ألكان حلقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها مازن المعتز بالله (نقاش | مساهمات) في 03:01، 1 أكتوبر 2020 (تعديل إملائي). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الألكانات الحلقية أو حلقي الألكانات (بالإنجليزية: Cycloalkanes)‏ كما تدعى بالنفثينات (إشارة إلى وجودها في النفط) هي ألكانات لديها حلقة واحدة أو أكثر من ذرات الكربون في بنيتها الكيميائية.[1][2][3]

الألكانات الحلقية أحادية الحلقة لها الصيغة العامة CnH2n حيث (....،n = (3، 4، 5. أما الصيغة العامة يمكن كتابتها بالشكل CnH2(n+1-g) حيث n عدد ذرات الكربون وg عدد الحلقات في الجزيء.

أبسط الألكانات الحلقية حلقي البروبان أو البروبان الحلقي (سايكلوبروبان) C3H6.

اقرأ أيضاً

مراجع

  1. ^ "معلومات عن ألكان حلقي على موقع universalis.fr". universalis.fr. مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن ألكان حلقي على موقع dx.doi.org". dx.doi.org. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن ألكان حلقي على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 30 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.