أبو عمرو الكندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 08:38، 8 أغسطس 2020 (بوت:إضافة روابط خارجية، كومنز، ضبط استنادي). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أبو عمرو الكندي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 897 م
تاريخ الوفاة 961 م
مواطنة  الدولة العباسية
الحياة العملية
المهنة مؤرخ  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

أبو عمر الكندي هو محمد بن يوسف بن يعقوب بن حفص بن يوسف بن نصير أبو عمر التجيبي الكندي نسبة إلى تجيب وهم من بطون قبيلة كندة المشهورة. ولد في مصر في 10 ذو الحجة سنة 283 هجرية الموافق 17 يناير 897م وتوفي بها في 3 رمضان سنة 350 هجرية/ 15 أكتوبر 961م.

حياته

لا تعرف على وجه الدقة تفاصيل حياتة ونشاته. درس على يد أشهر المحدثين في عصره وهو الامام النسائي.

أعماله

خلف الكندي اثارا وكتبا متعددة ضاع معظمها ولكن تبقى منها كاملا كتابان هما "تسمية ولاة مصر" وأحيانا يسمى "امراء مصر حروبهم والأحداث التي وقعت في عصر كل منهم بدأ بعمرو بن العاص وصولا إلى محمد بن طغج الاخشيدي حيث تنتهي الرواية بوفاته في ذي الحجة 334 هجرية ويلي ذلك تتمة اضافها مؤرخ اخر من بعده تشمل باقي الولاة حتى دخول الفاطميين مصر.

الكتاب الثاني هو كتاب "قضاة مصر" ويشمل على تاريخ القضاة الذين تولَّوْا منصب القضاء في مصر حتى عام 246 مثل كتاب عبد الرحمن بن عبد الحكم "فتوح مصر وأخبارها" ويعتمد كتاب الكندي على رواية ابن عبد الحكم بشكل كامل الا انه مال إلى التفصيل فاتى كتابه 5 أضعاف نسخة ابن عبد الحكم. كان للكندي كتب ضاع معظمها ولكنها كانت باقية من خلال المؤرخين الذين كانوا يقتبسون أجزاء كبيرة منها.


روابط خارجية

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن

مراجع

  1. ^ المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسيةhttp://data.bnf.fr/ark:/12148/cb107421259 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة