يوكا قصيرة الأوراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

اليوكا قصيرة الأوراق

صورة معبرة عن يوكا قصيرة الأوراق
اليوكا قصيرة الأوراق في متنزه جوشوا تري الوطني في كاليفورنيا

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
القسم: نبات وعائي
الشعبة: مغطاة البذور
الطائفة: أحاديات الفلقة
الرتبة: الهليونيات Asperagales
الفصيلة: الأغافية Agavaceae
الجنس: اليوكا Yucca
القطاع: نبات وعائي
النوع: قصيرة الأوراق brevifolia
الاسم العلمي
Yucca brevifolia
جورج إنغلمان

اليوكا قصيرة الأوراق (بالإنجليزية: Joshua tree) نوع نباتي يتبع جنس اليوكا من الفصيلة الأغافية (باللاتينية: Agavaceae) لها عدة أسماء شائعة مثل شجرة جوشوا أونخيل اليوكا[1][2].

تصنيف النبات[عدل]

اسم شجرة الجوشوا أطلق من قبل مجموعة من المستوطنين المرمونيين الذين عبرو صحراء موجيف في منتصف القرن التاسع العشر.شكل الأشجار الفريد ذكر من قبل الكتاب المقدس بقصة يكون جوشوا يرفع يديه عالياً في السماء للدعاء.[3][4][5] المواشي والمحراثات كانت تنقل مع الهجرة المرمونية التي استخدمت الجذوع والفروع كسياج للماشية ومن أجل الوقود لمحركات البخار التي تعالج المعادن.يطلق على هذه الشجرة أيضاً حفار الصحراء (بالإسبانية"izote de desierto").كان أول شرح و تسمية رسمي في الكتب النباتية لها باسم يوكا قصيرة الأوراق من قبل جورج إنغلمان في عام1871 كجزء من بعثة جيولوجية ل100 دائرة طول أو لمسح دائري.[6][7]

العناية والنمو[عدل]

شجرة الجوشوا تنمو بسرعة بمعدل 7.6سم(3إنش)بالسنة في أول عشر سنوات من الزراعة بعد ذلك تنمو بمعدل 3.8سم(1.5إنش)بالسنة.جذع الشجرة مكون من ألاف الألياف الصغيرة وفقدان لحلقات العمر مما يجعل من الصعب تحديد عمر الشجرة[8]،هذه الشجرة لها نظام جذري عميق وواسع،مع احتمال أن تصل الجذور إلى عمق 11متر (36قدم)[9]،تستطيع هذه الشجرة أن تصمد في المناطق الصحراوية والعيش لمئات السنين أو في بعض الأنواع العيش لألاف السنين. تصل أطوال الأشجار يوكا إلى 15متر(49قدم).تتكاثر اليوكا بالبذور عادة ،لكن يمكن أن تتكاثر من ساق النبات من جذر أرض ينتشر حول شجرة اليوكا. الأوراق دائمة الخضرة لونها أخضر داكن،مخططة،مسننة،طولها من15سم إلى30سم وعرض 7-15 مم عند قاعدة الورقة،تستدق لتصل إلى نقطة حادة،محمولة بترتيب لولبي كثيف بقمة الساق. الأزهار تظهر في فصل الربيع من فبراير إلى نهاية أبريل. بعد الإزهار،الأشجار تلقح بواسطة فراشة اليوكا والتي تنشر غبار الطلع عندما تضع بيضها داخل الزهرة،يرقة القراشة تتغذى على بذور الشجرة،لكن يبقى بذور كافية لنمو المزيد من الأشجار.شجرة اليوكا تبقى حية حتى بعد تعطل المبيض بسبب وضع الكثير من البيض في مبيض النبات.

التوزع والموطن[عدل]

يوكا قصيرة الأوراق هي شجرة تنمو بالأصل في جنوب غرب الولايات المتحدة وشائعة أيضاً في غرب أريزونا وجنوب شرق كاليفورنيا وجنوب نيفادا وجنوب غرب يوتا،هذا الامتداد جغرافياً يدخل في صحراء موهافي

مراجع[عدل]

  1. ^ "Yucca brevifolia". BioImages. Vanderbilt University. 
  2. ^ "Joshua Tree, Yucca brevifolia". Arizona Wild Flowers. Delange. 
  3. ^ "Joshua Tree National Park". Nature and Science: Joshua Trees. إدارة المتنزهات الوطنية. 
  4. ^ "Joshua Tree National Park". الجمعية الجغرافية الوطنية. 
  5. ^ "Joshua Tree (Yucca brevifolia)". Meet the Species: All Species. The California Phenology Project, USA National Phenology Network. 
  6. ^ "Yucca". Itis Report. Integrated Taxonomic Information System. 
  7. ^ "Yucca brevifolia Engelm.". International Plant Names Index. 
  8. ^ Keith، Sandra L (1982). "A tree named Joshua". American Forests 88 (7): 40–42. 
  9. ^ Gucker، Corey L. (2006). "Yucca brevifolia". Fire Effects Information System. U.S. Department of Agriculture, Forest Service, Rocky Mountain Research Station, Fire Sciences Laboratory. 
يوكا قصيرة الأوراق في أريزونا