يم (إله)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يم إله سوري كنعاني كان يعتقد قدماء السوريين بأنه يسيطر على المحيطات والأنهار والبحيرات والينابيع، وهو واحد من أبناء "إيل" كبير الآلهة ، ويمثل "يم" المياه البدئية والهيولى والعماء والجمود ،في مقابل الخصب والحياة والأمطار الوفيرة التي يمثلها الإله "بعل". وفي اللغات السامية (مثل العربية والآرامية والأوغاريتية والعبرية) تعني الكلمة "بحر".

كان ليم دور بارز في الأساطير التي اكتشفت في ألواح مدينة أوغاريت، حيث تحكي الأسطورة بأن الإله "إيل" كان قد منحه الملكوت الإلهية في بداية الزمان، علماً بأن "إيل" كان يعدّ كبير مجمع الآلهة، وذات يوم، طلب رسول "يم" من كبير الآلهة "إيل"، بأن يصبح الإله "بعل" عبداً ليم، وعلى ما يبدو فإن "بعل" تحاشى الصدام مع "يم" ولجأ إلى مجمع الآلهة لإنصافه، إلا أن مجمع الآلهة نفسه لم يكن قادرا على مواجهة" يم" الذي بدأ يبدي بعض مظاهر التمرد واللامبالاة تجاه مجمع الآلهة بعد أن تنامى سلطانه ، ونتيجة لذلك، يطلب "إيل" من "بعل" أن يخضع ليم وأن يكون عبداً له، إلا أن "بعل" يرفض، فينشب صراع مرير بين الإلهين "بعل" و"يم" ينتهي بانتصار بعل وبتنصيبه ملكاً عوضاً عن "يم".

يبدو دور يم مشابهاً لدور "تعامة" التي تمثل المياه الأولى والمحيط البدئي وتنين العماء والهيولى الأصلية في الميثولوجيا البابلية.

اقرأ أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]