يانبيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (مارس 2014)
يانبيان
(بالصينية: 延边朝鲜族自治州)
(بالكورية: 연변조선족자치주 تعديل قيمة خاصية الاسم الرسمي (P1448) في ويكي بيانات
Yanji city in 2010.jpg 

China Jilin Yanbian.svg  خريطة الموقع

تقسيم إداري
البلد Flag of the People's Republic of China.svg الصين  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات[1]
العاصمة يانجي  تعديل قيمة خاصية العاصمة (P36) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى جيلين  تعديل قيمة خاصية تقع في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات
خصائص جغرافية
إحداثيات 42°53′38″N 129°30′17″E / 42.89393°N 129.50465°E / 42.89393; 129.50465  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المساحة 43474 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية المساحة (P2046) في ويكي بيانات
الارتفاع 200 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 2184000 (1996)  تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
الكثافة السكانية 50.23 نسمة/كم2
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+08:00  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات
تسجيل المركبات
吉H, 吉K  تعديل قيمة خاصية لوحة تسجيل المركبات (P395) في ويكي بيانات
الرمز البريدي
133000  تعديل قيمة خاصية الرمز البريدي (P281) في ويكي بيانات
الرمز الهاتفي +86 433  تعديل قيمة خاصية رمز الاتصال الهاتفي المحلي (P473) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 2033525  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

تقع ولاية يانبيان التابعة لمقاطعة جيلين في شمال الصين.[2][3][4] ومنذ ثمانينات القرن العشرين، خرج مئات الآلاف من الأيدي العاملة من القومية الكورية بهذه الولاية خرجوا من البلاد ليعملوا في الخارج. منهم السيد جين شينغ ليه أحد الفلاحين في قرية شينهوا ببلدة تشيشين التابعة لمدينة لونغجينغ في الولاية. قبل سنوات عديدة، دخل السيد جين شينغ ليه أفريقيا لمزاولة التجارة، لكن بسبب سوء الاستثمار، تعرض لخسائر اقتصادية كبيرة تبلغ قيمتها أكثر من مائة ألف يوان صيني. ورغم ذلك، فإنه لم يقنط، بل دخل إلى أفريقيا مرة أخرى. وأخيرا نجح في تحقيق أرباح. وبعد الاستفادة من العمل في الخارج، قرر السيد جين شينغ ليه توفير أموال لمساعدة ابنه وابنته على العمل خارج البلاد. عاد جين شينغ ليه مؤخرا من ليبيا إلى ولاية يانبيان، إلا أن ابنته لا تزال تزاول أعمال الخياطة في الولايات المتحدة، وتعمل زوجته وابنه في مطعم بكوريا الجنوبية.

يشتهر أبناء القومية الكورية في الصين بالقدرات القوية على التكيف مع البيئة، وخلال عملهم خارج البلاد، يبذلون جهودا كبيرة لتغيير مفاهيمهم القديمة والارتقاء بمزايا أنفسهم. كان أبناء القومية الكورية يزاولون أعمالا يدوية بسيطة في الدول الأجنبية مثل النقل وغسل الأطباق في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، والآن يعمل كثير منهم في مواقع عمل تقني مثل الميكانيكية والخياطة والتجميل. وبعد العمل خارج البلاد لعدة سنوات، عاد أبناء القومية الكورية هؤلاء إلى موطنهم بالأموال والتكنولوجيا والمفاهيم الجديدة.

كان أفراد نصف الأسر في بلدة تشيشين بولاية يانبيان الذاتية الحكم للقومية الكورية يعملون خارج البلاد، وتماشيا مع عودتهم بالأموال، شهدت البلدة التي تشتهر بإنتاج الأرز والتفاح والكمثرى حيوية غير مسبوقة. وقال السيد تشاو جين تشيه أحد سكان البلدة "طرأت تغيرات كبيرة على ملامح البلدة، حيث ظهرت عدة أسر تمتلك مليونا أو نصف مليون يوان صيني من الأموال، وبنت كثير من الأسر بيوتا جديدة جميلة."

وفي السنوات الأخيرة، ازداد عدد أبناء القومية الكورية بولاية يانبيان الذين يعملون خارج البلاد ازداد بصورة مستمرة، حيث توجه أكثر من مائة ألف من أبناء القومية الكورية إلى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وكندا وأستراليا ونيوزيلاندا وفرنسا. وفي عام 2006، بلغ دخلهم السنوي مليارا و60 مليون دولار أمريكي، ممثلا أكثر من ضعفين من إيرادات الولاية في نفس العام. وقال تشاو جين تشيه إن كثيرا من أبناء القومية الكورية عادوا إلى البلدة بعد كسب الأموال محاولين إنشاء مشاريع لأنفسهم. وأطلع مراسل إذاعتنا على مبنى أمامهما قائلا "كان صاحب هذا البيت قد أنشأ مبنى جديدا بعد عودته الأولى من الخارج، وعندما عاد من الخارج مرة ثانية، بدأ تغيير المبنى المكون من طبقة واحدة إلى المبنى المكون من طبقتين. ويعتبر بيته أول مبنى مكون من طبقتين في قريتنا. ولا يكتفي بذلك، حيث استثمر 600 ألف يوان صيني لإنشاء مطعم."

منحت حكومة ولاية يانبيان في عام 2007 السيدة وو شي لان لقب "امرأة مثالية في إنشاء مشاريع بعد العودة من الخارج". أنشأت السيدة وو شي لان سلسلة من مطاعم خاصة بوجبات الشعرية الرقيقة في مدينة يانبيان حاضرة الولاية ومدينة تشانغتشون حاضرة مقاطعة جيلين ومدينة هاربين حاضرة مقاطعة هيلونغجيانغ ومدينة داليان بمقاطعة لياونينغ. وقالت لمراسل إذاعتنا إنها تعلمت طريقة إعداد هذه الوجبات خلال عملها في كوريا الجنوبية. واستعرضت ما جرى في هذه الأيام قائلة "كانت صاحبة المطعم بكوريا الجنوبية تستيقظ من النوم مبكرا كل يوم لإعداد حساء والعجينة الرقيقة. ولإتقان عملية إعداد الوجبات، بذلتُ جهودا كبيرة مثل العمل بجد واجتهاد ومعاملة صاحبة المطعم بإخلاص. وبعد عودتي إلى الوطن، أجريت تجربة لإعداد الشعرية الرقيقة لخمسين مرة أو ستين مرة. ومن حسن الحظ أنني حققت نجاحا أخيرا."

وفي السنوات الثلاث الماضية، نجحت السيدة وو شي لان بالعزيمة القوية والعمل الجاد في تطوير حوالي 20 نوعا من الشعرية التي تتصف بالميزات الكورية الجنوبية وتناسب ذوق الصينيين. ومن خلال إنشاء المشاريع، أصبحت وو شي لان مليونيرة، الأمر الذي جذب أقرباءها وأصدقاءها وأهالي موطنها للانضمام إلى مؤسستها. وفي الوقت الحالي، تعمل وو شي لان على إنشاء مصنع تجهيز الأغذية لتوسيع الإنتاج.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة يانبيان في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 17 أكتوبر 2018. 
  2. ^ Andrei Lankov (2007-08-16). "The gentle decline of the 'Third Korea'". Asia Times. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2007. 
  3. ^ La préfecture autonome des Coréens de Yanbian : une ouverture frontalière aux multiples enjeux géopolitiques", dans perspectives chinoises, 77, mai-juin 2003. نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Li Yabiao (李亚彪), Wang Jinghe (王景和) (2002-09-02). 吉林延边朝鲜族自治州城市化水平走在全国前列 (باللغة Chinese). وكالة أنباء شينخوا. تمت أرشفته من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2007.