يافا تعد قهوة الصباح (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يافا تعد قهوة الصباح[1][2]

معلومات الكتاب
المؤلف أنور حامد
اللغة العربية
الناشر المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت
تاريخ النشر 2012
النوع الأدبي رواية
الموضوع خيال
التقديم
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 207
القياس 22
المواقع
ردمك 978-6144-19-101-9

يافا تعد قهوة الصباح رواية للروائي الفلسطيني أنور حامد.[3] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2012 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».[4]

حول الرواية[عدل]

يروي الكاتب الفلسطيني «أنور حامد» في هذه الرواية حكاية تدور أحداثها في مدينة يافا الفلسطينية، وقرية بيت دجن القريبة منها في أربعينيات القرن العشرين، ما قبل النكبة. الرواية لا تتحدث عن رحلة شتات وهجرة ومخيمات نزوح الفلسطينيين، بل عن أسواق وحمّامات تركية ورحلات عائلية إلى شواطئ طبريا وسهرات في نواد ليلية. لا تغزو أجواء يافا استعدادات الحرب وأصوات الرصاص والمدافع، بل سهرات رمضانية وزيارات أعياد الميلاد، تقاليد الأعراس وطقوس حياة المدن والقرى، بشؤونها اليومية الصغيرة، بتقاليدها ووتيرتها، بأعيادها ومواسمها. يتقاسم مشاهد هذه الرواية إقطاعيون وفلاحون ومدنيون، أمّيون وخريجو جامعات راقية، يهود ومسيحيون ومسلمون، بلطجيون ومثقّفون، نساء يلتزمن المطبخ وفتيات يطمحن إلى التحليق. هي حياة انفكّت من الذاكرة، ومشاوير عادت إلى الطرقات وحكايات انبعثت في المقاهي. يافا نزعت عن شاطئها الليل كي تعد قهوة الصباح.[5]

المصادر[عدل]

  1. ^ "يافا تعد قهوة الصباح – أنور حامد" ، الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت نسخة محفوظة 2020-01-10 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "يافا تعد قهوة الصباح – أنور حامد" ، موقع شبكة جودريدز الأدبية نسخة محفوظة 23 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "ترجمة أنور حامد" ،الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "القائمة الطويلة لجائزة (بوكر) لعام 2013" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 13 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "عن رواية (يافا تعد قهوة الصباح) لأنور حامد" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 2020-09-13 على موقع واي باك مشين.