يوسف الخطيب (جزائري)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجع أو مصادر. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المحتوى المثير للجدل الذي يخص أحياء، ويكون غير موثّق أو موثّقا بمصادر ضعيفةٍ، يجب أن يُزال مباشرةً. (أغسطس 2015)
يوسف الخطيب الجزائري
العقيد يوسف الخطيب.png
العقيد يوسف الخطيب الجزائري

معلومات شخصية
الميلاد 19 نوفمبر 1932 (العمر 87 سنة)
شلف - الجزائر
الجنسية الجزائر جزائرية
اللقب قائد المنطقة العسكرية الثالثة سنة 1957
الحياة العملية
المهنة عسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سبب الشهرة المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي للجزائر
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب ثورة التحرير الجزائرية  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات

يوسف الخطيب (ولد في 19 نوفمبر 1932 بـ الشلف ) سياسي وعسكري قائد الولاية التاريخية الرابعة الجزائرية[1][2]،

نبذة[عدل]

زاول دراسته الابتدائية بمسقط رأسه، والثانوية بثانوية الأمير عبد القادر بالجزائر العاصمة، تابع دراسته الجامعية حيث سجل للدراسة في كلية الطب لكن نشاطه السياسي واقتناعه بالعمل الثوري وإيمانه بحتمية الكفاح المسلح ضد الاحتلال الفرنسي جعلاه يلتحق بجبهة التحرير الوطني سنة 1955، وبعد إضراب الطلبة الجزائريين في 19 مايو 1956، التحق بمعاقل الثورة في الجبال بنواحي المدية بالولاية التاريخية الرابعة. عمل مسؤولا عن الصحة في عدة مناطق منها منطقة الأخضرية، وتنس، ومليانة، وثنية الحد وغيرها من مناطق الولاية الرابعة.

سنة 1957 تولى قيادة العسكرية بالمنطقة الثالثة من الولاية الرابعة "الونشريس" قام بمبادرة تكوين كتائب للقيام بجلب السلاح من الحدود التونسية الاسلحة التي كان الجزائرين الموكلين بالخارج بجلب السلاح وادخاله سرًا عبر تونس إلى غاية الحدود التونسية الجزائرية. وفي سنة 1959 تم ترقيته إلى رتبة نقيب، ثم إلى رتبة رائد عضو بمجلس الولاية سنة 1960. بعد استشهاد أسد الونشريس الشهيد سي الجيلالي بونعامة في 08 أوت 1961 خلفه على رأس الولاية الرابعة، وقاد العمليات العسكرية في جبال الونشريس والظهرة ومناطق متفرقة، وبقي في منصبه كقائد للولاية إلى غاية الاستقلال عام 1962.

يرأس حاليا مؤسسة "ذاكرة الولاية الرابعة التاريخية" التي يقع مقرها الوطني بالجزائر العاصمة وتملك فروعا بعدد من ولايات الوطن، وهي مؤسسة تهتم بكتابة وتوثيق التاريخ الوطني.

مقالات إضافية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ ElKhabar. "الخبر-يوسف الخطيب يخرج عن صمته". elkhabar.com. مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 29 فبراير 2020. 
  2. ^ "الرئيس تبون يستقبل المجاهد يوسف الخطيب | الإذاعة الجزائرية". www.radioalgerie.dz. مؤرشف من الأصل في 29 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 فبراير 2020. 


Flag of Algeria.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن عسكري جزائري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.