يونس ياكوب بيرسيليوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يونس ياكوب بيرسيليوس
(بالسويدية: Jöns Jacob Berzelius)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 20 أغسطس 1779[1][2][3][4][5][6][7]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الوفاة 7 أغسطس 1848 (68 سنة) [1][2][3][4][5][7][8]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مكان الدفن مقبرة سولنا  [لغات أخرى][9][10]  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة السويد[8]  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية،  وأكاديمية العلوم المفيدة،  والأكاديمية الألمانية للعلوم - ليوبولدينا،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم  [لغات أخرى]‏،  والأكاديمية السويدية،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية البروسية للعلوم،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الملكية السويدية للآداب والتاريخ والآثار  [لغات أخرى]‏،  والأكاديمية الإيطالية للعلوم،  والأكاديمية البافارية للعلوم والإنسانيات،  وأكاديمية تورين للعلوم[11]  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة أوبسالا  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
طلاب الدكتوراه فريدرش فولر،  ونيلس جون برلين[12]،  وهاينريش روز،  وكارل جوستاف موساندر  تعديل قيمة خاصية (P185) في ويكي بيانات
المهنة كيميائي،  وكاتب غير روائي،  وأستاذ جامعي،  وطبيب،  وصيدلي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات السويدية،  والفرنسية[13]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل كيمياء  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في معهد كارولنسكا،  وجامعة أوبسالا  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز

يونْس ياكوب بيرسيليوس (ملاحظة 1) (بالسويدية: Jöns Jacob Berzelius)‏ ويسمى اختصارا برزيليوس عاش بين 20 أغسطس 1779 و 7 أغسطس 1848 م، هو كيميائي سويدي ويعد واضع أسس الرموز الكيميائية الحديثة. ويعتبر أحد مؤسسي الكيمياء الحديثة جنبًا إلى جنب مع كلٍ من جون دالتون وأنطوان لافوازييه. اكتشف بيرسيليوس عنصر السيلكون والسيلينيوم والثوريوم والسيريوم. تم تعيينه في الجمعية الملكية السويدية للعلوم في عام 1808م، وأصبح عضوًا في الجمعية السويدية في عام 1837م.

حياته[عدل]

حياته المبكرة[عدل]

ولد في 20 أغسطس 1779 في إحدى مقاطعات جنوب السويد، مات والده وهو في سن الرابعة، وتزوجت أُمه من رجل له خمسة أبناء، وتختلف الروايات حول الصعوبات في هذا الوضع، وتوفيت والدته هي الأُخرى عندما بلغ التاسعة من عمره، فأرسلوه مع أُخته إلى بيت أحد أخواله وفي سن الخامسة عشر كان بيرسيليوس يذهب إلى معلم خصوصي في مزرعة قريبة.

وأصبح اهتمام بيرسيليوس منصباً على العلوم الطبيعية والطب، ولما بلغ التاسعة عشر من عمره ربح منحة دراسية لمدة ثلاثة أعوام، وأصبح قادراً على تركيز جهده في الدراسة.[16]

ما بعد الجامعة[عدل]

درس الطب في جامعة أبسالا وتخرج فيها وهو في الثانية والعشرين. كان يدرس الكيمياء على يد الكيمائي آندرس جوستاف ايكبيرج، مكتشف التانتالوم.

عُيِّن في السنة التي تخرج فيها عام 1802 مساعداً في الطب والصيدلة من دون أجر في كلية الجراحة الشهيرة بستوكهولم، وقد استمر في خدمته هذه لتلك الكلية إلى آخر عمره. كما انتُدب محاضراً في الكلية الحربية وفي المعهد الطبي الجراحي بستوكهولم. وانتخب عام 1808 عضواً في أكاديمية العلوم السويدية وصار سكرتيراً دائماً فيها عام 1818 حتى وفاته. عمل عضواً في لجنة لصنع البارود 1811- 1818، وصار مديراً للأكاديمية الزراعية 1811، زار إنجلترا في عام 1812 وفرنسا في عام 1819. ومُنِح لقب فارس 1818، كما منحه ملك السويد شارلز الرابع عشر لقب بارون 1835، وحصل على وسام كوبلي من الجمعية الملكية بلندن 1836، وأصبح عضواً أجنبياً في الجمعية الملكية بلندن 1813، والسكرتير الكيميائي المراسل للأكاديمية الفرنسية للعلوم 1816 وزميلاً أجنبياً فيها 1822. وعين أستاذاً في الكيمياء والصيدلة في معهد كارولينسكا.[17]

حياته الشخصية[عدل]

وأخيراً بعد أن أمن بيرسيليوس شهرته وثروته، كان في مقدوره أن يفكر في حياته الخاصة. وتزوج وهو في سن 56 من ابنة أحد أصدقائه القدامى عمرها 24. وقد كتب إلى أحد معاونيه :

يونس ياكوب بيرسيليوس

"أجل يا عزيزي فوهلر - أنا الآن متزوج حديثاً منذ ستة أسابيع فقط، وقد تعلمت معرفة جانب من الحياة لم يكن عندي فكرة عنه، أو كانت فكرتي عنه زائفة[18] ."

يونس ياكوب بيرسيليوس

وعندما دخل بيرسيليوس بيت الزوجية قبل إجراءات الزفاف مباشرة، قام والد زوجته بتسليمه رسالة من ملك السويد، مع تعليمات بأن تقرأ الرسالة أمام الضيوف المحتشدين. وكان الخطاب ينصب برزيليوس باروناً.

كان الزواج سعيداً قي كل الروايات، لكن شابت مسحة من الحزن سنوات بيرسيليوس الأخيرة. وعمل جاهداً بشكل خارق ليعوض بدايته الفقيرة. وأصيب في أحد الانفجارات الكيميائية، ولم يُشف إلا بعد أن مضى عدة أشهر في الظلام الدامس. كان يتعرض خلال هذه المدة لصداع واكتئاب كلي.

تقدم به السن، وأصبح جامد التفكير، ورفض تقبل الإنجازات الجديدة في الكيمياء. وفي سنواته الأخيرة، كان محل احترام، لكن أفكاره لم تحظ بعناية كبيرة.[19]

الوفاة[عدل]

توفي في 7 أغسطس 1848، عن عمر ناهز الـ 68، وكانت وفاته في استوكهولم.

الإنجازات[عدل]

رغم ما عاناه بيرسيليوس إلا أن هذا لا ينكر عليه تاريخه الطويل المستمر. ففي بدايته كان يُنظر كزعيم للمجتمع الكيميائي. وقد دأب على نشر تقرير سنوي عن الإنجازات البارزة في الكيمياء لمدة عشرين سنة، وكانت انتقاداته الموجهة تدفع وتساعد على إدراك الكيمياء كعلم دقيق. ومن إنجازات بيرسيليوس تصنيفه لعناصر الكلور والبلور واليود كأعضاء في أسرة كيميائية واحدة، والتي أسماها «هالوجينات»، وقد أدخل مصطلحات الأيزومية أو التشبه الجزيئي للدلالة على المواد التي لها التركيب الكيميائي نفسه لكن خواصها الفيزيائية مختلفة (كان مفهوم الجزيئات المتراكبة بدأ يبزغ لتوه)، والحفز الذي يصف مقدرة بعض المواد على تعجيل سرعة التفاعلات دون أن تدخل هي في التفاعل والتآصل، ليصف حقيقة أن بعض العناصر توجد في أشكال جامدة مختلفة ولها صفات مختلفة.[20]

وفي عام 1806 قسم العالم برسيليوس المركبات إلى نوعين (مركبات عضوية) وهي المركبات التي تستخلص من أصل نباتي أو حيواني (مركبات غير عضوية) وهي المركبات التي تأتي من مصادر معدنية في القشرة الأرضية وقد ساعدت دراساته على تقدم جميع فروع الكيمياء، النظرية والتطبيقية، كما وضع الأساس الذي يستند إليه علم الكيمياء الحديثة. بدأ تحاليله عام 1807 لمعرفة تركيب المركبات الكيمياوية؛ إذ كان يعمل في أوقات فراغه مستعملاً في تجاربه أدوات مطبخ متواضعة، واستخدم تقنيات من إبداعه وتطويره، فدرس نحو ألفيْ مركّب في مدة عشر سنوات، حدَّد إبانها المقادير الدقيقة للعناصر المكوِّنة لتلك المركبات، وبذلك تحقَّق من صحة قانون النسب المعيَّنة الذي كان قد اقترحه جون دَلْتون قبله، ووضع قانون النسبة المضاعفة بين عامي 1808 و 1812.

يعود إلى بيرسيليوس أساساً الفضل في قبول النظرية الذرية، وقام مع هيزِنْغر بتحليل المحاليل الملحية كهربائياً؛ ووضعها بالاستناد إلى هذه التحاليل نظرية الكهربائية المضاعفة ومفادها أن المواد جميعها مؤلفة من مكوِّنات مشحونة إيجاباً وأخرى مشحونة سلباً، وكان برزليوس الداعم الأكبر لهذه النظرية.[17]

النظرية المزدوجة للميل الكيميائي[عدل]

صنع بيرسيليوس بطارية فولتية من أجل رسالة الدكتوراه، ودرس تأثير التيار الجلفاني على المرضى، ولم يجد تأثيراً لكن هذا الأمر بدأ سلسة من الأفكار التي أدت في قمتها بعد 11 عاماً، إلى النظرية المزدوجة للميل الكيميائي، سار برزيليوس على خطى نيكولسون وكارسيل في تجاربه، ليكتشف أن الكهرباء لا تشطر الماء فقط، بل تشطر الأملاح أيضاً. وفي وقت واحد قام هو وديفي بفصل فلزات الأتربة القلوية مثل الكالسيوم والباريوم بالتحليل الكهربائي. ثم اقترح حينئذٍ نظرية مزدوجة للميل الكهربائي، مبنية على التجاذب الكهربي :

يونس ياكوب بيرسيليوس

"في كل اتحاد كيميائي يحدث تعادل بين شحنتين متضادتين، وينتج هذا التعادل ناراً كما يحدث عندما تعادل الكهرباء القارورة، أو كهرباء البطارية، أو البرق[21]

يونس ياكوب بيرسيليوس

كان هذا ساراً لأنه كان يحمل الحقيقة، وقوبلت أفكاره بالترحيب، وأصبح برزيليوس كيميائياً محترماً.[22]

جدول الأوزان الذرية[عدل]

كان بيرسيليوس يفكر في استخدام الذرات، وهو الذي بدأ كتابة الصيغ الكيميائية باستخدام الحرف الأول للعنصر (مضيفاً حرفاً ثانياً للتفريق بين عنصرين يبدآن بالحرف نفسه)، وهو الذي استخدم الأرقام مكتوبة أعلى الرمز للدلالة على العدد النسبي المركب، أُثبت هذا النظام أنه يمكن استخدامه بسهولة لدرجة أنه لا يزال يُستخدم حتى اليوم (فيما عدا أن الصيغة المألوفة H2O كان لا بد أن تكتب حسب طريقة بيرسيليوس، وفي الواقع لم يكن بيرسيليوس يكتب صيغة الماء بأي من الطريقتين، أو ليس بالرقم 2، لأنه مبدئياً كان يعتقد بالمقدمة المنطقية لدالتون والتي تقول أن جزيء الماء يتكون من ذرة هيدروجين وذرة أوكسجين).

ومن هذا المنطق ومن اكتشافات كيميائيين كثيرين آخرين، بنى بيرسيليوس جدول الأوزان الذرية

الأجهزة الكيميائية[عدل]

أثناء عملية تعيين الأوزان الذرية الدقيقة، قام بيرسيليوس بتصميم أشياء كثيرة من تلك التي تُستخدم كأجهزة كيميائية حتى اليوم، بما في ذلك الأقماع الزجاجية، والكؤوس وزجاجات الغسيل وأوراق الترشيح والأنابيب المطاطية (في السابق كانت تُستخدم أنابيب جلدية مخيطة) وقد أستخدم لهبا كحولياً معروفاً باسم مصباح بيرسيليوس، والذي حل محله بعد ذلك مصباح بنزن فقط عندما أدخلت الإنارة بالغاز ومدت أنابيب الغاز. وقد استخدم كل هذا الأجهزة المعملية لعزل عناصر جديدة واكتشافها.[23]

اكتشافه للمعادن[عدل]

قام بيرسيليوس باكتشاف العديد من المعادن وفصلها مثل السيلكون والسيلينيوم والثوريوم والسيريوم والطلاب الذين كانوا يعملون في معمله قاموا باكتشاف الفاناديوم والليثيوم.

مؤلفاته[عدل]

من مؤلفاته :

  • كتاب مرجع في الكيمياء (1808) بعنوان Lehrbuch der Chemie أعيد طبعه خمس مرات وترجم إلى عدة لغات عالمية بين 1808 و 1848.
  • وكتاب بعنوان «النسب الكيمياوية والتأثير الكيمياوي للكهرباء» (1814).

كما ترك نحو 250 بحثاً أصيلاً. وتولى منذ العام 1812 إعداد التقرير السنوي لأكاديمية العلوم السويدية عن الإنجازات التي تتحقق في مجالي الكيمياء والفيزياء. كما كان يحرر في المجلة الاقتصادية Ekonomiska Annaler التابعة للأكاديمية نفسها.

علاقته مع العلماء[عدل]

مع موساندر[عدل]

كان موساندر محسوباً على بيرسيليوس وقد تقاربا معاً، فزوجته كانت تعلّم بيرسيليوس اللغة الهولندية. وكان هو يعلّم موساندر الكيمياء.

تكريمه[عدل]

  • حصوله على ميدالية كوبلي.
  • في عام 1939 ظهرت صورته على سلسلة من الطوابع البريدية بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لتأسيس الأكاديمية السويدية للعلوم.

انظر أيضا[عدل]

الهوامش[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Encyclopædia Britannica | Jons Jacob Berzelius (بالإنجليزية), QID:Q5375741
  2. ^ أ ب Bibliographisches Institut & F. A. Brockhaus; Wissen Media Verlag (eds.), Brockhaus Enzyklopädie | Jöns Jakob Berzelius (بالألمانية), QID:Q237227{{استشهاد}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المحررين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المحررين (link)
  3. ^ أ ب Gran Enciclopèdia Catalana | Jöns Jakob Berzelius (بالكتالونية), Grup Enciclopèdia, QID:Q2664168
  4. ^ أ ب www.accademiadellescienze.it | Jöns Jacob Berzelius (بالإيطالية), QID:Q107212659
  5. ^ أ ب Proleksis enciklopedija | Jöns Jakob Berzelius (بالكرواتية), QID:Q3407324
  6. ^ Dalibor Brozović; Tomislav Ladan (1999). Hrvatska enciklopedija | Jöns Jakob Berzelius (بالكرواتية). Leksikografski zavod Miroslav Krleža. ISBN:978-953-6036-31-8. OCLC:247866724. OL:120005M. QID:Q1789619.
  7. ^ أ ب Académie nationale de médecine | baron BERZELIUS (بالفرنسية), QID:Q107213173
  8. ^ أ ب Sveriges dödbok 1830–2020 (بالسويدية) (8th ed.), Sveriges Släktforskarförbund, 2021-11, QID:Q110037048 {{استشهاد}}: تحقق من التاريخ في: |publication-date= (help)
  9. ^ "Jöns Jacob Berzelius" (بالسويدية). Retrieved 2017-01-04.
  10. ^ "Jacob Berzelius" (بالسويدية). {{استشهاد ويب}}: الوسيط |مسار= غير موجود أو فارع (help)
  11. ^ www.accademiadellescienze.it (بالإيطالية), QID:Q107212659
  12. ^ غير معروف (1891). "Берлин, Нильс-Иоган". Энциклопедический словарь Брокгауза и Ефрона. Том IIIа, 1891 (بالروسية). IIIa: 550. QID:Q24346041.
  13. ^ Mary Elvira Weeks (1945), Discovery of the elements (بالإنجليزية) (5th ed.), Journal of Chemical Education, p. 578, OCLC:570799379, OL:6481428M, QID:Q106566181
  14. ^ "Award winners : Copley Medal" (بالإنجليزية). Royal Society. Retrieved 2018-12-30.
  15. ^ List of Royal Society Fellows 1660-2007 (PDF) (بالإنجليزية), Royal Society, p. 33, QID:Q111806251
  16. ^ كتاب إبداعات النار - تأليف كاتي كوب وهارولد جولد وايت - صفحة 198، 199
  17. ^ أ ب برزليوس (يونْس ياكوب ـ) (1779 ـ 1848م) - الموسوعة العربية
  18. ^ Mary Elvira Weeks and Henry M. Leicester, Discovery of the Elements, 7th ed. (Journal of Chemical Education, Austin, TX, 1968),p.315
  19. ^ كتاب إبداعات النار تأليف كاتي كوب وهارولد جولد وايت - صفحة 200
  20. ^ كتاب إبداعات النار - تأليف كاتي كوب وهارولد جولد وايت - صفحة 200
  21. ^ J. R. Partington, A Short History Of Chemistry, 3d ed. (Collier, New York, 1957), p. 457
  22. ^ كتاب إبداعات النار - تأليف كاتي كوب وهارولد جولد وايت - صفحة 199
  23. ^ كتاب إبداعات النار - تأليف كاتي كوب وهارولد جولد وايت - صفحة 200، 201

وصلات خارجية[عدل]