تفتقر سيرة هذه الشخصية الحية لمصادر موثوقة.

أحمد بن راشد آل مكتوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 19:35، 17 مايو 2020 (بوت:تدقيق إملائي V1.7). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أحمد بن راشد آل مكتوم
معلومات شخصية
الميلاد 1956
بر دبي
مواطنة Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب راشد بن سعيد آل مكتوم
عائلة آل مكتوم  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
منصب
الفريق
الحياة العملية
المدرسة الأم أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

الفريق الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم من مواليد (12 يوليو 1956) نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي ورئيس مجموعة أ.ر.م. القابضة ومركز دبي العقاري ورئيس نادي الوصل لكرة القدم في دبي.

هو الابن الرابع والأصغر لحاكم دبي الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، والأخ الشقيق الأصغر لنائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

الدراسة والمهنة

تخرج سمو الشيخ أحمد من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا وانضم إلى المنطقة العسكرية الوسطى في دبي (قوة دفاع دبي سابقًا) ليتولّى بعد ذلك قيادتها، حيث عمل على تطويرها لتصبح إحدى القواعد العسكرية الرائدة في الإمارات العربية المتحدة.

الاهتمامات التجارية

تشمل اهتمامات سمو الشيخ أحمد التجارية مركز دبي العقاري الذي تأسّس في العام 1991. يضم المركز تحت ادارته وتشغيله في إمارة دبي أكثر من 3200 وحدة عقارية سكنية وتجارية وصناعية بالإضافة إلى محلات بيع بالتجزئة.

في عام 2019، تم تأسيس أ.ر.م. القابضة من خلال دمج الأصول لسمو الشيخ أحمد تحت مظلة واحدة، لتصبح شركة أ.ر.م. القابضة واحدة من أكبر شركات الاستثمار في دبي، تضم جميع الأصول العقارية للمجموعة بالإضافة إلى الاستثمارات في قطاع الخدمات المالية وقطاعات التعليم والأغذية والمشروبات والعقارات والاتصالات والضيافة.

الاهتمامات الرياضية

في العام 1960 أسس سمو الشيخ نادي الوصل الرياضي الذي يرأسه، أحد أشهر نوادي بطولات كرة القدم في الإمارات العربية المتحدة. حصل النادي على العديد من الألقاب ويتمتع بشعبية جماهرية كبيرة.[1]

سمو الشيخ أحمد هو من أبرز الشخصيات التي أنشأت وأطلقت نادي دبي الدولي للرياضات البحرية وكان أول رئيس له في عام 1988. والنادي هوالأول في الشرق الأوسط وأفريقيا ليكون عضواً في الاتحاد الدولي للزوارق السريعة.[2][3]

الفروسية

أنشأ سمو الشيخ أحمد مضمار جبل علي بهدف تعزيز رياضة سباق الخيل في الإمارات العربية المتحدة، كما أسس مجلة العاديات وساهم في أطلاق نادي دبي لسباق الخيل لدعم مجتمع الفروسية. وساعد سموه وفريقه في تطوير أنظمة وقواعد أخرى لسباقات الخيل.

حقق سموّه فوزه الأول في العام 1982 عندما فاز حصانه الأول وصل بسباقيْ 2000 جينز الإيرلندي وغرافين ستيكس. كما فازت الخيول الأخرى المملوكة لسمو الشيخ أحمد بسباقات عدة في 1000 جينز والأوكس الإيرلندي وسانت ليجرالإيرلندي ودوهرست ستيكس وغولد كاب ودبي جولدن شاهين و2000 جينز الإماراتي وديربي الإيطالي وبرنس أوف ويلز ستيكس وكورال اكليبس ستيكس وبريتي بولي ستيكس والملكة إليزابيث ستيكس في أوستراليا. ويعد الفحل متوتو من أفضل الخيول وأكثرها شهرة التي امتلكها سموه، حيث فاز بسبعة سباقات من أصل عشرة طوال مسيرته في سباقات الخيول التي استمرت بين عامي 1985 و 1988، أبرزها سباقي الملك جورج السادس والملكة إليزابيث ستيكس في العام 1988.

مراجع

  1. ^ أبواسماعيل, محمد (4 مايو 2020)، "الوصل يتخطّى العين في «تحدي الأندية الأكثر جماهيرية».. ويواجه الشارقة اليوم"، الامارات اليوم، مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2020، اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2020.
  2. ^ "«دبي البحري».. مسيرة حافلة في 30 عاماً"، البيان، 11 مايو 2018، مؤرشف من الأصل في 14 يونيو 2018، اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2020.
  3. ^ سالم, عادل (31 أغسطس 2013)، "1988 بطي مكتوم يشهد حفل تكريم فرق الوصل"، البيان، مؤرشف من الأصل في 28 يونيو 2014، اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2020.