المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

يبلا (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

يبلا هي إحدى قرى شمال محافظة إربد ،تابعة للواء بني كنانة، وهي تقع بجانب الرفيد وهي من أجمل البلدات في تلك المنطقة تمتاز بزراعة الزيتون الذي ينتشر بكثرة فيها.يبلغ عدد سكانها 6000 نسمه تقريبا



تعتبر القرية من الناحية الإدارية واحدة من قرى( الكفارات)والتي تضم بالاضافة إليها كفرسوم، حرثا، حبراص، الرفيد,عقربا.وهي من الناحية التاريخية امتداد لمملكة ابيلا( قويلبة)المدن الرومانية العشر .كما أنها جزء من حوض نهر اليرموك الجنوبي. تمتاز البلدة بالتدين وحب اهلها للعبادة. فقد أنشأ فيها المسجد القديم مطلع القرن العشرين على يد الشيخ المرحوم علي عبد الرحيم. تلاه المسجد الكبير في السبعينات. اما اليوم فتضم القرية ثمانية مساجد منها خمسة جامعة. وبالاضافة إلى الزيتون تجود بها زراعة الرمان وخاصة في الأجزاء المنحدرة من أراضيها؛حيث تتفجر الينابيع الجوفية المتجددة( التي تتغذى من الهاطل المطري السنوي)، ومن أشهر ينابيعها الرقراقة؛ عين السبع, وعين القرية, وعين الحجل. ويعتير النسيج السكاني والاجتماعي في يبلا غاية في الروعة والاندماج والمحبة, حيث أدت المصاهرة بين العائلات قديما وحديثا، بالضافة إلى العامل الديني؛ إلى جعل أبناء القرية لحمة اجتماعية واحدة. يميل أبناء القرية إلى العمل الحكومي كباقي الشعب الأردني فيعد الجيش والشرطة والتربية والوظائف الأخرى. مجال العمل الاوسع للسكان. وقد ادى ذلك إلى تراجع العمل الزراعي الذي ظل طوال عقود منصرمة العمل الرئيس للسكان. يبلا تدعو جميع المهتمين إلى زيارتها حيث المقومات الطبيعية والبشرية الفريدة والمميزة التي لن تجدها في موضع آخر.

Flag-Map of Jordan.png
هذه بذرة مقالة عن الأردن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.