يوري أندروبوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Юрий Андропов
يوري أندروبوف
يوري أندروبوف

السكرتير العام للحزب الشيوعي السوفييتي
في المنصب
12 نوفمبر، 1982 – 9 فيفري، 1984
Fleche-defaut-droite-gris-32.png ليونيد بريجنيف
قسطنطين تشيرنينكو Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
رئيس مجلس السوفييت الأعلى
في المنصب
16 جوان، 1983 – 9 فيفري، 1984
Fleche-defaut-droite-gris-32.png فاسيلي كوزنتسوف
فاسيلي كوزنتسوف Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 15 جوان 1914
ناجوتسكوي، الإمبراطورية الروسية
الوفاة 9 فبراير 1984 (69 سنة)
موسكو، الاتحاد السوفيتي
سبب الوفاة قصور كلوي  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الجنسية روسي
العرق روس  تعديل قيمة خاصية مجموعة عرقية (P172) في ويكي بيانات
الديانة ملحد
الحزب الحزب الشيوعي السوفيتي
عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الزوجة تاتيانا أندروبوفا
الحياة العملية
المهنة سياسي،  ودبلوماسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
Yuri Andropov Signature.svg 

يوري فلاديميروفيتش اندروبوف (بالروسية: Ю́рий Влади́мирович Андро́пов) وُلد في (15 يونيو 1914) ناجوتسكوي - روسيا, وتوفي (9 فبراير 1984) موسكو - روسيا.

تولى رئاسة المخابرات السوفييتية الـ كي جي بي (وهي اختصار لـ " لجنة أمن الدولة ") بين العامين 1967-1982. ثم أصبح الأمين العام (السكرتير الأول) للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي خلفاً لبريجينيف وذلك من عام 1982 حتى وفاته عام 1984 ولم يتم تسليم المنصب من بعده لمدة 15 شهراً.

بداياته[عدل]

كان أبوه مهندس في السكك الحديدية وقد توفي مبكراً مما دفع بـ يوري على العمل في سن صغيرة. عمل في عدة مهن، كان عامل في التلغراف ثم عارض افلام سينمائية وأخيراً بحاراً. تخرج من كلية هندسة السفن وعمل مهندسا في ترسانة السفن بمدينة ريبينسك الواقعة على ضفة نهر الفولغا في شمال روسيا حيث تم انتخابه سكرتيرا لمنظمة الشبيبة الشيوعية بالترسانة. وشارك يوري اندروبوف بنشاط في كافة الإجراءات العقابية التي كان يمارسها في ثلاثينات النظام بحق الكوادر القيادية في الحزب والدولة، الأمر الذي مكنه من الارتقاء السريع في سلم الوظائف الحزبية. وتم انتخابه عام 1940 سكرتيرا أول لمنظمة الشبيبة الشيوعية في مدينة بيتروزافودسك في شمال غرب روسيا.

التغيير الكبير[عدل]

نقطة التحول الكبيرة في حياة اندروبوف كانت عام (1951)عندما تم نقله إلى موسكو حيث عمل يوري اندروبوف في جهاز اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي. لكن تفاقم علاقاته مع مالينكوف أحد كبار المسؤولين في الحزب والدولة آنذاك منعه من الارتقاء في السلم الحزبي. ثم تمت احالته إلى وزارة الخارجية التي اوفدته سفيرا إلى جمهورية المجر. وصادفت فترة توليه لمنصب السفير في المجر الاضطرابات الشعبية التي عمت المجر كلها.

لعب اندروبوف دوراً أساسياً في قمع التظاهرات التي كانت تحدث في المجر وتهدئة الوضع آنذاك عندما امرالقادة السوفيياتية بتعيين "يانوش كادر" مما أهلّ " اندروبوف" فيما بعد أن يصبح مسؤولاً في المخابرات السوفيتية ثم إدارة قسم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي بعد عودته إلى موسكو عام (1957). وأخيراً ليصبح رئيس الـ (كي بي جي)-(1967). وقد كانت سياسة اندروبوف للـ (كي بي جي) قمعية للمعارضين السياسيين.

في مطلع الثمانينات تعزز نفوذ ومكانة اندروبوف في الحزب والدولة، وذلك بعد انتحارالجنرال تسفيغون نصير بريجنيف ونائب اندروبوف في" كي جي بي" وكذلك على اثر السكتة القلبية الخطيرة التي اصيب بها بريجنيف ووفاة اندريه سوسلوف عضو المكتب السياسي المسؤول عن الايديولوجية الحزبية. وتم تعيين اندروبوف سكرتيرا للجنة المركزية للشؤون الايديولوجية. وهو المنصب الثاني في الحزب بعد منصب الأمين العام. وصار اندروبوف يترأس اجتماعات المكتب السسياسي في غياب بريجنيف المريض.

وفاته[عدل]

تولى يوري أندروبوف بعد وفاة بريجنيف في نوفمبر عام 1982 قيادة الحزب والدولة. وكان ينوي أن يجري إصلاحات كما توقع منه الشعب السوفييتي لكن اعتلال صحته واصابته بمرض كلوي خطير أدت إلى وفاته قبل أن يجري أي تغيير في 9 فبراير 1984 وقد أثرت وفاته بالشعب الذي كان يأمل بحدوث التغييرات الكبيرة إلا أنه خيبهم في ذلك. أصبح فيما بعد قسطنطين تشيرنينكو خلفاً له.

مصادر[عدل]


سبقه
ليونيد بريجنيف
رئيس الاتحاد السوفيتيليونيد بريجنيف

من 1982 إلى 1984

تبعه
قسطنطين تشيرنينكو
Hammer and sickle transparent.svg
Coat of arms of the Soviet Union.svg