المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

يوهان كازيمير إهرنروت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يوهان كازيمير إهرنروت
Johann Casimir Ehrnrooth.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1833
الوفاة 1913
هلسنكي
سبب الوفاة سكتة  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Finland.svg
فنلندا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء الإمبراطورية الروسية  تعديل قيمة خاصية الولاء (P945) في ويكي بيانات
الرتبة فريق  تعديل قيمة خاصية الرتبة العسكرية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب حرب القوقاز  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

يوهان كازيمير إهرنروت (Johan Casimir Ehrnrooth؛ ناستولا، 26 نوفمبر 1833 - هلسنكي، 15 فبراير 1913) عسكري فنلندي ناطقة بالسويدية في خدمة الإمبراطورية الروسية ، تولى أيضاً منصب رئيس وزراء بلغاريا.

ولد إهرنروت لعائلة نبيلة ثرية في قصر سيستا بناستولا بإقليم بايات هامي الفنلندي . تخرج في عام 1856 من الأكاديمية العسكرية الإمبراطورية بسانت بطرسبرغ و انخرط في صفوف الجيش الامبراطوري الروسي.

برز اسم إهرنروت أولا بقيامه بدور قيادي في قمع مقاومة الإمام شامل و الآفار في عام 1859. واصل إهرنروت الرائد في الجيش الروسي آنذاك ترقيه بين الرتب في الحملات ضد المتمردين البولنديين و القتال لإخراج العثمانيين من بلغاريا. بعد استقلال بلغاريا اختارت روسيا إهرنروت لرعاية مصالح ألكسندر أمير بلغاريا ، فصار وزير للحرب في الحكومة المستقلة حديثا. أصبح إهرنروت رجل الحكومة القوي ، و رئيس الوزراء في 9 مايو 1881 في حين أنهى ألكسندر خططه لتولي السيطرة الكاملة على البلاد. أصبح إهرنروت أقوى مؤيدي ألكسندر في هذه الفترة ، رغم اضطره إلى مغادرة بلغاريا بتعثر التجربة.

بعد عودته إلى روسيا أصبح إهرنروت وزيراً أميناً للدولة لشؤون فنلندا ، رغم أن العمل المنطوي على نحو يدفع باتجاه الترويس لم تتناسب مع الفنلندي. تقاعد في العقد الأخير من القرن التاسع عشر و توفي إثر سكتة دماغية في هلسنكي بسن ال 79. رغم موته دون أبناء فكلا: عقيد الحرب العالمية الثانية الفنلندي و الجنرال لاحقاً أدولف إهرنروت ، و الرئيس السابق لشركتي نوكيا و يو بي إم إهرنروت كاسيمير هما من خط عائلته.

Flag of Bulgaria.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة ببلغاريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.