يا طبطب ودلع (ألبوم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يا طبطب ودلع
YaTabtab Wdallaa.jpg

ألبوم إستوديو لـنانسي عجرم
الفنان نانسي عجرم
تاريخ الإصدار 15 فبراير 2006
التسجيل 2005
النوع البوب العربي
المدة 47:19
اللغة العربية
العلامة التجارية Art-Line Music
المنتج جيجي لامارا
التسلسل الزمني لـنانسي عجرم
Fleche-defaut-droite-gris-32.png آه ونص
(2004)
شخبط شخابيط
(2007)
Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

يا طبطب ودَلّع هو الألبوم الخامس للفنانة نانسي عجرم، أُصدر بتاريخ 21 فبراير 2006 عبر شركة Art Line Music. تعاونت عجرم مع العديد من المؤلفين والملحنين والموزعين، من أمثال طارق مدكور، هادي شرارة، عمر عبد العزيز، محمد مصطفى، كريم عبد الوهاب وباسم رزق. حقق ألبوم يا طبطب ودلع للنجمة اللبنانية نجاحاً كبيراً وتطوراً في مسيرتها المهنية.

تم إطلاق كليب يا طبطب ودلع وهو الأغنية الرئيسية في الألبوم كردّ على النقاد الذين اتهموا نانسي عجرم بأنها فنانة إغراء، حيث أنها ظهرت في الفيديو وهي ترتدي الملابس كاملة، بل وكانت فضفاضة، لتثبت للجميع أنها قادرة على النجاح في كل الحالات..

ردود الفعل[عدل]

أثنى النقاد على الألبوم وأشادوا بمحتواه أدبياً وباتجاه نانسي عجرم الموسيقي الجديد من خلاله. حصل الألبوم على أربعة ترشيحات للموريكس دور، وفاز في ترشيحين هما: أفضل مطربة لبنانية، وأفضل فيديو كليب، وذلك في العام 2007. احتل الألبوم المراتب الأولى في العديد من المخططات الموسيقية العربية وتصدر مبيعات فيرجين ميغا ستور في العديد من البلدان العربية، من بينها مصر ولبنان والسعودية والإمارات وسوريا والمغرب وغيرها..

التخطيط والتنفيذ للألبوم[عدل]

بعد أن حققت عجرم نجاحاً كبيراً من خلال ألبومات "يا سلام" و"آه ونص" أصبحت الخطوة التالية لعجرم إطلاق مشروع جديد مختلف في أجواءه عمّا سبق تماماً. شبّه جيجي لامارا - وهو المدير التنفيذي والمنتج للنجمة عجرم - ألبوم يا طبطب ودلع بـ"عمل سيرك مذهل".

تم عرض إعلان "كوكا كولا" لأغنية "معجبة مغرمة" لفترة من الزمن قبل إطلاق الألبوم. ومن ثم تم إطلاق كليب "يا طبطب ودلع" الأغنية الرئيسة في الألبوم في فبراير 2006، وبإدارة المخرجة ندين لبكي. وفي ذلك الوقت صدر الألبوم كاملاً بـ11 أغنية..

كليب الأغنية الرئيسية تضمن مشاهد تتعلق بسيرك ضخم ووجود مهرج واستعراض مهارات. كذلك الأمر بالنسبة إلى غلاف الألبوم، حيث ارتدت نانسي عجرم قطعة سوداء مع قبعة سيرك وخلفية حمراء..

كليبات الألبوم[عدل]

"يا طبطب ودلع" اختصرت أيضاً باسم "أطبطب" وتم إصدارها على شكل فيديو موسيقي واحد في فبراير 2006. تم تصوير الفيديو من قبل نادين لبكي وتظهر عجرم في زي مهرج وذات مكياج ملائم للحالة في حافلة سيرك في بلدة مصرية صغيرة. في القصة، تقوم عجرم بجولة مع محبوبها، وهو رجل قاسي ومن النوع الغيور والمهتاج المتطلب. خلال الفيديو الطريف ترقص عجرم وتغني وتؤدي أعمال السيرك إلى جانب عشيقها الذي يشعر بالغيرة عندما يقدم لها مهرج آخر زهرة. فيدخلون جميعاً في عراك، وتنتهي عجرم من تصوير الفيديو بينما تقوم بتدبير عشيقها المصاب. الأغنية ذهبت إلى الرقم واحد في العالم العربي بما في ذلك لبنان ومصر والمملكة العربية السعودية. وشكلت استمرارية لسلسلة من الأغنيات من ذات النوع التي تصدرها عجرم، والتي بدأت مع "أخاصمك آه" وستستمر حتى عام 2014 "ما تيجي هنا" من نانسي 8 .

تم إصدار "إحساس جديد" عبر محطات الراديو باعتبارها الأغنية الرسمية الثانية من ألبوم "يا طبطب ودلع" . تم تصوير الفيديو عالي التكلفة من قبل سعيد الماروق. تم تنفيذ الأغنية من قبل عجرم عبر لغة الإشارة في قصة حيث تقع في حب مع رجل أصم / حبيب صامت. حب لا يوافق عليه الوالدان في القصة. استخدم التصوير مكانًا رومانسيًا طبيعيًا يضم بحيرة وكوخًا صغيرًا بجانب التل حيث تعيش نانسي وعشيقها.

[1][2][3]

  • صورت أغنية يا طبطب شهر فبراير لعام 2006 وهذه الأغنية لاقت نجاح رائع للكبار والصغار لأن في الكليب كانت نانسي متنكرة بزي مهرج مما أدلى للأطفال أن يشاهدوا هذا الكليب كثيرا.
  • وفي نفس شهر فبراير لعام 2006 صورت أيضا الأغنية الشهيرة معجبة مغرمة واللتي كانت من إنتاج شركة كوكا كولا وهذه الأغنية لاقت استحسان الكثير من الجماهير.
  • وفي شهر مايو تم انطلاق عن الأغنية الرائعة انا يللي بحبك وهذه الأغنية لاقت استحسان المراهقين وطلاب الجامعات وايضا لاقت استحسان جماهير من أعمار مختلفة.
  • أطلقت أغنية احساس جديد لشهر يونيو وهذه الأغنية بالتحديد لاقت نجاح كبير أكثر من أي أغنية في الألبوم لأنها كانت تواصل مع حبيبها الأصما بلغة الإشارة وكان الكليب رومانسي جدا.
  • أطلقت أغنية اللي كان في شهر سبتمبر ولاقت استحسان الجميع مما أدى للجميع في سماعها وما زالو يسمعونها حتى الآن.
  • أطلقت الأغنية الخليجية مشتاقة ليك في شهر ديسمبر ولاقت الكثير من النجاح في العالم العربي وخصوصا في الخليج وكانت من الأغنيات الناجحة جدا.

الأغاني[عدل]

# عنوان تأليفتلحين المدة
1. "احساس جديد" (باللهجة اللبنانية)فارس اسكندرسليم سلامة 6:16
2. "أشتكي منو" (باللهجة المصرية)وليد العيساويحمدي الصديق 3:22
3. "اللي كان" (باللهجة المصرية)هاني عبد الكريموليد سعد 4:32
4. "انا يللي بحبك" (باللهجة اللبنانية)نزار فرنسيسسمير صفير 3:25
5. "صبرك عليا" (باللهجة المصرية)هاني عبد الكريموليد سعد 4:49
6. "قول هنساك" (باللهجة المصرية)بهاء الدين محمدحسن ابو سعود 5:52
7. "لو دللوني" (باللهجة المصرية)الياس ناصرسهيل فارس 4:30
8. "مشتاقة ليك" (باللهجة الخليجية)صبا ناصر الصباحيعقوب 4:20
9. "معجبة مغرمة" (باللهجة المصرية)بهاء الدين محمدوليد سعد 3:37
10. "يا سي السيد" (باللهجة المصرية)فوزي ابراهيممحمد سعد 4:16
11. "يا طبطب ودلع" (باللهجة المصرية)أيمن بهجت قمرطارق مدكور 4:20


مراجع[عدل]

  1. ^ "نانسي عجرم تدلّع الجمهور بلقاء شيق". Farfesh. 
  2. ^ "سعيد الماروق: لغة الصم والبكم إحساس وليست إشارات". Asharq Alawsat. 
  3. ^ "وكانت نانسي قد طرحت مؤخرا كليب لأغنية "اللي كان"". Alghad.