يوم العلم الإماراتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من يوم العلم (عجمان))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يوم العلم مناسبة وطنية تحتفل بها الامارات العربية المتحدة في الثالث من نوفمبر من كلّ سنة، منذ أن أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ عام 2013. وتجسد هذه المناسبة مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الإمارات، وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن وترسيخا لصورة الامارات، بالإضافة إلى تقديم نموذج على مظاهر التلاحم بين أبناء الوطن. تحتفل الامارات العربية المتحدة بيوم العلم الذي يعد مناسبة وطنية في الدولة في الثالث من نوفمبر من كلّ سنة، منذ إطلاقها من طرف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ عام 2013. وتجسّد هذه المناسبة مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الإمارات، وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن وترسيخا لصورة الامارات، بالإضافة إلى تقديم نموذج على مظاهر التلاحم بين أبناء الوطن.

علم الإمارات[عدل]

رفع علم الإمارات في استعراض للمشي على الطائرات

علم الإمارات العربية المتحدة الحالي، اعتمد بتاريخ الثاني من دجنبر العام 1971، حيث رفعه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، بين يديه في اليوم نفسه، معلناً إياه علماً لدولة الإمارات المتحدة، كدولة مستقلة ذات سيادة. ويتضمن العلم الوطني الألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، التي ترمز للوحدة العربية. وطول العلم نصف عرضه، وصممه الإماراتي عبد الله محمد المعينة، والذي شغل بعدها منصب وزير مفوض في وزارة خارجية الإمارات[1].

وأصدر مكتب الاتصال الحكومي التابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء الإماراتية دليلا إرشاديا لاستخدام علم دولة الإمارات العربية المتحدة.[2]

يوم العلم[عدل]

يوم العلم مناسبة وطنية أعلنا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2013، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ عام 2013، حيث تزدان دولة الإمارات العربية المتّحدة في هذه المناسبة، بألوان العلم الإماراتي، والتي تصادف الثالث من نونبر من كلّ سنة.

وترفرف في هذا اليوم الرايات فوق كل بيت إماراتي، كما تقام أنشطة وفعاليات على شكل احتفالات، من طرف الدولة ممثلة بحكومتها وشعبها والمقيمين فيها. وتقوم مؤسسات القطاع العام ممثلة في الوزارات برفع الأعلام في هذا اليوم، ثم مؤسسات القطاع الخاص، وبعد ذلك يقوم كافة أبناء الشعب الإماراتي والنساء برفع علم الدولة على مختلف المباني في كل إمارة، وذلك استعدادا للاحتفال بهذا اليوم، وتعبيراً عن مدى المحبة والولاء للقيادة الإماراتية.[3]

وجرم القانون الاتحادي رقم 2 لعام 1971، في مادته الثالثة، كل من أسقط أو أتلف أو أهان بأية طريقة كانت علم الاتحاد، أو علم إمارة من الإمارات الأعضاء في الاتحاد، أو علم إحدى الدول الأخرى، كراهية أو احتقارا لسلطة الاتحاد، أو الإمارات، أو لسلطة تلك الدول.

ويعاقب من يرتكب ذلك الجرم بالحبس لمدة لا تتجاوز ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على ألف درهم إماراتي.[4]

فعاليات الاحتفال[عدل]

تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة، عدة فعاليات وأنشطة، احتفاءً بعلم الدولة. حيث يتم تزامنا مع رفع العلم غناء النشيد الذي لحنه الموسيقي سعد عبد الوهاب، وتم اعتماد كلماته في عام 1996 التي كتبها الشاعر الإماراتي عارف الشيخ عبد الله الحسن.

وفي إطار الاحتفال بعيد العلم، أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قصيدة بعنوان "يا علمنا"، غناها الفنان الإماراتي حسين الجسمي.

وتولي القيادة السياسية لدولة الامارات اهتماما كبيرا للحدث الوطني، "يوم العلم"، وفي هذه المناسبة حرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على بدء حملة شعبية للاحتفاء بالمناسبة التي توافق الثالث من شهر نونبر. والتي تصادف ذكرى تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئاسة الدولة والذي اعتمده مناسبة وطنية سنوية اعتبارا من عام 2013.

وتتضمن الحملة عدداً كبيراً من الأنشطة والفعاليات منها معرض للمشاركات الفنية لفناني الإمارات عن علم الدولة ومسابقات للشعر النبطي والفصيح، إضافة إلى المسابقات الثقافية والإذاعية من خلال الأسئلة التي تطرح على أثير العديد من الإذاعات الوطنية في الدولة لمشاركة أكبر شريحة من المجتمع، بجانب ورش عمل للتوعية بأهمية العلم وسبل المحافظة عليه ومعلومات عن استخدامه وغيرها الكثير من الفعاليات، فضلاً عن توزيع الهدايا التذكارية والمطبوعات التي تحتوي على معلومات عن الحملة وأهدافها. [5]

كما تقوم الدوائر والوزرات الاتحادية عبر مبانيها كافة برفع علم الدولة بشكل متزامن، كإشارة لتوحيد علم الإمارات عبر أراضيها ومبانيها كافة، وتبين مدى الحرص على بناء الدولة، والنهوض بها.

علاوة على ذلك، تحتفل القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية بـ "يوم العلم" حيث تقوم القوات المسلحة الإماراتية، برفع علم دولة الإمارات في مقر معسكر المقطع بأبوظبي، بالتزامن مع كافة تشكيلات القيادة العامة ووحداتها، وذلك بحضور عدد من ضباط وضباط صف وأفراد ومجندات القوات المسلحة[6]. وكذا. فإن جل سفارات الامارات وبعثاتها الديبلوماسية تحتفل بيوم العلم بالخارج.

مشاركات[عدل]

في 2013، أطلقت مؤسسة "وطني الإمارات" مجموعة من الفعاليات الوطنية والمجتمعية تمتد طيلة أيام الشهر الحالي تحت شعار “هذا علم داري..وهذا أساسي”،[7] وتهدف إلى تعزيزانتماء أبناء ام الدولة، وتعميق مقومات المواطنة الصالحة، وولاء أبناء الوطن لمرتكزات اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي احتفاليات 2014، قال إبراهيم المناعي أمين سر جمعية البيت المتوحد[8] أن البيت الإماراتي يشهد اليوم، روحاً عالية بمناسبة يوم العلم. ونفس العام قامت مجموعة إم بي سي بمشاركة الشعب الإماراتي احتفالهم بـ"يوم العلم" ورفع علم الدولة شامخا في حرم مبنى المجموعة تحت تغطية إعلامية من القناة ومن برنامج "صباح الخير يا عرب".[9] واحتفل موظفو المبنى بهذه المناسبة، وشاركوا الإمارات فرحتها بهذا اليوم الذي يحمل كل معاني الوحدة والاتحاد والتلاحم لعيال زايد. ويمثل هذا التاريخ لمواطني الدولة فكرة الترابط الذي سار عليه مؤسسو الوطن ورؤيتهم التي سبقت الحاضر.

وفي 2015، تزامنت أولى جولات مبادرة «دمي لوطني» بالمؤسسات والدوائر الحكومية مع يوم العلم.[10] وبدأت الجولة بمقر مؤسسة دبي للإعلام، التي تزاحم موظفوها بالعشرات على بنك الدم المتنقل للتبرع بالدم.[11] وعبر الموظفون من المواطنين والمقيمين عن سعادتهم للتبرع بالدم في يوم العلم، مؤكدين أنه أبسط تعبير عن حبهم لبلدهم.

يوم العلم في عجمان[عدل]

يوم العلم في عجمان هو أحد أهم الاحتفاليات الثقافية في إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة. ويحظى برعاية خاصة من الشيخ حميد بن راشد النعيمي وحرمه الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان. بدأ تنظيم احتفال يوم العلم في إمارة عجمان في عام 1983 ويهدف الاحتفال إلى تكريم بعض الفئات الفاعلة والمتميزة من أفراد ومؤسسات لها الريادة والتميز في عمل الخير على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

مراجع[عدل]