المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

يادجار محمد ميرزا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
هذه الصفحة عن يادجار محمد الحاكم التيموري ، لآخر خان من خانية قازان انظر: يادجار محمد (قازان)'Yädegär Möxämmäd'
يادجار محمد ميرزا
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1449  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1470 (20–21 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات

يادجار محمد ميرزا (توفي عام 1470) كان حاكم تيموري في هرات في معارضة للسلطان حسين بايقرا لمدة 6 أسابيع من 1470. ولد يادجار محمد ميرزا للسلطان محمد بن بايسنقر، الذي كان حفيد شاه رخ ميرزا. كانت روابطه العائلية التي تسببت في قيام حسن قوصون -سلطان دولة آق قويونلو- بتسليمه أبو سعيد ميرزا بعد هزيمته في معركة قرة باغ واعتقاله في عام 1469. يدجار محمد ميرزا أعدم أبو سعيد بسبب أن أبو سعيد كان قد أمر من قبل بتنفيذ حكم الإعدام على جوهرشاد جدة أبيه و زوجة شاه رخ.

في وقت لاحق من عام 1469، أعلن حسن قوصون أن يادجار محمد ميرزا هو خليفة أبو سعيد، وقدم له القوات التيمورية حتى يتمكن من الاستيلاء على خراسان، التي كان يسيطر عليها في وقت لاحق السلطان حسين بايقرا. على الرغم من هزيمة يادجار محمد ميرزا على يد حسين في معركة في سبتمبر، تم إرسال تعزيزات جديدة من قائد آق قويونلو. علاوة على ذلك، وصل اثنان من أبناء حسن قوصون لمساعدته. وفي نهاية المطاف، اضطر حسين إلى إخلاء هرات، التي احتلها يادجار محمد ميرزا في يوليو عام 1470. وعلى الرغم من ذلك، فإن قواته كانت غير موثوقة وعاد حسين إلى دخول هرات بعد ستة أسابيع. يادجر محمد ميرزا، الذي تم القبض عليه، أعدم على الفور من قبل عدوه. كان آخر سليل شاه رخ ميرزا لعب دور مهيمن في سياسات الإمارات التيمورية.

المراجع[عدل]

  • بيتر جاكسون (1986). كامبريدج تاريخ إيران، المجلد السادس: التيمورية و الصفوية فترات. (ردمك 0-521-20094-6)
يادجار محمد ميرزا
سبقه
أبو سعيد ميرزا
الدولة التيمورية (في هرات)

1469–1470

تبعه
حسين بايقرا
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.