الأطلس الصغير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 15:09، 16 ديسمبر 2020 (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V5.1). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأطلس الصغير
Panorama Djebel el Kest.jpg
الجغرافيا
البلد
المكان
تازناخت  [لغات أخرى] الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
قمة جبل
الارتفاع
3304 مترالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الطول
العرض
المساحة
علم الأرض
السلسلة الجبلية
النوع
الصخور
عمر الحجر
<'"`uniq--mapframe-00000002-qinu`"'></'"`uniq--mapframe-00000002-qinu`"'>

تنتمي جبال الأطلس الصغير الواقعة بالمغرب إلى سلسلة جبال الأطلس حيت تشكل القسم الجنوبي منها وتمر بين تونس والجزائر.[1][2] ترتفع أعلى قمة فيها بـ 3304 عن سطح البحر وهي قمة جبل سيروا.

أهميتها السياحية

تعتبر جبال الأطلس الصغير والمتوسط في المغرب مراكز لجذب السيّاح ومن أهم المواقع لعشاق التنزه في الغابة ويمكن التنزه بها على الأقدام، أوعلى ظهور الخيل، أو بركوب الدراجة الهوئية؛ لأن الفرق بين القمم فيها ليس كبيراً، ويكثر فيها إقامة الأنشطة الرياضية. كما أن جبال الأطلس الصغير جنوبا إلى حدود مدينة تافراوت، حيث تبلغ أعلى قمة (2278  متر) بجبل الكست. في هذه المنطقة تنظم رحلات على الأقدام أو الفروسية. و تعبر أغلب المسارات السياحية المشهورة القرى و المخازن المحصنة أو وادي اللوز [3]

أهميتها في الأبحاث العلمية

تتمثل أهميتها العملية في اهتمام الباحثين في دراسة طبيعة الأرض الجيلولوجية ودراسة الأعراق والقبائل التي سكنتها عبر التاريخ كما لها أهمية دولية. كما ذُكرت وشرح عنها في كتب الأسفار قديماً مثل "خريدة العجائب وفريدة الغرائب" في فصل ذكر البلدان والأقطار لحفص عمر بن مظفر/ابن الوردي الصديقي.

أهميتها الجيولوجية الدولية

تعكس جيولوجية الأطلس الصغير تطوره التكتوني التحولي والصهاري خلال الحقبين البروتروزويك و الميزوزويك مع مختلف دلائل الطمر، الطفو، تسلسل الطبقات الرسوبية، ومستويات أحفورية ومناظر مناطق جافة. يحتوي الأطلس الصغير أيضا على عدد من المواقع الأحفورية ذات الأهمية الدولية علمية خاصة مثل ثلاثية الفصوص الكمبري، والكلس الأسود ذات الارثوسير السيلوري والديفوني الأدنى، والنباتات الفرسنية لوادي درعة والكلس الغني بالٱمونيت.يمكن للمناطق الجيولوجية التي تؤوي هذه المواقع الجيولوجية أن تعمل كجيومنتزهات. [4]

التأصيل التاريخي للأعراق والدراسات الأنثروبوليجية والدراسات الإسلامية

ومن الأعراق التي سكنتها وكان لها دور تاريخي خلال القرن السادس الهجري هي قبائل "المصمودة" والمصامدة الخلص في الأطلس الصغير حيث قيل: و الملاحظ أن قبيلة مصمودة الأطلس الكبير (درن) الدين كونوا الدولة الموحدية في القرن السادس الهجري ما هو إلا حلف جديد يعبر عن تطور آخر في بنية المجتمع المغربي له وزنه الاجتماعي و السياسي المتميز[5]

كما أن الدراسات الأنثروبولجيية حول الأطلس الصغير الغربي تحدثت فيها حول الجوانب التاريخية لقبيلة لخصاص، وكذا التحولات السوسيو ثقافية التي عرفتها المنطقة، كما تناولت الدراسات موضوع اللف والذي هو شكل من التحالفات القبلية، كعمل تضامني تميزت به قبائل شمال إفريقيا. وقد حظي هذا الموضوع باهتمام الباحث الحيان نظرا لارتباطه بالحياة العامة للسكان، لعل أهمية الكتاب تكمن في تناول موضوع أنتروبولوجي برؤية مغربية [6]

معرض الصور

مراجع

استشهادات

  1. ^ France et colonies, classe de قالب:1re (باللغة الفرنسية). Masson. 1909. صفحات 420 p. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Tafraoute: Morocco's Berber heartland نسخة محفوظة 28 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "رحلات و جولات | المكتب الوطني المغربي للسياحة". www.visitmorocco.com. مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ E.; Brocx, M.; Semeniuk, V.; Ennih, N. (2015). Ezzoura; Brocx, Margaret; Semeniuk, Vic (المحررون). From Geoheritage to Geoparks: Case Studies from Africa and Beyond. (باللغة الإنجليزية). Cham: Springer International Publishing. صفحات 57–79. doi:10.1007/978-3-319-10708-0_4. ISBN 978-3-319-10708-0. مؤرشف من الأصل في 4 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ بلهواري, فاطمة (2000-12-31). "التأصيل التاريخي لحركة الموحدين خلال القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي". Insaniyat / إنسانيات. Revue algérienne d'anthropologie et de sciences sociales (12): 49–60. doi:10.4000/insaniyat.7926. ISSN 1111-2050. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "دراسة أنتروبولوجية حول الأطلس الصغير الغربي | المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية". www.ircam.ma. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

ببليوغرافيا


Flag Map of Morocco with Western Sahara.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.