يوحنا الرابع ميغاس كومنينوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إمبراطور طرابزون
يوحنا الرابع ميغاس كومنينوس
إمبراطور كل الشرق وبييراتيا
عملة فضية من عهد يوحنا الرابع ميغاس كومنينوس

فترة الحكم
أكتوبر 1429 - 1459
نوع الحكم ملكي وراثي
تاريخ التتويج أكتوبر 1429م
الإمبراطور إليكسيوس الرابع ميغاس كومنينوس
الإمبراطور داود ميغاس كومنينوس
معلومات شخصية
الميلاد حواليّ 1403م
طرابزون  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 1460م (بعمر 56-57 سنة)
الإقامة طرابزون
مواطنة إمبراطورية طرابزون
الإمبراطورية البيزنطية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
اللقب إمبراطور طرابزون
العرق يونانيين
الديانة المسيحية الأرثوذكسية اليونانية
الأولاد ديسيبينا خاتون (زوجة أوزون حسن)
الأب الإمبراطور إليكسيوس الرابع ميغاس كومنينوس
الأم ثيودورا كانتاكوزين
إخوة وأخوات
عائلة كومنينيون
الحياة العملية
المهنة حاكم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

يوحنا الرابع ميغاس كومنينوس هو إمبراطور طرابزون البيزنطي من 1429 حتى وفاته. كان أبن الإمبراطور السابق إليكسيوس الرابع من طرابزون وثيودورا كانتاكوزين.[2]

حياته وحكمه[عدل]

بدأ يوحنا الرابع حكمه بمعاقبة القتلة الجسديين لوالده، ثم دفن والده في الولاية في كاتدرائية العاصمة. تميز عهده بالمحاولات المستمرة للدفاع عن طرابزون من جيرانها التركمان والإمبراطورية العثمانية المتزايدة العدوانية في الغرب.

في عام 1442م، أرسل السلطان العثماني مراد الثاني أسطولًا لنهب الشواطئ ومحاولة الاستيلاء على المدينة. لم تؤثر هذه الرحلة الاستكشافية بشكل خطير على طرابزون نفسها، لكنها هاجمت تبعيات طرابزون في شبه جزيرة القرم ودمرت جزئيًا بسبب عاصفة في رحلة العودة. لم يقم العثمانيون بهجوم آخر على إمبراطورية طرابزون حتى عهد السلطان التالي محمد الثاني. وإدراكًا منه للتقدم العثماني ضد فلول الدولة البيزنطية المتبقية في موريا، حاول يوحنا الرابع تعزيز موقعه باللجوء إلى تقليد عائلي قديم؛ في نفس العام الذي سلم فيه ديفيد الجزية إلى محمد الثاني العثماني، قام يوحنا الرابع بتزويج ابنته ثيودورا (ديسيبينا خاتون) إلى أوزون حسن الذي تزوج جده فيما مضى من عائلة أباطرة طرابزون أيضاً. سعى يوحنا الرابع كذلك للحصول على الدعم الغربي من خلال إقامة اتحاد مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. في وقت مبكر من عام 1434م، كان قد رد على رسائل البابا أوجينيوس الرابع، في تناقض ملحوظ مع أباطرة طرابزون الأوائل، الذين تجاهلوا الرسائل البابوية. انضم مطران طرابزون إلى رجال الدين البيزنطيين في مجلس بازل-فيرارا-فلورنسا (1438-1439). في مرحلة ما من فترة حكمه، واجه يوحنا الرابع كذلك هجومًا من قبل حاكم أردبيل (الشيخ جنيد الصفوي)، جد إسماعيل الصفوي، لكنه كان هجوم عابر غير مؤثر لمناعة أسوار طرابزون.

عائلته[عدل]

كان ليوحنا الرابع ابنة واحدة إسمها ديسيبينا خاتون (ثيودورا ميغال كومنين)، وهي نفسها زوجة أوزون حسن وأم ابنته حليمة بيجوم والتي تكون بدورها والدة الشاه المستقبلي (إسماعيل الصفوي)[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Michel Kuršanskis (1979). "La descendance d'Alexis IV, empereur de Trébizonde. Contribution à la prosopographie des Grands Comnènes". Revue des études byzantines (بالفرنسية). ISSN:0766-5598. QID:Q95687190.
  2. ^ هتشينز روسر: القاموس التاريخي لبيزنطة الصفحة 259
  3. ^ http://fmg.ac/Projects/MedLands/TREBIZOND.htm#AlexiosIVTrebizondB نسخة محفوظة 2021-01-26 على موقع واي باك مشين.