هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

يوجينيو بارسانتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يوجينيو بارسانتي
نيكولاي بارسانتي
Eugenio Barsanti.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 12 أكتوبر 1821
بييتراسانتا  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 19 أبريل 1864
سيراين  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة حمى التيفوئيد  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الجنسية إيطاليا
الحياة العملية
المهنة مهندس ميكانيكا
أعمال بارزة تصنيع أول نموذك لمحرك الاحتراق الداخلي بالتعاون مع فيليس ماتيوتشي
نموذج لمحرك يوجينيو بارسانتي وفيليس ماتيوتيشي في فلورنسا

كان القس يوجينيو بارسانتي (12 أكتوبر 1821 - 19 أبريل 1864)، والذي يدعى أيضا نيكولاي، مهندسًا إيطاليًا، قام مع فيليس ماتيوتشي من فلورينسا بإختراع الإصدار الأول من محرك الاحتراق الداخلي في عام 1853، وحصلا على براءة الإختراع في لندن في 12 يونيو في عام 1854، ونشرت في صحيفة "مورنينج جورنال" في لندن تحت عنوان "بمواصفات يوجين بارسانتي وفيليكس ماتيوتشي ، الحصول على قوة دافعة بواسطة انفجار الغازات" ، كما وثَّقت من قبل في مذكرات سارسانتي وماتيوتشي.[1]

حياته[عدل]

ولد يوجينيو بارسانتي في بييتراسانتا في مدينة توسكانا. وكان نحيفًا وقصير القامة ، ودرس في معهد كاثوليكي ذو توجه علمي بالقرب من مدينة لوكا، في توسكانا، وأصبح راهبًا في دار الربهان في دار بياري أو سكولوبي، الذين عرفوا بكونهم منفتحين للدراسة العلمية،وذلك في فلورنسا عام 1838.

في عام 1841 بدأ يوجينيو بارسانتي التدريس في كلية سان ميشيل ، التي تقع في فولتيرا. وهناك ومن خلال محاضرة يشرح فيها انفجار خليط الهيدروجين والهواء، أدرك إمكانية استخدام طاقة التمدد الناتجة من احتاراق الغازات لإدارة محرك.

بعد ذلك ، عندما كان يقوم بالتدريس في معهد عالى في مستوي الكلية في فلورنسا التقى فيليس ماتيوتشي. وشرح له الفكرة وقدر ماتيوتشي فكرة المحرك ، وعمل الرجلان معًا على ذلك لبقية حياتهم.

في 12 يونيو 1854 ، قاموا بالتقدم ببراءة اختراعهم في لندن ، حيث أن القانون الإيطالي في ذلك الوقت لم يضمن الحماية الدولية الكافية لبراءة الإختراع، تم الانتهاء من بناء النموذج في وقت لاحق في ستينيات القرن التاسع عشر.

كانت الميزة الرئيسية لمحرك بارسينتي-ماتيوتشي هي استخدام قوة الإرجاع للمكبس بسبب تبريد الغاز، وهنالك طرق أخرى تعتمد على قوة الدفع للانفجار، مثل تلك التي طورها إتيان لينوارالفرنسي، وكانت أبطأ، ومن ثم أثبت محرك بارسينتي-ماتيوتشي أنه أكثر فعالية، وفاز بميدالية فضية من معهد العلوم لومبارديا.

في عام 1856 ، طور بارسانتي وماتيوتشي محرك من ذو أسطوانتين وبقوة 5 حصان وبعد عامين قاما ببناء محرك ثنائي المكبس.

ويعتقد يوجينيو أن المحرك الجديد كان تحسنًا كبيرًا على فكرة المحرك البخاري؛ حيث كان أكثر أمانًا وأقل تعقيدًا وسريعًا في العمل.

كان الهدف الرئيسي هو توفير الطاقة الميكانيكية في المصانع والدفع البحري. ولم تكن المحركات البخارية خفيفة بما يكفي لاستخدامها كمحرك للسيارات، وبعد بعض البحث والتطوير ، اختار بارسانتي وماتيوتشي مصنع ومسبك جون كوكيرل في بلجيكا لإنتاج محرك بقوة 4 حصان (3.0 كيلوواط ) بأوامر بسرعة الإنتهاء من التصنيع من العديد من البلدان داخل أوروبا.

توفي بارسانتي فجأة في سيراين من حمى التيفوئيد، في 30 مارس 1864 ، وترك وماتيوتشي وحده لقيادة الأعمال. حيث فشل في تطوير المحرك وعاد وماتيوتشي إلى مهنته الأولى، علم السوائل المتحركة.

عندما سجل "نيكولاس أوتو" براءة إختراع لمحركه ، جادل ماتيوتشي دون جدوى بأنه وشريكه بارسانتي كانا من المبتكرين لفكرة ذلك المحرك.

تم الاحتفاظ بالعديد من الوثائق المتعلقة ببراءات الاختراع الخاصة بـيوجينيو ومحرك ماتيوتشي في أرشيف مكتبة ميسيو جاليليو في فلورنسا[2].

المراجع[عدل]

  1. ^ "La documentazione essenziale per l'attribuzione della scoperta". مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2017. Another request bears the no. 700 of Volume VII of the Patent Office of the Reign of Piedmont. We do not have the text of this patent request, only a photo of the table which contains a drawing of the engine. This may have been either a new patent or an extension of a patent granted three days earlier, on 30 December 1857, at Turin. 
  2. ^ "Document summary concerning the new motor of Barsanti and Matteucci" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 04 مارس 2016. 

انظر أيضًا[عدل]

مصادر خارجية[عدل]