هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

يتسحاق تشوفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يتسحاق تشوفا
Yitzhak Tshuva - cropped.JPG

معلومات شخصية
اسم الولادة يتسحاق تشوفا
الميلاد 7 يوليو 1948 (العمر 72 سنة)
طرابلس  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الإقامة نتانيا  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الجنسية إسرائيلي
أسماء أخرى يتسحاق شارون
إسحاق تشوفا
الزوجة هايا تشوفا
أبناء 5
الحياة العملية
المهنة رئيس مجموعة إل آد
الثروة قالب:كسب $4.3 بليون (أغسطس 2015)

يتسحاق تشوفا (بالعبرية: יצחק תשובה) (من مواليد 7 يوليو 1948) هو قطب أعمال إسرائيلي. هو رئيس مجموعة إل آد التي تملك فندق نيويورك بلازا. كما أنه يمتلك المجموعة الإسرائيلية ديلك. في عام 2014، صنفته فوربس في المرتبة السابعة كأغنى إسرائيلي. تقدر ثروته الشخصية بـ 4.3 مليار دولار اعتبارًا من أغسطس 2015.[1]

مرحلة الطفولة[عدل]

ولد تشوفا لعائلة يهودية في طرابلس عاصمة ليبيا في عام 1948. في هذا الوقت تقريبًا قتل جده الأب الحاخام يوسف (سوسو) تشوفا في المذابح في ليبيا.[2]

عندما كان اسحق تشوفا يبلغ من العمر ستة أشهر، هاجر والديه، راشامين وجوليا، وأطفالهم الثمانية إلى إسرائيل كجزء من الهجرة اليهودية من الدول العربية والإسلامية حيث استقروا بالقرب من مدينة نتانيا وكانوا يعيشون في البداية في مخيم مؤقت. درس تشوفا في مدرسة "يافني" الابتدائية. في سن الثانية عشر، بدأ تشوفا العمل لدعم أسرته عن طريق القيام بأعمال البناء والزراعة. لقد أدى خدمته العسكرية الإلزامية في جيش الدفاع الإسرائيلي في سلاح المهندسين. وبعد خدمته، بدأ العمل في قسم البناء والهندسة بوزارة الدفاع الإسرائيلية، حيث كان مسؤولاً عن مجموعة متنوعة من مشاريع البناء أغلبها في القواعد العسكرية في جميع أنحاء البلاد. أحد هذه المشاريع شمل بناء التحصينات على طول خط بار ليف، بالقرب من قناة السويس بعد أن استولت إسرائيل على شبه جزيرة سيناء من مصر في حرب الأيام الستة عام 1967.[3]

الاستثمارات والمساعي التجارية[عدل]

بدايات وظيفية[عدل]

في سبعينيات القرن العشرين، أصبح تشوفا مطورًا للأحياء ذات الدخل المنخفض، وخاصة في مدينته نتانيا كما شارك في بناء مئات الشقق في المدينة.

في عام 1978، انضم تشوفا إلى السياسة المحلية عن طريق تأسيس حزب "مانوف". في الانتخابات البلدية عام 1978، فاز الحزب بثلاثة مقاعد في مجلس مدينة نتانيا. بصفته عضوًا في مجلس مدينة نتانيا كان يتسحاق تشوفا مسؤولًا عن البناء والتطوير وترميم الأحياء.[بحاجة لمصدر] في الثمانينيات من القرن الماضي، بدأ تشوفا عددًا من مشاريع الإقامة والتجارية الكبيرة في جميع أنحاء إسرائيل. في عام 1988، هاجر يتسحاق تشوفا وعائلته إلى الولايات المتحدة لعدة سنوات. خلال هذا الوقت شارك في بناء العديد من المشاريع العقارية في نيوجيرسي ومدينة نيويورك.

إل آد القابضة[عدل]

في عام 1992 أسس يتسحاق تشوفا إل آد القابضة (المعروفة أيضًا باسم مجموعة إل آد) التي تدير غالبية معاملاته العقارية في أمريكا الشمالية.[4] في منتصف التسعينيات، اشترت المجموعة آلاف العقارات السكنية والتجارية في نيويورك وفلوريدا وفي مدينتي تورونتو ومونتريال الكنديتين. كما اشترت الآلاف من العقارات المستأجرة على الساحل الغربي للولايات المتحدة. في عام 2004، اشترت المجموعة فندق بلازا في مدينة نيويورك مقابل 675 مليون دولار من المستثمر السعودي الوليد بن طلال.[3] باعت المجموعة 182 شقة سكنية قبل افتتاح الفندق المتجدد في عام 2008. تم بيع الشقق لأسعار قياسية في مانهاتن في ذلك الوقت. وقيل إن هذه الصفقة وصلت لحوالي مليار دولار. في عام 2013، باعت المجموعة حصتها من الفندق والممتلكات التجارية المحيطة بها.

مجموعة ديلك[عدل]

جاء التقدم الكبير الذي حققه يتسحاق تشوفا في عام 1998 عندما سيطر على شركة ديلك إسرائيل للوقود من شركة آيدي بي القابضة التابعة لعائلة ريكاناتي. نما تشوفا مجموعة ديلك لتصبح شركة طاقة تتعامل مع البنزين والغاز الطبيعي والتأمين والكيمياء الحيوية والمركبات المدرعة وما شابه.[3]

اعتبارا من عام 2014، بلغت القيمة السوقية لمجموعة ديلك حوالي 4.5 مليار دولار.[5]

اكتشافات الغاز[عدل]

اكتشفت شركة ديلك احتياطيات الغاز الطبيعي البحرية في إسرائيل وقبرص. في يناير 2009، تم اكتشاف 320 مليار متر مكعب من احتياطي الغاز في حقلي الغاز " تمر 1" و"داليت".لقد نُفذت أعمال الحفر بالقرب من شواطئ إسرائيل من قبل شركة مجموعة ديلك وشركة أمريكية هي نوبل انرجي.[6]

في عام 2010، تم اكتشاف احتياطيات الغاز البالغة 600 مليار متر مكعب في حقل غاز ليفياثان.[7] في وقت لاحق، تم اكتشاف احتياطيات الغاز أيضًا في الحفريات في "دولفين" و"تانين" و"بلوك 12" في قبرص. قلصت اكتشافات مجموعة ديلك من اعتماد إسرائيل على مصادر الطاقة الأجنبية. يمكن أن تستوعب هذه الاحتياطيات متطلبات الطاقة المتوقعة لإسرائيل للعقود القليلة القادمة مع تمكين تصدير الغاز الطبيعي.

العائلة[عدل]

يتسحاق تشوفا وزوجته، هيا، يعيشان في نتانيا. لديهم خمسة أطفال وثمانية عشر حفيدًا.[8][9]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Yitzhak Tshuva". فوربس. Retrieved 10 March 2015. نسخة محفوظة 7 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Nachshoni, Kobi (July 15, 2012). "64 שנים אחרי: משפחת תשובה סוגרת מעגל" (باللغة العبرية). Ynet. مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب ت Ben David, Calev (April 22, 2010). "Isaac Tshuva: Israel's Gas King". Bloomberg Businessweek Magazine. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Elad Group". مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "נחשף ב"כלכליסט": עכשיו זה רשמי: תשובה השלים מכירת הפלאזה בניו יורק" (باللغة العبرية). calcalist.co.il. July 30, 2012. مؤرشف من الأصل في 9 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Recent Discoveries". Noble Energy. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Avner Oil & Gas Exploration L.P." Delek Group. مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Tsipori, Tali (June 3, 2010). "אנשי הקשר של יצחק תשובה" אנשי הקשר של יצחק תשובה. Globes (باللغة العبرية). مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Yitzhak Tshuva (Isaac Tshuva) Biography نسخة محفوظة 21 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.