يوريكا (كلمة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يوريكا (بالإغريقية: Εύρηκα) هي كلمة إنجليزية مأخوذة من اليونانية وتستخدم في النداء. و قد تم نقله حرفياً من اليونانية حيث يعزى إلى الرياضيين اليوناننين ومبكتره أرخميدس


الاشتقاق[عدل]

"يوريكا" أتت من لغة إغريقية و الكلمة تعني "لقد وجدتها.  [1]


أصل الكلمة[عدل]

في القرن السادس عشر، يظهر بالرسم أرخميدس في حوض الاستحمام و تاج الملك هيرو في أسفل اليمين

ترجع لفظة "يوريكا" في اللغة اليونانية إلى أرخميدس حيث صرخ "يوريكا! يوريكا!" بعد أن دخل حوض الاستحمام لاحظ أن مستوى الماء قد ارتفع، وفجأة أدرك أن حجم الماء المزاح يجب أن يساوي حجم الجزء المغمور من جسده في الماء( هذه العلاقة ليست التي تعرف باسم مبدأ أرخميدس التي تتعامل مع قوة الطفو التي تدفع الجسم المغمور في الموائع إلى الأعلى [2][3] و أدرك لاحقاً أن حجم الجسم غير المنتظم يمكن أن يقاس بدقة، بينما كان سابقاً يقدر تقدير إلى أقرب شكل هندسي، وقد كان متلهفاً لنشر ما اكتشف، ركض في ممر الحمام وجرى في شوارع سرقوسة عارياً


جاء هذا الاكتشاف بحل لمشكلة ملك سرقوسة، التي كانت عن كيفية حساب درجة النقاوة للتاج ذو الشكل غير المنتظم، حيث أن الملك أعطى الصائغ كتلة من الذهب النقي لصنع التاج لكنه كان يشتبه بأن الصائغ أبدل الذهب بكتلة من الفضة.و قد كان يتوافر في تلك الفترة أجهزة لقياس الوزن بدقة، وأرخميدس يعلم الآن كيفية قياس الحجم والنسبة بين الكتلة والحجم تعطي الكثافة، مما يجعل التنبؤ بنقاوة الذهب أمراً ممكناً(حيث أن كثافة الذهب تقارب ضعفي كثافة الفضة، وسيتم ملاحظة فارق كبير بالكتلة لجسم من نفس الحجم تحت ضغط ودرجة حرارة قياسيتين)

الأسماء والشعارات[عدل]

كاليفورنيا[عدل]

ختم كاليفورنيا، يظهر عليه كلمة يوريكا فوق رمح الآلهة مينيرفا في عام 1870

مدينة يوريكا (كاليفورنيا)، أسست عام 1860، تستخدم ختم كاليفورنيا كختم رسمي


الرياضيات[عدل]

الرياضي كارل فريدريش غاوس قلد أرخميدس في عام 1796 حيث كتب في يومياته "مجموع يوريكا"= Δ + Δ + Δ، واستناداً إلى اكتشافه أي عدد صحيح موجب يمكن أن يعبر عنه كمجموع لأغلب ثلاث عدد مثلثي [4] هذه النتيجة تعرف الآن نظرية جاوس يوريكا[5] و هذه حالة خاصة لما عرف لاحقاً باسم مبرهنة العدد المضلعي لفيرما


انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ εὑρίσκω. هنري جورج ليدل; روبرت سكوت; A Greek–English Lexicon في مشروع بيرسيوس
  2. ^ Tom Clegg (2001-04-08). "Eureka!". مؤرشف من الأصل في 02 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 06 يونيو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ "IGCSE Physics Notes: Using Archimedes Principle to Find the Density of an Object". A Star Maths & Physics Tutors. مؤرشف من الأصل في 30 مارس 2013. اطلع عليه بتاريخ 06 يونيو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Bell, Eric Temple (1956). "Gauss, the Prince of Mathematicians". In Newman, James R. (المحرر). The World of Mathematics. I. سايمون وشوستر. صفحات 295–339. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) Dover reprint, 2000, (ردمك 0-486-41150-8).
  5. ^ Ono, Ken; Robins, Sinai; Wahl, Patrick T. (1995). "On the representation of integers as sums of triangular numbers". Aequationes Mathematicae. 50 (1–2): 73–94. doi:10.1007/BF01831114. MR = 1336863 1336863. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)