزامنة أجهزة الكمبيوتر المتعددة (بالإنجليزية: Multi PC Sync)‏ لمزامنة محتوى الجهاز المحمول عبر أجهزة كمبيوتر متعددة ومزامنة الضيف لمزامنة محتوى مختلف من أجهزة كمبيوتر متعددة مع الجهاز المحمول. تظهر الأجهزة المحمولة في جزء التنقل بالمكتبة حيث يمكن استعراض محتوياتها والبحث فيها.

    تحتوي وظيفة "المزامنة" في ويندوز ميديا بلاير على خيارات تسمح بضبطها على التحويل التلقائي لملفات الأغاني ذات معدل البت المرتفع (تحويل الشفرة) إلى معدل بت أقل. يتم تشغيل وظيفة التحويل السفلي افتراضيًا. يفيد هذا في توفير ملفات ذات معدل بت منخفض لتلك الأجهزة المحمولة التي تحتاج إليها، ولتوفير مساحة على الأجهزة المحمولة ذات السعات التخزينية الأصغر. بالنسبة للأجهزة ذات معدل البت العالي التي تتمتع بقدرات تخزين كافية ، يمكن حذف عملية التحويل لأسفل.

    في الإصدارين 11 (2006) و12 (2009)، تُستخدم إعدادات الجودة التي حددها المستخدم في إعدادات ويندوز ميديا بلاير للمزامنة، لهذا الجهاز المحمول المحدد، للتحكم في جودة (معدل البت) للملفات الموجودة نسخها إلى الجهاز المحمول. غالبًا ما يؤدي ترك إعدادات الجودة إلى تلقائي إلى نسخ ملفات 192 كيلو بايت إلى الجهاز المحمول. يمكن أيضًا إجراء الإعدادات اليدوية 192kbs. هو أعلى معدل بت تحويل منخفض الجودة يمكن تحديده يدويًا عند تشغيل وظيفة التحويل السفلي لوظيفة المزامنة. يمكن أيضًا تحديد معدلات بت أقل.

    بالنسبة للأجهزة المحمولة التي يمكنها التعامل مع الملفات ذات معدل البت المرتفع ، يتم الحصول على أفضل ملفات الجودة من خلال ترك عملية التحويل إلى أسفل معطلة (غير محددة) لهذا الجهاز المحدد. في الإصدار 11 من برنامج ويندوز ميديا بلاير، يتم إيقاف تشغيل وظيفة التحويل لأسفل في علامة تبويب الجودة في الخيارات المتقدمة لإعدادات المزامنة للجهاز. في الإصدار 12 من برنامج ويندوز ميديا بلاير، يتم إيقاف تشغيل وظيفة التحويل لأسفل في علامة تبويب الجودة في خصائص الجهاز في تحديد إعدادات الجهاز في قائمة خيارات المزامنة.

    في السنوات الأخيرة (حوالي عام 2012)، أصبحت الأجهزة المحمولة متاحة يمكنها تشغيل ملفات ويندوز ميديا بلاير هذه في الأصل، حيث أنتجت ملفات ويندوز ميديا بلاير- أل أل ذات معدل بت عالي (وغيرها)، والتي تحتوي على سعات تخزين مناسبة لمجموعات كبيرة من ملفات الأغاني ذات معدل البت العالي. جعل هذا الأمر عمليًا ومرغوبًا أكثر في استخدام برامج مثل ويندوز ميديا بلاير لمزامنة مكتبات الكمبيوتر ذات معدل البت المرتفع سابقًا مع هذه الأجهزة المحمولة الجديدة.

    ميزات تشغيل محسنة[عدل]

    يتميز ويندوز ميديا بلاير بضبط السطوع والتباين والتشبع وتدرج الألوان العالمي ونسبة العرض إلى الارتفاع للبكسل لتنسيقات الفيديو المدعومة. كما يشتمل أيضًا على معادل رسومي من 10 نطاقات مع إعدادات مسبقة ونظام معالجة ما بعد الصوت (بالإنجليزية: SRS WOW)‏. يمكن أن يحتوي ويندوز ميديا بلاير أيضًا على مكونات إضافية ل"دي أس بي" للصوت والفيديو والتي تعالج بيانات إخراج الصوت أو الفيديو. تم تقديم تجانس الفيديو في دبليو أم بي سلسلة 9 (ويندوز أكس بي والإصدارات الأحدث فقط) والتي ترفع من معدل الإطارات عن طريق إقحام الإطارات المضافة، مما يعطي في الواقع تشغيلًا أكثر سلاسة على مقاطع الفيديو ذات الإطارات المنخفضة. يدعم المشغل الترجمة والتعليقات التوضيحية المغلقة للوسائط المحلية أو الفيديو عند الطلب أو سيناريوهات البث المباشر. عادةً ما تدعم التسميات التوضيحية لويندوز ميديا تنسيق ملف (بالإنجليزية: SAMI)‏ ولكن يمكنها أيضًا حمل بيانات التسمية التوضيحية المغلقة المضمنة.

    يمكن للمشغل استخدام تراكبات الفيديو أو أسطح في أم آر(بالإنجليزية: Video Mixing Renderer)‏، إذا كانت بطاقة الفيديو تدعمها. في نظام التشغيل ويندوز أكس بي، يستخدم في أم آر 7 افتراضيًا، ولكن يمكن أيضًا استخدامه لاستخدام وضع خلط واي يو في الأكثر تقدمًا عن طريق تمكين خيار "استخدام وضع الجودة العالية" في إعدادات الأداء المتقدم. يؤدي هذا إلى تشغيل إزالة التداخل والقياس وتحسين دقة الألوان. [18] قدمت السلسلة 9 التشغيل الأصلي لإزالة التداخل لإخراج التلفزيون. قدم الإصدار 9 تشغيل DXVA المعجل. قدم الإصدار 11 دعمًا محسنًا لفك تشفير دايركت أكس المعجل لفيديو دبليو أم في (فك تشفير دي أكس في إي). حتى الإصدار 11، كان يدعم كلمات الأغاني الثابتة و "الأغاني المتزامنة"، والتي من خلالها يمكن ختم سطور مختلفة من كلمات الأغاني، بحيث يتم عرضها فقط في تلك الأوقات. يمكن أيضًا الوصول إلى الأغاني المتزامنة من خلال محرر العلامات المتقدم الذي تمت إزالته في الإصدار 12.

    نظرًا لأن ويندوز ميديا بلاير السلسلة 9، يدعم المشغل التداخل المتداخل والنطاق الديناميكي للصوت (الوضع الهادئ) لدبليو أم إي برو ودبليو أم إي لوس لس، ومستوى الصوت التلقائي لوسائط معينة تتضمن معلومات مستوى الصوت / الكسب مثل أم بي ثري أو ويندوز ميديا. يدعم المشغل أيضًا إعدادات الخصوصية والأمان الشاملة القابلة للتكوين.

    تكامل شل[عدل]

    يحتوي المشغل على تكامل ويندوز إكسبلورر شال لإضافة الملفات وقائمة التشغيل إلى جزء التشغيل الآن ويمكن التحكم في قوائم التشغيل الأخرى من ويندوز إكسبلورر شال نفسه، عبر قائمة النقر بزر الماوس الأيمن. يتضمن مجلد (بالإنجليزية: My Playlists)‏ أيضًا مجلد "ماي بليليست" منفصل حيث يتم الاحتفاظ بقوائم التشغيل. عندما يتم إغلاق المشغل وإعادة فتحه ، يؤدي النقر فوق زر التشغيل ببساطة إلى استعادة قائمة التشغيل الأخيرة حتى لو لم يتم حفظها. بدءًا من ويندوز ميديا بلاير10، يكون جزء قائمة التشغيل مرئيًا أيضًا من عرض المكتبة. تعرض معالجات التشغيل التلقائي في ويندوز العديد من مهام ويندوز ميديا بلاير.

    حتى الإصدار 11 ، كان يتميز بوضع ميني مثبت على شريط المهام حيث يتم عرض أزرار التحكم في الوسائط الأكثر شيوعًا كشريط أدوات على شريط مهام ويندوز. يمكن للنوافذ المنبثقة عرض معلومات الوسائط أو التصور النشط أو الفيديو الجاري تشغيله. تم تقديم الوضع المصغر كمشغل شال باورتوي (بالإنجليزية: shell powertoy)‏ لويندوز ميديا بلاير 8 في ويندوز أكس بي وتم دمجه لاحقًا في سلسلة 9. تمت إزالة الوضع المصغر في ويندوز ميديا بلاير 12 لصالح عناصر التحكم في معاينة الصورة المصغرة التفاعلية لشريط المهام والتي تفتقر إلى التحكم في مستوى الصوت وشريط التقدم والمعلومات المعروضة عند تشغيل أغنية جديدة.

    تمت إعادة تصميم واجهة المستخدم في ويندوز ميديا بلاير 12 بحيث تقوم طريقة العرض "(بالإنجليزية: Now Playing)‏" بتشغيل الوسائط في نافذة مبسطة منفصلة مع عناصر تحكم تشغيل عائمة ، كما تتيح الوصول إلى قائمة التشغيل الحالية والمرئيات والتحسينات.[16] التحسينات موجودة في نوافذ فردية غير مثبتة. يتضمن عرض المكتبة بقية وظائف إدارة الوسائط. يمكنه أيضًا معاينة الأغاني من المكتبة عندما يقوم المستخدمون بالمرور فوق ملف الوسائط والنقر فوق الزر معاينة. [16] يمكن لويندوز ميديا بلاير 12 تشغيل الأغاني غير المحمية من مكتبة آي تيونز. تم استبدال المشغل الصغير المدمج بشريط المهام بعناصر تحكم في معاينة الصورة المصغرة التفاعلية لشريط المهام (تسمى شريط أدوات الصورة المصغرة)، [19] وإن كان ذلك ناقصًا وظيفة التحكم في مستوى الصوت والمسار ومعلومات الألبوم التي تظهر عند تشغيل أغنية جديدة وشريط التقدم . يدعم رمز شريط المهام أيضًا قوائم الانتقال المقدمة في ويندوز7.

    التمدد[عدل]

    حصل المشغل على دعم جلدي منذ ويندوز ميديا بلاير(دبليو أم بي) 7 ويتضمن منتقي الألوان منذ سلسلة دبليو أم بي 9. لا تظهر جميع الوظائف عادة في وضع الجلد. يسمح ويندوز ميديا بلاير10 بتعيين لون حدود الفيديو. تمت إزالة منتقي الألوان في دبليو أم بي 12. وهو يدعم المرئيات وعرض مركز المعلومات (عرض مركز المعلومات في سلسلة 9 وما بعده) الذي يعرض بيانات تعريف الوسائط التي تم جلبها من الإنترنت. تصورات ملء الشاشة مدعومة في دبليو أم بي سلسلة 9 وما بعده. وهو يدعم المكونات الإضافية في الخلفية والمكونات الإضافية للنافذة والمكونات الإضافية للتشغيل الآن للتحكم في تشغيل الوسائط إلى جانب DSP والمكونات الإضافية للعارض. تم تقديم دعم المكونات الإضافية في سلسلة دبليو أم بي 9.

    الميزات عبر الإنترنت[عدل]

    يدمج المشغل دعم تصفح الويب لتصفح متاجر الموسيقى عبر الإنترنت ، والتسوق للموسيقى ، وضبط محطات راديو الإنترنت منذ الإصدار 7. ويوفر عنصر تحكم أكتيف أكس قابل للتضمين لبرنامج إنترنت إكسبلورر بحيث يمكن للمطورين تشغيل ويندوز ميديا على صفحات الويب. يتميز ويندوز ميديا بلاير 10 والإصدارات الأحدث بالتكامل مع عدد كبير من متاجر الموسيقى عبر الإنترنت ويؤدي تحديد متجر الموسيقى إلى تبديل عرض مركز المعلومات والراديو والميزات الأخرى عبر الإنترنت لاستخدام الخدمات من هذا المتجر. تظهر الموسيقى المشتراة من متجر معين في عقدة مكتبة منفصلة ضمن الفئة المعنية.

    تدفق الوسائط[عدل]

    في السابق، كانت ميكروسوفت قد أصدرت ويندوز ميديا كونيكت لنظام التشغيل ويندوز أكس آر لدفق محتوى الوسائط باستخدام خادم وسائط يو بي أن بي (بالإنجليزية: UPnP)‏المدمج الخاص بها. مع الإصدار 11 من ويندوز ميديا بلاير، تم دمج مشاركة الوسائط وتسمح بدفق المحتوى (الموسيقى والصور والفيديو) من وإلى الأجهزة التي تدعم التوصيل والتشغيل العالمي (UPnP) مثل بي أس ثري وأكس بوكس 360 وروكو سوند بريدج (بالإنجليزية: Roku SoundBridge)‏. يتضمن ذلك محتوى بلاير فور شور المحمي بواسطة دي آر أم. يمكن أن يعمل دبليو أم بي 11 على نظام التشغيل ويندوز فيستا أيضًا كعميل للاتصال بمكتبات الوسائط البعيدة باستخدام هذه الميزة؛ هذا غير متوفر في إصدار ويندوز أكس بي.

    مع الإصدار 12، تم تحسين تدفق الوسائط بشكل أكبر. بينما كانت الإصدارات السابقة تبث الوسائط إلى الأجهزة المتوافقة مع يو بي أن بي (دور خادم الوسائط الرقمية) ويمكنها تشغيل الوسائط عن طريق جلبها من مشاركة شبكة (دور مشغل الوسائط الرقمية)، [18] يمكن لويندوز ميديا بلاير 12 الوصول إلى الوسائط من مكتبات الوسائط المشتركة على الشبكة أو مجموعة المشاركة المنزلية، دفق الوسائط إلى الأجهزة المتوافقة مع دي أل أن إي 1.5 وتسمح لنفسها (بمجرد تشغيل خيار التحكم عن بعد) بالتحكم فيها عن بُعد بواسطة أجهزة تحكم الوسائط الرقمية التي تقوم بدفق الوسائط (دور عارض الوسائط الرقمية). [18] وبالمثل، فإن ميزة "التشغيل إلى" التي يتم تمكينها لأجهزة الكمبيوتر البعيدة، عن طريق تشغيل جهاز التحكم عن بعد للمشغل، تسمح باكتشاف الأجهزة وأجهزة الكمبيوتر المتوافقة والتحكم فيها عن بُعد من جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز ميديا بلاير12 (دور وحدة تحكم الوسائط الرقمية). [18] إذا كانت الأجهزة لا تدعم التنسيق المتدفق، يقوم ويندوز ميديا بلاير12 بتحويل ترميز التنسيق أثناء التنقل. يمكن أيضًا دفق الوسائط من شبكة منزلية عبر الإنترنت باستخدام خدمة مزود المعرف عبر الإنترنت، والتي تتعامل مع اكتشاف عنوان IP للكمبيوتر، التفويض، الأمان، الاتصال ومشكلات جودة الخدمة. [18]

    وضع الجلد[عدل]

    يتميز ويندوز ميديا بلاير أيضًا بالأسطح. حاليًا، حيث أنه يحتوي على جلدين افتراضيين: "شركة كبرى"(بالإنجليزية: Corporate)‏، الذي تم تقديمه لأول مرة في الإصدار 8، و"ريفيت" (بالإنجليزية: Revert)‏، الذي تم شحنه لأول مرة مع الإصدار 9. في الإصدارين 7 و8، كان هناك العديد من الأشكال غير العادية مثل (بالإنجليزية: Heart & Headspace & Canvas & Goo & Atomic)‏، والتي تمت إزالتها بدءًا من الإصدار 9، ولكن يتم الاحتفاظ بها إذا تمت ترقية المشغل، على الرغم من أنه لا يزال من الممكن تنزيل بعضها من أرشيف موقع Microsoft على الويب. [18] في الإصدارات 7 و8 و9 و10، كان هناك العديد من الأشكال المعتادة مثل "سلسلة الافتراضي9" و"أتوميك"، "بلوسكي"، "كانفاس"، "كلاسيك"، "مضغوط"، "لزج"، "فراغ"، "قلب"، "آيكونيك"، "ميني بلاير"، "أوبتيك"، "بيريت"، "كويك سيلفر"، "راديو"، "دائري"،"صدئ"، "سبلات"،"توثي"، "ويندوز كلاسيك" و"ويندوز أكس بي" الذي تمت إزالته بدءًا من الإصدار 11.

    قضايا أمنية[عدل]

    احتوى مايكروسوفت ويندوز ميديا رانتايم (بالإنجليزية: Microsoft Windows Media Runtime)‏ في أنظمة التشغيل ويندوز2000 وويندوز أكس بي وويندوز فيستا وويندوز سرفرعلى خطأ يسمح "بتنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد إذا فتح المستخدم ملف وسائط معد خصيصًا". سيسمح مثل هذا الملف للمهاجم بعد ذلك بتثبيت البرامج؛ عرض البيانات أو تغييرها أو حذفها؛ أو إنشاء حسابات جديدة بحقوق مستخدم كاملة"، إذا كان الحساب الذي تم تشغيل الملف عليه يتمتع بامتيازات المسؤول. تمت معالجة المشكلة في تحديث هام صدر في 8 سبتمبر 2009. [9]

    إصدارات أخرى[عدل]

    أصدرت مايكروسوفت أيضًا إصدارات من ويندوز ميديا بلاير لمنصات أخرى بما في ذلك ويندوز موبايل وماك أو أس الكلاسيكي وماك أو أس أكس وجهاز كمبيوتر بحجم راحة اليد (بالإنجليزية: Palm-size PC)‏ وجهاز كمبيوتر محمول(بالإنجليزية: Handheld PC)‏ وسولاريس. من بين هؤلاء، يستمر تطوير ودعم إصدار ويندوز موبايل فقط بنشاط بواسطة مايكروسوفت. كان الإصدار 1 من برنامج زون يعتمد أيضًا على ويندوز ميديا بلاير؛ الإصدارات الأحدث ليست كذلك.

    ويندوز موبايل[عدل]

    تم الإعلان عن برنامج ويندوز ميديا بلاير لكمبيوتر الجيب لأول مرة في 6 يناير 2000، وتمت مراجعته وفقًا لجدول مشابه تقريبًا لجدول إصدار ويندوز.[18] يُعرف حاليًا باسم "ميديا بلاير 10 موبايل "، هذا الإصدار (الذي تم إصداره في أكتوبر 2004) يشبه إلى حد كبير إمكانيات إصدار ويندوز من دبليو أم بي10، بما في ذلك إمكانات قائمة التشغيل ومكتبة الوسائط وفن الألبوم وتشغيل دبليو أم إي بدون فقدان بيانات (بالإنجليزية: WMA Lossless)‏ ودعم دي آر أم المحمي الوسائط، تشغيل الفيديو بدقة 640 × 480 مع صوت ستريو، وجماليات واجهة إنيرجي بلو نفسها التي شوهدت أيضًا في ويندوز أكس بي ميديا سنتر سلسلة 2005 (بالإنجليزية: Windows XP Media Center Edition 2005)‏. كما أنها تدعم المزامنة مع إصدار سطح المكتب من دبليو أم بي 10، وتدعم أيضًا مزامنة وتحويل تشفير التلفزيون المسجل عروض من ميديا سنتر. لا يتوفرميديا بلاير 10 موبايل كتنزيل من مايكروسوفت؛ يتم التوزيع فقط من خلال شركاء OEM، وعادة ما يتم تضمينه على الأجهزة التي تستند إلى ويندوز موبايل.

    يتضمن ويندوز موبايل6 نسخة من ويندوز ميديا بلاير 10 موبايل، ولكن مع مظهر مشابه (ولكن ليس متطابقًا تمامًا) مثل ويندوز ميديا بلاير11.

    نظام التشغيل ماك أو أس أكس (بالإنجليزية: Mac OS X)‏

    كان الإصدار 9 هو الإصدار الأخير من ويندوز ميديا بلاير الذي تم إصداره لنظام التشغيل ماك أو أس أكس قبل إلغاء التطوير بواسطة مايكروسوفت. تم تطويره بواسطة فريق كويك تايم في مايكروسوفت بدلاً من وحدة أعمال ماكنتوش وتم إصداره في عام 2003. عند الإصدار، افتقر التطبيق إلى العديد من الميزات الأساسية التي تم العثور عليها في مشغلات الوسائط الأخرى مثل آي تيونز وكويك تايم من أبل. دعم العديد من تنس يقات الوسائط التي يدعمها الإصدار 9 من نظير ويندوز في الإصدار قبل 10 أشهر.

    يدعم إصدار ماك فقط وسائط ويندوز ميديا المشفرة (حتى الإصدار 9) المرفقة بتنسيق إي أس أف، والتي تفتقر إلى دعم جميع التنسيقات الأخرى مثل أم بي فور وأم بي إِ جي وتنسيق إي في آي الخاص بشركة مايكروسوفت. على واجهة واجهة المستخدم، لم تمنع شاشات التوقف من العمل أثناء التشغيل، ولم تدعم سحب الملفات وإفلاتها، ولم تدعم قوائم التشغيل. بينما أضاف ويندوز ميديا بلاير9 دعمًا لبعض الملفات التي تستخدم برنامج الترميز دبليو أم بي 9 (المعروف أيضًا باسم برنامج الترميزدبليو أم بي 3 بواسطة فور سي سي)، في جوانب أخرى، كان يُنظر إليه على أنه تدهور في الميزات من الإصدارات السابقة.

    في 12 يناير 2006، أعلنت شركة مايكروسوفت أنها أوقفت تطوير ويندوز ميديا بلاير لنظام التشغيل ماك. تقوم مايكروسوفت الآن بتوزيع مكون إضافي تابع لجهة خارجية يسمى دبليو أم في بلاير (تم إنتاجه وصيانته بواسطة فليب4 ماك) والذي يسمح بتشغيل بعض أشكال ويندوز ميديا داخل مشغل آبل كويك تايم وتطبيقات كويك تايم(بالإنجليزية: QuickTime)‏ الأخرى المدركة.[20]

    حالة المفوضية الأوروبية[عدل]

    في مارس 2004، قامت المفوضية الأوروبية في قضية مكافحة الاحتكار التابعة للاتحاد الأوروبي بفرض غرامة قدرها 497 مليون يورو على مايكروسوفت وأمرت الشركة بتوفير نسخة من ويندوز بدون ويندوز ميديا بلاير، مدعية أن مايكروسوفت "انتهكت قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي من خلال الاستفادة من احتكارها القريب في السوق لأنظمة تشغيل الكمبيوتر الشخصي في الأسواق لأنظمة تشغيل خادم مجموعة العمل ومشغلات الوسائط ". أتاحت الشركة إصدارًا متوافقًا من نظام التشغيل الرئيسي الخاص بها تحت الاسم المتفاوض عليه "ويندوز XP N" ، على الرغم من أن المنتج لم يكن ناجحًا للغاية. ويندوز فيستا وويندوز7 وويندوز8 متوفرة أيضًا في إصدارات "N". ومع ذلك، من الممكن تثبيت برنامج ويندوز ميديا بلاير (أكس بي/ فيستا) [21] أو حزمة استعادة الوسائط من خلال تحديث ويندوز (فيستا) لإضافة مشغل الوسائط.

    انظر أيضًا[عدل]

    انظر أيضًا[عدل]

    المراجع[عدل]

    1. أ ب وصلة مرجع: https://support.microsoft.com/en-us/topic/how-to-determine-the-version-of-windows-media-player-efb74a81-e5e3-e37f-567e-530f99715478. الوصول: 29 يوليو 2021. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
    2. ^ وصلة مرجع: https://github.com/usnationalarchives/digital-preservation/blob/master/Digital%20Audio%20Formats/NARA_PreservationActionPlan_DigitalAudio_20190801.pdf. الوصول: 17 يناير 2020.
    3. ^ "Windows Version History". Support (الطبعة 4.0). مايكروسوفت. September 23, 2011. مؤرشف من الأصل في 26 فبراير 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    4. ^ "Windows Media Player manual". Download Center. مايكروسوفت. September 1, 2004. مؤرشف من الأصل (DOC) في June 7, 2005. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    5. ^ Download Center. "be used to restore Windows Media Player and related technologies to N and KN editions of Windows Vista." Retrieved July 26, 2008 "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 25 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
    6. ^ Whitlock, B; Biagas, K; Rawson, P (2011-12-07). "Creating a Parallel Version of VisIt for Microsoft Windows". مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
    7. ^ "Vinyl Tech Windows And Doors Toronto". SciVee. 2009-07-28. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    8. ^ Hands-On Guide to Windows Media. Routledge. 2012-09-10. صفحات 87–106. ISBN 978-0-08-046056-7. مؤرشف من الأصل في 3 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    9. أ ب Rutkas, Andrew A. (2007-02). "Using Windows Services Technology for Organizing Video Format Converting in Microsoft Windows XP Media Center Systems". 2007 9th International Conference - The Experience of Designing and Applications of CAD Systems in Microelectronics. IEEE. doi:10.1109/cadsm.2007.4297639. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
    10. ^ Albert S.; Rudolph, Larry. Bluetooth Essentials for Programmers. Cambridge: Cambridge University Press. صفحات 111–136. ISBN 978-0-511-54697-6. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    11. ^ Linda. Historic Documents of 2016. 2455 Teller Road, Thousand Oaks California 91320: CQ Press. صفحات 111–123. ISBN 978-1-5063-7500-7. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); no-break space character في |مكان= على وضع 18 (مساعدة)CS1 maint: location (link)
    12. ^ "MSN Music to offer free songs". CNET (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    13. ^ "MSN Launches Preview Release of Music Download Service". Stories (باللغة الإنجليزية). 2004-09-01. مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    14. ^ Neowin ·, Neowin Staff. "MSN Music Shutting Down For Zune". Neowin (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 13 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    15. ^ Goodmann, Peter. "Using Microsoft Directx In A Dsp Laboratory". 2005 Annual Conference Proceedings. ASEE Conferences. doi:10.18260/1-2--15198. مؤرشف من الأصل في 8 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    16. أ ب ت "Coleridge, Nicholas David, (born 4 March 1957), President, Condé Nast International Ltd, since 2012 (Vice-President, 1999–2011); Managing Director: Condé Nast Publications, since 1992 (Editorial Director, 1989–91); Condé Nast Digital (formerly CondéNet) Ltd, since 1999; Director: Les Publications Condé Nast, since 1994; Condé Nast India, since 2006; Condé Nast Zao, since 2012". Who's Who. Oxford University Press. 2007-12-01. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    17. ^ Gottlieb, Isaac, المحرر (2012-01-02). "Next Generation Excel®". doi:10.1002/9781119198987. مؤرشف من الأصل في 3 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
    18. أ ب ت ث ج ح خ Bellis, Jean-François; Kasten, Tim. "The Microsoft Windows Media Player Tying Case". Microsoft on Trial. doi:10.4337/9781849807142.00015. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    19. ^ Alessandro (2017-12-02). Microsoft Computer Vision APIs Distilled. Berkeley, CA: Apress. صفحات 1–4. ISBN 978-1-4842-3341-2. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    20. ^ Aygen, Arman; Homayounfar, Kambiz (2003-06-16). "<title>Apple Quicktime vs. Microsoft Windows Media: an objective comparison of video encoding quality</title>". Visual Communications and Image Processing 2003. SPIE. doi:10.1117/12.512844. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    21. ^ Windows Vista. Berkeley, CA: Apress. صفحات 265–297. ISBN 978-1-59059-771-2. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

    وصلات خارجية[عدل]