يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.

أمشير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها 95.185.62.153 (نقاش) في 07:29، 26 فبراير 2021 (اضافة امثال عن شهر امشير). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أمشير هو الشهر السادس من التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 8 فبراير إلى 9 مارس. واسم الشهر مشتق من مجير وهو رمز الريح لدي قدماء المصريين، وقد اشتهر الشهر بهبوب الرياح القوية، وبرودة الجو الشديدة.

في شهر أمشير تكثر الرياح الشتوية مع موجه من البرد، و يعتقد الناس انه يستلف 10 أيام من شهر(طوبه) الذي يسبقه. في نهايته تغير الرياح اتجاهها فتهب من الجنوب مع اعاصير أحيانًا وتتبدل برودتها إلى (سموم) وهي الرياح الساخنة التي ينضج الزرع بسببها. يقول المثل: (أمشير تساوي الطويل مع القصير) يعني الزرع. ويكثر تساقط اوراق الاشجار بسبب الهبوب والسموم الحارقة، كما ان هذه الرياح لها خاصية تجعل السنابل التي لم تمتلئ بعد ممتلئة ليتساوى الزرع في مواعيد الحصاد، فسبحان الله.

أمثال مصرية عن الشهر

  • امشير يقول لطوبي عدي يا طوبي ما بليت عرقوبي خدلك عشره من اخوك امشير يخلو جلدك ع الكمام حصير
  • أمشير أبو الزعابير الكتير.
  • أمشير يخلي جلد العجوزة على الحيط نشير
  • الاسم لطوبة والفعل لأمشير

"أمشير أبو الزعابير يخلى العجوز تقيد الحصير " ويعنى أنه ذو رياح وبرد شديد يجبر الناس على اشعال النار للدفئ أمشير عقله زي عقل الصغير