ويكيبيديا:جمعية ويكي فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جمعية ويكي فلسطين
جمعيَّة ويكي فلسطين  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
جمعية ويكي فلسطين
جمعية ويكي فلسطين

البلد دولة فلسطين  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي رام الله  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 8 ديسمبر 2022  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الوضع القانوني منظمة غير ربحية  تعديل قيمة خاصية (P1454) في ويكي بيانات
منطقة الخدمة دولة فلسطين  تعديل قيمة خاصية (P2541) في ويكي بيانات
اللغات الرسمية العربية  تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات

جمعيَّة ويكي فلسطين هي جمعيةٌ تطوعيَّة غير ربحية، تهدف إلى تعزيز المعرفة حول فلسطين من خلال جمع ونشر المعرفة الحرّة، بالإضافة إلى التعاون مع مؤسسة ويكيميديا وفروعها ومجموعاتها. تأسست هذه الجمعيَّة بشكلٍ رسمي في رام الله بتاريخ 8 ديسمبر/كانون الأول 2022، وهي مسجلةٌ في دائرة الجمعيات التابعة لوزارة الداخليَّة الفلسطينية تحت رقم (RA-2220019-CU).

النشاطات[عدل]

المدرسة الوطنية للإدارة[عدل]

عقدت الجمعيَّة ورشة عمل بعنوان «ويكي فلسطين» لمدة 3 أيام في الفترة ما بين 15-17 يوليو/تموز 2022 في المدرسة الوطنية للإدارة بالتعاون مع مركز إعلام ومدى الكرمل. شارك في الورشة 30 شخص موزعين على الضفة الغربية وقطاع غزة (أونلاين) والداخل الفلسطيني.[1]

جمعية التعاون الثقافي الخليل-فرنسا[عدل]

عقدت الجمعيَّة ورشة عمل حول «ويكيبيديا وماهيتها وكيفية التحرير فيها» لمدة يومٍ واحد في 12 أغسطس/آب 2022 في مقر جمعية التعاون الثقافي الخليل-فرنسا الكائن في مدينة الخليل. شارك في الورشة 15 شخصًا موزعين على مدينة الخليل وبيت لحم.

جامعة بيرزيت[عدل]

عقدت الجمعية ورشة تدريب خاصة بطلاب جامعة بيرزيت لمدة ثلاثة أيام وجاهي واستضافتها وزارة الثقافة الفلسطينية وكانت خلال الفترة من 15 إلى 17 مارس/آذار 2023 وحضر الورشة 22 مساهم، ونتج عن الورشة 21 مقالة عن نساء من العالم وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي.

مسابقة فلسطين الأولى[عدل]

عقدت الجمعيَّة مسابقة فلسطين الأولى بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية، وكانت تهدف إلى إثراء المحتوى المتعلق بتاريخ وجغرافيا فلسطين في ويكيبيديا العربية (مع استثناء مقالات الأشخاص) وتنظمها جمعيَّة ويكي فلسطين بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية. انطلقت المسابقة مع بداية شهر مايو/أيار 2023، واستمرت لمدة 25 يومًا. أُعلنت النتائج في 19 يونيو/حزيران 2023، وكانت قد تقدم 19 مشاركًا بتقارير سليمة بحلول آخر موعد لتقديم التقارير، وبمجموع 475 مشاركة.

جامعة القدس أبو ديس[عدل]

عقدت الجمعية ورشة تدريبية لطلبة جامعة القدس- أبو ديس لثلاثة أيام وجاهية وإلكترونية خلال الفترة من 16-18 /5/ 2023 وساهم المشاركين في كتابة مقالات مختلفة بالطب والهندسة والحياة الفلسطينية.

المشاركة في :يوم ويكيبيديا العربية التاسع عشر[عدل]

ويكيبيديا:يوم ويكيبيديا العربية التاسع عشر

هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية[عدل]

عقدت الجمعية ورشة تدريب خاصة ل18 شخص من طاقم تلفزيون فلسطين ووكالة وفا وصحيفة الحياة واستمرت لمدة ثلاثة أيام خلال شهر آب 2023 وشملت الورشة شرح ماهية ويكيبيديا والتحرير بها وإضافة الصور على ويكي كومنز. وحضر حفل تسليم الشهادات الوزير أحمد عساف.ونتج عن الورشة ترجمة 13 مقال عن إعلاميين وصحفيين.

المشاركة في معرض فلسطين الدولي للكتاب 13[عدل]

شاركت الجمعية في فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب والذي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية والذي استمر لمدة عشرة أيام من 7-17 / 9/ 2023 من خلال جناح خاص عرفت به الجمعية الزائرين عن أهمية ويكيبيديا وكيفية التعاون مع الجمعية لإثراء المحتوى الفلسطيني والعربي. فقامت الجمعية بإضافة صور لبعض الشخصيات التي يوجد لها مقالات بلا صور بإضافة 23 صورة لشخصيات وصورة للمكتبة الوطنية الفلسطينية.

ورشة توثيق الرواية الفلسطينية في ويكي بيانات[عدل]

عقدت الجمعية بالتعاون مع الدكتور ميشيل بكني ورشة للتدريب في كيفية التعامل مع ويكي بيانات وبدأت في 22 سبتمبر 2023 وانتهت في 24 نوفمبر 2023 بتحقيق كافة أهداف الورشة وهي إضافة بيانات لأكثر من 200 كتاب فلسطيني، وإضافة معرفات لكُتاب وباحثين ودور نشر فلسطينية. وشارك بالورشة أكثر من 14 مساهم.

ورشة توثيق أعلام فلسطينية قبل النكبة[عدل]

عقدت الجمعية ورشة لقاءات مختصة بتوثيق أعلام فلسطين قبل النكبة ومؤرخين فلسطينين، بدأت اللقاءات بأواخر شهر أكتوبر 2023 وما زالت مستمرة وتم خلالها إضافة ما يزيد عن 75 مقال.

نشاط تبادل المحتوى الفلسطيني-الماليزي[عدل]

يُعد هذا النشاط أول تعاون بين ويكي فلسطين ومجموعة مستخدمي ماليزيا (MYS). يهدف هذا النشاط إلى تبادل المحتوى (المقالات) بين ويكيبيديا العربية والماليزية عبر لغةٍ وسيطة (الإنجليزية). يركز هذا النشاط على ترجمة مقالات عن ماليزيا إلى اللغة العربية، ومقالات عن فلسطين إلى اللغة الماليزية. عُقد هذا النشاط في النصف الأخير من شهر فبراير 2024.

شارك في هذا النشاط 44 مستخدم، عملوا على إنشاء 40 مقالة عن فلسطين في ويكيبيديا الملايوية، و43 مقالة عن ماليزيا في ويكيبيديا العربيَّة.

يوم المرأة العالمي 2024[عدل]

نظمت ويكي فلسطين نشاطًا بمناسبة يوم المرأة العالمي، حيث قام أعضاء المجموعة بإنشاء مقالات جديدة حول نساء بارزات من جنوب أفريقيا على ويكيبيديا العربية. كان الحدث هجينًا، حيث شارك البعض عن بعد، والبعض الآخر حضر على أرض الواقع في يوم السبت الموافق 9 مارس/آذار 2024.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "اختتام مشروع تدريب المحتوى الرقمي "ويكي فلسطين"". بيت الصحافة الفلسطينية. 18 يوليو 2022. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-09.

وصلات خارجية[عدل]