يوم القدس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حضور الیهودیین في مظاهرات یوم القدس في مدینة برلين في ألمانيا عام 2014

يوم القدس العالمي أو اليوم الدولي لمدينة القدس الشريف (بالفارسية: روز جهانی قدس)، هو حدث سنوي يعارض احتلال إسرائيل للقدس. ويتم حشد وإقامة المظاهرات المناهضة للصهيونية في هذا اليوم في بعض الدول العربية والإسلامية والمجتمعات الإسلامية والعربية في مختلف أنحاء العالم، ولكن خصوصا في إيران حيث كانت أول من اقترح المناسبة. وهو يعقد كل سنة في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك أى الجمعة اليتيمة أو جمعة الوداع. يوم القدس ليس يوم عطلة إسلامية دينية ولكنه حدث سياسي مفتوح أمام كل من المسلمين وغير المسلمين على حد سواء، وبالتالي الاحتفال ليس واجبا في الإسلام.

نظرة تاريخية[عدل]

منذ احتلال فلسطين عام 1948 م أصبح اهتمام المسلمين عامّة و الشيعة خاصة متوجهاً نحو إيجاد حل لهذه القضية، وقد كان العرب قبل انتصار الثورة الإسلامية في إيران ـ وخصوصاً منظمة التحرير الفلسطينية ـ يحتفلون سنوياً في شهر تشرين الأول/اكتوبر بانتصارهم على إسرائيل فيما عُرف آنذاك بحرب الكرامة، في يوم سُمّي بـ"يوم الكرامة" [١] فعُرف أيضاَ بـ"يوم فلسطين" وقد بقي الاحتفال به إلى وقت قريب بعد انتصار الثورة إلا أّنه نُسي فيما بعد وغلب عليه يوم القدس. أيضاً كانت قضية فلسطين أحد محاور ثورة الإمام الخميني (رحمه الله) منذ البداية، وبعد انتصار الثورة أعلن بصورة رسمية عدم اعتراف الجمهورية الإسلامية في إيران بإسرائيل كدولة، فتبدّلت سفارة إسرائيل في إيران إلى مقرّ لمنظمة التحرير الفلسطينية .

اقتراح من روح الله الخميني[عدل]

موكب الاحتفال بهذا اليوم نشأ لأول مرة في إيران بعد ثورة 1979 الإسلامية.الاحتفال اقترح من قبل روح الله الخميني، المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آنذاك، في آب / أغسطس من ذلك العام حيث قال:

«وإنني أدعو المسلمين في جميع أنحاء العالم لتكريس يوم الجمعة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل من شهر رمضان المبارك ليكون يوم القدس، وإعلان التضامن الدولي من المسلمين في دعم الحقوق المشروعة للشعب المسلم في فلسطين. لسنوات عديدة، قمت بتحذير المسلمين من الخطر الذي تشكله إسرائيل الغاصبة والتي اليوم تكثف هجماتها الوحشية ضد الإخوة والأخوات الفلسطينيين، والتي هي، في جنوب لبنان على وجه الخصوص، مستمرة في قصف منازل الفلسطينيين على أمل سحق النضال الفلسطيني. وأطلب من جميع المسلمين في العالم والحكومات الإسلامية على العمل معا لقطع يد هذه الغاصبة ومؤيديها. وإنني أدعو جميع المسلمين في العالم لتحديد واختيار يوم القدس العالمي في الجمعة الأخيرة في شهر رمضان الكريم - الذي هو في حد ذاته فترة محددة يمكن أيضاً أن يكون العامل المحدد لمصير الشعب الفلسطيني - وخلال حفل يدل على تضامن المسلمين في جميع أنحاء العالم، تعلن تأييدها للحقوق المشروعة للشعب المسلم. أسأل الله العلي القدير أن ينصر المسلمين على الكافرين»

خلال السنوات الأخيرة، فقد انتشرت هذه المناسبة بين المسلمين والبلدان غير الإسلامية حتى في الولايات المتحدة. في أيامنا هذه المشاركة لا تقتصر على العرب أو المسلمين، ولكن بعض غير المسلمين أيضا يشاركون فيها بما في ذلك اليهود الأرثوذكس المعادون للصهيونية (ناطوري كارتا).

تجاهل العربي[عدل]

لقد إدعت وكالة الأنباء دوت مصر أن الدعوة الإيرانية لم تلق راوجا في بعض الدول العربية، خصوصا دول الخليج التي تشوب علاقاتها مع طهران العديد من الخلافات العقائدية والسياسية، فتقتصر المشاركة في هذه الدول على بعض الشيعة، الموالين لإيران في سوريا ولبنان واليمن والبحرين، كذلك بعض الناشطين في دعم القضية الفلسطينية بتونس والمغرب.[1]

يوم القدس عام 2015[عدل]

ايران[عدل]

شاهدت ايران مسيرته المليونية ليوم القدس العالمي دعماً للفلسطنيين حيث أصدت هذه المسيرات في الوسائل الإعلام العالمية و ذلك في الوقت الذي يشارك فيه الفريق النووي الإيراني في المفاوضات مع مجموعة5+1.هتف المشاركون ضد الولايات المتحدة و إسرائيل و أحرقو علميهم.وقام المشاركون بإحراق المجسم كبير حيث يرمز التنظيم الدولة الإسلامية و عبروا أيضا عن غضبهم لآل سعود التي تقود الضربات الجوية ضد المتمردين الحوثيين.[2][3]

لندن[عدل]

في آخر جمعة من شهر رمضان قامت عاصمة بريطانيا بمسيرة حاشدة تلبية لنداء مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية روح الله الخميني.لقد شاركت في المسيرة المئات من أنصار القضية و من مختلف الأديان و المذاهب ، منددين بالممارسات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية.[4] واجتمع المشاركون أمام بناية الشبكة الخبرية بي بي سي و أبدواإعتراضهم بشأن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.[5]

الصور[عدل]

إیران[عدل]

صور من إقامة إحتفال یوم القدس في مدینتي طهران ونيسابور في إیران

ألمانيا[عدل]

صور من إقامة إحتفال یوم القدس العالمي في مدینة برلين في ألمانيا عام 2014

السويد[عدل]

صور من إقامة إحتفال یوم القدس العالمي في مدینة مالمو السويد عام 2014.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]