يونايتد 93

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Kick-Ass 2
United ninety three.jpg
إخراج بول غرينغراس
إنتاج تيم بيفان
بيت مايري
إريك فيلنر
لويد ليفان
تأليف بول غرينغراس
بطولة خالد عبد الله
كريستيان كليمينسن
شايان جاكسون
ديفيد آلان باش
موسيقى جون باول
تصوير سينمائي باري أكرويد
مونتاج كلير دوغلاس
ريتشارد بيرسون
كريستوفر روس
توزيع يونيفرسل ستوديوز
تاريخ الصدور 28 أبريل، 2006
مدة العرض 110 دقيقة
الدولة الولايات المتحدة
المملكة المتحدة
فرنسا
اللغة إنكليزية
الميزانية 15 مليون $[1]
الإيرادات 76,286,096 $[1]

يوناتيد 93 (بالإنجليزية: United 93) هو فيلم دراما صدر في 2006 من إخراج وتأليف بول غرينغراس، يؤرخ الأحداث التي وقعت على متن يونايتد ايرلاينز الرحلة رقم 93، التي اختطفت خلال هجمات 11 سبتمبر. الفيلم يحاول إظهار الحقائق الصحيحة بقدر المستطاع (هناك بعض الخيال كان لا بد من استخدامه). وفقاً لصناعه، الفيلم تم عمله بالتعاون مع جميع عائلات ضحايا الرحلة.[2]

عرض الفيلم في 26 أبريل، 2006 في مهرجان تريبيكا السينمائي في مدينة نيويورك، والذي أقيم للإحتفال بمدينة نيويورك كمركز رئيسي في صناعة الأفلام والمساهمة في الانتعاش على المدى الطويل للجزء الجنوبي من منهاتن (موقع الهجوم).[3] العديد من أسر الضحايا قاموا بحضور العرض الأول لإظهار دعمهم للفيلم.

افتتح الفيلم في دور عرض أمريكا الشمالية في 28 أبريل، 2006. عشرة بالمئة من عائدات الفيلم في الأيام الثلاثة الأولى من عرضه تم التبرع بها لإنشاء نصب تذكاري لضحايا الرحلة 93.[4] وصلت عائدات يونايتد 93 إلى 31.4 مليون $ في الولايات المتحدة و76.3 مليون $ عالمياً.[1] الفيلم كان واحد من أعلى الأفلام تقييماً في 2006 من قبل النقاد.[5] ترشح الفيلم لجائزتي أوسكار عند مهرجان توزيع جوائز الأوسكار التاسع والسبعين وهي أفضل مخرج وأفضل مونتاج، كما ترشح لستة جوائز BAFTA وربح اثنان لأفضل مخرج وأفضل مونتاج.

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]