يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.

برمهات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها SHBot (نقاش | مساهمات) في 05:09، 27 أغسطس 2019 (بوت: وسوم صيانة: إزالة تصنيفات بذور مضاف مباشرةً بدون قالب بذرة). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

برمهات هو الشهر السابع من التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 10 مارس إلى 8 أبريل. وهو ثالث شهر من فصل النماء عند قدماء المصريين، وفيه ينحسر فيضان النيل وتبدأ المحاصيل في النمو في أرض مصر. واسم الشهر مشتق من مونت رمز الحرب لدى قدماء المصريين.

أمثال مصرية عن الشهر

برمهات روح الغيط وهات ( إشارة للحصاد)

شهر برمهات، وينسب إلى فرعون مصر أمنحات.

وفي هذا الشهر تأتي رياح الحسوم التي ذكرها القرآن الكريم {سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية}. ويطلق عليها أيضا برد العجوز. يقول المثل "برمهات روح الغيط وهات قمحات وعدسات وبصلات". وشهر برمهات من 10مارس/آذار إلى 8 أبريل/نيسان.