هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

يانون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يانون قرية فلسطينية صغيرة بالقرب من مدينة نابلس وتبعد 15 كم عن مدينة نابلس، أطلق عليها البعض القرية "المنسية"، باتت  شبه خالية؛ جراء رحيل جزء كبير من سكانها قسرًا، في الوقت التي تزدهر من حولها المستوطنات، ويعتمد أهالي قرية يانون على الزراعة ورعي الأغنام كمصدر أساسي للرزق.

حقول قرية يانون
طاووس من يانون.jpg

ويوجد في قرية يانون مدرسة وهي عبارة عن بيت قديم لا تتجاوز مساحته 200 متر مربع، مكون من ثلاث غرف صفية، يتلقى سبعة طلاب من المرحلة الأساسية تعليمهم على يد معلمين وطاقم تدريسي بعدد الطلاب، تفتقر المدرسة إلى أبسط الخدمات، وهي بحاجة إلى تطوير في وسائل التعليم.

خلايا نحل يانون.jpg

وتقع يانون الفوقا ضمن المنطقة (سي):وتحدث المزارع كمال بني جابر "جميعنا في يانون مزارعون ولدينا مزارع أغنام وبركسات دواجن وقد استغلينا روث الأغنام وزبل الدجاج في تسميد التربة والمزروعات رغم أنها تحتاج إلى مياه بنسبة كبيرة وسعر كوب الماء في يانون 9 شيقل، ومن هنا أطالب المسؤولين في سلطة المياه بضرورة الالتفات أكثر إلى وضعنا وتخفيض أسعار المياه وخاصة أنها أصبحت بطريقة الدفع المسبق حتى يتسنى لنا الاستفادة من البيوت البلاستيكية والاستمرار بالعمل بها فأنا احتاج إلى أكثر من 1000 شيكل مياه بالشهر إضافة إلى التكاليف الأخرى". ويشاطر المزارع اليانوني علام أبو أسامة زميله بني جابر رأيه بضرورة تخفيض سعر كوب المياه في يانون وضرورة التفات المسؤولين لقريتهم، مشيرا إلى انه يستخدم الأسمدة العضوية " الكمبوست " بعد تخمير زبل الدواجن والأغنام وتجهيزه للتسميد إضافة إلى استخدام القليل والمسموح به من الأسمدة الكيماوية أحيانا، ويذكر أبو أسامة انه وقبل شهر "ولولا عناية الله" لقامت قطعان الخنازير بتدمير بيته البلاستيكي بعد مهاجمته إلا انه وبمساعدة أهل القرية قد استطاعوا صدها". [1]

صبار من قرية يانون.jpg

مراجع[عدل]

  1. ^ "قرية يانون: تراث وحضارة في فخ الاستيطان، واعتداءات على حرمة الأحياء والأموات، وبنية تحتية معدومة، من المسؤول؟؟". www.maan-ctr.org. اطلع عليه بتاريخ 03 ديسمبر 2016.