يوم الزحف الكبير (2004)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يوم الزحف الكبير في 16 ديسمبر من عام 2004 دعا المعارض السعودي سعد الفقيه زعيم الحركة الإسلامية للإصلاح لمظاهرات و إحتجاجات أطلق عليها اسم الزحف الكبير [1]

إنتشار أمني[عدل]

وفي اليوم المخطط للتظاهر انتشرت قوات الشرطة و الأمن في النقاط اللتي حددت مسبقاً للتظاهر وأقيمت نقاط تفتيش عديدة في الرياض و مدن مختلفة في المملكة في محاولة لإحباط التظاهرات

مظاهرات و إعتقالات و إطلاق نار[عدل]

واعتُقل ثمانية أشخاص بشبهة التظاهر في الرياض، بينما تظاهر المئات في مدينة جدة قال شهود عيان أن رجال الامن السعوديين في جدة على ساحل البحر الاحمر أطلقوا النار اليوم الخميس على عدد من المتظاهرين الذين استجابوا لدعوة المعارض السعودي سعد الفقيه للتظاهر. وأضاف الشهود "قوات الامن السعودية صوبت رشاشاتها على عدد من المتظاهرين الذين تجمعوا في ميدان البيعة بمدينة جدة على ساحل البحر الاحمر أصيبت فيها عدد منهم غير معروف". وذكرت مصادر أن "رجال الامن قاموا بإطلاق النار بعد قيام المتظاهرين بعمليات شغب أمام مسجد الجفالي في جدة" إلا أنها لم توضح عدد المصابين وحالتهم الصحية.

المظاهرات في حائل و تبوك[عدل]

قالت وكالة الأنباء الفرنسية بحسب شهود عيان ان عددا من المتظاهرين خرجوا أيضا في تبوك شمال غرب السعودية وفي منطقة حائل (شمال) وتجمعوا امام مبان حكومية الا انه لم تقع اشتباكات بين الجانبين.

محاكمة المتظاهرين[عدل]

واعتقلت قوات الأمن 21 شخص و منهم امرأة.وصدرت أحكام على 15 منهم تترواح بين 100 و250 جلدة وشهرين إلى ست أشهر سجن.

المراجع[عدل]

  1. ^ [1] - السعودية ...رصد للإسلام السياسي السني - موقع ميدل ايست اون لاين - 17-3-2013 نسخة محفوظة 06 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.