هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

يوم ذكرى الأموات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يوم ذكرى الأموات (بالإنجليزية: All Souls' Day) المعروف أيضًا بيوم إحياء ذكرى كل المؤمنين الراحلين (بالانجليزية: Commemoration of All the Faithful Departed) ويوم الموتى (بالانجليزية: Day of the Dead)، هو يوم للصلاة وتذكر أرواح الأحباء الذين قد فارقوا الحياة، تحتفل به بعض الطوائف المسيحية. في كثير من الأحيان، يُحتفل بهذا اليوم في المسيحية الغربية على الرغم من أنه ليس عيدًا أساسيًا عندهم؛ إذ يُعتبر «سبت النور»، المشابه ليوم ذكرى الأموات، تقليدًا مرتبطًا بتراث المسيحية الشرقية. غالبًا ما يستحضر ممارسو تقاليد هذا اليوم ذكرى أحبائهم الذين رحلوا من خلال طقوس وممارسات مختلفة. تتنوع هذه الطقوس والممارسات المرتبطة بهذا اليوم على نطاق واسع وتختلف بين الكنائس والطوائف المسيحية.[1][2]

في المسيحية الغربية المعاصرة، يُقام الاحتفال السنوي في 2 نوفمبر، ويُعتبر جزءًا من موسم عيد القديسين (يُحتفل به في 1 نوفمبر) وعيد الهالووين (يُحتفل به في 31 أكتوبر). قبل توحيد الاحتفال الكاثوليكي في 2 نوفمبر من قِبَل القديس أودليو من كلوني خلال القرن العاشر، اختلفت مواعيد الاحتفال بهذا اليوم بين العديد من التجمعات الكاثوليكية خلال موسم عيد الفصح إذ ما يزال الاحتفال به مستمرًا في بعض الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والكنائس الكاثوليكية الشرقية.[3]

احتفالات مرتبطة بعيد القديسين ويوم ذكرى الأموات[عدل]

في بعض البلدان، يُعتبر عيد القديسين عطلة رسمية، على عكس يوم ذكرى الأموات. وبناءً على ذلك، يقوم الناس بزيارة قبور موتاهم ويمارسون طقوسًا مشابهة لطقوس عيد القديسين. تشمل البلدان التي يحتفل فيها الناس بهذه الطريقة، بلجيكا والبوسنة والهرسك وكرواتيا وجمهورية التشيك وفرنسا وفنلندا وألمانيا وغواتيمالا وهنغاريا وإيطاليا ولتوانيا ومقدونيا ومولدوفا والفيليبين وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفانيا وصربيا والسويد.[4][5][6][7][8]

التقاليد والعادات الشائعة[عدل]

تعكس العديد من تقاليد يوم ذكرى الأموات مفاهيم شعبية مرتبطة بالمَطهَر. على سبيل المثال، كان من المعتقد أن قرع الأجراس يبعث على الراحة أثناء عملية التطهير، في حين ساعد تقاسم كعك العيد مع الفقراء في حصول الموتى على قدر من الراحة بعد معاناة التطهير. وعلى النحو ذاته، تمثّلت الغاية من إضاءة الشموع في إشعال النور للأرواح الميتة القابعة في الظلام. نشأت إثر هذا الأمر تقاليد مثل «طلب تبرعات الطعام والحلويات» وصنع أنواع خاصة من الخبز أو الكعك.[9]

المراجع[عدل]

  1. ^ Cross, Frank Leslie; Livingstone, Elizabeth A. (2005). The Oxford Dictionary of the Christian Church. دار نشر جامعة أكسفورد. صفحة 42. ISBN 9780192802903. All Souls' Day. The commemoration of the souls of the faithful departed on 2 Nov., the day following All Saints' Day. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Ball, Ann (2003). Encyclopedia of Catholic Devotions and Practices. Our Sunday Visitor Publishing. صفحة 33. ISBN 9780879739102. All Souls' Day: The annual commemoration of all the faithful departed, 2 November. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Bannatyne, Lesley Pratt (1 August 1998). Halloween: An American Holiday, an American History. Pelican Publishing. صفحة 12. ISBN 1565543467. مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 نوفمبر 2012. The Church brought its saints' celebrations to every new land it conquered. The celebrations on the eve of All Saints, All Saints' Day and All Souls' Day (the three were referred to as Hallowmas) spread throughout Europe. From the British Isles to France to Poland and Italy, the religious remembrance of the ancestral dead became an annual celebration of major importance. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "All Saints' Day honors the deceased", USAG Benelux Public Affairs, November 1, 2017 نسخة محفوظة 9 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "The Flower of Death", Couleur Nature, Paris, 25 July 2011 نسخة محفوظة 9 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "All Saints Day around the world", Guardian Weekly, 1 November 2010 نسخة محفوظة 19 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Mijangos, Nelo. "All Saints Day in Guatemala", Revue, 2 November 2012 نسخة محفوظة 29 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "National holiday: November 1st is All Saints Day – Portugal", Portuguese American Journal, 1 November 2011 نسخة محفوظة 9 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Medieval Histories 2012: 11:1 http://medievalhistories.com/wp-content/uploads/medievalhistories-november1.pdf