استنتاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 23:52، 31 أغسطس 2020 (بوت:إزالة تصنيف عام (3.8) إزالة تصنيف:علم النفس الاستعرافي لوجود (تصنيف:حل المشكلات))). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاستنتاج هو العملية العقلية الاستعرافية للبحث عن سبب أو تفسير منطقي للحوادث بهدف الفهم أو دعم المعتقدات، أو استخراج عبر ومفاهيم، أو أفعال أو مشاعر.[1] في الفلسفة، دراسة الاستنتاج تركز عادة على ما الذي يجعل عملية الاستنتاج كافية أو غير كافية، مناسبة أو لا، جيدة أو سيئة لتعطي نتائج صحيحة أو خاطئة. يقوم الفلاسفة بهذا البحث عن قواعد الاستنتاج الصحيح إما بفحص الشكل أو بنية الاستنتاج من خلال محاججات أو باعتبار الطرق الأعم المستعملة للوصول لأهداف الاستنتاج. على العكس علماء النفس يميلون لدراسة كيف يقوم الناس بالاستنتاج والمحاكمة، ما هي العمليات العقلية المساهمة في هذهه الاجرائية، وكيف يتأثر الاستنتاج ببنية الدماغ.

الاستنتاج يدرس أيضا من لدن الرياضياتيين، اختصاصيي الذكاء الاصطناعي وعلماء الاستعراف.

يميز عادة بين ثلاثة أنواع من الاستنتاج :

انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ Kirwin, Christopher. 1995. 'Reasoning'. In Ted Honderich (ed.), The Oxford Companion to Philosophy. Oxford: Oxford University Press: p. 748
Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.