المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

يخلف شراطي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

يخلف شراطي أحد قادة الحركة الاسلامية في الجزائر ، كان إماما و مدرّسا في حي الجبل بالعاصمة ، تخرّج من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، ورجع إلى الجزائر لينشر علمه و يسهم في الدعوة إلى الله وتحفيظ الناس القرآن وأحكام تلاوته. تخصص في القراءات وله كتاب مخطوط بعنوان : مذكرة في أحكام الترتيل برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق. كان ضابطا متقنا مجازا، قرأ على الشيخ سعيد العبد الله شيخ القراء في حماه رواية ورش في ثمانية عشر يوماً، وأجيز بها وعاد إلى الجزائر يُقرئ ويجيز طلبة العلم.

شغل منصب رئيس لجنة الدعوة والإرشاد المكتب التنفيذي للجبهة الاسلامية للانقاذ، وكان قبل ذلك عضوا في اللجنة الوطنية للدعوة والارشاد. طورد بسب نشاطه في صفوف الجبهة الاسلامية للانقاذ و ألقي عليه القبض في فيفري 1993، وعُذّب بمركز التعذيب بـ "شاطوناف" سنة 1993 ومثل حضوريا أمام المحكمة الخاصة في العاصمة بتاريخ 29 ماي 1993 وصدر في حقه الحكم بالسجن المؤبّد ثم تم نقله إلى سجن سركاجي الذي استشهد فيه يوم 24 فيفري 1995 فيما يعرف بمجزرة سجن سركاجي التي قُتِلَ فيها مالا يقل عن 100 شخصًا .

وصلات داخلية[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

Flag map of Algeria.svg
هذه بذرة مقالة عن الجزائر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.