يوم الجمهورية (أذربيجان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يوم
Flag of Azerbaijan 1918.svg
علم الأذربيجاني

يحتفل به الأذربيجانييون
نوعه وطني
أهميته ذكرى سنة 1918
تاريخه 28مايو من كل عام
متعلق بـ  أذربيجان
اليوم السنوي 28 مايو  تعديل قيمة خاصية اليوم السنوي للمناسبة (P837) في ويكي بيانات

يوم الجمهورية الأذربيجانية- (بالأذربيجانية:Respublika günü ) بيوم إعلان أول جمهورية ديمقراطية في الشرق, عام 1918. يحتفل الشعب الأذربيجاني يوم 28 مايو من كل عام بالعيد الوطني لجمهورية أذربيجان.[1]

التاريخ[عدل]

تم الإنقلاب الإمبراطورية القيصرية في روسيا على نتيجة ثورة فبراير, في فبراير, عام 1917. و بداءت الحراكة الوطنية للشعب التى تأسس أول دولة ديمقراطية علمانية في الشرقجمهورية أذربيجان الديموقراطية في 28 مايو, عام 1918.

محمد امين راسولزاده

كانت هذه الجمهورية أول تجربة للدولة الأذربيجانية في الذكري التاريخي الأذربيجانيين. و كانت جمهورية آذربيجان الديموقراطية التي تأسس من قبل محمد أمين راسولذاده, أول جمهورية برلمانية وأول دولة ديمقراطية وقانونية وعلمانية في العالم التركي والإسلامي.

جمهورية أذربيجان الديمقراطية، والتي لم تحيا أكثر من 23 شهراً فقط، وذلك خلال الفترة الواقعة بين 28 مايو عام 1918 و28 أبريل عام 1920[2]. وبغض النظر عن سقوط الدولة، إلا أن الفكرة القومية، والتطلع إلى نظام الدولة القومى قد ظل قائمًا، والخطوات المؤسسة لإعادة قيامها ظل حيًا باقيًا.

اعترفت رسميا بجمهورية أذربيجان الديمقراطية أولا دولة عثمانية. وقع هذا الحديث التاريخي في 4 يونيو, عام 1918.[3]

في 9 نوفيمبر, عام 1918, تقبل العلم ثلاث اللون لجمهورية أذربيجان الديمقراطية على أساس اقتراح محمد أمين راسولذاده. كانت لون العلم لجمهورية أذربيجان الديمقراطية بللون الأحمر حتى ذلك الوقت.

تعمل جمهورية أذربيجان الديمقراطية في ظروف اجتماعية وسياسية متوترة ومعقدة, لمدة 23 شهرا فقط. تضمن الاتحاد السوفيتي الأذربيجان إلى داخله إلزاميا. اعلنت أذربيجان آستقلالها مرة أخرى, مع انهيار الإمبراطورية السوفياتية في عام 1991. وتعتبر جمهورية أذربيجان في طليعة الجمهوريات السوفيتية التي استقلت عن الاتحاد السوفييتي السابق في عام 1991، والتى استطاعت خلال فترة وجيزة في تحقيق الكثير من الانجازات وذلك على النحو التالى :

أولاً : تكوين نظام ديمقراطي قائم على التعددية السياسية .

ثانياً : تطبيق مبادئ اقتصاد السوق الحر على نظامها الاقتصادي.

ثالثا: تأسيس دستور البلاد على مبدأ الحرية والمساواة والديمقراطية حيث تم وضع القوانين التي تضمن حرية الفرد وتصون وحدة البلاد واستقرارها وتم إقرار هذا الدستور وذلك عن طريق إجراء استفتاء عام .

رابعا : اجراء انتخابات برلمانية ديمقراطية ، علما بانه يوجد في أذربيجان أكثر من 30 حزبا سياسيا.

مارك عملة مصنعة بمناسبة 90 اليوبيل لأذربيجان

قانون عن يوم الآستقلال[عدل]

وبعد انهيار اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في ديسمبر,عام 1991، أعلنت أذربيجان نفسها خلفا لجمهورية الشعب واستعاد استقلالها البلد. يحتفل بيوم الجمهورية – استعادة لآستقلال البلد عيد الوطني بوصفه رسميا منذ عام 1990.

المصدر[عدل]

مراجع[عدل]