يوم الجاز الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يوم الجاز الدولي
International Jazz Day Russia (30-04-2018) 38.jpg
 

اليوم السنوي 30 أبريل  تعديل قيمة خاصية (P837) في ويكي بيانات

يوم الجاز الدولي هو يوم عالمي أعلنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في عام 2011 "لتسليط الضوء على موسيقى الجاز ودورها الدبلوماسي في توحيد الناس في جميع أنحاء العالم.[1] يتم الاحتفال به سنويًا في 30 أبريل.[2] جاءت الفكرة من عازف البيانو والجاز وسفير النوايا الحسنة لليونسكو هيربي هانكوك. يرأس كل من هانكوك والمدير العام لليونسكو يوم الجاز الدولي. تم إضافة يوم الاحتفال على التقويم لدى كل من اليونسكو والأمم المتحدة.[3][4]

يعد معهد الراهب ثيلونيوس للجاز ( منظمة أمريكية غير حكومية يرأسها أيضًا هانكوك ) الشريك التنظيمي ليوم الجاز. يقوم المعهد بتنسيق الأنشطة بين الدول الأعضاء في اليونسكو وكذلك الاحتفال الاستضافة العالمي. تتوج الأحداث في المدينة المضيفة بحفل عالمي من فئة كل النجوم ( All-Star )، يشارك فيه أكثر من عشرين من موسيقيي الجاز من جميع أنحاء العالم يؤدون في/ أو حول معلم تاريخي.

استضافت هافانا، كوبا يوم الجاز لعام 2017.[5] تضمنت احتفالات المدينة المضيفة سلسلة من برامج التعليم والتوعية المجتمعية التي استمرت أسبوعًا مع وجود كل من إسبيرانزا سبالدينج وريتشارد بونا وميليسا ألدانا وطارق يماني وأنطونيو هارت وريجينا كارتر. أقيم الحفل العالمي الأول من نوعه في مسرح هافانا الكبير وشمل خمسة وخمسون موسيقيا من البرازيل والكاميرون وشيلي والصين وكوبا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان ولبنان والمكسيك وروسيا وكوريا الجنوبية وتونس والولايات المتحدة.[6]

في أكتوبر 2017، أعلنت اليونسكو أن سانت بطرسبرغ وسيدني، أستراليا ستُعتبر مدن مضيفة لعامي 2018 و 2019 على التوالي.[7] أقيم الاحتفال بسانت بطرسبرغ في الفترة من 28-30 أبريل 2018 وشملت الاحتفالات برامج تعليمية[8] وحفل كل النجوم في مسرح ماريانسكي الثاني .

المشاركة العالمية[عدل]

تشارك ما يقرب من 200 دولة في اليوم الدولي للجاز كل عام.[9] وبالإضافة إلى الحفلات الموسيقية وجلسات الجاز، تشمل الفعاليات ورش عمل ومؤتمرات وتواصل مع المجتمع. السجل الرسمي للأحداث في جميع أنحاء العالم موجودة على موقع jazzday.com حيث يتم عرضها وفهرستها حسب الترتيب الأبجدي للبلد. يسرد موقع Jazzday.com أمثلة بارزة على الأحداث التي تم تنظيمها على مدار السنوات الست الماضية:[10]

  • نظم مدرس في توسكالوسا ورشة عمل حول كيفية استخدام موسيقى الجاز لإلهام القيادة والابتكار.
  • أقام أحد المعارض في بوغوتا بكولومبيا يومًا متكاملا من برامج التعليم العام بما في ذلك الدروس والحفلات الموسيقية وجلسات الجاز.
  • في يانغون، ميانمار، دعا المنظمون عازف غيتار لموسيقى الجاز لتقديم عروض وورش عمل تعليمية مع الموسيقيين المحليين.
  • استضاف المعهد الموسيقي في كاتماندو في نيبال موسيقيين محليين ودوليين لحفلات موسيقية مشتركة، تلتها جلسة جاز مفتوحة. تم بث الحدث مباشرة على الراديو.
  • قامت إيران بإنتاج سلسلة من الحفلات الموسيقية مع موسيقيين محليين في مركز ثقافي تاريخي.
  • حاول نادي موسيقى الجاز المحمول في ألكوي بإسبانيا تسجيل الرقم القياسي لأكبر جلسة لموسيقى الجاز في التاريخ الإسباني، حيث جمع أكثر من 100 موسيقي في بلازا دي دينز في ألكوي.
  • استضافت قبة فلكية في أوكرانيا حفل موسيقى الجاز يرافقه عرض فيديو ثلاثي الأبعاد.

يجمع موقع اليوم الدولي للجاز أيضًا مواد تعليمية لموسيقى الجاز .[11] تأتي هذه المواد التعليمية من جامي ايبرسولد للجاز، ومعهد ثيلونيوس مونك للجاز، وشركة تكنولوجيا الموسيقى النرويجية oiid ، ومنهاج ستيم STEAM على الإنترنت، الرياضيات والعلوم والموسيقى، وجامعة فيراكروزانا .

موسيقى الجاز والتعبير الثقافي[عدل]

تعيد اليونسكو أصل الاحتفال باليوم الدولي لموسيقى الجاز إلى اتفاقية عام 2005 لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي ، [12] مؤكدة أن يوم الجاز "يدمج الثقافة في أطر التنمية المستدامة " ، "يعزز حقوق الإنسان والحريات الأساسية " "يحمي ويعزز تنوع أشكال التعبير الثقافي." [13]

التاريخ[عدل]

التأسيس والإطلاق[عدل]

بعد تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة لليونسكو للحوار بين الثقافات في 22 يوليو 2011، [14] أعلن هيربي هانكوك عن عزمه إنشاء يوم دولي للاحتفال بالدور الدبلوماسي للجاز. في نوفمبر 2011، بعد توصية إيجابية من المجلس التنفيذي 187، أعلن المؤتمر العام لليونسكو يوم 30 أبريل يومًا عالميًا لموسيقى الجاز، معترفًا بأن موسيقى الجاز "وسيلة لتطوير وزيادة التبادل والتفاهم بين الثقافات بهدف الفهم المتبادل والتسامح. " [15] تم اقتراح تاريخ 30 أبريل لوضع اليوم الدولي لموسيقى الجاز تتويجا لشهر أبريل لتقدير موسيقى الجاز (JAM) التابع لمؤسسة سميثسونيان ، على الرغم من عدم وجود صلة رسمية بين JAM ويوم الجاز الدولي.

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميًا اليوم الدولي لموسيقى الجاز ضمن التقويم الرسمي لها في ديسمبر 2012. [1]

باريس، نيو اورليانز، نيويورك[عدل]

تم الاحتفال باليوم الدولي لموسيقى الجاز في ثلاثة أجزاء. في 27 أبريل، استضاف هانكوك برنامجًا تعليميًا لمدة يوم وحفلا موسيقيا في مقر اليونسكو بباريس.[16] وشملت الأنشطة التعليمية حلقات النقاش العامة والمحاضرات في جميع أنحاء مركز التراث العالمي. حضر الحفل المسائي أكثر من عشرين من الموسيقيين وتضمن مداخلات من هانكوك، والمديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، والممثل الدائم للولايات المتحدة لدى اليونسكو دافيد كيليون ، ومدير برنامج الجاز في تي إس إف سيباستيان فيدال [17]

عقد الجزء الثاني عند شروق الشمس يوم الاثنين التالي، 30 أبريل، في ميدان الكونغو في نيو أورليانز. كتن مضيف الحفل هو الممثل هاري شيرر، و ألقى كل من رئيس بلدية نيو اورليانز ميتش لاندريو  [لغات أخرى] والمديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا بكلمات ضمن الحفل. تألف الحدث من العروض التي كتبها كل من هيربي هانكوك، عازف البوق كيرميت روفينز، و فرقة تريمي براس باند، المنشد ستيفاني جوردان، عازف البيانو إليس مارساليس، الطبال جيف " تاين "واتس، وعازف البوق تيرينس بلانشارد .[18]

اسطنبول[عدل]

اسطنبول، تركيا كانت المدينة المضيفة العالمية لليوم الدولي لموسيقى الجاز 2013. يوم الثلاثاء، 30 أبريل، نسقت اليونسكو ومعهد مونك و مؤسسة اسطنبول للثقافة والفنون أكثر من اثني عشر حلقة تعليمية مجانية في مركز بلدية بيك أوغلي للشباب، وبيت بورسان الموسيقي، و معهد سالت للفن المعاصر، فضلا عن عدد من الأحداث الهامشية في نوادي اسطنبول لموسيقى الجاز وأماكن الموسيقى. سمحت الأنشطة خلال النهار بالاتصال بين الموسيقيين الزائرين والطلاب والموسيقيين الأتراك المحليين. وكان من بين المشاركين الآخرين روبرت جلاسبر ، تي إس مونك، ماركوس ميلر، هيو ماسكيلا، أنات كوهين، كيكو ماتسوي، وإريك تروفاز، مع موسيقيين أتراك بارزين من بينهم أوكاي تيميز وإيدين إيسن وأوزان موسلوغلو وبوراك بيديكيان .[19]

تركز عدد من الأنشطة التعليمية لعام 2013 في حي بيوغلو العالمي ضمن مواقع شملت مركز أكبانك سانات للفنون ونادي ألت جاز ومدرسة غلطة سراي الثانوية، حيث أعطى عازف الساكسفون واين شورتر درسا متميزا للطلاب وحصل على ميدالية اليونسكو للتنوع الثقافي من المدير العام بوكوفا.

أوساكا[عدل]

استضافت مدينة أوساكا باليابان يوم الجاز الدولي 2014. كان المنظم المحلي الرئيسي هو مكتب سياحة حكومة أوساكا.

تم تنظيم برنامج التعليم لعام 2014 داخل مدرسة أوساكا للموسيقى.[20] تم افتتاح البرنامج المجاني مع عرض للملك أوليفرز ويست إند بلوز من قبل الثنائي الياباني يوشيو وكيكو توياما.[21] شملت الأنشطة حلقات النقاش، ودروسا رئيسية، وعروض الأفلام وشملت حفلة المساء فنانين من مجموعة كل النجوم العالمية، بما في ذلك هيربي هانكوك، توشيكو أكيوشي، دي دي بريدجووتر، روبرتا غامباريني، كريس توماس، إرل كلوغ، ماركوس ميلر، ثيلونيوس مونك الابن واسبيرانزا سبالدينج. وشمل البرنامج ورشة للرقص مع طلاب من مدرسة أوساكا قام بها مصمم الرقصات هينتون باتل، ودورة تصليح النحاسيات للطلاب والموسيقيين المحليين للفنان تروماسا هينو، وحوار مع عازف الساكسفون وين شورتر بعنوان فلسفة الحياة من خلال موسيقى الجاز.[22]

سانت بطرسبرغ وسيدني[عدل]

في أكتوبر 2017 ، أعلنت اليونسكو عن اختيار سان بطرسبرغ وسيدني كمدن مضيفة لليوم العالمي للجاز لعامي 2018 و 2019 ، على التوالي.[23]

مراجع[عدل]

  1. أ ب "About | International Jazz Day". International Jazz Day. مؤرشف من الأصل في 2 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "International Jazz Day, 30 April". www.un.org. مؤرشف من الأصل في 25 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "International Days". UNESCO. مؤرشف من الأصل في 1 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "International Days". www.un.org. مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Section, United Nations News Service (2017-04-28). "UN News - FEATURE: International Jazz Day – a global celebration of creativity and diversity". UN News Service Section. مؤرشف من الأصل في 10 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Global Concert | International Jazz Day". International Jazz Day. مؤرشف من الأصل في 5 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Saint Petersburg and Sydney selected as International Jazz Day Global Host Cities - International Jazz DayInternational Jazz Day". jazzday.com. مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Education Program | International Jazz Day". International Jazz Day. مؤرشف من الأصل في 1 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Watch International Jazz Day Concerts From St. Petersburg, Russia and New Orleans". مؤرشف من الأصل في 2 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "How You Can Participate - International Jazz DayInternational Jazz Day". jazzday.com. مؤرشف من الأصل في 29 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "Educational Resources - International Jazz DayInternational Jazz Day". jazzday.com. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "All that jazz: Zim marks International Jazz Day - NewsDay Zimbabwe". www.newsday.co.zw. مؤرشف من الأصل في 6 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "International Jazz Day 2017 | United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization". www.unesco.org. مؤرشف من الأصل في 8 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Roberts, Nigel. "Jazzman Herbie Hancock Named U.N. Goodwill Ambassador". politic365.com. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "Records of the General Conference, Volume 1: Resolutions, 36 C/Res. 39" (PDF). UNESCO. 2012. مؤرشف من الأصل (PDF) في 28 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ "Herbie Hancock Is An Ambassador Of Goodwill And Jazz". GRAMMY.com. 2012-04-26. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "International Jazz Day with Herbie Hancock & Friends, UNESCO - Paris, April 27th 2012". YouTube. November 20, 2014. مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ "Hancock in Congo Square kick-off to global jazz celebration". Southern California Public Radio. 2012-04-30. مؤرشف من الأصل في 2 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ "International Jazz Day 2013 Day Program" (PDF). jazzday.com. April 30, 2013. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ "International Jazz Day 2014 Brochure" (PDF). jazzday.com. April 30, 2014. مؤرشف من الأصل (PDF) في 23 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ InternationalJazzDay (2014-07-16), Intl Jazz Day 2014: West End Blues, مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2019, اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2018 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  22. ^ InternationalJazzDay (2014-05-14), Intl Jazz Day 2014: Wayne Shorter: Philosophy of Life Through Jazz, مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2019, اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2018 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  23. ^ "UNESCO Announces Host Cities for International Jazz Day". JazzTimes. مؤرشف من الأصل في 16 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]

  • يوم الجاز الدولي
  • 30 أبريل، اليوم الدولي للجاز (اليونسكو)
  • 2016 President Obama Speaks at the International Jazz Day Concert على يوتيوب