المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

يونيو 2011

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الأربعاء 29 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 29 يونيو 2011

إصابة أكثر من أربعين شخصًا من المدنيين وقوات الشرطة في اشتباكات بين المتظاهرين من أسر قتلى ثورة 25 يناير المطالبين بسرعة محاكمة المسؤولين عن مقتل أبنائهم وأقاربهم وبين قوات الشرطة حول ميدان التحرير في وسط العاصمة المصرية القاهرة، والمجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم يعتبر ماحدث عملية مدروسة ومنظمة تستهدف الوقيعة بين المؤسسة الأمنية والشعب.
هجوم على فندق في العاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل 16 شخصًا على الأقل بينهم منفذو الهجوم.


الإثنين 27 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 27 يونيو 2011

Muammar al-Gaddafi at the AU summit.jpg
المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة بتوقيف العقيد معمر القذافي (في الصورة) ونجله سيف الإسلام ورئيس جهاز الاستخبارات عبد الله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا وذلك على خلفية الحرب التي تشهدها ليبيا.
اجتماع تشاوري للمعارضة السورية عقد في العاصمة دمشق للمرة الأولى تعهد المشاركون فيه بالبقاء جزءً من الانتفاضة السلمية في سبيل الحرية والديمقراطية والتعددية وتؤسس لدولة ديموقراطية مدنية بصورة سلمية.


الأحد 26 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 26 يونيو 2011

الحكومة الليبية تجدد عرضها بإجراء انتخابات بشأن بقاء العقيد معمر القذافي بالسلطة، وتنفي نيته الاستجابة لمطالب الثوار بمغادرة البلاد، ولجنة وسطاء الاتحاد الأفريقي تبدأ محادثاتها لبحث الجهود الرامية لإيجاد تسوية سياسية للصراع الدائر هناك.


الجمعة 24 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 24 يونيو 2011

Msc 2009-Saturday, 14.00 - 16.00 Uhr-Dett 023 Tymoshenko.jpg
أمين عام حزب الله حسن نصر الله يعلن عن اعتقال ثلاثة جواسيس ضمن أعضائه بينهم اثنان على الأقل جندتهما وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويقول إنهم لا يشكلون تهديدًا خطيرًا للجماعة أو قدراتها العسكرية.
القضاء الأوكراني يبدأ بمحاكمة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو (في الصورة) بتهمة سوء استغلال السلطة، وهي تنكر التهم الموجهة لها والتي تتعلق بعقود الغاز الطبيعي مع روسيا باعتبارها محاولة للإنتقام من خصمها الرئيس فيكتور يانكوفيتش وتطلب من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن تقرر إذا ما كانت التهم الموجهة إليها ذات دوافع سياسية أم لا.


الأربعاء 22 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 22 يونيو 2011

وزير الخارجية السوري وليد المعلم يطالب الدول الغربية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلاده، ويعتبر أن العقوبات الغربية على سوريا توازي الحرب، وينفي وجود أي تدخل أو مساعدة من حزب الله لبلاده في قمع الاحتجاجات، ويدعوا المسؤولين الأتراك إلى مراجعة موقفهم من الأحداث الجارية في بلاده.
مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على تسمية ليون بانيتا وزيرًا للدفاع خلفًا لروبرت غيتس الذي سيتقاعد أواخر الشهر الجاري.


الثلاثاء 21 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 21 يونيو 2011

Bankimoon.jpg
الجمعية العامة للأمم المتحدة تعيد انتخاب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون (في الصورة) لولاية ثانية تبدأ في 1 يناير / كانون الثاني المقبل.


الإثنين 20 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 20 يونيو 2011

Syria.BasharAlAssad.jpg
الرئيس السوري بشار الأسد (في الصورة) يؤكد على تعرض بلاده لمؤامرة، ويصنف المتظاهرين بين أصحاب مطالب ومخربين وأصحاب فكر متطرف، ويشير إلى ضرورة محاسبة المسؤولين عن إراقة الدماء وتطبيق القانون والتعامل بالتسامح لا بالضغينة والحقد مع المتورطين.
الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي يقول على لسان محاميه في أولى جلسات محاكمته الغيابية أنه لم يتنح عن منصبه كرئيس للجمهورية التونسية، ويرفض الاتهامات الموجهة ضده بعد الثورة، ويقول إن محاكمته تهدف إلى تحويل الانتباه عن الصعوبات التي تواجهها البلاد.



الجمعة 17 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 17 يونيو 2011

Mohammed VI of Morocco.jpg
ملك المغرب محمد السادس (في الصورة) يحدد 1 يوليو / تموز المقبل موعدًا للاستفتاء على الدستور المقترح والذي سيفوض فيه بعض سلطاته للبرلمان والحكومة.
مقتل 6 أشخاص وإصابة آخرين بجروح في اشتباكات مسلحة بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن في طرابلس في شمال لبنان، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي يقول إن توقيت حدوث الاشتباكات مريب ويؤكد أن القوى الأمنية ستضرب بيد من حديد كل من يعد نفسه أقوى من الدولة.
الوسيط الجنوب إفريقي تابو إيمبيكي يقول إن الأطراف المتحاربة في ولاية جنوب كردفان السودانية اتفقوا على ضرورة وقف الأعمال العدائية وبدء مفاوضات في هذا الشأن، بينما قال متحدث باسم الجيش السوداني إن القتال مستمر لإيقاف التمرد الذي يقوم به مقاتلون تابعون للحركة الشعبية لتحرير السودان.
بدأت مجموعة من النساء السعوديات تنفيذ ما دعت إليه حملة على شبكة الانترنت لقيادة سياراتهن رغم حظر ذلك في البلاد.



الخميس 16 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 16 يونيو 2011

Sheikh Sabah IV.jpg
تنظيم القاعدة ينصب أيمن الظواهري زعيمًا جديدًا له خلفًا لأسامة بن لادن الذي قتل في عملية نفذتها قوات أمريكية خاصة في باكستان في مايو الماضي.
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (في الصورة) يحذر من أي محاولات للمساس بالأمن أو الدستور، ويقول إنه كلف وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح بمواصلة اتخاذ كافة التدابير الكفيلة بحماية أمن البلاد واستقرارها وعدم التهاون إزاء كل من يحاول المساس بأمنها وثوابتها الوطنية، ويشدد على أن احترام القوانين والإلتزام بها هي مسؤولية تقع على كل مواطن وأنها مسؤولية مضاعفة على رجال الأمن وقياداته.



الإثنين 13 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 13 يونيو 2011

Lula and Abdullah II of Jordania-copred.jpg
ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين (في الصورة) يتعهد بمناسبة الذكرى الثانية عشر لتوليه الحكم بالعمل على إجراء إصلاحات تقود إلى تشكيل الحكومات المقبلة على أساس الأغلبية النيابية الحزبية.
الإعلان عن الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي والتي شكلها بعد تكليفة بخمسة شهور.


الأحد 12 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 12 يونيو 2011

الجيش السوري ينهي عمليته العسكرية الواسعة في بلدة جسر الشغور بعد انتشار الدبابات والمدرعات العسكرية داخل المدينة في ظل غياب شبه تام للسكان الذين لزموا منازلهم أو فروا عبر الحدود إلى تركيا المجاورة.
نتائج الانتخابات البرلمانية في تركيا تظهر فوز حزب العدالة والتنمية بحصولة على 50.2% من أصوات الناخبين، يليه حزب الشعب الجمهوري والذي حصل على 25.9%، ثم حزب الحركة القومية الذي حصل على 13.24%، كما حصل حزب السلام والديمقراطية والمستقلين الأكراد على 5.8%، وبذلك يكون بمقدور حزب العدالة والتنمية تشكيل الحكومة منفردًا.



الجمعة 10 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 10 يونيو 2011

Robert Gates, official DoD photo portrait, 2006.jpg
الجيش السوري يبدأ التحرك باتجاه جسر الشغور التي نزح معظم سكانها ولم يبق فيها سوى الذين لا يملكون وسائل نقل، وقد أعلن الجيش أن تحركه هذا يأتي استجابةً لنداء الأهالي ولإعادة الأمن إلى البلدة والقرى المحيطة بها وإلقاء القبض على عدد من المسلحين.
وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس (في الصورة) يقول إن شرعية حكم الرئيس السوري بشار الأسد أصبحت محل تساؤل بعد إقدام قوات الأمن على قتل المحتجين.



الأربعاء 8 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 8 يونيو 2011

Beji Caid el Sebsi at the 37th G8 Summit in Deauville 006.jpg
المحتجون اليمنيون يطالبون نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي يتولى السلطة حاليًا قائمًا بأعمال الرئيس بتشكيل مجلس رئاسي لحل الأزمة في البلاد.
الوزير التونسي الأول الباجي قائد السبسي (في الصورة) يعلن عن تأجيل انتخابات الجمعية التأسيسية حتى 23 أكتوبر / تشرين الأول المقبل وذلك لضمان اجرائها بحرية وشفافية.



الإثنين 6 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 6 يونيو 2011

مقتل ما يقارب 120 شخصًا من عناصر الجيش والشرطة في بلدة جسر الشغور في سوريا بنيران تنظيمات مسلحة تحصنت في بعض المناطق واستخدمت أسلحة رشاشة ومتوسطة وقنابل يدوية وذلك حسب ما أعلنته الحكومة.


الأحد 5 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 5 يونيو 2011

نائب رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي يوعز بسحب القوات الحكومية من العاصمة صنعاء، ويطلب من الشيخ صادق الأحمر وقف إطلاق النار وإخلاء المؤسسات الحكومية من أنصاره وذلك عبر وسطاء حكوميين.
سوريا تعلن أن حصيلة المواجهات التي دارت في هضبة الجولان بين محتجين سوريين كانوا يحاولون اختراق الحدود وبين الجيش الإسرائيلي أدت إلى سقوط 20 قتيلًا و325 جريحًا وذلك بعد أن أطلق الجنود من الجانب الإسرائيلي النار باتجاه المحتجين، وإسرائيل تتهم سوريا بمحاولة صرف الأنظار عن أزمتها الداخلية عبر افتعال إشكالات حدودية.


السبت 4 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 4 يونيو 2011

مجلس الأمن الدولي يدعو الحكومة السودانية إلى سحب قواتها من أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الشمال والجنوب، ويندد بالعنف الذي شهده الإقليم مؤخرًا من مواجهات مسلحة بين الجانبين تسببت في عمليات نزوح جماعية.
مجلس النواب الأمريكي يصوت لمصلحة قرار يوبخ الرئيس باراك أوباما وذلك لفشله في استشارة الكونغرس قبل أن يقرر التدخل العسكري في ليبيا، ويطالب بعدم إرسال أي قوات برية إلى هناك، بينما رفض الكونغرس قرارًا آخر يطالب بالانسحاب من العمليات في ليبيا خلال أسبوعين.
القضاء التونسي يقرر محاكمة الرئيس السابق زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي (في الصورة) غيابيًا بتهمة حيازة أسلحة ومخدرات.


الجمعة 3 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 3 يونيو 2011

Ali Abdullah Saleh 2004.jpg
معلومات عن إصابة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح (في الصورة) ومسؤولين كبار جراء قصف تعرض له القصر الجمهوري بصنعاء، وقد أتى القصف بعد سلسلة انفجارات هزت جنوبي العاصمة يعتقد أنها جراء قصف مدفعي مكثف على منزل الشيخ حميد الأحمر واللواء علي محسن الأحمر وذلك مع استمرار المواجهات بين القوات الحكومية وأنصار الشيخ صادق الأحمر.
القائد السابق لقوات لصرب البوسنة راتكو ملاديتش يمثل أمام محكمة جرائم الحرب في لاهاي للمرة الأولى.


الأربعاء 1 يونيو 2011[عدل]

عدل محتوى 1 يونيو 2011

سفراء دول الناتو يقررون تمديد الخطة العسكرية في ليبيا حتى نهاية شهر سبتمبر / أيلول بعد أن كان من المفترض أن تنتهي في 27 يونيو / حزيران.
محكمة الاستئناف في مصر تحدد يوم 3 أغسطس / آب المقبل موعدًا لبدء محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال إضافة إلى رجل الأعمال حسين سالم وذلك في ضوء الاتهامات المنسوبة إليهم والمتعلقة بالقتل العمد والشروع في القتل العمد لبعض المشاركين في التظاهرات السلمية التي خرجت في 25 يناير / كانون الثاني الماضي بالإضافة إلى تهم أخرى.