أوباري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Cyclone605 (نقاش | مساهمات) في 10:36، 23 ديسمبر 2020 (الرجوع عن تعديل معلق واحد من 41.254.49.18 إلى نسخة 45407886 من Mr.Ibrahembot.: لا يوجد مصدر موثوق يؤكد صحة العبارة المضافة). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

أوباري
أوباري
Oasis in Libya.jpg
حشائش ونخيل بواحة أوباري

أوباري على خريطة ليبيا
أوباري
أوباري
موقعها في ليبيا
الإحداثيات
26°35′N 12°46′E / 26.583°N 12.767°E / 26.583; 12.767
تقسيم إداري
 البلد  ليبيا
 منطقة فزان
 محافظة وادي الحياة
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
ارتفاع 1٬535 قدم (468 م) [1]
عدد السكان (2009)
 المجموع 35,000
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+02:00[2]  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
رمز جيونيمز 2219235  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

أوباري مدينة في وادي الحياة (وادي الاجال سابقا) جنوبي ليبيا.

واحة

السكان

يمتاز وادي الحياة بالتنوع السكاني والانسجام الكبير ويعدّ من أكثر الاودية الواقعة في جنوب سبها اكتظاظا بالسكان. أغلب سكانها من العرب والطوارق إضافة إلى عدد من عوائل التبو.

التاريخ

حضارة الجرمنت ما زالت توجد اثارها في مدينة جرمة الأثرية. كما يوجد بها العديد من المعالم والمقابر والاهرامات الأثرية مثل أهرامات الحطية والخرائق وقصر لاركو وغيرها.

السياحة

جمال طبيعتها جعلها وجهة للسياح حيث تمتاز بالسياحة الصحراوية لاشتمالها على البحيرات المالحة اهما بحيرة قبرعون المحاطة بتلال من الرمال العالية وبحيرة ام الماء وبحيرة ام الحصان والطرونة ومندرة منها قد جف منها المياة ومنها توجد بها المياة. وابرز المداخل الي هذة البحيرات تشمل القرى التالية: تكركيبة وتويوة القرقيبة وبنت بية - إلى جانب جمال سلسلة جبالها وطيبة اهلها.

الاقتصاد والزراعة

يقع فيه اربعة مشاريع زراعية ضخمة لإنتاج الحبوب تستخدم نظام الري الدائري. قامت الدولة بتوزيع المشاريع الاستيطانية على المواطنين، والتي تعدّ مزارع نموذجية ساهمت في تطور النشاط الزراعي، وكذلك النشاط التجاري متطور.

التقسيم الإداري

تتبع مدينة أوباري وأيضا توجد مدينة الغريفة التي تتوسط محافظة وادي الحياة وتعدّان من أهم وأكبر المدن في المحافظة كثافة سكانية حيث تعدّ اوباري عاصمة المحافظة التجارية كما أنها تملك نفوذ كبير من حيث الشخصيات المهمة من ابنائها وتعدّ حلقه الوصل بين محافظة وادي الحياة والحكومة الليبية ،وتقع في نهاية المحافظة غربا

المناخ الثقافي

يوجد بأوباري كلية الآداب والعلوم التابعة لجامعة سبها تمنح درجة البكالوريس والماجستير. وكلية اعداد المعلمين بالغريفة والتابعة لجامعة سبها.

المواني والمطارات

  • مطار أوباري المدنى حديث الإنشاء، لكنه ليس دوليا. ويلعب دورا هاما جدا في مجالي النفط والسياحة الخاصة.

مراجع